فحص الكلى في المنزل

فحص الكلى في المنزل من أهم الإجراءات التي يجب الشخص الاهتمام بها وتعتبر الكليتان من أهم الأعضاء في الجسم وتوجد الكليتان في الجانبين اسفل القفص الصدري وشكلها يشبه حبة الفاصوليا وحجمها يقدر بحجم قبضة اليد وفي مقالنا سنتعرف على وظائف الكلية وكذلك كيفية معرفة هل الكليتين تقوم بعملها بشكل مناسب أم أن هناك خلل أو اضطراب في وظائف الكلى فتابعوا معي هذا المقال سنوضح الإجابات الخاصة بكل شيء يخص فحص الكلى في المنزل.

يمكنك التعرف على علاج التهاب الكلى بالاعشاب وارشادات الوقايه من امراض الكلى من خلال قراءة هذا الموضوع: علاج التهاب الكلى بالاعشاب وإرشادات للوقاية من أمراض الكلى

طريقة اختبار سلامة الكلى

  • تعتبر الكليتان من أهم الأعضاء في جسم الإنسان لما لها من وظائف هامة للحفاظ على صحة الجسم العامة.
  • وتعتبر أهم وظائف الكلى فهي تعمل على تصفية الدم من الشوائب التي توجد به وكذلك تعمل على التخلص من الأحماض الزائدة عن حاجة الجسم.
  • تعمل الكليتان على الحفاظ على مستوى وتوازن الماء في الجسم وكذلك نسبة الأملاح والمعادن ونسبتهم في الدم وكل هذا يساعد جميع الأعضاء على أداء وظيفته بشكل أساسي ومنظم.
  • ويعتبر للكليتين دور هام في إنتاج خلايا الدم الموجودة بالجسم.
  • تعمل الكليتان على ضبط مستوى ضغط الدم في الجسم من خلال ضبط مستوى الهرمونات بالجسم.

 علامات صحة الكلى

للأسف لا يستطيع الشخص إدراك أنه مصاب بمشكلة في احد الكليتين إلا بعد فترة طويلة من الوقت وذلك بسبب أن العلامات والأعراض التي تدل على وجود مشكلة في الكلى تظهر متأخرة، ولكننا من خلال مقالنا سوف نوضح أهم العلامات التي يمكن للشخص التأكد من خلالها على سلامة الكليتين ومنها:

  •  الشعور بالطاقة في الجسم: يعتبر شعور الشخص بالطاقة واحدة من أهم العلامات التي تدل على صحة الكليتين فهذا يعني أن الدم خالي من السموم وبالتالي يدل على أن الكلية تقوم بوظيفتها على أكمل وجه، أما في حالة شعور الشخص بالتعب والارهاق وعدم التركيز فذلك يدل على تراكم السموم في الدم وهذا يدل على وجود مشكلة في الكلى وعدم قدرتها على أداء وظيفتها.
  • النوم بالمعدل الطبيعي: في حالة وجود اضطرابات في الكلى والتي تقلل من فاعليتها يؤدي ذلك إلى تراكم السموم في الجسم وبالتالي يحدث بعض الاضطرابات في النوم وكذلك حدوث حالات انقطاع النفس وما يعرف بحالة الانسدادي النومي.
  • البشرة الرطبة: اختلال في الفيتامينات والمعادن الموجودة في الجسم وذلك نتيجة المشاكل الموجودة في الكلى فيؤدي ذلك الى جفاف في الجلد وكذلك حاجة إلى حكة الجلد.
  •  استمرار المعدل الطبيعيّ للتبول:  في حالة وجود خلل أو اضطراب في الكلى تزداد حاجة الشخص للذهاب إلى الحمام وذلك دليل عدوى في الجهاز البولي وتزداد حاجة دخول الشخص للحمام في الليل.
  • نفس مظهر البول الطبيعيّ: الكلية السليمة تقوم بوظائفها على أكمل وجه فيكون لون البول طبيعي، ولكن في حالة وجود مشاكل في الكلى أو ضعف في الخلايا التي تقوم بتصفية السموم فتقوم هذه الخلايا بالنزول مع البول وبالتالي يتغير لونه ويكون مصحوب به دم.
  • عدم ظهور انتفاخ حول العين: في حالة وجود خلل في الكلى على تنقية الدم من البروتين فيحدث تراكم للبروتين وينزل مع البول الناتج عن خلل في الكلية فهذا يسبب انتفاخ حول العين.
  • نفس مظهر القدم والكاحل الطبيعيّ: في حالة وجود انتفاخ أو تورم في القدمين والكاحل فهذا دليل على احتباس السوائل وبعض الأملاح المعدنية في الجسم وهذا الاحتباس ناتج عن وجود خلل في قدرة الكلى على أداء وظيفتها.
  • نفس معدل الشهية الطبيعيّ: في حالة وجود مشاكل في الكلى وعدم قدرتها على أداء وظيفتها وهي تنقية الجسم من السموم ويؤدي تراكم السموم في الجسم إلى ضعف وفقدان الشهية وقد يحدث فقدان ملحوظ في الوزن.
  • الحفاظ على صحة العضلات: في حالة حدوث تشنجات في العضلات فهذا دليل على خلل في وظائف الكلى وحدوث نقص في الأملاح المعدنية الموجودة في الجسم مثل الكالسيوم والفوسفور.

