جدول رجيم الكيتو في أسبوع

جدول رجيم الكيتو في أسبوع مفيد جدًا لصحة الجسم، حيث إنه يساعد في الحصول على جسم مثالي عن طريق التخلص من الدهون الزائدة، كما أنه يحوي عدد من الأطعمة التي تشتمل على عناصر غذائية مفيدة لجسم الإنسان، لذلك سنوضح لكم من خلال موقع زيادة جدول رجيم الكيتو في أسبوع، وكل المعلومات الخاصة بذلك النظام.

جدول رجيم الكيتو في أسبوع

كل نظام غذائي يتبعه مرادف صحي، لأن الصحة يجب أن تلازم فقدان الوزن، ولا بد أن يكون هذا النظام صحي متكامل مليء بكل العناصر التي يفتقدها الجسم والتي تمده بالطاقة اللازمة لأداء واجباته اليومية.

كما يجب أن يشمل أيضًا اتباع بعضًا من التمارين الرياضية لزيادة معدل حرق الدهون، وللحصول على قوام مثالي خلال أيام قليلة، ويعتمد النظام الغذائي الصحيح على المعادن والفيتامينات والبروتينات.

يعتمد هذا النظام أيضًا على استبدال الدهون الصناعية بالدهون النباتية الطبيعية الغير مهدرجة، لأنها لا تترسب في الجسم والأوعية الدموية بشكل يضر من صحة الإنسان.

من أهم أنظمة الرجيم المفيدة للجسم، والتي تعود عليه بالصحة والطاقة هو جدول رجيم الكيتو في أسبوع، لذلك سنشرح لكم بالتفصيل جدول حمية الكيتو في أسبوع من خلال الفقرات القادمة:

1ـ اليوم الأول من نظام دايت الكيتو

لتنفيذ نظام الكيتو لليوم الأول عليكم السير وفقًا للنقاط الآتية:

  • وجبة الإفطار: يتم تناول وجبة الإفطار في نظام الكيتو في الوقت الصباحي بعد الاستيقاظ من النوم وذلك للحصول على نتيجة أفضل، تكون وجبة الإفطار عبارة عن بيض مسلوق أو مخفوق مع قليل من الزبدة، ويمكن تناول الأفوكادو مع الوجبة.
  • وجبة الغذاء: يكون فيها قطع من اللحم المقدد أو البرجر المشوي مع الجبن والفطر أو الأفوكادو.
  • وجبة العشاء: سلطة الأفوكادو الخضراء مع قطع الفراخ المشوية منزوعة الدسم للحصول على صحة أفضل.

اقرأ أيضًا: جدول وجبات كيتو دايت لحرق الدهون

2ـ اليوم الثاني من نظام دايت الكيتو

حتى تتمكنوا من تنفيذ نظام الكيتو لليوم الثاني، من المهم اتباع النقاط الآتية:

  • الإفطار: بيضتين مسلوقتين مع تناول كوب من اللبن أو القهوة البيضاء؛ لأنها أفضل من البن الغامق المحروق، حتى يستفيد الجسم من العناصر الغذائية والفيتامينات.
  • الغذاء: شرائح السلمون المشوي مع سلطة الكرنب الأحمر أو سلطة السبانخ، ونتجنب تناول الأرز الأبيض؛ لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات الغير صحية.
  • العشاء: شرائح لحم مشوي مع سلطة الأفوكادو والفطر.

3ـ اليوم الثالث من نظام دايت الكيتو

ما زلنا نوضح لكم جدول رجيم الكيتو في الأسبوع، وفي النقاط الآتية ستجدون نظام اليوم الثالث:

  • الإفطار: البيض المقلي بالزبدة الطازجة والجبن والخضار الغني بالفيتامينات.
  • الغذاء: نتناول فقط الزبادي في هذه الفترة ويمكن تناول كثيرا من السلطة الخضراء.
  • العشاء: قطع من الفراخ المشوية مع الفطر والأفوكادو.

