محتوى يحترم عقلك

رجيم الكيتو في أسبوع كم ينزل

رجيم الكيتو في أسبوع كم ينزل من الوزن؟ فهذا سؤال يشغل الكثير من الأشخاص المقبلين على أتباع نظام الكيتو في إنقاص وزنهم، فنظام الكيتو من الأنظمة التي تساعد على فقدان الوزن من خلال أتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات، ومتوسط البروتينات، لذا سنوضح من خلال موقع زيادة كم ينزل رجيم الكيتو من الوزن خلال أسبوع.

رجيم الكيتو في أسبوع كم ينزل

مقدار الوزن الذي يفقده الجسم من خلال أتباع رجيم الكيتو يختلف طبقًا لمرور الوقت منذ بدايته وحتى انتهاء تطبيقه، لذلك فلا يمكن الجزم بأن المقدار المنقوص بالجسد في الأسبوع الأول هو نفسه المقدار المنقوص في الأسبوع الثاني وحتى آخر أسبوع، وعليه فها نحن ذا نعرض عليكم مقدار الوزن المتوقع أن يتم خسرانه في الأسابيع المتتالية كالآتي:

رجيم الكيتو في الأسبوع الأول كم ينزل

يعتمد الجسم في إنتاج الطاقة على الكربوهيدرات، وعندما يتوقف الشخص عن تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، يقوم الجسم باستخدام الكربوهيدرات التي يختزنها الجسم والتي تعرف ب (الجليكوجين)، وعادة ما يتم نفاذ كمية الكربوهيدرات المحتفظ بها الجسم في الأسبوع الأول.

يقوم الجسم باستبدال الكربوهيدرات بالدهون المحتفظ بها الجسم لإنتاج الطاقة وينتج عن ذلك حرق الدهون بمعدل كبير بالإضافة إلى دخول الجسم في حالة تعرف باسم الكيتوزية.

يلاحظ العديد من الأشخاص انخفاض وزن الجسم بشكل كبير، ولكن ذلك بسبب فقد الجسم كمية كبيرة من الماء، حيث يفقد الجسم حوالي من 3 إلى 4 جرامات من الماء عند كل مرة يحرق فيها جرام جليكوجين.

يتم تحديد الوزن الذي فقده الشخص في الأسبوع الأول من اتباع نظام الكيتو تبعًا لكمية الماء المخزنة في الجسم، فمعدل الوزن المفقود يتراوح بين نصف كيلوجرام إلى 5 كيلوجرام.

يفضل أن تتناول في هذا الأسبوع اللحوم والجبن والمكسرات بالإضافة إلى منتجات الألبان، كما أنه يجب الحد من تناول الفاكهة لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من السكريات، ولذلك لا يفضل تناولها أكثر من مرتين في الأسبوع، ومن هذه الفواكه الفراولة والتوت الأزرق والتوت الأسود، وبذلك نكون تعرفنا على إجابة سؤال رجيم الكيتو في أسبوع كم ينزل من الوزن؟

اقرأ أيضًا: متى يبدأ نزول الوزن في الكيتو

رجيم الكيتو في الأسبوع الثاني كم ينزل

بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال رجيم الكيتو في أسبوع كم ينزل من الوزن؟ سنتعرف إلى مقدار الوزن الذي ينزله في الأسبوع الثاني حيث يصبح مقدار فقد الوزن ثابت إلى حد ما بعد مرور أسبوع أو أكثر من اتباع النظام فيتراوح بين نصف كيلوجرام إلى كيلوجرام بشكل أسبوعي.

في هذه المرحلة يقوم الجسم بحرق الدهون فقط حيث أنه تخلص من جميع الكربوهيدرات الضارة في الجسم، وذلك يؤدي إلى الوصول إلى مرحلة فقدان الوزن الفعلي.

رأى الباحثون أن الذين قاموا بأجراء نظام الكيتو دايت فقدوا بحلول الأسبوع الثامن ما يقارب 8 كيلوجرام، وعند الأسبوع السادس عشر فقدوا حوالي 2 كيلوجرام، وعند الأسبوع الرابع والعشرين فقدوا ما يقارب 3 كيلو جرام، على أن يكون الوزن المفقود بعد مرور 5 أشهر هو 15 كيلوجرام.

