محتوى يحترم عقلك

حركة العجن عند القطط

حركة العجن عند القطط من الحركات الشائعة التي يُلاحظها المربون للقطط، حيث يُلاحظ قيام القطة بحركة تُشبه الطريقة التي يقوم بها الإنسان لعجن المخبوزات لذلك تم تسميتها بحركة العجن، وسوف نقوم من خلال موقع زيادة بعرض أسباب حركات العجن عند القطط.

حركة العجن عند القطط

هناك الكثير ممن يحبون تربية الحيوانات الأليفة في منازلهم، وتُعد القطط من الحيوانات التي يُفضل أغلب الإناث تربيتها، وغالبًا ما تأتي الحيوانات ببعض الحركات التي لا تكون مفهومة، فهي سلوكيات خاصة بطبيعة الحيوان.

من ضمن الحركات التي تأتي بها القطط هي حركة العجن والتي تقوم بالضغط بكفيها للداخل وللخارج عندما تلمس أحد الأشياء التي تكون ناعمة الملمس.

تختلف القطط فيما بينها عند القيام بتلك الحركة، فهناك بعض القطط التي تقوم بذلك من خلال استخدام أظافرها وكفيها الأمامين فقط، ومنهم من يقوم بتلك الحركة بالأربعة كفوف.

تُعد تلك الحركة هي سلوك تلقائي وفطرى تقوم به القطط الصغيرة وذلك لتعمل على تحفيز تدفق اللبن في ثدي الأم، ويذكر بعض خبراء علم النفس المختصين بدراسة سلوكيات الحيوانات، إلى أن تلك الظاهرة تستمر بعد ذلك مع القطط بعد الكبر ويكون لذلك أسباب أخرى سوف نقوم بذكرها من خلال الفقرات التالية:

1– تصميم عُش لصغارها

طبيعة الأمومة لا تختلف من الإنسان للحيوان، فالأم عمومًا تخاف على صغارها وتهتم براعايتهم  وفي عالم القطط يحدث نفس الأمر، وتقوم أمهات القطط بتلك الحركة عندما تحاول تصميم عش لصغارها لحمايتهم خاصة عند ولادتهم، حيث تقوم بذلك قبل ولادتها لتحضير المكان الذي سوف تلد فيه.

تلك الحركة لاحظ العلماء أنها سلوك متوراث بين القطط والنابع الأساسي لها هو شعورها الفطري بضرورة تأمين المكان الذي سوف يولد فيه صغارها.

اقرأ أيضًا: هل يعرف القط صاحبه

2– تحديد المكان الذي تعيش فيه

غالبًا ما تقوم القطط بذلك السلوك، إذا كانت سوف تُغادر المكان الذي تتواجد فيه، وترغب في ترك علامة، تُساعدها على معرفة المكان بسهولة والرجوع إليه مرة أخرى.

3– الخربشة

من أسباب حركة العجن عند القطط  أن بعض القطط عند القيام بتلك الحركة تستخدم أظافرها أثناء قيامها بذلك الفعل، ويكون ذلك غالبًا من أجل التسلية، كما أن هناك بعض القطط عندما تشعر أن أظافرها قد طالت تقوم بأداء تلك الحركات لأنها تشعر بقوتها وقدرتها على الدفاع عن نفسها.

4– نوع من أنواع اللعب

في أحيان كثيرة تقوم القطة بذلك من أجل الشعور بالمتعة واللعب، كما أنه قد يكون تعبير عن سعادتها عندما يقوم صاحبها باللعب معها، وتكون حركة اللعب مختلفة نوعًا ما عن الطبيعي حيث يستطيع صاحبها تمييز أنها تقوم بذلك من باب المرح.

5– رغبتها في الزواج

يوجد لدى القطط فترة للتزاوج، وفي تلك الفترة تبدأ القطة في التعبير عن رغبتها في الزواج من خلال الإتيان ببعض الحركات، ومن ضمن تلك الحركات هي حركة العجن التي تقوم بها لجذب الذكور لها.