4ـ اليوم الرابع من نظام دايت الكيتو

حتى تحققوا الإفادة من نظام الكيتو عليكم معرفة نظام اليوم الرابع من خلال ما يلي:

  • الإفطار: تناول الجبن مع السلطة الخضراء وقليل من الفاكهة أو استبدالها بعصير الموز الطازج.
  • الغذاء: نتناول فيها السمك المشوي الطازج مع شوربة فواكه البحر الغنية بالفسفور والمعادن التي يحتاجها الجسم، والتي تمده بالطاقة.
  • العشاء: قطع من اللحم المشوي بالفستق مع سلطة السبانخ.

5ـ اليوم الخامس من نظام دايت الكيتو

ستجدون نظام اليوم الخامس فسي النقاط التالية:

  • الإفطار: كوب زبادي مع البيض المسلوق وسلطة الأفوكادو.
  • الغذاء: كبدة جملي مطبوخة جيدا بزيت الزيتون أو الزبدة الطازجة مع سلطة السبانخ.
  • العشاء: شوربة الجمبري مع قطع من الأفوكادو وحبات الجمبري المشوي.

اقرأ أيضًا: أكلات نظام الكيتو دايت

6ـ اليوم السادس من نظام دايت الكيتو

ها نحن الآن قد وصلنا إلى اليوم السادس من نظام الكيتو، وستجدونه في النقاط الآتية:

  • الإفطار: سلطة الأفوكادو بزيت الزيتون وفليفلة محشوة بالجبن.
  • الغذاء: قطع لحم ريش مشوية محشوة بالمكسرات وسلطة خضراء.
  • العشاء: كوب من الزبادي كامل الدسم.

7ـ اليوم السابع من نظام دايت الكيتو

أخيرًا قد وصلنا لآخر يوم من نظام ديت الكيتو، والذي يمكنكم تنفيذه من خلال ما يلي:

  • الإفطار: عجة بالبيض مطهوة بزيت الزيتون وسطة خضراء.
  • الغذاء: سلطة التونة والأفوكادو.
  • العشاء: قطع من الفراخ المشوي منزوعة الجلد مع سلطة الأفوكادو.

أنواع نظام الكيتو

لنظام الكيتو فوائد عديدة، كما أن له أنواع مختلفة، لذلك سنوضح لكم أنواع جدول رجيم الكيتو في أسبوع ومنها ما يلي:

1ـ الكيتو الكلاسيكي أو الكيتو الأساسي Standard Ketogenic Diet

يعتبر الكيتو دايت الأساسي من أشهر أنواع نظام الكيتو الغذائي، حيث إن له قدرة هائلة على محاربة ارتفاع الأنسولين في الدم، وبالتالي زيادة نسبة السكر في الدم مما يحول الكمية الزائدة إلى دهون ثلاثية ضارة.

يتبع هذا النظام الكثير من الناس لسهولته، ولأنه يمد الجسم بالطاقة التي يحتاجها حيث يعتمد على زيادة نسبة الدهون الطبيعية في الجسم وخفض نسبة البروتين والدهون، فهو يعتمد بشكل أساسي على الكيتونات التي تمد الجسم بالطاقة اللازمة له، والتي تنتج من خفض مستويات السكر في الدم.

لذلك يعتمد على تناول نسبة قلية من الكربوهيدرات لخفض مستويات الأنسولين في الدم الناتجة عن خفض نسبة سكر الجلوكوز بالدم، والذي يتحول عن طريق الأنسولين إلى طاقة.

إن الكيتو كلاسيك يعتمد على تناول كميات كبيرة من الدهون الطبيعية التي تقدر بحوالي 150 جرام من الدهون و75% من النسية المئوية للسعرات المستهلكة في الجسم خلال اليوم، وخفض نسبة تناول الكربوهيدرات إلى 10% وأقل مما يعادل 20جرام من كمية الكربوهيدرات الكلية المتناولة خلال اليوم،

يجب أن تبلغ نسبة البروتين 15% من السعرات الحرارية تعادل 30 جرام، والدهون الطبيعية موجودة في كل من الأفوكادو ووزيت الزيتون يجب استهلاك كميات كبيرة منها.

