جدول جامعة الملك فيصل

جدول جامعة الملك فيصل نقدمه لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث تقع جامعة الملك فيصل في مدينة تسمى بمدينة الهفوف وتلك المدينة تابعة لمحافظة الأحساء في المملكة العربية السعودية، ويرجع تاريخ إنشاء جامعة الملك فيصل إلى 1975م حيث في هذا العام تم تأسيسها من قبل الملك فيصل بن عبدالعزيز سعودي الجنسية رهو ملك السعودية الراحل، كما تعد جامعة الملك فيصل  من أقدم الجامعات السعودية ومن أعظمها فهذه الجامعة ذات شأن عظيم.

وبالإضافة إلى ذلك أن جامعة الملك فيصل تقدم إمكانية الدراسات العليا كما تقدم الدراسات الخاصة بالجامعات ومراكز البحوث، ولم يقتصر ما تقدمه على ذلك بل وتقدم أيضاً العليم الإلكتروني أو التعليم عن بعد.

جدول جامعة الملك فيصل

تحتوي جامعة الملك فيصل على العديد من الكليات ومن تلك الكليات:

  • كلية العلوم تعد من الكليات التي تقدمها جامعة الملك فيصل، وتم إنشاء كلية العلوم عام 2002م.
  • كلية إدارة الأعمال التي تأسست في عام 1984م.
  • كلية الدراسات التطبيقية والخدمة الإجتماعية وتم تأسيس هذه الكلية في عام 2000م.
  • كلية التربية التي تأسست منذ 39 عاماً.
  • كلية العلوم الزراعية والأغذية حيث تأسست هذه الكلية عام 1975 م وهو نفس العام الذي تأسست فيه جامعة الملك فيصل.
  • كلية الصيدلة السريرية التي تأسست عام 2002م
  • كلية الطب البشري التي تأسست في عام 2000 م .
  • كلية الهندسة وتم إنشاء تلك الكلية في عام 2007 م.
  • كلية الآداب وتم تأسيسها عام 2008 م.
  • كلية الطب البيطري والموارد الحيوانية وتم تأسيسها مع بداية جامعة الملك فيصل.
  • كلية الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات حيث تأسست عام 2002 م.

أما عن المراكز التابعة لجامعة الملك فيصل يمكن عرضها كالتالي:

تحتوي جامعة الملك فيصل على العديد من المراكز العلمية والبحثية  وتلك المراكز تعمل على تدعيم وتشجيع المشاريع الإدارية بالإضافة إلى المشاريع الإجتماعية والبحثية والأكاديمية  ومن هذه المراكز:

  • مركز الدراسات المائية.
  • مركز اتحاد العلوم والتكنولوجية.
  • مركز الأبحاث التجميلية.
  • مركز المواهب الوطنية.
  • كما يوجد مراكز أخرى مثل مركز الأبحاث الإبداعية.
  • مركز القياس التربوي.
  • مركز الأبحاث الزراعية.
  • مركز الأبحاث البيطرية.
  • مركز الترجمة.
  • مركز الإتصالات.
  • مركز اللغة الإنجليزية.

وكثيراً من المراكز الأخرى التي تحتويها جامعة الملك فيصل.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: تسجيل مواد جامعة الملك فيصل وطريقة حذف مواد من المقررات

نظام الدراسة

تعد لغة التدريس هى اللغة المستخدمة في المحاضرات والإختبارات النظريك والعلمية في الكليات التي لها علاقة بالطب بالإضافة إلى الكليات الهندسية، بالإضافة إلى أن لغة التدريس هى اللغة المستخدمة في كلية العلوم الإدارية بالإضافة إلى كلية التخطيط وكلية العمارة وغيرها من الكليات الأخرى.

أعضاء هيئة التدريس في  جامعة الملك فيصل

تحتوي جامعة الملك فيصل على أعضاء للتدريس من جنسيات مختلفة حيث تحتوي على مصريين وسودانيين الجنسية أيضاً بالإضافة إلى الأعضاء الأسياويين والهنود والأعضاء الذين يأتون من باكستان وجنود أفريقيا ولم يقتصروا على تلك الجنسيات بل منهم من يحمل الجنسية الأمريكية والكندية، ومن الجدير بالذكر أن من يقوموا بالتدريس في كلية الطب وطب الأسنان وكلية علوم الحاسب الألي وتقمية المعلومات جميعهم كانوا يدرسون في الجامعات البريطانية ومنهم من كانوا يدرسون في الجامعات الأمريكية  وليس ذلك فقط بل منهم من خريجي جامعة في كندا تسمى McGill وجامعة  شيكاغو Chicago university.

وبذلك نستنج أن جامعة الملك فيصل تقدم الكثير من المراكز البحثية والعلمية التي تساعد في تدعيم المشاريع الإدارية كما تقدم العديد من الكليات وأعضاء هيئة التدريس متعددون الجنسيات وخريجي من الجامعة البريطانية والجامعة الأمريكية بالإضافة إلى الجامعة الكندية مثل جامعة McGill  وجامعة شيكاغو المشهورة والمعروفة.

