مرض الفشل الكلوي وماهى أنواعه؟

مرض الفشل الكلوي وعوامل الإصابة به والأعراض التي تظهر على المريض نتيجة إصابته بهذا الفشل الكلوي، كل هذه أسئلة يطرحها الكثير من الأشخاص ولكن يجب الحديث أولا عن ما هي الكلي، حيث تتميز الكلي أنها أحد الأعضاء التي توجد في جسم الإنسان، كما أنها تتميز بأن لديها شكل حبة الفاصولياء، كما تتميز أنهما يقعان على جانبي العمود الفقري وخصوصا في منطقة أسفل أضلاع القفص الصدري، كما أن لديها وظيفة أساسية لا غنى عنها بالنسبة للإنسان حيث أنها تعمل علي تنقية الدم و تفريغ الفضلات التي تنتج من عمليات التمثيل الغذائي على شكل بول، وسوف نناقش في هذا المقال عن أهميه الكليتين وعن تعريف الفشل الكلوي أعراضه على المريض.

تعرف على اعراض الفشل الكلوى واسبابه ومضاعفاته من خلال قراءة هذا الموضوع: أعراض الفشل الكلوي وما هي أسبابه ومضاعفاته وتأثيره على الصحة

ما هي الكليتان

  • تتميز الكليتان بأنها واحدة من إحدى أعضاء الجهاز البولي، حيث أن كل كلية تختلف عن الأخرى، حيث أنه من المعروف أن الكلية اليمنى تكون أصغر في الحجم ومائل إلى الأسفل قليلا وذاك عند المقارنة الكلية اليسرى، وذلك للعمل على إعطاء المساحة الكافية للكبد، بالإضافة إلى أن كل من الكليتين تحتوي على العديد من النفرونات أو الوحدات الأنبوبية الكلوية.
  • كما تتميز كل كلية أنها تكون مغطاه عن طريق كبسولة كلوية تتميز بأنها ليفية، حيث تقع فوق كل كبسولة طبقتين من الدهون وذلك للعمل على حماية الكلى، بالإضافة إلى أن الكلى تتميز بأنها توجد على كل واحدة منهم غدة كظرية.
  • وتتميز الكليتان بأن لديها الكثير من الوظائف الأساسية لجسم الإنسان والتي لا غنى عنها ومن أهمها: العمل على المساهمة للحفاظ على توازن الأحماض والقواعد، والمساهمة في تنظيم معدلات الكهارل في الجسم، كما تعمل الكليتان على تنظيم ضغط الدم، والمساهمة أيضا في إنتاج هرمونات ذات تأثير فعال على العظام والدم حيث تعمل على إنتاج هرمونين أساسيين وهما هرمونات مسئوله عن تكوين خلايا الدم الحمراء التي تعرف باسم الإريثروبويتين وفيتامين د، كما تعمل أيضا الكليتان على المساهمة في تنظيم معدل السوائل التي تتواجد في الجسم، كما تعمل الكليتان على تنظيم معدلات الأيونات في الجسم وذلك مثل البوتاسيوم و الصوديوم والفوسفات.
  • كما تتميز الكليتان بأن الدم يقوم بالعبور من خلالها؛ وذلك حتى يتم العمل على ترشيحه بالكامل، وللعلم أيضا على تنقيته وطرد الفضلات الناتجة من عمليات الأيض، كما تتميز الكليتان بانها من الممكن أن تعمل على إجراء بعض التعديلات على نسب المياه  والأملاح والمعادن في حال الحاجة إلى ذلك.
  • ثم يتم عودة الدم إلى خلايا وأنسجة الجسم وذلك لعدم ترشيحه وتنقيته، وذلك في حالة أن هذه الفضلات الناتجة تتحول إلى بول يتم العمل على تجميعها في عضو المثانة حتى يتم طرده من الجسم.

يمكنك التعرف على تحليل السكر التراكمى وفحصه ونتائجه من خلال قراءة هذا الموضوع: تحليل السكر التراكمي وفحصه ونتائجه وطرق الوقاية من مرض السكري 

مكونات الكليتان

وتتكون الكلي من عدة أجزاء مختلفة أساسية ومن أهمها:

الوحدات الكلوية

تتميز الوحدات الكلوية بأنها هي من اهم جزء في الكليتين، وذلك نتيجة أنها تمتلك وظيفة أساسية وهي العمل على استقبال الدم و استقلاب المواد الغذائية والعمل على نقل نواتج الأيض والفضلات وذلك عن طريق الدم المرشح، بالإضافة إلي أن  كل كلية تحتوي على عدد كبير من هذه الوحدات، وتتكون هذه الوحدات:

  • جسيم كلوي: حيث يعتبر هذا الجزء بأنه هو العامل الذي يساعد في استقلال الدم الذي يأتي من الوحدة الكلوية، حيث  يتكون هذا الجسيم من مركبين وهما: الكبير و محفظة بومان.
  • النبيبات الكلوية: وتتميز هذه النبيبات الكلوية بأنها تتكون من العديد من الأنابيب، حيث أن هذه الانابيب تبدأ من بعد محفظة بومان ثم تنتهي هذه النبيبات قبل القنوات الجامعة، حيث يتميز كل أنبوب بأنه يحتوي على أجزاء أخري مثل: النبيب الملفف الداني حيث يتميز بأنه يعمل على امتصاص الماء و الصوديوم والجلوكوز، وعقدة هنلي حيث تعمل هذه العقدة على المساهمة في عملية امتصاص كل من  البوتاسيوم و الكلوريد والصوديوم، بالإضافة إلى  النبي الملفف حيث يتميز بأنه يعمل على امتصاص  كميات أكبر من الصوديوم ويجمع البوتاسيوم والأحماض.

