مشكلة لوحة المفاتيح لا تكتب بعض الحروف وحلها بعدة طرق

مشكلة لوحة المفاتيح لا تكتب بعض الحروف يعتبر الحاسوب حاليًا من أهم الأجهزة استخدامًا فنقوم عن طريقه بعمل الكثير، ولأهميته فكثير من الناس الآن يعملون عن طريق الحاسوب، يتكون الحاسوب من أكثر من جزء أهمها أجزاء الإدخال مثل الفأرة ولوحة المفاتيح، سوف نتكلم في هذا المقال عن لوحة المفاتيح ومشاكلها ومشكلتها الأساسية التي هي توقف عمل بعض المفاتيح وطريقة حلها، لذا أدعوك للتعرف على المزيد عبر موقع زيادة .

كما يمكنك التعرف على كيفية تصوير شاشة الكمبيوتر من خلال لوحة المفاتيح عبر مقال: كيفية تصوير شاشة الكمبيوتر (من لوحة المفاتيح أو أداة القص)

لوحة المفاتيح لا تكتب بعض الحروف؟

مشكلة لوحة المفاتيح لا تكتب بعض الحروف هذه المشكلة تعتبر أمر مزعج يطرأ فجأة وخاصة عندما نكون في حاجة إلى لوحة المفاتيح كمثل حالي أنا كاتب المقالة، فعند كتابتي للمقالات عندما تحدث أي مشكلة في لوح المفاتيح يصبح هذا الأمر كابوس.
● وذلك لأن لوحة المفاتيح تعد من أهم أدوات الإدخال في الحاسوب فيتم من خلالها كل التعاملات مع الحاسوب مثل الكتابة وحل المسائل والألعاب المختلفة وحتى الرسم.
● من الوهلة الأولى قد تظن أن مشكلة عويصة لا حل لها و ستضطر غالبًا لشراء لوحة مفاتيح جديدة ولكن في الغالب الحل قد يكون سهل وسريع.
● هناك أكثر من حل وسنقوم باستعراضها في المقالة تاليًا.

1- الحل الأول مشكلة لوحة المفاتيح لا تكتب بعض الحروف

  • قم بإعادة تشغيل الحاسوب.
    ● تعتبر عملية إعادة التشغيل الحل الأول والمثالي أحيانًا في كثير من مشاكل الحاسوب، فهي عملية بسيطة وفي أغلب المشاكل لا تسبب أي مشكلة.
    ● قم بإغلاق الحاسوب تمامًا shutdown ثم أعد تشغيله أو قم بإعادة التشغيل مباشرة عن طريق الاختيار restart.
    ● عند إعادة التشغيل تقوم كل البرامج الأساسية التي تعمل في الخلفية بالإغلاق والعمل من جديد، وبالتالي البرامج والملفات المسئولة عن لوحة المفاتيح وذلك يؤدي غالبًا في حل المشكلة وعمل المفاتيح من جديد.
    ● وإذا لم تنجح هذه الطريقة سنذكر لك الأن حلول أخرى مهمة.

2- الحل الثاني مشكلة لوحة المفاتيح لا تكتب بعض الحروف

  • ● استعمال أداة الصيانة المقدمة من مايكروسوفت.
    ● كل نظام تشغيل يحتوي على أداة للتعرف على المشاكل وتوضيحها لك ومحاولة صيانتها إذا كان ذلك ممكنًا.
    ● تعمل أداة الصيانة على حل أكثر مشكلة لوحة المفاتيح لا تكتب بعض الحروف، وبما أن لوحة المفاتيح ومشاكلها تعتبر من المشاكل الشائعة فتم إدراجها في أداة الصيانة الخاصة بميكروسوفت.
    ● إذا كنت تملك ويندوز 10، فاتبع الخطوات التالية، اذهب إلى الإعدادات windows settings من قائمة ابدأ، قم بالتوجه إلى القسم الخاص ب update & security، ومن هنا توجه إلى القائمة الجانبية واضغط على troubleshoot، ممر إلى الأسفل واختر keyboard، ثم اضغط على بدأ العملية run the troubleshooters، ستجد أن نافذة أخرى انبثقت وعملية كشف المشكلة بدأت، ثم ساوضح لك المشكلة إن كان ذلك ممكنًا وسيقوم بحلها بأمر منك.
    ● وإذا لم تستطع الأداة حل المشكلة فمازال هناك حلول أخرى يمكنك تجريبها.

