محتوى يحترم عقلك

انواع البهارات والتوابل بالصور

انواع البهارات والتوابل بالصور يسعى الكثيرون لمعرفتها وفيما تستخدم وما تأثيرها في حياة الإنسان، وذلك لأهمية البهارات بشأن إعداد أشهى المأكولات، إذ تعد هي سر لذة الطعام، وها نحن الآن سنعرض لكم أبرزها بموقع زيادة.

انواع البهارات والتوابل بالصور

تتنوع البهارات وتختلف أنواعها واستخدامها من مطبخ لآخر، حيث إن البهارات تعتبر أحد أسرار الطبخ وذلك بإضافات الكمية المناسبة من كل بهار على الأكل، فإنه يعطي مذاقًا مختلفًا، كما أنه يمنح الأكل رائحة ذكية وجذابة للأشخاص بأن يتذوقوا.

مما ساعد هذا التنوع والاختلاف في تعدد الأكلات والأطعمة في جميع أنحاء العالم، ومن الجدير بالذكر أن أكثر الدول المستخدمة للتوابل والبهارات هي الهند والدول العربية، فلا توجد أكلة عربية تخلو من البهارات والتوابل باختلاف الوجبة، ويمكن التعرف على أشهر هذه التوابل في التالي:

1- بهار القرنفل

انواع البهارات والتوابل بالصور

يعتبر القرنفل من أقوى النكهات الموجودة في انواع البهارات والتوابل بالصور كلها، ويرجع ذلك إلى تركيز رائحته وقوتها التي يمكن أن تميزها دون أن تتذوق، يتم لإضافته إلى الطعام مثل طهي اللحوم ذات اللون الأحمر ويضاف أيضًا للدجاج فهو يعطي مذاق رائع كما أنه يساعد على التخلص من الرائحة المصاحبة للدهون الدسمة في اللحوم والدجاج.

يحتوي القرنفل على كثير من المواد المضادة للأكسدة التي تقوم بحماية الإنسان من الأمراض الخطيرة مثل الأورام السرطانية ومرض السكري، كما أنه يعمل على تقوية الجهاز المناعي، ويستخدم أيضًا كمسكن للآلام.

اقرأ أيضًا: التوابل والبهارات الأساسية في المطبخ

2- بهار القرفة

انواع البهارات والتوابل بالصور

يطلق على القرفة في بعض الدول اسم الدراسين ومن أهم ما يميزها رائحتها النفاذة، إذ يمكن أن تضاف للمأكولات بأكملها مثل الحلويات والأكلات العربية والشرقية.

تساعد القرفة على حرق الدهون في الجسم كما يمكن أن تستخدم كمشروب للسيدات أثناء فترة الدورة الشهرية، فهي تعمل على تقوية الدم في الجسم وتخفف من الآلام لما تحتويه من نسبة كبيرة من الكالسيوم والبوتاسيوم، وتقوم القرفة أيضًا بطرد غازات المعدة.

توفر القرفة الحماية الكبيرة من الإصابة بالأمراض لدى النساء، فهي تعمل على تحسين مستويات السكر في الدم، كما أنها تتميز بأنها مقوي للمناعة ذات تأثير سريع ويرجع ذلك بفضل مضادات الأكسدة الموجودة بها.

3- إكليل الجبل أو الروز ماري

انواع البهارات والتوابل بالصور

يضاف إلى الطعام بغرض إعطاء النكهات الطيبة لها ويرجع ذلك لأنه يتميز برائحة ذكية، كما أنه مفيد في المحافظة على الصحة ويعمل كواقي من أمراض القلب وتصلب الشرايين، وإكليل الجبل معزز مناعي ومضاد للالتهابات ومضاد للسرطانات.

بالإضافة إلى ذلك فأنه معزز لصحة الجهاز الهضمي، فهو يتم استخدامه في تحسين اضطرابات الجهاز الهضمي وعسر الهضم، كما أنه يساعد على التخلص من الاكتئاب ويعزز الذاكرة، لذلك يجب أن يضاف في الطعام أثناء الامتحانات لتعزيز ذاكرة الطلاب.