6– تعبير عن الحب لمربيها

كثيرًا ما تقوم القطة بذلك الفعل عندما يقوم صاحبها باحتضانها ويكون ذلك تعبير عن حبها له، في بعض الأحيان إذا كانت القطة لها أظافر طويلة قد يشعر صاحبها ببعض الألم من تلك الحركة.

عليه أن لا يقوم بنهرها في حالة القيام بذلك، لأن القط لا يُدرك أن تلك الحركة قد تكون مؤلمة بالنسبة لك، فيُمكن إذا كانت قطتك تقوم بذلك أن تقوم بوضع حاجز ناعم بينك وبينها عند القيام باحتضانها.

كما يُمكنك أخذ القطة إلى الطبيب لقص أظافرها حتى لا تتعرض للخربشة، كما يوجد في المحلات الخاصة ببيع مستلزمات القطط واقي الأظافر الذي يقوم بتغطية أظافر القطة.

7– تمييز ملكياتهم

تستخدم القطط تلك الحركة لترك علامات في المكان لمعرفة ان هذا المكان يخصها، كما أن تلك الحركة عندما تقوم بها، تعمل على تحفيز بعض الغدد التي تُحدث رائحة مميزة لها فيُمكنها تمييز أن ذلك الشيء يخصها.

اقرأ أيضًا: حل فعال لطرد القطط

8– الإشارة إلى القطط الذكور بالتودد لهم

تقوم بعض القطط بتلك الحركة حيث تقوم بالاستلقاء على الأرض ويقومون بتلك الحركة في الهواء من خلال مد قدميهم والقيام بها، ويُفسرالعلماء المختصون بدراسة سلوك الحيوان أن القطط تقوم بتلك الحركة، كإشارة منها للقطط الذكور أنهم على استعداد لأن يتقربوا منهم.

أما في الحالة التي تكون فيها القطة مستعدة تمامًا للزواج، لا تقوم بالعجن ولكنهم يقومون برفع مؤخرتهم وذيلهم.

9– لتمديد العضلات

مع عرض أسباب حركة العجن عند القطط  يجب أن نوضح أن القطط تقوم بتلك الحركة التلقائية بعد الغفوة من أجل تمديد عضلاتها، وعودة النشاط لها، كما أن تلك الحركة تُساعد القطة في الحفاظ على رشاقتها.

اقرأ أيضًا: أضرار تربية القطط الشيرازي

أنواع العجن عند القطط

استرسالًا في عرض حركة العجن عند القطط يجب أن نوضح أن هناك أنواع مختلفة من طرق العجن التي يقوم بها القط، ومن أنواعها:

  • بعض القطط عند القيام بحركة لعجن تلاحظ أنها تنتقل يسارًا ويمينًا، وغالبًا ما تكون تلك الحركة بتلك الطريقة تعبير عن المرح والسعادة كما أنه من الممكن ملاحظة أنها تقوم بذلك بحركة إيقاعية.
  • هناك بعض القطط تقوم بذلك الفعل دون إصدار أي صوت، والبعض منها يقوم بذلك مع إصدار صوت خفيف ناعم، وهناك البعض ما يقوم بإصدار صوت عالٍ.
  • بعض القطط تستخدم الكفوف الأربعة عند القيام بحركة العجن، وقطط أخرى تقوم بذلك بكفيها الأماميتين فقط.
  • غالبًا ما تقوم القطط الصغيرة بتلك الحركة أثناء الرضاعة من ثدي الأم.
  • جديرًا بالذكر أن تلك الحركة تعمل على استرخاء جسم القطة فتبدو عليها وكأنها منومة تنويمًا مغناطيسيًا، كما تجدر الإشارة إلى أن حركة العجن عند القطط غالبًا ما تكون من أجل البحث عن مكان للراحة، فيُلاحظ إذا كان المنزل يتم فيه بعض الإصلاحات غالبًا ما تقوم القطة بتلك الحركة بشكل زائد.

لكل حيوان عالمه الخاص وإشاراته التي يستخدمها للتعامل مع من هم من فصيلته، أو الحيوانات الأخرى، لذلك تُعد بعض الحركات لها معنى خاص وليس مجرد حركة للعب.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.