معرفة شجرة العائلة بالرقم القومى وأهم الخطوات اللازمة

معرفة شجرة العائلة بالرقم القومى فيعد العرب من أكثر الأشخاص حرصًا على معرفة الأنساب التي ينتمون إليها، لذا يكثر الحديث عن البحث في الأنساب لدى العرب، ومع ظهور محركات البحث من خلال الإنترنت، صار هناك الكثير من الحالات التي تقوم بالبحث في ذلك المجال، ولكن يوجد العديد من الأشخاص الذين لا يمكنهم الوصول للنتائج المطلوبة ولا يستطيعون الوصول إلى نسبهم الحقيقي، لذلك سوف نتعرف في هذا المقال عبر موقع زيادة على كيفية معرفة شجرة العائلة بالرقم القومى.

ما المقصود بشجرة العائلة

معرفة شجرة العائلة بالرقم القومى

شجرة العائلة هي أصل عائلة الشخص نفسه، فقد ينتسب الشخص إلى نبي أو إلى ملك، وقد اتضح ذلك في أصل نسب عائلة الأشراف الذي يعود إلى نسب رسول الله “صلى الله عليه وسلم”، وذلك بالطبع يعد شرفًا كبيرًا ومن أفضل الأنساب، وفخر للشخص الذي يكون نسبه للرسول “صلى الله عليه وسلم”.

شجرة العائلات المصرية

ليست جميع العائلات المصرية من أصل مصري واحد أو من أصل عربي، بل إن تعدد الفتوحات واستقبال مصر العديد من العرب الوافدين إليها من الخارج، جعلت العائلات المصرية تتنوع، وعلى حسب ما أشارت إليه الإحصائيات تحتوي مصر على 250 شجرة عائلة تشمل جميع المحافظات وتمتد من سيناء إلى الصعيد.

ما هي الخطوات اللازمة لمعرفة شجرة العائلة

قد يكون الشخص تابع إلى أصل تركي أو أصل مغربي أو أصل جزائري، وحتى يتمكن الشخص من التوصل إلى أصل نسبه الحقيقي، يجب عليه القيام باتباع الخطوات الآتية:

  • يجب أن يقوم الشخص أولًا بالبدء في التحدث مع الأشخاص ذات الصلة القريبة منه، ثم يقوم بعد ذلك بالتحدث مع الأسماء البعيدة.
  • يجب أن يقوم الشخص بتدوين جميع الأسماء من حوله من العمات والخالات وجميع الأقارب، وغالبًا ما يوصلك الأجداد والأشخاص الكبار في السن إلى أسماء من العائلة قد لا تعرفها أنت، لذلك يجب عليك أن تقوم بالتحدث معهم للتعرف على تلك الأسماء.
  • عند البدء في كتابة الأسماء سوف تظهر لك العديد من الأسماء المجهولة التي لا تعرفها، ويجب عليك وقتها أن تحاول البحث عن تلك الأسماء، حيث أنها سوف تساعدك كثيرًا في معرفة أصل عائلتك.
  • عند قيامك بهذه الرحلة من البحث سوف تشعر بالإثارة والمشقة، وقد تصاب أحيانًا بالملل، ولكن لا يجب عليك الاستسلام أبدًا، وعليك الإصرار على معرفة شجرة عائلتك دون أن يصيبك اليأس.
  • يمكنك أن تقوم بالاستعانة بوسائل التواصل التكنولوجية المختلفة مثل تويتر والفيس بوك في التعرف على الأسماء التي لها نفس اسم عائلتك.
  • آخر خطوة هي القيام برسم شجرة العائلة واكتب بها الأسماء التي قد توصلت إليها، على أن تكون أسماء الجدود في نهاية الشجرة، وأسماء الآباء في منتصف الشجرة، وأسماء الأحفاد في فروع الشجرة، بحيث لا تنسى أحد من الأسماء وتكون الصورة واضحة تمامًا أمامك.

ولمعرفة تفاصيل أكثر حول كيفية معرفة الاسم بالكامل اقرأ هذا الموضوع: كيفية معرفة الاسم بالكامل خطوة بخطوة

معرفة شجرة العائلة بالرقم القومى في مصر

معرفة شجرة العائلة بالرقم القومى

يمكن للشخص أن يقوم بمعرفة شجرة عائلته بالرقم القومي في مصر عن طريق عدة طرق، والتي تتمثل في الآتي:

أولًا: معرفة شجرة العائلة بالرقم القومي في مصر من دار المحفوظات

يمكن أن يقوم الشخص بمعرفة شجرة عائلته بالرقم القومي من دار المحفوظات من خلال اتباع الخطوات الأتية:

  • يقوم الشخص بالذهاب إلى السجل المدني في منطقة العباسية، ويجب عليه أن يكون على دراية بآخر اسم من اسمه، وأن يكون معه أحد الأشخاص المقربين منه مثل أحد الأشقاء، لأنه سيتم سؤاله عن صلته بالإسم.
  • يقوم الشخص بأخذ شهادة ميلاده معه، حيث سيكون موضح بها ذلك الاسم الأخير، ويكون معه أيضًا العديد من الصور منها، وهناك سوف يقومون بتحويله لدار المحفوظات في منطقة القلعة، وتجدر الإشارة هنا إلى أنه يجب أن يكون الرقم القومي جديد.
  • وبعد تقديم ما يتم طلبه منك، فسوف تبدأ رحلة البحث في شهادة الميلاد التي ترغب في استخراجها، وفي حالة إذا كنت تعرف تاريخ الميلاد فسيتم تسليم الشهادة لك بعد ساعة من الزمن، أما إذا لم تكن تعرفه فستقوم بشراء العديد من الاستمارات بعدد السنوات الماضية، وستنتظر من 10 إلى 14 يوم حتى يتم استخراج الشهادة المطلوبة.