ونرشح لك المزيد أيضًا عبر: الجداول الدراسية جامعة الملك فيصل وساعات وفترات التسجيل

نظام الدراسة في بعض كليات جامعة الملك فيصل

كلية الطب

تعد كلية الطب من الكليات التي تحتويها جامعة الملك فيصل  ويعد نظام الدراسة فيها كالتالي:

يقوم الطالب بالدراسة في كلية الطب ولكن يجب أولاً أن يحصل على 3 من 5 في أخر العام من الدراسة تلك الدرجة يجب أن يحصل عليها في مادة الفيزياء والأحياء بالإضافة إلى مادة الكيمياء، ولا يتم التكملة في هذه الكلية إلا بتحقق الشرط السابق ذكره واذا لم يتحقق يجب عليه التحويل إلى أي كلية أخرى.

عندما يدرس الطلاب كلية الطب ففي السنة الأولى يدرسون كل المواد وعددهم 32 وحدة دراسية ماعدا مادة التربية البدنية فلا يتم دراستها من قبل الطالبات بل تقتصر على الطلاب الأولاد فقط وبعد ذلك إذا تحقق الشرط الذي سبق ذكره وهو الحصول على معدل 3 من 5 يستطيع الطالب هنا أن يجتاز السنة الأولى وينتقل إلى السنة الثانية ويدرس فيها 38 مقرر.

ومن الجدير ذكره هنا بأن إذا لم ينجح الطالب في بعض المقررات الدراسة فإذا رسب ب 15 مقرر أو أقل تتيح له تعليمات الجامعة أن يعوضهم في الدور الثاني. من الممكن أن يقوم الطالب بتجسيل المواد الخاصة بالسنة الثانية كما تتيح له الجامعة فرصة التسجيل في بعض المواد التي تقرر في السنة الثالثة للطالب ولكن يوجد شرط لابد منه وهو أن يكون الجدول متناسب مع جدول امتحانات سنة أولى، وعدد مقررات السنة الثالثة هما 34  مقرر ثم ينتقل الطالب إلى السنة الرابعة، والطالب يستطيع أن ينتقل إلى السنة الرابعة من مقررات الفصل الدراسي الأول بالإضافة إلى مقررات الفصل الدراسي الثاني.

إن الطالب الذي لم ينجح في عدد 9 مقررات دراسية يتيح له فرصة تسجيل المقررات التي لم ينجح فيها في الفصل الصيفي، ولا يمكنه أن يجلس الطالب في امتحان دور تاني في أي من المقررات الصيفية .

ونرشح لك أيضًا: موعد القبول في جامعة الملك فيصل برامج الدراسات العليا المستحدثة

كلية علوم الحاسب وتقنية المعلومات

تعد كلية علوم الحاسب من الكليات التي تقوم جامعة الملك فيصل بتدريسها وتعد من أعظم الكليات، أما بالنسبة للغة التي ترتبط بتلك الكلية فتعد اللغة الإنجليزية هى اللغة الرسمية التي تتعامل بها هذه الكلية لطلابها وهذا يرجع إلى أن أعضاء مدرسي هذه المادة يأتون من بلاد غير عربية، ومن الجدير ذكره أن مدة الدراسة في كلية علوم الحاسوب تمتد إلى 5 سنوات حيث لابد من سنة التحضير بالإضافة إلى سنة حاسب آلى عام ثم 3 سنوات تخصص من التخصصات التي توجد في هذه الكلية مثل تخصص هندسة الشبكات والاتصالات وتخصص علوم الحاسب بالإضافة إلى وجود تخصص نظم المعلومات.

جدول جامعة الملك فيصل

يجب على الطالب الإلتزام بالقواعد التي تحددها الجامعة في جدول ملاحظاتها مثل:

أن على الطالب أن ينتبه لتلك التعليمات كالإنسحاب من مقرر ليس له الحق في إسترداد الرسوم الخاصة به.

  • التقويم الزمني للفصل الدراسي الأول هو 23/7/2020
  • وبداية تأجيل الدراسة للفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 1442/1441ھ.
  • بداية تقديم طلب الرجوع للبدأ في الدراسة للفصل الدراسي الأول من العام الجامهي 1442/1441ھ وهذا بالنسبة للطلبة المنقطعين من الدراسة أو الذين قاموا بتأجيلها أو المعتذرين ويوافق يوم السبت 15/8/2020.
  • وقت تسجيل المقررات الدراسية للفصل الدراسي الأول يوم الخميس 20/8/2020

وبذلك نكون قد انتهينا من هذا المقال كما إستنتجنا منه بالعديد من المعلومات التي تخص جدول جامعة الملك فيصل وكل ما يخصها مثل تاريخ إنشائها والكليات التي تحتوي عليها بالإضافة إلى تقديمها المراكز البحثية والعلمية وغير ذلك.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.