انواع اشجار الزينة للحدائق وكيف يتم اختيار شجرة الزينة وما فوائد شجرة الزينة

انواع اشجار الزينة للحدائق يبحث الكثير من الأشخاص عن مظاهر الجمال في المكان الذي يتواجدون فيه ومن أهمها أشكال الزينة والأشجار والمناطق الخضراء، لكن في البداية يجب معرفة انواع اشجار الزينة للحدائق والمنازل لكي نقوم باختيار الأفضل منها.

انواع اشجار الزينة للحدائق

هنالك الكثير من الأنواع الخاصة بالأشجار التي يمكن أن يتم استخدامها للزينة، والتي يمكن أن نقوم بتوضيحه بالتفصيل في الفقرة التالية:

المشطورة

  • يطلق على تلك الشجرة في بعض الأحيان اسم ام النجف، حيث أنها من أكثر الأشجار التي تحتفظ بالمنظر الأخضر طوال الوقت، بالإضافة إلى أنها تتواجد في الأماكن التي تتميز بدرجات الحرارة المعتدلة في فترات طويلة من العام.
  • الطول الخاص بتلك الشجرة يمكن أن يبدأ من عشرة متر ويمكن أن يصل إلى سبعة عشر متراً، تحتفظ تلك الشجرة كذلك باللون الخاص بها وهو الرمادي.

الفلفل

تعتبر شجرة الفلفل من الأشجار الجميلة التي يتم استخدامها للزينة، حيث يتوفر منها نوعين هما الشجرة ذات الأوراق الرفيعة والشجرة ذات الأوراق العريضة وكل منهما يعطي منظر جمالي للمكان الذي يتم استخدامها فيه.

جاكراندا

الطول الخاص بتلك الشجرة يمكن أن يصل إلى 20 متر، من الأشياء التي تجعل تلك الشجرة من أفضل أشجار الزينة هو اللون الذي يعبر عن الحزن بداخلها، تتميز كذلك بأن بها الكثير من الأزهار في كافة الأوقات.

كازوارينا

تلك الشجرة تمتلك مظهر جميل حيث أنها من أحد الفصائل الجميلة التي يطلق عليها اسم بلوطات.

البلوط

  • من أقدم أنواع أشجار الزينة التي عرفها الإنسان حيث أن العمر الخاص بتلك الشجرة يمكن أن يصل إلى ألفين سنة، لهذا فقد تتواجد تلك الشجرة بشكل كبير في الأماكن العامة والكثير من الحدائق التي يستخدمها الإنسان في حياته اليومية.
  • بالإضافة إلى أن تلك الشجرة تتميز بالحجم الكبير والضخم، وهو ما يجعل الكثير من الأشخاص يقومون باستخدامها كنوع من أنواع الجدران الواقية التي تحافظ على الحدائق العامة والخاصة بهم.

السنط

  • تلك الشجرة لا تنتشر في الكثير من الأماكن بل يوجد لها أماكن معينة الجزائر أو دولة ليبيا أو دولة تونس حيث تتواجد تلك الشجرة فيها بكثرة، تتميز تلك الشجرة بأن لها الكثير من الأسماء والتي منها طلح وكذلك اكاسيا.
  • تلك الشجرة لها الكثير من الأنواع حيث تنقسم إلى ما يقارب حوالي 60 نوع، كل منها يعتبر من أنواع أشجار الزينة للحدائق ويتم استخدامها بشكل مستمر.

السرو

من أهم انواع اشجار الزينة للحدائق، ومن حيث التصنيفات فإن تلك الشجرة تتبع أحد الفصائل المعروفة التي يطلق عليها اسم السوريات، بالإضافة إلى تواجدها في بعض الأماكن بأشكال مختلفة.

النخيل

ينتشر شجر النخيل في الكثير من الأماكن التي يمكن أن نذكر منها جزر الكناري، حيث ينمو في الجهة الشرقية من تلك الجزر بالإضافة إلى شمال أفريقيا، كذلك يتواجد في هيئة النوع الطويل أو القصير.

الخروب

من أفضل انواع اشجار الزينة للحدائق حيث أنها من الأنواع التي يمكن أن تعيش طوال مدة بقاء الإنسان، بالإضافة إلى أن تلك الشجرة لا يتواجد بها الخسارة في كافة الأوقات وطوال العام.

يمكنك الآن الإطلاع على من الأشجار دائمة الخضرة حل لغز لعبة كلمات متقاطعة: من الاشجار دائمة الخضرة حل لغز لعبة كلمات مقاطعة

كيف يمكن اختيار شجرة الزينة

هناك بعض النصائح التي يمكن أن يتم اتباعها في حالة الرغبة في اختيار شجرة الزينة في المنزل أو الحديقة والتي يمكن أن نذكرها فيما يلي:

