محتوى يحترم عقلك

تقبيل اليد في علم النفس

تقبيل اليد في علم النفس له دلالات كثيرة، حيث فسر علماء النفس معنى التقبيل تبعًا للمكان الذي يُقَبِل الشريك شريكته، حيث إن للقبل معاني كثيرة، ويعتبر تبادل القُبل دليل على مشاعر الحب الصادقة بين الطرفين، ويمكن من خلالها الكشف عن نية من يُقبل، لذا سوف نتعرف من خلال موقع زيادة سو نتحدث عن رأي علماء النفس في معنى تقبيل اليد وأماكن التقبيل الأخرى.

تقبيل اليد في علم النفس

لقد اختلف تفسير علم النفس لكل قبلة على حدِة، ونجد أن لكل قُبلة الكثير من الدلالات والمعاني التي تحملها، ومن المسلم به أن عادةً التقبيل لم يتم التعرف على طريقة دخولها إلى مجتمعاتنا، ولكنها كان يقوم الرجال بها كنوع من أنواع الإتيكيت في المناسبات الخاصة لشريكتهم، حتى يعطيها طاقة إيجابية.

فهي من الطرق التي تجعل المرأة تشعر بأنوثتها بشكل كبير، لكن نجد أن لتقبيل اليد في علم النفس العديد من المعاني والدلالات التي تتمثل فيما يلي:

1- التعبير عن الحب

عند قيام الرجل بتقبيل يد زوجته أو حبيبته، فإن هذا يعني أنه يحبها حبًا كبيرًا ويقدرها كثيرًا، وتدل على قيمتها الكبيرة في حياته، فهي تعبر عن الحب دون شهوة، أو رغبة جنسية، حيث نجد أن الكثير من الرجال يستخدمون هذا النوع من التقبيل، حتى يعتذرون عما بدر منهم من أخطاء، وخصوصًا إذا قبّل يد حبيبته أمام الناس.

اقرأ أيضًا: قضم الأظافر في علم النفس

2- دليل على الاحترام

في الغالب ما يقوم الرجال بتقبيل يد النساء دليل على الاحترام بشكل كبير، كما أنه لن يفعل هذا إلا إذا كان يحبها كثيرًا، وذلك لأن هذه القبلة عندما يفعلها الناس للأشخاص الأكبر منهم في العمر، مثل تقبيل يد الأب والأم والأجداد، فإنها تعني الحب والاحترام.

3- تقدير المرأة

إذا قَبَلِكِ شريك حياتك في يدكِ، فإن هذا يعني أنه يكن لكِ تقدير واعتزاز بوجودك، كما يفتخر بما تقومين به من إنجازات ونجاحات كثيرة، وتدل أيضًا على امتنان الشريك بوجودك في حياته.

4- دليل على الإعجاب

إن قبلة اليد لها دليل كبير على الإعجاب، فهي تعتبر شعور نبيل جدًا ويدل على الحب الكبير الذي يكنه الرجل لحبيبته، حيث إن أغلبية الرجال يفضلون تقبيل اليد كثيرًا عن التعبير عما يشعرون به من كلمات غزل ومدح للحبيبة.

5- الشعور بالامتنان

فسر علماء النفس أن تقبيل اليد قد يكون في بعض الأحيان دليل على أن الشريك قضى وقتٍ ممتع جدًا مع شريكته، وأنه يرغب في رؤيتها مرة أخرى، وإذا قام بتقبيلها في باطن يديها، فإن هذا يشير إلى الحنان والحب والاحتواء من قِبل الشريك.

6- دليل على الوداع

في بعض الأحيان يقال إن قبلة اليد تدل على فراقه لها، فإذا قام بتقبيل يدكِ بعد لقائكما الأخير، قد يكون نوع من أنواع الاعتذار عن الألم الذي سيتسبب لها فيه، كما أنها من الدلالات التي قيلت بخصوص تفسير تقبيل اليد، حيث تشير إلى التألم والوجع الناتج عن الفراق.

تأثير قبلة اليد على النفس

في إطار عرض تقبيل اليد في علم النفس تطرق بعض العلماء للحديث عن تأثير هذه القبلة العميق في النفس، نجد أن هذه القبلة تعمل على إفراز هرمون السعادة في الجسم بشكل كبير، وذلك لتحفيز العديد من الخلايا العصبية، مما تؤدي إلى جعل القلب ينبض بشكل أفضل مما هو عليه.

