محتوى يحترم عقلك

تخصصات كلية الملك خالد العسكرية للثانوية

كلية الملك خالد العسكرية بالحرس الوطني والتي تحتوي على العديد من التخصصات التي تميزها عن غيرها من الكليات، مثل تخصصات الطب والهندسة، وتخصصات الشرعية والترجمة، وتخصصات الإعلام والحاسب الآلي.

من خلال موقع زيادة سنتعرف على جميع تلك التخصصات، وأهداف كلية الملك خالد العسكرية، والمميزات التي تقدمها الكلية للطلاب الملتحقين بها، ومناهجها وشروط القبول فيها، وكذلك المجلة الخاصة بها.

 

كلية الملك خالد العسكرية

تأسست كلية الملك خالد العسكرية بناءً على الأمر السامي لإعداد ضباط للانضمام إلى الحرس الوطني، وقد تم افتتاح الكلية تحت رعاية الملك عبد الله بن عبد العزيز (رحمه الله) عندما كان يتقلد منصب خادم الحرمين الشريفين نيابةً عن أخيه الملك فهد (رحمه الله).

قد تخرج من الكلية الدفعة الأولى في شهر شعبان 1405 هجريًا في عهد الملك فهد (رحمه الله)، و في عهد الملك عبد الله بن عبد العزيز، فتخرجت الدفعة الأولى من طلبة دورة تأهيل الضباط الجامعين في شهر شعبان 1406هجريًا، وما زالت الكلية تسير في طريق رسالتها التي تهتم في المقام الأول بتأهيل وتخريج الطلاب لضمهم لقوات لحرس الوطني.

تتعدد المهام الرئيسية للكلية، حيث تشمل في المقام الأول تدريب الطلاب ليكتسبوا الصفات التي تؤهلهم ليكونوا ضباطًا في قوات الحرس الوطني، بالإضافة إلى عقد الكلية الدورات المساهمة في رفع مستويات الكفاءة لدى الضباط المتدربين، وذلك من خلال الندوات العلمية والعسكرية.

تستغرق العملية التعليمية في كلية الملك خالد مدة 3 سنوات مقسمة إلى 6 فصول دراسية، كل فصل مدته 15 أسبوعًا، ويبلغ عدد ساعات العملية الدراسية 132 ساعة وتتيح الكلية للمتخرجين الحاصلين على درجة البكالوريوس في العلوم العسكرية بالالتحاق بالكلية واستكمال الدراسة بها، ويتم تعيينه فيها برتبة ملازم.

أما بالنسبة للضباط الجامعيين، فتستغرق مدة دراستهم حوالي 29 أسبوعًا، يدرس فيهم 23 مادة عسكرية بشكل مكثف، ومن ثم يمكنه بعد الانتهاء من دراسته الحصول على شهادة إتمام دورة تأهيل وتدريب الضباط الجامعيين.

اقرأ أيضًا: كلية الملك عبدالعزيز الحربية رواتب والشروط المطلوبة وكيفية التقديم

تخصصات كلية الملك خالد العسكرية

تتعدد التخصصات في كلية الملك خالد العسكرية، وتلك التخصصات هي:

تخصصات الطب

يتم دراسة الأقسام الآتية بها:

  1. قسم طب التخدير.
  2. قسم طب جراحة العظام.
  3. قسم طب الطوارئ.
  4. قسم طب الجراحة العامة.

التخصصات الهندسية

يتم دراسة الأقسام الآتية بها:

  1. قسم الهندسة الزراعية.
  2. قسم الهندسة المعمارية.
  3. قسم الهندسة المدنية.
  4. قسم الهندسة الصناعية.
  5. قسم الهندسة الميكانيكية.
  6. قسم الهندسة الكهربائية.

التخصصات الشرعية

يتم فيها دراسة الأقسام الآتية:

  1. قسم الدعوة.
  2. قسم أصول ودين.
  3. قسم شريعة.

اقرأ أيضًا: كلية الملك عبدالعزيز الحربية للجامعيين وما هي شروط القبول

تخصصات الترجمة

يتم فيها دراسة الأقسام الآتية:

  1. قسم ترجمة لغة فرنسية.
  2. قسم ترجمة لغة انجليزية.