اقرأ أيضًا: الفرق بين الكيتو واللو كارب

2ـ الكيتو دايت عالي البروتين

في هذا النظام يتم رفع نسبة البروتين المستهلكة، بحيث تتناسب مع كمية الدهون، فيجب على الأشخاص الذين يتبعون الكيتو دايت عالي البروتين، أن يتناولوا نسبة 30% من البروتين من نسبة السعرات الحرارية المستهلكة خلال اليوم تعادل 120 جراما.

حيث إن البروتين لا يؤثر على زيادة نسبة الكربوهيدرات، وبالتالي زيادة نسبة السكريات المتحولة إلى جلوكوز منقول عن طريق الأنسولين إلى الكبد لتحويله لطاقة يستفيد منها الجسم، وتبلغ نسبة الدهون المستهلكة في هذا النظام عالي البروتين من نسبة السعرات الحرارية الكلية 60% تعادل 130 جرام.

قد لا يكون هذا النظام صحيًا بالشكل الكافي لبعض الناس حيث إن تناول كميات عالية من البروتين، يُسبب مشاكل في عمليات التمثيل الغذائي، وألما في البول، ولكنه يساعد الأشخاص الذين يريدون بناية العضلات بتناول نسبة كبيرة من البروتين، ولكنه يعمل على نقصان الوزن في مدة وجيزة.

3ـ نظام الكيتو الدائري

يعاكس هذا النظام الكيتو الأساسي أو الكلاسيكي، حيث يتم استهلاك كمية أكبر من الكربوهيدرات من النظام الكلاسيكي، وتبلغ كمية الكربوهيدرات المستهلكة في هذ النظام حوالي 50% من معدل السعرات الحرارية المستهلكة خلال اليوم و10% من الدهون.

فبالتالي يعتمد على حرق السكريات الموجودة في الدم خلال خلايا الكبد وتحويلها لطاقة، ورفع مستويات الأنسولين في الدم، وتصل نسبة البروتينات المستهلكة إلى 20% من معدل السعر الحراري، ويفيد هذا النظام الأشخاص الذين يحرقون كميات كبيرة من الدهون خلال التمرينات الرياضية العنيفة لبناء عضلاتهم.

اقرأ أيضًا: جدول كيتو دايت لمدة شهر

4ـ دايت الكيتو المستهدف

يتبع ذلك النظام الأشخاص الذين يمارسون التمرينات الرياضية داخل الجيم، ويستهلكون كمية طاقة كبيرة، فيحتاجون لتناول كمية من الكربوهيدرات الطبيعية، مثل الكربوهيدرات الموجودة في الفواكه، حتى لا تتحول بدورها إلى دهون ثلاثية ضارة ويتم استهلاكها في نفس الوقت.

مما يؤدي إلى عدم تخزينها في الكبد وتحولها إلى طاقة كافية لأداء التمرينات الرياضية وبناء العضلات، لذلك يمكن تناول حوالي 50% من الكربوهيدرات الطبيعية للحصول على جسم رياضي مناسب مفعم بالطاقة والنشاط.

معلومات عن نظام دايت الكيتو في أسبوع

نظام دايت الكيتو في أسبوع هو نظام غذائي متكامل يعتمد على إنتاج الكينونات التي تفرزها الكبد خلال فترة انقطاع الطعام أو تناول كمية منخفضة من الكربوهيدرات والنشويات، التي تتحول بدورها إلى جلوكوز ثم تتحول عن طريق الأنسولين في الدم إلى طاقة تخزن في الخلايا والأنسجة الخاصة بالجسم.