رجيم الكيتو في الشهر كم ينزل

بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال رجيم الكيتو في أسبوع كم ينزل من الوزن؟  سنتعرف على الوزن الذي ينزله في الشهر الواحد، فكلما اقتربت في الوصول إلى الوزن الذي ترغب فيه سيقل معدل حرق السعرات الحرارية بشكل تلقائي على الرغم من استمرارك في اتباع الكيتو دايت، ولذلك قم بالتأكد من أن جسمك لم يخرج من الحالة الكيتوزية حتى يتم فقدان الوزن بشكل صحي.

تؤكد على ذلك دراسة تم فعلها على أشخاص يتراوح وزنهم بين 90: 100 كيلوجرام كما يتراوح سنهم بين 30: 69 عام، فوجدوا أن مقدار الوزن الذي خسروه خلال عام واحد حوالي 14 كيلوجرام فقط، كما أوضحوا مراحل خسارة الوزن التي مروا بها هؤلاء الأشخاص من خلال اتباعهم لنظام الكيتو، فهي:

  1. فقدان ما يقارب 7 كيلوجرام في الأربع أسابيع الأولى.
  2. فقدان ما يقارب 5 كيلوجرام في الفترة ما بين الأسبوع الخامس إلى الأسبوع الثاني عشر.
  3. المرحلة الأخيرة يتم فيها ثبات الوزن حيث أنه ينقص بمعدل طفيف جدًا، فيتم خسارة 2 كيلوجرام، وبذلك نكون تعرفنا على عدد الكيلوجرامات المفقودة نتيجة أتباع نظام الكيتو.

الكيتو دايت

هو نظام ملئ بالدهون بالإضافة إلى معدل متوسط من البروتينات، كما أنه خالي تمامًا من الكربوهيدرات، وفي كثير من الأحيان تتضمن البروتينات والدهون على النقانق، والمكسرات، واللحوم والبيض، والبذور بالإضافة إلى الجبن، والأسماك.

عند قلة السكر في الدم تقوم الخلايا باستعمال السكر الموجود بالكربوهيدرات حتى يمد الجسم بالطاقة اللازمة، وعند عدم احتواء الطعام على سكر يقوم الجسم بتفتيت الدهون المخزنة فيه ليعوض النقص الحادث في السكر، كما أنه يقوم بتحويل هذه الدهون إلى عدة أجزاء صغيرة تعرف بالكيتونات، وما حدث يعرف بالعملية الكيتونية.

عندما يصل الجسم إلى الحالة الكيتونية يقوم باستعمال الخلايا الكيتونية في توليد الطاقة اللازمة للجسم حتي يقوم الشخص بتناول الكربوهيدرات من جديد، وتقوم العملية الكيتونية بتكسير الدهون المحتفظ بها الجسم للحصول على الطاقة اللازمة للجسم .

اقرأ أيضًا: رجيم الكيتو في أسبوع 

وجبات نظام كيتو الأسبوعي

بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال رجيم الكيتو في أسبوع كم ينزل من الوزن؟ سنتعرف على الوجبات الملائمة لرجيم الكيتو حيث يجب أتباع نظام غذائي صحي عند أتباع نظام الكيتو، وهو عبارة عن التالي:

  • وجبة الفطار: يفضل تناول بيض مسلوق إلى جانب بعض الخضروات الطازجة، ولا هناك مانع لتناول القهوة أو الشاي.
  • وجبة الغداء: يمكن تناول الأسماك أو اللحوم أو الدواجن بشرط تناول طبق من السلطة الخضراء إلى جانب هذه الوجبة.
  • وجبة العشاء: يفضل تناول طبق خضار مسلوق إلى جانب وجبة تتضمن اللحوم التي معدل دهونها عالي ومعدل بروتينها قليل.

أكلات نظام الكيتو دايت

بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال رجيم الكيتو في أسبوع كم ينزل من الوزن؟ سنتعرف على الأكلات الملائمة لرجيم الكيتو حيث هناك الكثير من الأطعمة التي تساعد في نقص الوزن بشكل سريع عند أتباع نظام الكيتو، وهي كالآتي:

  • الجبن: حيث تحتوي على نسبة كبيرة من الكالسيوم بالإضافة إلى البروتينات، والأحماض الدهنية كما أنها تشتمل على نسبة ضئيلة من الكربوهيدرات.
  • الدواجن واللحوم: هما من العناصر الغذائية الفعالة في نقص الوزن باستخدام نظام الكيتو، وذلك لأنهما لا يحتويان على الكربوهيدرات.
  • الأفوكادو: تشتمل على ما يقارب جرامين من الكربوهيدرات، كما أنها تشتمل على نسبة كبيرة من الألياف والبوتاسيوم أيضًا
  • المأكولات البحرية: خاصة المحار وأسمال السلمون بالإضافة إلى أنواع الأسماك الأخرى، وذلك لأنها تشتمل على نسبة عالية من الفيتامينات، والسيلينيوم، والبوتاسيوم، كما أنها لا تحتوي على الكربوهيدرات .
  • الخضروات منخفضة الكربوهيدرات: فهي خضروات سعراتها الحرارية قليلة، وبالرغم من ذلك فإنها تشتمل على العديد من المعادن والعناصر الغذائية المصاحبة لنظام الكيتو.

