كيف تعرف أن الطفل هو ابنك هل من فصيلة الدم؟

كيف تعرف أن الطفل هو ابنك هل من فصيلة الدم؟ وما هي الإجراءات اللازمة؟ مع تقدم الطب أصبح بإمكانك التعرف على نسب الطفل من خلال فصيلة دمه من خلال بعض الإجراءات البسيطة.

لذا من خلال هذا الموضوع الذي سيعرضه لكم موقع زيادة سنتعرف سويًا على إجابة سؤال “كيف تعرف أن الطفل هو ابنك هل من فصيلة الدم؟”، وكل ما يخص ذلك الأمر بشيءٍ من التفصيل.

كيف تعرف أن الطفل هو ابنك هل من فصيلة الدم؟

كيف تعرف أن الطفل هو ابنك هل من فصيلة الدم

سنتناول في السطور القادمة إجابة هذا السؤال الشائك، وفي الحقيقة إن إجابة هذا السؤال أصبحت من أسهل الأجوبة وهذا بفضل التقدم الطبي والتكنولوجي الذي تم التوصل إليه، فيمكن إثبات النسب الآن عن طريق اختبار الحمض النووي أو ما يُدعى بالـ  .DNA

حيث يُعد هذا الاختبار إجراء بسيط وهو عبارة عن تحليل للتأكد من نسب الطفل، ويُمكن إجراؤه في أي وقت، مثل شهور الحمل الأولى أو بعد ولادة الجنين أو بعد فترة طويلة من ولادته.

الجدير بالذكر أن الحمض النووي له أهمية واستخدامات في مجالات عدة، ومنها إثبات النسب، وذلك من خلال الطفل الذي يمتلك 46 كروموسوم، حيث يأخذ 23 كروموسوم من الأب، و23 كروموسوم من الأم، وذلك يعني أن الحمض النووي موزع بالتساوي من قبل الأب والأم على الطفل.

اقرأ أيضًا: شروط عمل تحليل DNA وفيم يُستخدم هذا التحليل؟

الإجراءات اللازمة لعمل اختبار DNA

ضمن إطار عرضنا لإجابة سؤال “كيف تعرف أن الطفل هو ابنك هل من فصيلة الدم؟”، تجدر الإشارة إلى أنه توجد مجموعة من الإجراءات التي يجب إتمامها من أجل عمل اختبار DNA، وتتمثل هذه الإجراءات فيما يلي:

  1. يتم في هذا الاختبار بأخذ عينة من الدم من الطفل ومن الأم والأب.
  2. يقوم الطبيب بفحص خلايا التطابق من خلال 13 موقع على الحمض النووي والتي يوجد منها نسختين عند الطفل، النسخة الأولى من الأب والثانية من الأم.
  3. يتم التعرف على هذه المواقع من خلال طولها، حيث أن لكل موقع طول معين يختلف من شخص لآخر.
  4. إذا وجد أن أحد النسختين في كل موقع من المواقع 13 من الحمض النووي لدى الطفل متطابقة مع أحد نسختي نفس الموقع في الحمض النووي للأب؛ فذلك يكون قاطع وقوي على نسب الطفل لهذا الأب، ولك بسبب احتواء الطفل على نصف المادة الوراثية.

اقرأ أيضًا: هل فصيلة الدم تثبت النسب؟ وشروط القيام بالبصمة الوراثية

طرق أخرى يُمكن تحديد النسب بها غير فصيلة الدم

توجد عدة طرق أخرى غير فصيلة الدم يُمكن إجراء بها تحليل DNA، حيث أن فصيلة الدم ليست دليل كافي على نسب الطفل للأب، فيمكن أن يكون فصيلة دم الأب نوع، وفصيلة دم لطفل نوع آخر.

بالإضافة إلى أن المادة الوراثية ليست موجودة في الدم فقط، حيث نجد عدة مواد بيولوجية أخرى توجد بها، وتتمثل تلك المواد في الآتي:

  • خصل من الشعر
  • بقع الدم الجافة
  • بقع السائل المنوي الجاف
  • الواقي الذكري المُستعمل
  • بقايا الشعر على مكينة الحلاقة
  • يقع الملابس الداخلية الجافة

يُمكن القول الآن إن المواد البيولوجية متعددة ومختلفة، ويتم من خلالها التحقق من النسب، والتحقق من ذلك ليس مخصوص بعينة الدم فقط.

متى يتم عمل تحليل DNA؟

الجدير بالذكر أن تحليل DNA المختص بالمادة الوراثية ليس مقتصر فقط على حالات إثبات النسب، بل يلعب دورًا مهمًا أيضًا في علاج الأمراض الوراثية، بالإضافة إلى أن له دورًا كبيرًا في حالات إثبات الجرائم أمام المحاكم الجنائية، بجانب إمكانية استخدامه في العديد من المجالات الطبية.

الحالات التي تستدعى إجراء تحليل DNA

يُستخدم تحليلDNA  في عدة حالات ومن أهمها القضايا والحالات الجنائية وذلك من خلال الآتي:

  • وجود التماس جسدي مباشر مع أي أداة في موقع الجريمة كدليل يدين المُتهم أو يستبعد وجوده.
  • يتم استخدامه في إثبات النسب وتحديد الأخوة والأقارب.
  • يُمكن استخدامه في تحديد هوية الأشخاص الذين توفوا منذ فترة طويلة وتحللت أجسامهم.
  • يتم استخدام التحليل أيضًا في تحديد زمن الوفاة.
  • بالإضافة إلى التعرف على هوية الأشخاص المفقودين في الحوادث والتي أصبحت أجسادهم أشلاء.

يُمكن أيضًا استخدامه في الحالات الطبية الآتية:

  • حالات التبرع بالدم عن طريق تحليلDNA إذا كان يطابق نسيج من يريدون التبرع بأعضائهم للمرضى وتحديد مدى توافق أنسجتهم مع بعضها.
  • يًستخدم هذا التحليل في تشخيص الأمراض الوراثية التي تنتقل من جيل إلى جيل لتجنب وقوعها.
  • يًستخدم تحليل DNA في تحديد العلاج المناسب للأمراض الوراثية.
  • يتم استخدامه في الكشف المبكر عن وجود أي عيوب خلقية في الجنين.
  • يتم من خلاله علاج المعوقات الجينية التي ينتج عن حدوث إجهاض متكرر أو موت الجنين في الرحم قبل موعد الولادة.

اقرأ أيضًا: تحليل يكشف خيانة الزوجة

هكذا نكون قد قدمنا لكم إجابة سؤال كيف تعرف أن الطفل هو ابنك هل من فصيلة الدم؟ وما هي الإجراءات اللازمة؟ بالإضافة إلى طرق أخرى يُجرى بها التحليل غير فصيلة الدم، والحالات التي تستدعي إجراء التحليل، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة المرجوة.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.