ثانيًا: معرفة شجرة العائلة بالرقم القومي من خلال المواقع الإلكترونية

في ظل التطور التكنولوجي الهائل الذي نعيشه اليوم تقوم العديد من المواقع الإلكترونية بتقديم خدمة معرفة شجرة العائلة بالرقم القومي، ومن أهم هذه المواقع هي الآتي:

1- موقع forebears

  • يمكن أن يقوم الشخص بالبدء في البحث عن ذلك الموقع عن طريق محركات البحث في جوجل، ثم يقوم بكتابة رقمه القومي أو لقب عائلته.
  • ثم من خلال خوارزميات سيتم توصيل كافة الأسماء التي تتشابه مع بعضها، وقد نال هذا الموقع على مصداقية كبيرة.

2- موقع شجرة العائلة

يتطلب منك هذا الموقع القيام بإدخال بعض البيانات الخاصة بأسرتك، وعند الإنتهاء من إدخالها سيوضح لك الموقع كل ما يخص شجرة عائلتك التي قد تكون ممتدة لجذور من خارج البلد.

3- موقع الأشراف

هذا الموقع يستطيع الشخص من خلاله التعرف على ما إذا كان من نسب الرسول “صلى الله عليه وسلم” أم لا، حيث يقوم الشخص بإدخال البيانات المطلوبة منه، وبعد ذلك سوف يظهر له كتاب يضم أسماء عائلته، وسيتعرف بعد ذلك على ما إذا كان ينتمي إلى نسب الرسول “صلى الله عليه وسلم” أم لا.

4- موقع  my heritage

يعد هذا الموقع من المواقع المنظمة التي يكون من السهل الحصول من خلالها على شجرة عائلتك، فعن طريق هذا الموقع يمكن القيام بالبحث في العديد من السجلات حتى تصل إلى المطلوب، كما يوفر الموقع لك البدء في صناعة الشجرة من خلال إضافة أسماء وصور ومعلومات عن العائلة.

عائلات مصرية من أصل مغربي

يمكننا القيام بتوضيح قصة عائلات مصرية تنتمي إلى أصل مغربي، حيث أنه عندما تعرضت المغرب للانهيار الاقتصادي في عام 1134 تم ذهاب العديد من المغاربة إلى مصر، وفي تلك الفترة كانت مصر والمغرب تربط بينهما العديد من العلاقات سواء كان مع التجار أو مع الحجاج، وقد تم استقرارالعديد منهم في مصر بشكل تدريجي إلى أن وصل عددهم إلى 52 من العائلات المصرية التي تعود أصولهم للمغرب، وهذه الأسماء هي الأتي:

  • ابن الأمير المراكشي، ابن يحيى، الشرايبي، العبار، التازي.
  • البناني، بن جالون، الحلو، البنونة، جاسوس.
  • ذكري، الخيقاري، ذكور، القباج، السقاط.
  • الشاوي، مقلب، المنجور، المنجاز، التهامي.
  • بن شقران، الحريشي، الزهروني، يروي، الفاسي.
  • العشوبي، مولينا، القصري، الكوهين، النبار.
  • مايارا، الساكت، حنون، ابن الحاج، بنكيران.
  • أبو حلوة، البيسار، حسون، البيطار، الزليجي.
  • الريس، شيقشاق، الجيلاني، العلمي، العرايشي، اللبار.
  • عرزان، مسانو، بن مشيش، مدينة، برادة.

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال وذلك بعد أن تم توضيح كافة المعلومات عن الخطوات اللازمة للتعرف على شجرة العائلة، وأيضاً معرفة شجرة العائلة بالرقم القومى، وكذلك بعد أن تم التعرف على العائلات المصرية التي تنتمي إلى أصل مغربي، ونرجو أن ينال المقال على إعجابكم.

قد يعجبك أيضًا
10 تعليق
  1. إن اريد معرفه مواصفات أجدادي

  2. اسلام فتحي يقول

    انا عايز اعرف اصل اجدادي

  3. محمدكامل محمدعلى عبدالمولى يقول

    اريد معرفة عائلتى

  4. محمد يقول

    أريد معرفة أصل عائلتي

  5. محمد كامل الأشوح يقول

    عايز اعرف اصل عائلتى

  6. حسن حسن محمدعلي ابوالنصر يقول

    اريدمعرفة شجرة عائلتي

  7. ارجو الرد لمعرفه النسب

  8. هبه عبد العزيز أبو سيف يقول

    اريد معرفة شجرة العائلي

  9. محمود رمضان يقول

    كيف اعرف شجره عائلتي

  10. السيد أبو اليزيد مرسي إبراهيم حشيش يقول

    أريد معرفة أصل عائلتي..حشيش

التعليقات مغلقة.