وحدات الماكرو المثالية المتعلقة بالنظام الغذائي للكيتو

بعد أن تعرفنا على عدد الكيلوجرامات التي يفقدها رجيم الكيتو للجسم سنتعرف على وحدات الماكرو المتصلة بالنظام الغذائي لرجيم الكيتو حيث أن حمية الكيتو عبارة عن حمية ذات كربوهيدرات منخفضة، ومعدل بروتين متوسط بالإضافة إلى معدل دهون عالي، ويمكن تصنيفها بالنسب المئوية كالآتي:

  • 60 :75% من السعرات الحرارية الموجودة في الدهون.
  • 15 :30% من السعرات الحرارية الموجودة في البروتين.
  • 5: 10% من السعرات الحرارية الموجودة في الكربوهيدرات.

اقرأ أيضًا: هل العسل مسموح في رجيم الكيتو دايت؟

عوامل خسارة الوزن في الكيتو دايت

بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال رجيم الكيتو في أسبوع كم ينزل من الوزن؟ سنتعرف على العوامل التي تؤثر على نظام الكيتو حيث يختلف الوزن المفقود من خلال اتباع نظام الكيتو من شخص لأخر، وذلك يرجع إلى العديد من العوامل، وهي:

1- حالتك الصحية

هل تعاني من مرض مزمن؟ هل تعاني من مشاكل صحية في الغدة الدرقية؟ هل تعاني من اضطراب مستوى السكر في الدم؟ هل أنت مصاب بمقاومة الأنسولين؟ فكل هذه أسئلة إجاباتها من شأنها أن تؤثر على معدل الحرق بشكل كبير.

فإذا كنت ممن يعانون من مشاكل هرمونية قد يتم فقدان الوزن بشكل بطيء.

2- تكوين جسمك

كلما كنت تعاني من وزن زائد كلما كانت فرصتك في إنقاص الوزن بشكل أسرع أكبر، وذلك يختلف من شخص لأخر تبعًا لمعدل الدهون والكتلة العضلية في كل جسم.

3- مقدار الالتزام

يجب أن يكون لديك عزيمة وإصرار لاستكمال نظام الكيتو لأخر يوم به، هناك الكثير من الناس تجد أنه من الصعب تناول 20 جرام فقط من النشويات بشكل يومي.

4- العادات اليومية

العادات تؤثر بشكل كبير في نجاح نظام الكيتو أو فشله، فالتمارين الرياضية والعادات الغذائية تؤثر بشكل كبير أيضًا، فهل تقوم بتناول الأطعمة التي تتوافق مع رجيم الكيتو كجوز الهند، والأفوكادو أم إنك تتناول أطعمة لا تتوافق مع رجيم الكيتو كالوجبات السريعة التي تحتوي على كميات كبيرة من الكربوهيدرات والدهون الضارة بالرجيم.

النظر على الطاقة التي يستهلكها الجسم بشكل يومي من شأنه أن يؤثر أيضًا على كمية الوزن المفقود.

اقرأ أيضًا: معدل نزول الوزن مع رجيم الكيتو

5- الفترة التي يحتاجها الجسم للتكيف مع الدهون

عملية التمثيل الغذائي التي يقوم بها الجسم هي التي تحدد الوقت الذي يحتاجه الجسم للتكيف مع الدهون، فإن كنت تقوم بأتباع النظام الغذائي الأمريكي ولم يدخل جسمك في الحالة الكيتوزية من قبل، فجسمك سيحتاج إلى وقت أطول ليفقد الوزن.

لضمان الحصول على النتائج المرجوة يجب عليك تناول الأطعمة التي تتوافق مع نظام الكيتو دايت والتي تشمل الخضروات واللحوم التي تحتوي على دهون صحية إلى جانب جودتها، والتي منها ما يلي:

  • كميات المياه التي تتناولها خلال اليوم.
  • معدل النشاط الذي تقوم به بالإضافة إلى الوظيفة التي تمتلكها.
  • الساعات التي تستغرقها في النوم.