يمكنك التعرف على تأثير الأملاح والبروتين على الكلى من خلال قراءة هذا الموضوع: الكلاوي في جسم الإنسان .. تأثير الاملاح والبروتين على الكلى وطرق الوقاية من امراض الكلى

فحص الكلى في المنزل

  • لا يمكننا معرفة أن الكلية تقوم بوظائفها على أكمل وجه في المنزل ولا يوجد طريقة التعرف منها على سلامة الكليتين إلا من خلال التحليل للبول والدم وهذا الاختبار يعرف باسم الترشيح الكبيبي وهذا الاختبار يحدد قدرة الكلية على اداء وظائفها.
  •  يحدث هذا الاختبار في المعمل وذلك بتحليل عينات مختلفة من البول خلال اليوم على مدار الـ 24 ساعة.

اختبارات فحص الكلى في المعمل

يوجد العديد من الاختبارات لعمل فحص الكلى والتأكد من سلامتها ومن هذه الاختبارات:

مستوى الكرياتينين في الدم: الكليتان الجديدتان تقومان بتنقية الدم من الكرياتينين وتعتبر الكلية جيدة إذا فى كانت مادة الكرياتينين موجودة في الدم بنسبة 2 ملغ/ديسيلتر او اقل عند النساء أما عند الرجال توجد بنسبة 1.4 ملغ/ديسيلتر أو أقل

تحليل البول: يتم فحص البول وذلك للتأكد من وجود بروتين في البول أم لا وكذلك للتعرف على نسبة مادة الكرياتينين في البول، وكذلك تحديد نسبة الكلية في قدرتها على تنقية الجسم من السموم، فهذا الدليل يوضح هل هناك خلل أو قصور في الكلية أم لا.

معدل الترشيح الكبيبي: يعتمد هذا المعدل على الفحوصات السابقة سواء كان التحليل في البول أو الدم ولا ننسى بعض العوامل الاخرى مثل السن وكذلك النوع ذكرًا كان أم أنثى وكذلك الوزن وقد يكون هناك خلل إذا كانت النتيجة كالتالي 60 ملليلتر/دقيقة/1.73متر مكعب او أقل.

اختبار نيتروجين اليوريا في الدم: هذه المادة تكون موجودة في الجسم نتيجة لتحليل الجسم لمادة الجلوتين الموجودة بالطعام.

ووجود هذه المادة بصورة زائدة في البول دليل على وجود خلل بالكليتين فتكون طبيعية في حالة كانت النتيجة ما بين  7-20 ملغ/ديسيلتر.

يمكنك التعرف على أعراض الرمل في الكلى من خلال هذا الرابط: اعراض الرمل في الكلى والفرق بين الرمل والحصى

نصائح هامة للحفاظ على سلامة الكلى

يوجد كثير من النصائح والإرشادات التي في حال اتباعها تجنبنا الإصابة بخلل في الكلية ومنها:

المداومة على الفحوصات الدورية

  • في حالة شكوى الشخص من بعض الأمراض مثل ارتفاع ضغط الدم وزيادة نسبة السكر في الدم ينصح الشخص إجراء بعض الاختبارات والفحوصات بانتظام وكذلك يفضل عمل فحوصات لوظائف الكلى أيضًا.

تناول الكثير من السوائل

  • شرب كمية كبيرة من الماء يحافظ على الكليتين وفي الغالب يصبح لون البول غامق في حالة عدم تناول كمية ماء مناسبة أو في حالة الإصابة بالجفاف.
  • ويجب زيادة كمية الماء في حالة القيام بمجهود بدني شاق، أو الوقوف في الشمس فترة كبيرة.

الالتزام بأداء التمارين الرياضية

  • ويرجع ذلك إلى أهمية التمارين الرياضية وفوائدها المتعددة للجسم فهي تقلل نسبة حدوث كثير من الأمراض ومنها ضغط الدم والوزن الزائد كما أنها تحسن من عمل الكلى.

تناول غذاء صحي

  • في حالة تناول الشخص لغذاء صحي ومتكامل ويزود جسم الإنسان بكل ما يحتاجه من عناصر ومعادن ويحافظ على نسبة السكر في الدم فذلك يحافظ على وظائف الكلى ومن الأطعمة التي يفضل تناولها الخضروات الورقية والفواكه والحبوب الكاملة ويجب الابتعاد عن الأطعمة الدسمة والمالحة.

الامتناع عن التدخين

  • التدخين يؤدي إلى ارتفاع في ضغط الدم وهذا يسبب الضرر في الأوعية والشرايين الدموية وهذا يسبب ضرر في الكليتين.

يمكنك التعرف على الكثير من المعلومات الهامة عن الكلى فى جسم الانسان من خلال قراءة هذا الموضوع: مكان الكلية في الجسم وما هي آلام الكلى؟ وكيفية تشخيص آلام الكلى

وفي نهاية مقالنا نكون قد ذكرنا كل ما يتعلق بالكلى وكيفية إجراء فحص الكلى في المنزل وكذلك نصائح وإرشادات من أجل الحفاظ على الكليتين للقيام بوظائفها على أكمل وجه.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.