تخصصات الإعلام

يتم فيه دراسة الأقسام الآتية:

  1. قسم إذاعة وتلفزيون.
  2. قسم صحافة ونشر.

تخصصات الحاسب الآلي

يتم فيه دراسة الأقسام الآتية:

  1. قسم أمن وبرمجيات.
  2. قسم نظم ومعلومات.
  3. قسم هندسة حاسب ألي.
  4. قسم هندسة برمجيات.
  5. قسم علوم حاسب ألي.

أهداف كلية الملك خالد العسكرية

تتحدد أهداف كلية الملك خالد العسكرية في خمسة نقاط وهم:

  1. تهدف الكلية إلى المشاركة في تحليل المشكلات التي تواجه المجتمع والمساهمة في حلها.
  2. تهدف الكلية إلى تهيئة الضابط ثقافيًا وعلميًا ليصبح مؤهلًا للمجال العسكري.
  3. تهدف إلى تحقيق خدمة البحث العلمي في العلوم العسكرية.
  4. تهدف إلى تدريب وتخريج الضباط المؤهلين للالتحاق بقوات الحرس الوطني المسلحة.
  5. عقد ندوات ودورات للتأهيل النفسي والمعرفي للضباط الجامعيين.

اقرأ أيضًا: كلية الملك خالد العسكرية للثانوية وشروطها ومزاياها

مميزات كلية الملك خالد العسكرية للطلاب

يتم منح الطالب العديد من المميزات التي تحفزه بشكل كبير على الدراسة، وتلك المميزات هي:

  • تمنح الكلية لطلابها سكن مناسب داخل مبانيها، ويكون لكل طالب غرفة خاصة به مزودة بأثاث وخزانة ملابس وكل ما يحتاجه الطالب خلال يومه، بالإضافة إلى تولي إدارة الكلية كل العمليات الخاصة بالنظافة والصيانة والإصلاحات.
  • يتم منح الطالب في الكلية راتبًا أثناء فترة دراسته، ويكون هذا الراتب مساويًا لنصف الراتب الشهري الأساسي لرتبة ملازم من الدرجة الأولى.
  • تتكفل الكلية بجميع المصاريف الدراسية الخاصة بالطالب بما فيها الكتب والدفاتر والنشرات الدراسية، بالإضافة تحملها تكاليف الأدوات العسكرية اللازمة للتدريب، والأنشطة الترفيهية والرحلات والجوائز وحفلات التخرج.
  • إمكانية صرف بدل انتداب للطالب في حالة تطلب الأمر ذلك، ولكن يتم صرفه وفقًا للأنظمة المتبعة التي تُحدد كمية المبلغ على حسب ماهية المهمة وكيفية إنجازها.
  • تتحمل الكلية تكاليف الرعاية الصحية والعلاج للطلاب وفقًا للتعليمات والنظام المتبع، ويتم تقديم الرعاية الطبية للطلاب عن طريق مستوصف الرعاية الأولية الموجود في الكلية، والذي يقوم بتحويل الحالات التي تحتاج إلى رعاية طبية متخصصة إلى مستشفى التابعة للكلية وهي مستشفى الملك فهد بالحرس الوطني.
  • توفر الكلية وسيلة نقل مناسبة لطلابها فتقوم بصرف تذاكر ركوب من الدرجة السياحية في الإجازات السنوية.
  • توفر الكلية للطلاب جميع المتطلبات التي يحتاجونها في الحياة اليومية، وتصرف لهم ثلاث وجبات يوميًا أثناء التمارين التي تُقام خارج الكلية، ويتم تحضير تلك الوجبات وفقًا لمواصفات ومعايير مُحددة من قِبل لجنة طبية وفنية خاصة.
  • تقدم الكلية لطلابها خدمات الغسيل والخياطة، بالإضافة إلى توفير ملابس رياضية وزي عسكري للطلاب أثناء تأديتهم للتدريبات في الكلية.