الأخطاء الشائعة في الكيتو دايت

بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال رجيم الكيتو في أسبوع كم ينزل من الوزن؟  سنتعرف على الأخطاء الشائعة في ريجيم الكيتو، فإن كنت متبع نظام الكيتو لفترة زمنية كبيرة ولم تشهد أي فقدان في الوزن، فيجب عليك التأكد من أنك لا تمارس أي خطأ من هذه الأخطاء:

1- عدم التواجد في حالة الكيتوزية

من الأمور التي لا يمكن ملاحظتها هو أن جسمك خرج عن حالة الكيتوسيس، ولحل هذه المشكلة قم بالتالي:

  • قم بتتبع معدل الكيتونات الخاص، حتى تتمكن من الدخول في حالة الكيتوزية إذا اكتشفت خروجك منها.
  • الحرص على تناول كمية كربوهيدرات قليلة.
  • الحرص على تناول الأطعمة المليئة بالدهون الصحية.

2- عدم الحذر من الكربوهيدرات الخفية

قد تقوم بتناول أطعمة تحتوي على عدد كبير من الكربوهيدرات وأنت لا تعلم، فهذه الكربوهيدرات الزائدة تؤدي إلى تأخر الوصول إلى نتائج فعالة، يمكنك حل هذه المشكلة من خلال الآتي:

  • تجنب تناول الأطعمة المعلبة حتى لو كانت مصحوبة بعلامة تؤكد أنها صحية.
  • تجنب إضافة المحليات الصناعية إلى نظامك الغذائي، لأنها قد تؤدي إلى اضطراب في مستوى الأنسولين في الجسم مما يؤثر على الكيتوسيس.

3- عدم التحقق من كيفية تفاعل جسمك مع منتجات الألبان

من الممكن أن تكون من الأشخاص التي لديها حساسية من اللاكتوز المتواجد في الألبان، وإن كنت من الأشخاص التي لا تعاني من أي حساسية وتهضم منتجات الألبان بسهولة فقد تتعرض إلى ارتفاع في معدل الأنسولين، والذي من شأنه أن يخرجك من حالة الكيتوسيس، يمكنك حل هذه المشكلة من خلال الآتي:

  • أن تعرف كيف يتفاعل جسمك مع منتجات الألبان قم بقياس مقدار الكيتون قبل وبعد كل مرة تتناول فيها شيء من منتجات الألبان.
  • أحرص على تناول منتجات الألبان ذات الجودة العالية، وخاصة العضوية منها.

4- تناول العديد من السعرات الحرارية

تناول الكثير من السعرات الحرارية من شأنه أن وظيفة نظام الكيتو الأساسية وهي فقدان الوزن، يمكنك حل هذه المشكلة من خلال الآتي:

  • قم باستعمال حاسبة الكيتو لتساعدك على تتبع سعراتك الحرارية.
  • المكسرات سلاح ذو حدين في نظام الكيتو فعلى الرغم من فائدتها له إلا أن كثرة تناولها تضر بنظام الكيتو، وذلك لاحتواء بعض أنواعها على الكثير من الكربوهيدرات.
  • الصيام المتقطع من شأنه أن يساعدك في تقليل الوزن بشكل ملحوظ في وقت قصير.
  • لا تبالغ في التقليل من تناول الطعام، لأن ذلك من شأنه أن يضر بعملية التمثيل الغذائي.

اقرأ أيضًا: رجيم الصيام المتقطع للمرضعات هل هو آمن؟

5- تناول الكثير من البروتينات

يجب أن تكون السعرات الحرارية التي تكتسبها من البروتينات لا تزيد عن 20% من إجمالي السعرات الحرارية الخاصة بك.

6- عدم تناول الطعام الكافي

فنظام الكيتو ليس مثل الصيام تمتنع فيه عن تناول الطعام بل يجب أن تعرف طبيعة جسمك وما يحتاجه من أطعمة حتى لا تصاب بأي أمراض.

لا تقوم باستبعاد علامات التقدم الأخرى

يجب أن تنظر إلى صحتك بشكل عام وليس لوزنك فقط، فيجب عليك النظر إلى هذه الأمور أيضًا:

  • صحة كل من الشعر، والجلد، والأظافر.
  • الوقاية من الإصابة بإحدى الأمراض المزمنة.
  • الحصول على الطاقة اللازمة طوال النهار.
  • أن يكون لديك وضوح عقلي.
  • تقليل الإصابة بالتهابات.
  • العمل على الحد من تناول الطعام.