  • من أهم الأشياء التي يجب أن نأخذها في عين الإعتبار عند إختيار أحد انواع اشجار الزينة للحدائق هي أن تكون تلك الشجرة تتمكن من التغلب على الكثير من الظروف الجوية التي يمكن أن تتعرض إليها.
  • كذلك يفضل أن تكون لها القدرة على البقاء لمدة طويلة وتكون ذات حجم كبير وكذلك يمكن أن نقوم باختيار الأشجار التي لها القدرة على التخلص من الحشرات أو بعض أنواع الأمراض التي قد تتواجد في الهواء الجوي في بعض الأحيان.
  • يجب أن يتم التأكد من أن تلك الشجرة وما تمتلكه من فروع لا يمكن أن يؤثر بأي شكل على البنية الأساسية للمكان، كذلك من الأشياء الهامة أن تمتلك تلك الشجرة الفروع الضخمة والتي تصل إلى الأرض بشكل كبير حتى تمنع تواجد أي من الأنواع الضارة في المنطقة الخضراء.
  • من أكثر الأشياء التي يجب الانتباه إليها هو الجدران الخاصة بالمباني حيث يجب عند اختيار انواع اشجار الزينة للحدائق والقيام بزراعتها في المكان أن يتم زراعتها بعيدة عن الجدران مسافة متر ونصف على الأقل حتى لا تعرض الجدار إلى السقوط.
  • يجب أن يتم اختيار أنواع الأشجار التي لا يوجد بها أي نوع من أنواع الأمراض أو التي لا تعاني من أنواع الآفات والأوبئة المنتشرة في الأشجار حتى تنمو بشكل سليم.
  • يجب أن تكون الشجرة ذات قدر عالي من الإنتاج أي أنها متجددة بصورة مستمرة حتي لا تتعرض إلى الكثير من الضرر أو التلف ثم تموت.
  • من أكثر الأشياء التي يجب معرفتها عند اختيار انواع اشجار الزينة للحدائق هو قدرة الإنسان على التعامل معها بطريقة بسيطة وسهلة وعدم حاجتها للكثير من الجهد في الرعاية الخاصة بها.

للمزيد من الإفادة قم بالتعرف على رؤية جذع الشجرة في المنام لابن سيرين والنابلسي وللرجل والعزباء والمتزوجة: رؤية جذع الشجرة في المنام لابن سيرين والنابلسي وللرجل والعزباء والمتزوجة

الاحتياجات العامة لشجر الزينة

يجب أن يتم توفير بعض الأشياء حتى تتمكن شجرة الزينة من النمو بشكل سليم، وتلك الأشياء هي:

  • الظل من أهم الأشياء التي يجب أن يتم توفيره في بداية زراعة شجرة الزينة، كذلك يجب أن يتم اختيار التربة المناسبة التي يمكن أن تنمو فيها تلك الأشجار.
  • يجب أن تحصل أشجار الزينة على الهواء النقي في كافة الأوساط بالإضافة إلى بعض الضوء اللازم لبعض العمليات الحيوية لها.
  • يجب أن تتواجد أشجار الزينة في المكان الذي يحتفظ بدرجات الحرارة المعتدلة في كافة الأوقات، حيث أن الدرجات المرتفعة أو المنخفضة إلى حد كبير يمكن أن تسبب تلف الشجرة.
  • الماء يعتبر من أهم الأشياء التي يجب أن يتم توفيرها لشجر الزينة ولهذا يجب توفير مصدر دائم يمدها بالمياه حتى تتمكن من النمو في البداية بالشكل الصحيح.

يرشح لك موقع زيادة الإطلاع على أكثر دولة في العالم إنتاجاً للزيتون ما هي والتاريخ القديم والحديث لشجرة الزيتون: أكثر دولة في العالم إنتاجا للزيتون ما هي؟ والتاريخ القديم والحديث لشجرة الزيتون

فوائد شجر الزينة

توفر الاشجار الخاصة بالزينة بعض الأشياء الهامة التي يمكن أن يحصل عليها الإنسان، والتي يمكن أن نذكر منها ما يلي:

  • تعمل على عملية التنقية الكاملة للهواء من أنواع مختلفة من التلوث بسبب المواد الكيميائية التي يمكن أن تسبب الكثير من الأضرار على الجهاز التنفسي الخاص بالفرد.
  • تعمل على عملية البناء الضوئي والذي يعطي فيه الإنسان الاوكسجين وكذلك تعمل على تخليصه من ثاني اكسيد الكربون وهو من الأشياء الهامة التي يمكن أن تعمل على تقليل الميكروبات التي تنتقل عبر الهواء الجوي بين الناس.
  • تعمل على تلطيف الجو بالإضافة إلى التنقية من كافة ذرات الغبار و الأتربة المنتشرة فيه بسبب العوامل الجوية أو الرياح أو غيرها من الأشياء الأخرى.
  • تزيد من الإحساس بالراحة النفسية بسبب نظر الإنسان إلى المناظر الخضراء التي تعطي الشعور بالتفاؤل وتجدد الحيوية والنشاط في داخل الإنسان.
  • من أهم الأشياء التي يمكن أن يحصل عليها الإنسان من انواع اشجار الزينة للحدائق هو تقليل احساس الفرد بأي نوع من أنواع التوتر العصبي.

يمكنك الآن الإطلاع على كيفية زراعة شجرة المورينجا في الأكياس البلاستيكية: كيفية زراعة شجرة المورينجا في الأكياس البلاستيكية

لقد قمنا في هذه المقالة بالتعرف على انواع اشجار الزينة للحدائق، وكيف يمكن اختيار شجرة الزينة، والاحتياجات العامة لشجر الزينة، وفوائد شجر الزينة.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.