3- الحل الثالث مشكلة لوحة المفاتيح لا تكتب بعض الحروف

  • التنظيف، قد تكون المشكلة بسيطة لدرجة أنها بسبب تراكم الأتربة أو أي مخلفات أسفل الأزرار، وخاصة إذا كانت المشكلة فقط في عدد قليل من الأزرار وليس الجميع.
    ● قم بإخراج لوحة المفاتيح ورفع الأزرار بعناية فائق للحفاظ عليها وعدم كسرها، ثم قم بتنظيفها بالهواء المضغوط وحاول أن لا تستخدم مواد كاوية حتى لا تخرب المكان الذي يوضع فيه الزر أو لا تخرب أي أسلاك أو توصيلات كهربائية.
    ● بعد التنظيف أعد الأزرار إلى مكانها وتأكد من سلامتها تمامًا ثم أعد تشغيل الحاسوب.
    ● إذا عملت الأزرار مرة أخرى إذا المشكلة كانت مشكلة نظافة لا أكثر.
    ● إذا كان هناك إمكانية لأن تخرب لوحة المفاتيح إذا قمت بفتحها فلا تفعل واترك هذا الحل لأخر الطريق في حالة فشلت بقية الحلول فيجب عليك إرسال لوحة المفاتيح إلى فني متخصص.

4- الحل الرابع مشكلة لوحة المفاتيح لا تكتب بعض الحروف

  • إزالة تثبيت تعريفات لوحة الكيبورد.
    ● لكل خاصية أو أداة في الحاسوب تحتاج إلى ملفات للعريف وحتى يتعامل معها الحاسوب بشكل طبيعي، في بعض الأحيان تكون الملفات غير حديثة أو حصل بها مشكلة ما، فيعتبر إزالة ملفات التعريفات وإعادة تثبيتها حل مثالي.
    ● للقيام بذلك اضغط على زر ابدأ أو شعار windows كليك يمين ثم تنبثق لك نافذة جانبية فيها الكثير من الخيارات، اختر device manager، ستظهر لك نافذة مختلفة أكبر تحتوي على جميع خواص وأجزاء hardware الخاصة بالحاسوب، اضغط على keyboard ثم اضغط كليك يمين على الخيار الخاص بتعريف لوحة المفاتيح وفي الغالب ستجده تحت مسمى standard ps/2 keyboard، وعند الضغط عليك كليك يمين ستنسدل نافذة صغيرة اختر منها اختيار uninstall device ثم اختر uninstall للتأكيد.
    ● بعد الخطوات السابقة ستتوقف لوحة المفاتيح عن العمل تمامًا، وفي حالة أنها مازالت تعمل فذلك لأن ملفات التعريف ما زالت موجودة بالفعل، ابحث عنها جيدًا ثم قم بحذفها، وعندما تتوقف لوحة المفاتيح عن العمل تمامًا إذًا التعريفات قد حذفت.
    ● قم بإعادة تشغيل الحاسوب ويقوم الحاسوب بإعادة تنزيل ملفات التعريف تلقائيًا من الإنترنت ويقوم بتثبيتها، وفي حالة عدم حدوث ذلك سيتوجب عليك تنزيل ملفات التعريف من شركة اللاب توب الخاص بك أو في حالة أنك تمتلك حاسوب مكتبي ستجده على موقف مايكروسوفت.
    ● في الغالب هذا الحل مشكلة لوحة المفاتيح لا تكتب بعض الحروف يقوم بحل أي مشكلة تحدث في لوحة المفاتيح ولكن إن لم تعمل فما زالت هناك حلول أخرى.

5- الحل الخامس

  • تنزيل تحديث لملفات تعريف لوحة المفاتيح من الشركة المالكة للوحة المفاتيح.
    ● قد تكون المشكلة فقط أن هناك إصدار أحدث خرج للنور من الشركة المالكة للوحة المفاتيح أو ميكروسوفت فيجب عليك تنزيله وتثبيته.

6- الحل السادس مشكلة لوحة المفاتيح لا تكتب بعض الحروف

  • الدخول في الوضع الآمن safe mood.
    ● يمكن الدخول في هذا الوضع بأكثر من طريقة أهمها في حالة أن لديك ويندوز 10 عن طريق الذهاب إلى Settings، ثم اضغط على خيار update & security، ثم اضغط على recovery، ثم عند جزئية advanced startup، اضغط على restart now.
    ● بعد ذلك سيتم إعادة التشغيل وستظهر أمامك شاشة زرقاء اللون فيها أكثر من خيار، اختر troubleshoot، ثم advanced options، ثم اختر startups settings، ستظهر أمامك شاشة مختلفة وبأكثر من اختيار، ستختار الاختيار الرابع هو الوضع الآمن safe mood اختره ثم سيتم إعادة تشغيل الحاسوب وستجد نفسك في الوضع الآمن.
    ● سيمكنك الوضع الآمن من التعرف هل المشكلة في لوحة المفاتيح نفسها أم هناك مشكلة لوحة المفاتيح لا تكتب بعض الحروف.
    ● يسمح لك الوضع الآمن بتشغيل برامج النظام الأساسية ولا يسمح بتشغيل أي برنامج خارجي من برامج الطرف الثالث.
    ● وبالتالي بعد الدخول في الوضع الآمن، قم بتشغيل المفكرة notepad، وجرب كتابة أي شيء وتأكد إذا كانت كل الأزرار تعمل أم لا، ثم جرب استخدام برنامج أخر مثل word، وفي حالة أنك وجدت أن كل الأزرار تعمل بنجاح إذا ستكون المشكلة في البرامج التي لا تعمل بها، إذا أخرج من الوضع الأمن وقم بإلغاء تثبيت البرامج التي لا تعمل معها لوحة المفاتيح وتأكد من اصليتها.
    ● تعتبر هذه الطريقة من الطرق المهمة التي توضح لك أين توجد المشكلة إذا كانت في لوحة المفاتيح نفسها أو ملفات تعريفاتها أو في البرامج التي تستخدم عليها لوحة المفاتيح.

