لون بول مريض الفشل الكلوي

ما لون بول مريض الفشل الكلوي؟ وما التغييرات التي تحدث في بول المريض؟ يُعد الفشل الكلوي من الأمراض المنتشرة في الآونة الأخيرة، والذي يكون نتيجة إصابة الشخص بإحدى الأمراض التي تعوق وظائف الكلى.

هناك الكثير من الأعراض الناتجة عن الإصابة بالفشل الكلوي وأهمها هي تأثير المرض على التبول لدى المريض، ويتساءل الكثير عن لون بول مريض الفشل الكلوي، لذلك من خلال موقع زيادة نعرض أهم تغيرات التبول لمريض الفشل الكلوي.

لون بول مريض الفشل الكلوي

يُصاب الشخص بالفشل الكلوي عندما تعجز الكلى عن القيام بوظائفها، ويشعر المريض بصعوبة القدرة على التبول، وتُعد من إحدى وظائف الكلى هي القيام بإخراج السموم والفضلات من الدم عن طريق التبول.

كما يُمكن معرفة الإصابة بالفشل الكلوي من خلال التغييرات التي تحدث في البول، ففي حالة الإصابة بالفشل الكلوي تعجز الكلى عن تنقية الجسم من السموم لصعوبة التبول.

لذا عندما تعجز الكلى عن القيام بوظائفها بشكل جيد يتأثر جسم الإنسان بشكل كبير، كما يتساءل البعض هل الفشل الكلوي يؤثر على التبول للإنسان؟ لذا من خلال الفقرة الآتية سوف نوضح تأثير الفشل الكلوي على البول وأنواع البول لمريض الفشل الكلوي.

اقرأ أيضًا: أعراض الفشل الكلوي

التبول لمصاب الفشل الكلوي

في بعض الحالات يعاني مصاب الفشل الكلوي بعدم القدرة على التبول، وهناك حالات أخرى تستطيع التبول، وذلك لأن القصور الكلوي النهائي يمتاز بنوعين من التبول هما كالآتي:

  • النوع الأول وهو شحيح البول، أي انعدام القدرة على التبول.
  • النوع الثاني وهو التبول بكمية معينة، في هذه الحالة يتبول مصاب الفشل الكلوي الماء وكمية كبيرة من السموم، وعلى الرغم من الكمية إلا أنها ليست كافية لتساعد على تنقية الجسم، بالإضافة إلى تغير لون بول مريض الفشل الكلوي.

اقرأ أيضًا: اعراض التهابات البول عند الأطفال

حالة احتباس البول

في هذه الحالة لا يقدر مريض الفشل الكلوي بالتبول أقل من النسبة الطبيعية للإنسان يوميًا، وذلك نتيجة الإصابة بفشل كلوي حاد، أو إصابة المريض بانسداد في المجرى البولي من خلال تكوين حصوات الكلى عليه، أو حدوث ورم.

عند الرجال من الممكن أن يكون بسبب تضخم البروستات، فمن المحتمل أن يتسبب الإصابة بالفشل الكلوي الحاد إلى قصور بالقلب أو تسمم الزئبق، أو حدوث العدوى البكتيرية، والتي تؤدي إلى خفض الإمداد الدموي للكليتين وتتسبب في انعدام التبول.

مضاعفات عدم إنتاج البول لمريض الفشل الكلوي

قد تتسبب الإصابة بالفشل الكلوي الحاد وانعدام التبول إلى حدوث بعض المضاعفات الخطيرة للمريض، وأهمها ما يلي:

  • احتباس السوائل في الجسم، تتسبب الإصابة بالفشل الكلوي وعدم القدرة على التبول باحتباس السوائل داخل الجسم وتراكمها في الرئتين، مما يؤدي إلى عدم القدرة على التنفس بشكل جيد، وحدوث تورم في القدمين، أو الكاحلين، أو الساقين.
  • تلف دائم للكلى، من الممكن أن تتسبب الإصابة بالفشل الكلوي إلى تلف وظائف الكلى بشكل دائم، أو قد تحتاج الإصابة بالفشل الكلوي في المرحلة الأخيرة إلى غسيل دائم للكلى لمحاولة استمرار وظائفها وتنقية الجسم من السموم، أو عملية زرع كلى.

اقرأ أيضًا: نسبة البروتين الطبيعية في البول

تغييرات البول لمريض الفشل الكلوي

في حالة الإصابة بالفشل الكلوي قد يشعر المريض في الشعور بالتبول كثيرًا خاصة خلال فترة الليل، وقد يفقد المريض القدرة على التبول ويتغير لون بول مريض الفشل الكلوي، بالإضافة إلى حدوث بعض التغيرات أثناء التبول، وأهم هذه التغيرات ما يلي:

  • يُصبح لون بول مريض الفشل الكلوي أصفر غامق.
  • وفي بعض الأحيان يصبح لون البول باهت.
  • وجود صعوبة كبيرة في التبول.
  • ظهور دم في البول.
  • يكون البول ذو رائحة كريهة.

تقوم الكلى بتنقية الجسم من السموم والفضلات عن طريق البول، وفي حالة الإصابة بالفشل الكلوي يحدث انسداد لمجرى البول، فيتسبب بصعوبة التبول، بالإضافة إلى تغير لون بول الشخص المُصاب بالفشل الكلوي.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.