قشرة الكلية

  • تتميز قشرة الكلية بأنها هي الجزء الخارجي للكليتين، حيث تتكون من جزئين وهما الكبيبة و النبيبات الملفوفة.
  • كما أنها تتميز الطبقة الخارجية من قشرة المالية بأنها تكون مغطاه عن طريق طبقة من الأنسجة الدهنية التي تعرف باسم  محافظة الذكية، حيث تقوم كلا من قشرة الكلية ومحفظة الكلية بحماية تراكيب الكلية الداخلية.

اللب الكلوي

  • ويتميز اللب الكلوي بأنه هو النسيج الذي يحيط بالكليتين من الداخل، حيث يتميز بأنه يحتوي على  عقدة هنلي والأهرام الكلوية.
  • بالإضافة الى ذلك انها تحتوي علي القنوات الجامعة، والتي تتميز بأنها توجد عند نهاية كل وحدة كلوية، حيث تغادر السوائل المرشحة من الوحدة الكلوية.

حويضة الكلية

  • وتعتبر حويضة الكلية بأنها جزء مهم من أجزاء الكلية، حيث أنه يتم التخلص من الفضلات عن طريق هذا الجزء، حيث أنه يتميز بأنه قمعي الشكل حيث يقع في عمق الكلية، ويعمل على أنه ممر يساعد في توصيل الرسائل إلى المثانة.

تعرف على مرض النقرس والاسباب التى تؤدى الى الاصابه به وطرق الوقاية من خلال قراءة هذا الموضوع: ما هو مرض النقرس؟ وأسباب وعوامل خطر النقرس وكيفية الوقاية من النقرس

مرض الفشل الكلوي

  • هناك العديد من الأمراض والمشاكل الصحية التي من الممكن أن تصيب الكلى، وتعمل على التأثير في قدرتها على القيام بوظائفها الحيوية.
  • كما أنه من الممكن أن تزيد فرص الإصابة بأمراض الكلي عند الأشخاص المصابين بمرض السكر أو مرض ارتفاع ضغط الدم
  • كما يعني الفشل الكلوي بأن الكلية تتعرض إلى فقدان في وظيفتها وفقدان في السيطرة على ترشيح وتنقية الدم، مما قد ينتج عن ذلك خلل في توازن كيمياء الجسم والدم، والإفراط في تراكم معدلات عالية من الفضلات في الدم.
  • وهناك أيضا بعض الأعراض والتغيرات التي تطرأ نتيجة إصابة الكلى بالأمراض ومنها: شح البول، وتعرض الجسم إلى الانتفاخ نتيجة عدم تخلصه من السوائل الزائدة، التعرض إلى إسهال يصاحبه دم، والتعرض إلى الإجهاد المستمر، والتعرض أيضا إلى غثيان وفقدان في الشهية.

وهناك أيضا بعض الأسباب التي من الممكن أن ينتج عنها التعرض إلى مرض الفشل الكلوي، ومن اهم هذه الاسباب:

  • إمكانية تعرض الكلية إلى ضربة أو حادث يعرضها للخطر.
  • وتعرض الكلية إلى التهاب أو سموم.
  • الافراط في تناول كميات كبيرة من الأدوية مثل الميثيسيلين أو تناول المعادن الثقيلة أو الإدمان على المخدرات  او الكحوليات.
  • كما يؤثر انخفاض حجم الدم الواصل إليها وذلك عن طريق الحرق أو الجفاف.
  • كما يمكن أن يؤدي انسداد في القناة البولية التي تعرض الكلية الي الفشل والقصور الحاد.

الإصابة بـ متلازمة انحلال الدم اليوريمي.

تعرف على اسباب الاصابة بمرض الناسور وطرق العلاج من خلال قراءة هذا الموضوع: ما هو مرض الناسور وماهو علاجه ومضعفاته

أنواع مرض الفشل الكلوي

وهناك نوعين من الفشل الكلوي وهما:

  • الفشل الكلوي الحاد: يتميز هذا النوع بأنه يحدث على هيئة مفاجئة وسريعة، بحيث تتعرض الكليتان إلى التوقف عن أداء الوظائف الأساسية في تخليص الدم من الفضلات والأملاح الزائدة.
  • الفشل الكلوي المزمن: ويعتبر هذا النوع من الفشل الكلوي هو آخر مرحلة من أمراض الكلي، حيث يتميز هذا النوع من الفشل بأنه يحدث بشكل تدريجي وبطئ، وسمي بذلك الاسم نتيجة تعرض الإنسان إليه لفترات زمنيه طويله ومن الممكن ان يستمر الى الأبد.

يمكنك التعرف على كافة التفاصيل الخاصة بمرض فقر الدمن من خلال قراءة هذا الموضوع: اسم يطلق على مرض فقر الدم وأعراض فقر الدم تبعً لنوعه

في النهاية يجب توضيح أن مرض الفشل الكلوي من الأمراض الخطيرة التي يمتنع التكاسل عن علاجها حتى لا تتدهور الحالة بصورة أصعب ويكون حينها من الصعب علاجها.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.