إذا كنت تبحث عن كيفية تحويل من ورد إلى بي دي أف أو على كيفية عمل بعض التعديلات على البي دي اف، دعني أدعوك لزيارة مقال: تحويل من وورد إلى بي دي اف وكيفية عمل تعديلات على ملف بي دي اف pdf 

7- الحل السابع

  • برامج الحماية.
    ● في كثير من الأحيان عند وجود فيروسات أو برامج خبيثة على الحاسوب تعمل في الخلفية وتقوم بإزالة بعض الخواص أو تحديث مشكلات إلى المستخدم مثل مشكلة توقف بعض أزرار الحاسوب.
    ● يجب عليك تنزيل ويفضل شراء برنامج حماية أو أنتي مالوير، وقم بتثبيتهم بشكل جيد وقم بتشغيله، ومن ثم ابدأ الفحص الشامل full scan، واترك البرنامج يقوم بعمله، وإذا وجدت أي فيروس أو برنامج خبيث قم بإزالته وتأكد من سلامة حاسوبك، وفي الغالب ستجد أن المشكلة قد حلت بعد حذف الفيروس.

8- الحل الثامن مشكلة لوحة المفاتيح لا تكتب بعض الحروف

  • هو حل غريب ولكن قد نجح مع بعض الأشخاص، في حالة أن المشكلة تخص اللاب توب.
    ● قم بإغلاق اللاب توب تمامًا باستخدام اختيار shutdown، ثم قم بإزالة البطارية وكابل الشاحن، ثم قم بالضغط لمدة دقيقة بشكل مستمر على زر التشغيل الخاص باللاب توب، بعد التوقف قم بوضع البطارية ووضع كابل الشحن ثم قم بتشغيل اللاب توب بشكل طبيعي، قم بتجريب جميع الأزرار وفي حالة أنها اشتغلت مرة أخرى فهنيئًا لك.

9- الحل التاسع

  • هناك ميزة من مميزات بعض لوحات المفاتيح وهي مفاتيح الوصول السهل مثل مفاتيح sticky، تساعدك هذه المفاتيح على العمل بشكل أسهل، ولكن في بعض الأحيان عند تفعيلها تحدث بعض المشكلات تعمل على عدم عمل بعض أزرار لوحة المفاتيح.
    ● ولحل تلك المشكلة اذهب إلى إعدادات الحاسوب ثم ادخل على قائمة سهولة الوصول ثم اختر لوحة المفاتيح، ثم أغلق كل خواص لوحة المفاتيح مثل المفاتيح اللاصقة، تبديل المفاتيح، استخدام مفاتيح التصفية، في حالة إذا كانت تعمل في الأساس.
    ● عند إزالة الخواص السابقة من الممكن أن تعمل الأزرار في حالة كانت هي تلك المشكلة، قم بتجريب الأزرار مرة أخرى وتأكد من سلامتها، ويفضل إعادة تشغيل الحاسوب.

إذا كنت تبحث عن كيفية تحويل الكتابة من عربي إلى انجليزي أو العكس، قد جمعناها لك عبر مقال: تحويل الكتابه من عربي الى انجليزي باستخدام برنامج او عن طريق لوحة المفاتيح

10- الحل الأخير

  • إذ لم تنجح كل الحلول السابقة معك فيفضل أن تجرب لوحة مفاتيح أخرى مثل لوحد المفاتيح اللاسلكية.
    ● أو اذهب إلى فني الحاسوب أو شركة الصيانة الخاصة بحاسوبك أو اللاب توب وأجعله يرى ما هي المشكلة واجعلها ينظف لوحة المفاتيح.
    ● إذا فشلت كل المحاولات السابقة والحلول التي عرضناها في الحل الأخير والوحيد أمامك هو أن تشتري لوحة مفاتيح جديدة ولكن أسعى لتكون ذات نوعية جيدة ومن شركة مضمونة وموثوق منها وقد جربها أحد قبلك ولا تنظر إلى السعر لوحة المفاتيح هي أهم أجزاء الحاسوب والتي نحتاجها بكثرة طوال وقت استخدامنا.

    تعد مشكلة توقف عمل أزرار لوحة المفاتيح مشكلة لوحة المفاتيح لا تكتب بعض الحروف فستجد نفسك عند تعطلها أو حتى تعطل عدد قليل من أزرارها في مشكلة صعبة، ولذلك قمنا بعرض عشر حلول في المقال أعلاه، ونتمنى أن نكون قد ساعدنا في حل المشكلة الخاص بك.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.