يساعد على مكافحة الشيخوخة فهو يمنع الظهور المبكر للتجاعيد كما أنه يعمل على تحفيز خلايا الجسم والبشرة وتجددها مما يؤدي إلى التحسن من لون البشرة، بالإضافة إلى ذلك فهو يحفز نمو الشعر بشكل سريع وذلك لما أكدت عليه الأبحاث العلمية، فهو يقلل من تساقط الشعر.

4- بهار الكاري

انواع البهارات والتوابل بالصور

من أفضل انواع البهارات والتوابل بالصور، إذ يشتهر جدًا في الهند والأكلات الهندية كما أنه يدخل في العديد من الأكلات العربية، فهو عامل أساسي في فتح الشهية وينشط الذاكرة، كما يقاوم الكاري مرض السرطان وخاصة سرطان القولون، كما أنه يقي الجسم من التعرض للإصابة بالأنفلونزا.

له دور مهم في حرق الدهون وتخفيف الوزن لما يحتويه من خصائص متعددة من مضادات الأكسدة، قد يسبب انكماش للأورام السرطانية ويثبط نموها من جديد بالإضافة إلى ذلك فإنه يقي الجسم من أمراض القلب والجلطات.

5- بهار الفلفل الأسود

انواع البهارات والتوابل بالصور

من أشهر انواع البهارات والتوابل بالصور المستخدمة في الأكل فهو من أهم المكونات الرئيسة للطعام، فلا يوجد أكلة لا يدخل فيها الفلفل الأسود باختلاف المطابخ والبلاد سواء كانت عربية أو أجنبية، يتوفر الفلفل بعدة ألوان منها الأسود والأبيض والأحمر.

يضاف الفلفل الأسود في نهاية الطبخ حتى لا يتم فقد النكهة الخاصة به، يساعد على التخلص من الدهون والسمنة المفرطة ويرجع ذلك إلى سرعة معدل الحرق الناتجة عن المواد المضادة للأكسدة.

له كثير من الأدوار التي تساعد على تحسين صحة الإنسان، حيث إنه يساعد على وقاية البشرة من الإصابة بمرض البهاق التابعة للأمراض الجلدية، إذ يعمل الفلفل الأسود على تحسين عملية الأيض وسرعة الهضم وهو أيضًا طارد لغازات المعدة، ومعزز قوي للمناعة، كما أنه يحتوي على مواد تعالج قرحة المعدة فهو يساعد على بناء الغشاء المخاطي المصاحب لجدار المعدة.

اقرأ أيضًا: أفضل أنواع البهارات للطبخ

6- بهار الكمون

انواع البهارات والتوابل بالصور

يعتبر بهار الكمون من البهارات الأساسية وهو أحد انواع البهارات والتوابل بالصور الذي يضاف للأكلات المختلفة، إذ إنه يضاف إلى الفول والبقوليات عمومًا لأنه يمنع من انتفاخ المعدة، كما أنه يساعد على علاج الجهاز الهضمي من عسر هضم وتقليل أعراض القولون العصبي.

يعتبر الكمون مصدر رئيسي لفيتامين (أ) كما أنه يحتوي على الكالسيوم والحديد بصورة كبيرة، ويساهم الكمون في انخفاض مستوى الكوليسترول الضار، وأنه بهار مقوي للقلب وواقي من أمراض السرطان بصورها المختلفة.

إضافة مقدار من بهار الكمون في الطعام يساعد على الحد من نمو الكائنات الدقيقة مثل الإشريكية القولونية وهي تسبب تسمم غذائي، لذلك كثير من الناس يستخدمون الكمون في الطعام كمادة حافظة، كما أنه يعزز ويقوي الذاكرة لذلك ينصح بإضافته بكثرة للطعام لما يحتويه من مواد فعالة وقوية.