الكيتو مشتق من الأجسام الكيتونية التي يفرزها الكبد، وهي مكونة من ثلاثة جزيئات تنتج من حرق الكبد للأحماض الدهنية عند انخفاض نسبه السكر في الدم ويتم التقاطها من الخلايا خارج الكبد، وهي عبارة عن كميات طاقة عالية تنتج عند حرق الأحماض الدهنية، وإفراز الكيتونات التي تخرج بكميات كبيرة إلى الدم.

كما أنه نظام غذائي يستهدف الدهون في الجسم، ويحولها لطاقة ويخفض من نسبة السكريات في الدم المحملة عن طريق الأنسولين إلى الكبد، وهي عبارة عن نتاج لحرق الأحماض الدهنية الموجودة في الكبد.

ليدخل الجسم بعد ذلك في مراحل البحث عن صور مصادر أخرى للطاقة، والتي يستخرجها من حرق الدهون في الكبد وهو ما يسمى النشاط الكيتوني، الناتج عنة تكوين الكيتونات، وهي تعتبر مصدر للطاقة بدلًا عن تناول الكربوهيدرات التي تتحول عن طريق الكبد هي الأخرى إلى طاقة.

لكن هذه الطريقة تعتمد على خفض نسبة السكر في الدم عن طريق خفض نسبة الكربوهيدرات المتناولة خلال اليوم لتصل نسبتها إلى 10% وأقل لتصبح الكيتونات المنطلقة إلى خلايا الدم لجميع أنسجة وأعضاء الجسم هي مصدر الطاقة الوحيد الناتج عن حرق الدهون المتناولة بنسية عالية خلال النظام الكيتوني وتسمي هذه المرحلة بالكيتوزية لتحويل الدهون في الكبد إلى كيتونات ونقص الوزن بشكل أمن وسريع ويمكن تقسيم جدول رجيم الكيتو في أسبوع كالتالي:

فوائد جدول رجيم الكيتو في أسبوع

لاتباع نظام الكيتو فوائد كثيرة تنجم عن إفراز الكيتونات من الكبد عن طريق حرق الدهون والأحماض الدهنية، وتحويلها لطاقة بدلًا من استخدام السكريات الناتجة عن تناول الكربوهيدرات ومن أهم هذه الفوائد ما يلي:

  • تحسين مستويات السكر في الدم وانخفاض معدلات هرمن الأنسولين، مما يقلل فرص الإصابة بمرض السكري عن طريق استهلاك نسبة صغيرة من الكربوهيدرات، ومنع ترسبها في الدم على شكل دهون ثلاثية ضارة، وبالتالي إنقاص الوقت والحصول على جسم صحي.
  • يزيد من مستويات الكوليسترول النافع ويخفض من الكوليسترول الضار المترسب في الأوعية الدموية، وبالتالي منع فرص الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين.
  • الحد من ارتفاع ضغط الدم الناتج عن تحول الكربوهيدرات السكرية في الكبد إلى ترسبات دهنية ضارة تسبب تخثر في الدم، ويحسن أيضًا من عمليات التمثيل الغذائي، وهضم الدهون بشكل صحيح وتحويلها لطاقة يستفيد بها الجسم.

اقرأ أيضًا: أضرار الكيتو دايت على الكبد

أضرار نظام الكيتون

من أضرار نظام الكيتو تحول الدهون بالكميات الكبيرة ليتم حرقها بدلًا من الجلوكوز لتحويلها لطاقة عبارة عن كيتونات، فإنها تترسب بكميات كبيرة في الخلايا والأنسجة، وتسبب مشاكل في القلب والأوعية الدموية، ويتسبب أيضًا انخفاض مستوى السكر وحدوث خلل في هرمون الأنسولين، لذلك هو ضار على مرضى السكر.

عند اختيار النظام الغذائي يجب أن يكون صحي تمامًا، ويعزز من صحة الجسم ويقوي مناعته، لذلك أثبتت العديد من الدراسات أن نظام الكيتو الغذائي من أنسب أنواع الحمية التي تمد الجسم بالطاقة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.