مفتاح الكعبة مع من

مفتاح الكعبة مع من هل تعلم؟ فللكعبة مكانة عظيمة في قلوب المسلمين على مختلف ألوانهم وألسنتهم، فعلى الرغم من تعدد المناصب وتفاوتها، إلا أن المسلمون يرون أن من أشرف الأعمال قاطبة أن تكون عاملًا أو حتى خادمًا في بيته الحرام، لذلك نجد أن سؤال مفتاح الكعبة مع من يكثر تداوله وتساؤله، فحرصنا عبر موقع زيادة أن نقدم لكم مقال يجد فيه كل باحث بغيته.

اقرأ أيضًا: من أول من بنى الكعبة

ماذا يقصد بسدانة الكعبة؟

ماذا يقصد بسدانة الكعبة؟

هي أحد المهن القديمة للغاية، كما أنها من أشرف المهن وأعظمها مكانة،  وتعني الاهتمام بالكعبة المشرفة وخدمة البناء الخاص بها بما يليق وما هو متاح، بمعنى أن يهتم السدنة بكنس الكعبة وتطهيرها وتعقيمها وكذلك تعطيرها، ويشرف السدنة على الكعبة بشكل يومي ويقدمون تقارير للسادن الأكبر.

ويتولى السادن الأكبر أمر تحديد الموعد الذي تفتح فيه الكعبة وكذلك أمر إغلاقها، كما تسند إليه أمر كسوة الكعبة، فقد تتعرض كسوة الكعبة للتمزق أثناء مواسم الحج، أو عند تزاحم الحجيج للمسها أو حتى التعلق بأستارها، لذا نجده يهتم بكل ما يلزمها من أمور تتعلق بنظافتها وطهارتها.

 مفتاح الكعبة مع من

في البداية عندما قام سيدنا إبراهيم عليه السلام ببناء الكعبة أسند شرف السدانة لنبينا إسماعيل عليه السلام، لكنه قد انتزع من قبل قبيلة خزاعة بعد فترة من الزمن، لكن استطاع قصي بن كلاب الجد الرابع للنبي صلى الله عليه وسلم من استرداد هذا المفتاح وظل معه حتى توفاه الله تعالى.

بعد موته انتقلت السدانة لولده الأكبر الذي يسمى عبد الدار، وظلت السدانة مسندة إليهم في العصرين الجاهلي وكذلك الإسلامي، حيث أسند النبي صلى الله عليه وسلم السدانة إليهم حتى وصلت إلى عثمان بن طلحة بن أبي طلحة بن عبد الله بن العزى بن عثمان ابن عبد الدار بن قصي.

في الوقت الحالي يحتفظ به نسل آل الشيبي الذين اختصهم به النبي صلى الله عليه وسلم بعد فتح مكة، ولا يزال المفتاح بحوزتهم إلى الآن، وفي الآونة الأخيرة انتشر مقطع شهير للشيخ صالح الشيبي وهو بحوزته المفتاح.

اقرأ أيضًا: ما هو اصل العرب

مواصفات مفتاح الكعبة

مواصفات مفتاح الكعبة

أما عن مواصفات مفتاح الكعبة التي يجهلها الكثيرون، فهي كالتالي:

يبلغ طول مفتاح الكعبة المشرفة حوالي 35 سم، وقد صنع قديمًا من الحديد، يوضع هذا المفتاح في كيس مصنوع من نفس نوعية القماش التي تكسو الكعبة، كما يتغير هذا الكيس مع كل تغيير كساء للبيت الحرام، كما أنه يوضع في محفظة خاصة مطرزة باللون الأحمر الهادئ كتب عليها قول المولى تبارك وتعالى “إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها”.

ومن الجدير بالذكر أن هذا المفتاح قد تغير واتخذ أشكال وأحجام عديدة على مر العصور، حيث ذكر أنه يوجد متحف إسلامي في تركيا، به ما يزيد عن 40 مفتاح قد خصص للكعبة ثم تم تحديثه، كما قد حدثت محاولات لسرقته إلا أنها بائت بالفشل.

وفي الوقت الحالي فمفتاح الكعبة والقفل قد صنعوا من مادة تسمى بالنيكل وتم كسائهم بالذهب عيار 18، وقد كتب على وجه منه جملة لا إله إلا الله محمد رسول الله، ونقش على الآخر إهداء من خادم الحرمين الشريفين، أما الوجه الثالث فقد نقش عليه اسم الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود، بينما على  الوجه الرابع، كتبت سنة 1434 وعلى الوجهين الخامس والسادس آيات قرآنية مزركشة ومختلفة.

اقرأ أيضًا: دعاء الطواف حول الكعبة

وإلى هنا نكون قد أجبناكم عن سؤال مفتاح الكعبة مع من، هذا وعلى كل مسلم أن يعلم أن الكعبة وكل ما يتعلق بها من أمور تتعلق بالإمامة أو الإشراف أو حتى الخدمة من أجل الأمور وأعظمها، حفظ الله بيته الحرام، وبلغنا زيارته عاجلًا غير آجل.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.