كما أن للقبلة تأثير كبير على جعل الشخص يبدو أصغر مما هو عليه، كما تساعد على حرق السعرات الحرارية، ولها تأثير جيد جدًا في رفع مناعة الجسم بشكل.

اقرأ أيضًا: اللون الأصفر في علم النفس

دلالات ومعاني القبلات

بعد أن أوضحنا دلالة تقبيل اليد في علم النفس سوف نستعرض معًا معنى القبلات الأخرى، حيث إن لكل قبلة معناها الخاص بها في علم النفس، ومن أنواع القبل التي سنوضح معناها، هم: “قبلة الجبين – قبلة الخد – قبلة الأنف – قبلة العين – قبلة الرقبة – قبلة الأذن)، إليكم معنى كل قبلة بشكل مُفصل فيما يلي:

1- قبلة الجبين

تعتبر من القبل التي تعبر بشكل صادق جدًا عن الحب والتقدير والاعتزاز وكل المشاعر الطيبة، وهي ليست من القبل المخصصة للحبيبة، فهي التعبير الصادق عن الحب، حيث يمكنها أن تكشف خوف من يقبلك عليك وتنبع من القلب، ودائمًا ما تعبر عن الحنان والطيبة، كما أنها من القبلات التي تستخدم للاعتذار أيضًا، فهي تتشابه مع قبلة اليد إلى حدٍ كبير.

2- قبلة الخد

تُعد قبلة الخد أيضًا نوع من القُبَل التي ليس لها معنى شهواني، حيث تتم بين الأصدقاء بعضهم البعض، وتُستخدم هذه القُبلة من التحية بين الأصدقاء بشكل عفوي لا يحمل أي معنى سوى للاستخدام في الوداع، وإذا استخدمها الرجل، فتدل على الحب الكبير بينه وبين شريكته ودليل على صداقته القوية معها.

3- قبلة الأنف

أما عن هذه القبلة فهي من أنواع القبل التي تدل على الدعابة والمرح بين الرجل وامرأته، وهذا هو التفسير الذي فسره علماء النفس، حيث قيل إن هذه القبلة يمكنها رسم الابتسامة على وجه الحبيبة، وفي بعض الأحيان يستخدمها الرجل على سبيل الاعتذار.

4- قبلة العين

في إطار ذكر معنى تقبيل اليد في علم النفس وجب التعرف على دليل تقبيل العين في علم النفس، حيث إن لتقبيل العين معاني كثيرة في علم النفس، فهي تدل على حنان الحبيب على حبيبته، وهي تعبير صادق عن الحب والتعلق الكبير بالحبيبة، ودليل على تعلق الرجل بها إلى حد كبير، وعلى عواطف الرجل الجياشة تجاه حبيبته وحبه الكبير لها.

5- قبلة الأذن

إن تقبيل الأذن تعتبر من القُبلات التي تُغري الحبيبة كثيرًا، حيث تعد من القبلات التي تتم قبل العلاقة الزوجية، وهي تشكل خداع للمرأة أثناء العلاقة.

6- قبلة الرقبة

أما عن تفسير هذه القُبلة في علم النفس فهي تدل على رغبة الرجل القوية ناحية هذه المرأة، وقد يقوم بها الشريك لإغراء شريكته، ويمكن العكس، حيث تعتبر الرقبة أو العنق من أكثر الأماكن المثيرة في الجسم، وخاصةً عند حدوثها خلال العلاقة الحميمة أو قبل البدء بها.

اقرأ أيضًا: اهمية علم النفس التربوي

7- قبلة الشفتين

من ضمن القبلات التي قد يعرف الجميع تفسيرها عند وقوعها، هي تقبيل الشفتين، حيث تدل هذه القبلة على تصريح عن الإعجاب والحب، فهي قُبلة حميمة للغاية، ويمكن أن تكون متفاوتة حسب وقوعها والطريقة التي تمت بها.

فهي في بعض الأحيان تكون حنونة أو مرتجفة أو دليل على الشهوة، ولها مستويات معينة، فهي من القبلات التي تكون مفعمة بالعواطف، وتساعد بشكل كبير على التوطيد بين الشريكين.

لقد قام علم النفس بتقديم الكثير من التفسيرات التي تخص قبلة اليد، وهذا لأن تقبيل اليد يحمل العديد من المعاني، ولكن المعنى الأكيد هو الحب والاحترام والتقدير الذي يشعر بهما الرجل تجاه حبيبته.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.