إن كنت ممن يرفعون الأثقال، فإن فقدان الوزن سيتحول إلى تكوين العضلات، ولذلك لن تلاحظ فرق كبير في الوزن بشكل عام ولكن ستلاحظ الفرق في شكل جسمك حيث إنه سيتحول إلى جسم صحي.

اقرأ أيضًا: نظام الصيام المتقطع دايت نينجا ونصائح لخسارة 11 كيلو في الشهر

إرشادات لزيادة معدل نزول الوزن على الكيتو دايت

بعد أن تعرفنا على الوزن المفقود نتيجة القيام برجيم الكيتو، سنتعرف على أهم الإرشادات حيث يجب أتباع هذه الإرشادات للوصول إلى وزن مثالي عبر نظام الكيتو:

  • قم بخفض كمية السعرات الحرارية التي تتناولها، وذلك بعد مرور الأسبوع الأول والثاني من تطبيق نظام الكيتو.
  • يجب آلا تزيد كمية الكربوهيدرات التي تتناولها عن 20 جرام فقط.
  • تجنب تناول الأطعمة السريعة مثل: البرجر، والبلوبيف، والهوت دوج.
  • العمل على الحركة بشكل مستمر لأنه كلما زادت الحركة كلما أحتاج جسمك إلى المزيد من السعرات الحرارية مما ينتج عنه حرق الدهون بشكل كبير ليعوض الجسم السعرات الحرارية التي يفقدها بشكل يومي أثناء الحركة.
  • المداومة على التمارين الرياضية خاصة رفع الأوزان، حيث أثبتت الدراسات أنه يستمر معدل الحرق لحوالي 48 ساعة بعد عمل تمارين المقاومة حيث يقوم الجسم بإصلاح الألياف العضلية التي تم إلحاق الضرر بها بسبب القيام بهذه التمارين.
  • يجب تناول البروتينات بشكل منتظم فحوالي 1 جرام مقابل كل كيلو من وزن جسم الشخص وذلك بالنسبة لغير الرياضيين، وحوالي 2 جرام بحد أقصى من البروتين لمن يمارسون الرياضة.
  • العمل على ربط نظام كيتو مع نظام الصيام المتقطع.
  • الحد من استهلاك ملح الطعام، فالاحتياج الطبيعي لجسم الإنسان من الأملاح يكون بين 1500: 2300 ملجم.
  • آلا ينام الشخص أقل من 7 ساعات لأن قلة النوم ينتج عنها رفع معدل هرمون الكورتيزول الذي يتصل بهرمونات الجوع والشبع (اللبتين والجرلين)، وبالتالي ينتج عنه اضطراب في الشهية بشكل ملحوظ.
  • الحرص على تناول المشروبات المدرة للبول والتي تحرق الدهون أيضًا، ومنها:
    • القهوة الخضراء أو القهوة العادية وذلك لأنها تشتمل على الكافيين الذي يساعد على حرق الدهون بشكل ملحوظ.
    • الشاي الأخضر والشاي الأسود فكلاهما يعمل على حرق الدهون ويساعدان على التخلص من نسبة المياه الزائدة.
    • مغلي البقدونس والينسون فكللاهما يساعد في فقد كمية الماء الزائدة في الجسم.
  • إذا كنت تقوم بنظام الكيتو دايت لفترة طويلة ولم تلاحظ أي فرق في وزنك يجب عليك الذهاب إلى الطبيب لعمل بعض الفحوصات التي من شأنها أن توضح الأسباب حيث أنه هناك العديد من الأمراض التي تعوق حدوث نتائج الكيتو دايت، ومنها:
  • حدوث خلل في الغدة الدرقية.
  • الإصابة بخلل في هرمون النمو.
  • الإصابة بخلل في هرمون الكورتيزول.
  • الإصابة بتكييس المبايض.

الإجابة عن سؤال رجيم الكيتو في أسبوع كم ينزل من الوزن؟ يحتاج إلى معرفة الطريقة التي تقوم بها العملية الكيتونية لأنقاص الوزن، كما أنه يجب أتباع الإرشادات التي تعمل على زيادة فاعلية نظام الكيتو والمتمثلة في القيام بالأنشطة الرياضية والعمل على دمج النظام المتقطع بنظام الكيتو وغيرها من الإرشادات حتى تحصل على الوزن المثالي والجذاب.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.