هل يجوز تقبيل الزوجة من الفم في رمضان

هل يجوز تقبيل الزوجة من الفم في رمضان اليوم سوف نوضح لكم ما حكم التقبيل في الفم للمتزوجين في رمضان حيث أن الكثير يود الإجابة عن هذا السؤال، فيوجد الكثير من الأشياء التي تبطل الصوم بين الزوجين لذا سنتعرف عليها عبر موقع زيادة .

اقرأ أيضًا: الاغتسال من الجنابة في رمضان

ما هي الحكمة من الصيام ؟

  • يمكن توضيح ما هي الحكمة من الصيام من خلال القول إن فرض الصيام للكثير من الحكم والتي منها زيادة الإيمان بالله والعمل على طاعته والتقرب أكثر من الله عز وجل وأيضا إنه مفيد لصحة الجسم والكثير من الفوائد الأخرى.
  • والصيام ليس لتعذيب النفس وحرمانه من تناول الطعام أو الشراب حيث يقول الله في كتابه الكريم:

(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ).

  • كما أن الصيام يعود المسلم على الصبر والرجوع إلى الله، فتجد الصائم يبتعد عن الكثير من الحرمات التي تغضب الله حتى يتقبل الله صيامه لذا فهو تدريب للنفس على الكثير من الأمور.

اقرأ أيضًا: أدعية شهر رمضان مكتوبة مفاتيح الجنان

ما هي المبطلات بين الزوجين ؟

  • يمكن توضيح ما هي المبطلات بين الزوجين ولكن يجب أولا ذكر أن المداعبة لا تبطل الصيام طالما كلا من الزوجين يملكون القدرة على عدم تنزيل المني وأيضا يتحكمون في أنفسهم من جانب عدم الانغماس في الأمر، حيث يمكن اللمس والحضن والكلام.
  • ويمكن تأكيد ذلك من خلال:

(في صحيح مسلم عن عمرَ بنِ أبي سلمةَ: “أنَّهُ سأل رسولَ اللهِ -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ-: أيُقبِّلُ الصائمُ؟، فقال لهُ رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- “سل هذهِ” “لأمّ سلمةَ” فأخبرتْهُ أنَّ رسولَ اللهِ -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- يصنعُ ذلك).

  • أما عن المبطلات فهو الجماع، حيث أنه يمكن أن يقوم به الزوجين وهم لا يتذكرون إنهم صائمين في هذه الحالة فقط لا يبطل الصيام، أما إذا كانوا على تذكر بصيامهم فهذا يبطل صيامهم.
  • ومن المبطلات أيضا إنزال المني في حالة أن الأثنين متذكرين أيضا أنهم صائمين وقاصدين إنزال المني من خلال مداعبتهم، فحينها يكون قد بطل صيامهم.

اقرأ أيضًا: اجمل اقوال عن رمضان

هل يجوز تقبيل الزوجة من الفم في رمضان؟

  • ويمكن الإجابة عن هل يجوز تقبيل الزوجة من الفم في رمضان بالقول أن التقبيل اذا كان القصد منه اللذة فهو حرام تماما لأنه من الممكن أن يجر إلى أفعال أخرى تبطل الصوم بين الزوجين.
  • لكن إذا كان الغرض من التقبيل الوداع أو الكثير من الأسباب الأخرى التي هي بعيدة عن الشهوة تماما فعند ذلك يكون التقبيل ليس بحرام.
  • وهذا استشهاد بالوارد عن عائشة رضى الله عنها:

(كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقبل وهو صائم، ويباشر وهو صائم، ولكنه أملككم لإربه)

  • وقد ورد أيضا عن أبى هريرة:

(أن رجلا سأل النبي صلى الله عليه وآله وسلم عن المباشرة للصائم، فرخص له، وأتاه آخر فسأله فنهاه، فإذا الذي رخص له شيخ، والذي نهاه شاب).

  • كما ذكر الإمام النووي:

(كره القبلة على من حركت شهوته وهو صائم، ولا تكره لغيره، لكن الأولى تركها، ولا فرق بين الشيخ والشاب في ذلك؛ والاعتبار بتحريك الشهوة وخوف الإنزال، فإن حركت شهوة شاب أو شيخ قوي كرهت، وإن لم تحركها لشيخ أو شاب ضعيف لم تكره، والأولى تركها).

  • وعن متابعة الإمام النووي:

(سواء قبل الخد أو الفم أو غيرهما، وهكذا المباشرة باليد والمعانقة لهما حكم القبلة، ثم الكراهة في حق من حركت شهوته).

اقرأ أيضًا: دعاء نية الصيام شهر رمضان

وفي نهاية رحلتنا مع هل يجوز تقبيل الزوجة من الفم في رمضان ؟، بعد أن وضحنا الكثير من المعلومات المختلفة حول التقبيل في رمضان وأيضا مبطلات الصيام، نتمنى لكم الإفادة الكاملة من المقال، كما نود منكم أن تشاركون المقال في الكثير من الصفحات كي تعم الإفادة، ونسأل الله أن يتقبل صيامنا جميعا ودمتم بخير.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.