يفضل البعض أن يستخدموا بهار الكمون كمشروب يومي في المساء، حيث إنه يحتوي على مادة الميلاتونين وهي مادة تساعد على النوم بدون تقطع وذلك جعل الأطباء تنصح بشرب كوب من مشروب الكمون قبل النوم بالإضافة إلى أنه يقلل من التوتر.

7- نبات الزعتر 

انواع البهارات والتوابل بالصور

يستخدم نبات الزعتر بعد أن يجفف في صورة بهار ويدخل الزعتر في كثير من الصلصات المختلفة ويستخدم في كثير من التتبيلات المختلفة التي تتبل بها الدجاج أو اللحوم كما أنه يضاف إلى المعكرونة والمعجنات.

يساعد الزعتر على تخفيف الانتفاخات المصاحبة للمعدة لذلك ينصح بإضافته في الطعام، كما أنه يعتبر مطهر للسموم المتراكمة الموجودة بالجسم، ويساعد شاي الزعتر في علاج أعراض البرد.

إن نبات الزعتر يساهم في تحفيز الطمث لدى السيدات وهو يعتبر واقي من الأمراض التناسلية للسيدات، إذ يعمل على تقوية المناعة من التعرض لأي أعراض عدوى، ويحمي القلب والشرايين من التصلب حيث إنه يساعد على مرور الدم بصورة طبيعية في الجسم.

يتم شرب الزعتر وذلك بإضافته إلى ماء مغلي وعسل نحل فهو مشروب له فوائد كثيرة لعلاج الأمراض التنفسية حيث إنه يعالج التهاب القصبة الهوائية وعلاج مرض الربو ونزلات البرد واحتقان الأنف.

فوائد البهارات والتوابل

تعتبر التوابل مفيدة للصحة وتؤثر بشكل كبير على الإنسان، حيث إنه بالإضافة إلى ما سبق يمكن أن تكمن فوائد جميع التوابل في النقاط التالي:

  • جميع التوابل تعزز من صحة الجهاز المناعي للإنسان، وهي تقوم بالوقاية من الأمراض المختلفة باختلاف نوع البهار.
  • التوابع تعمل على تطهير المعدة والجهاز التنفسي وأيضًا الجهاز التناسلي.
  • تعالج التوابل الربو ونزلات البرد وذلك يرجع إلى احتوائها الكبير على زيوت عطرية تعطي لها رائحة مميزة.
  • تقضي التوابل على قرح المعدة بشكل كبير.

اقرأ أيضًا: هل ورق الغار هو ورق اللورا

أضرار التوابل

تعتبر التوابل مثلها كمثل أي شيء إذا استخدم بكثرة مفرطة يكون له آثار جانبية تؤثر على صحة الإنسان وبالإضافة إلى أنه توجد فوائد كثيرة لها إلا أنها تشمل بعض الأضرار في التالي:

  • كثرة التوابل في الأكل وخصوصًا التوابل الحارة قد تؤدي إلى التهابات المعدة وتكون أكثر عرضة للإصابة بالقرحة.
  • وضع التوابل بكثرة في الطعام قد يؤثر على صحة المرأة الحامل وعلى الجنين أيضًا.
  • التوابل الحارة قد تؤدي إلى حدوث البواسير وهي من أكثر المشكلات الصحية التي يمكن أن يتعرض إليها الإنسان، فألمها يبقى مستمرًا لفترات طويلة.
  • يؤدي وجود التوابل في الطعام بكثرة إلى التهاب الكلى والمثانة.
  • يحدث غثيان وإسهال واضطرابات الجهاز الهضمي إذا تم تناول كمية كبيرة من التوابل.

التوابل والبهارات من الأشياء المهمة والمطلوبة في حياتنا اليومية ولكن الاعتدال في استخدامها هو من يجعلنا نتمتع بمذاق الطعام في صورته الطبيعية، لذلك يجب أن يكون الطعام معتدل البهارات بمقدار معين.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.