مناهج كلية الملك خالد العسكرية

تنقسم المناهج التي يدرسها الطلاب في كلية الملك خالد العسكرية إلى قسمين، وهم:

  • المنهج الثقافي: وهو دراسة كل ما يتعلق بالمعرفة النظرية أو الأدبية، ويشتمل المنهج الثقافي على دراسة (الثقافة الإسلامية، الاقتصاد، اللغات، الكيمياء، العلوم الإنسانية والنظرية).
  • المنهج العسكري: وهو دراسة كل ما يتعلق بالمهارات العسكرية النظرية منها والعملية، ويشتمل المنهج العسكري على دراسة (مهارة الميدان، التكتيك، استخدام السلاح، المشاة، قراءة الخرائط، فن القيادة، واجبات الأركان، أساليب الإدارة العسكرية، مواد احترافية لترسيخ أسس عسكرية صلبة لدى الطلاب).

شروط القبول في كلية الملك خالد العسكرية

تتعدد شروط القبول في كلية الملك خالد العسكرية، وتلك الشروط هي:

  • أن يكون الطالب المُتقدم سعودي الجنسية ويتم استثناء من ذلك الطالب الذي نشأ مع والده أثناء خدمته خارج المملكة.
  • ألا يكون لدى المُتقدم سابقة إجرامية تدل على سوء خلقه وسمعته.
  • أن يكون متزوج بسيدة سعودية الأصل والمنشأ (غير أجنبية).
  • ألا يزيد سن المُتقدم عن 27سنة بالنسبة لجميع التخصصات ماعدا المجال الطبي لا يزيد فيه سن المُتقدم عن 30 سنة.
  • أن يكون الحد الأدنى لتناسق وزن وطول المُتقدم (165سم-52كجم)، والحد الأقصى هو(188سم-95كجم).
  • ألا يقل تقدير المُتقدم عن جيد في التخصصات المطلوبة في الكلية، وأن يكون حاصلًا على الشهادة بانتظام كلي ولا يمضي على تخرجه من الجامعة أكثر من عام دراسي واحد.
  • أن يؤدي المُتقدم مجموعة من الاختبارات وهي (كفايات اللغة الإنجليزية STEP) الذى يعقد من قِبل المركز الوطني للقياس للتخصصات الصحية ولا يشمل الأطباء، واختبار القدرات العامة للتخصصات النظرية فقط والذي يعقد من قِبل المركز الوطني للقياس.
  • على المُتقدم الحصول على رخصة الهيئة السعودية في جميع التخصصات الصحية والطبية.
  • يجب على المُتقدم الانتهاء من فترة الامتياز للتخصصات الطبية والصحية.
  • يجب على المُتقدم الحاصل على شهادة جامعية من خارج المملكة العربية السعودية أن يُعادل الشهادة من قِبل وزارة التعليم السعودية.
  • يجب أن يجتاز المُتقدم إجراءات المقابلة الشخصية واختبار اللياقة البدنية، والاختبار التحريري والتزكية الأمنية.
  • يجب على المُتقدم أن يجتاز اختبارات الفحص الطبي، ولا يتم قبول أي كشف طبي إلا الذي يتم إصداره من قِبل اللجنة الطبيعة التابعة للجنة التسجيل والقبول.
  • لا يحق للمُتقدم المطالبة بإعادة الكشف الطبي لأن نتيجته تكون نهائية، وسيتم استرجاع أي طلب يحتوي على معلومات شخصية غير صحيحة للمُتقدم.

اقرأ أيضًا: شروط كلية الملك فهد الأمنية وموعد التقديم وشروطها والأوراق المطلوبة

مجلة كلية الملك خالد العسكرية

حرصت إدارة كلية الملك خالد على إصدار مجلة تحمل اسم الكلية، وتكون مُتخصصة في المجال العسكري فتنشر المعرفة والفكر لدى طلابها.

بالإضافة إلى إصدار الكلية عددًا من الكتب العلمية المتخصصة في المجالات العلمية والعسكرية على هيئة سلسلة متواصلة، وترى إدارة الكلية أن تلك المساهمات تكملة لمسيرة ورسالة الكلية في مجال الثقافة العسكرية والتعليم.

عرضنا لكم في موضوعنا حول كلية الملك خالد العسكرية جميع التخصصات المتواجدة بها، وأهداف الكلية والمميزات التي تقدمها الكلية للطلاب الملتحقين بها، ومناهج الكلية وشروط القبول في الكلية، ومجلتها.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.