محتوى يحترم عقلك

معرفة نوع الجنين من شكل اليد

هل يمكن معرفة نوع الجنين من شكل اليد؟ وما الطرق الأكيدة لمعرفة نوع الجنين؟ حيث تسعى السيدات الحوامل لمعرفة إذا كان الجنين ذكر أم أنثى في الشهور الأولى من الحمل، وهناك الكثير من الطرق التي توضح نوع الجنين منها كف اليد، وذلك ما سوف نتعرف إليه من خلال موقع زيادة.

معرفة نوع الجنين من شكل اليد

من الجدير بالذكر أن الكثير من السيدات عندما يعلمن بخبر حملهن تكون لديهن الرغبة الشديدة في التعرف إلى نوع الجنين إذا كانت ترغب في نوع معين من الأجنة، فمن الطرق المتعارف عليها قديمًا هي معرفة نوع الجنين من شكل اليد.

تعتبر طريقة نوع الجنين من شكل اليد من الطرق القديمة والتي توارثتها الأجيال عبر الزمن من الأجداد والتاريخ القديم، قبل وجود التطور التكنولوجي الحديث في عصرنا الحالي، كما تعتبر تلك الطرق من الخرافات القديمة والتي ما زالت موجودة حتى الآن.

ويقال إن السيدة الحامل إذا وجدت في كفيها الخطوط بشكل عريض يكون الجنين ولد، أما إذا كانت الخطوط التي في كفيها رفيعة يقال إن الجنين في بطن الأم بنت، وهناك معتقد آخر إذا مدت الأم يدها أمامها وكان اتجاه الكفين إلى أعلى يكون نوع الجنين بنت على العكس إذا كان اتجاه الكفين إلى أسفل يكون الجنين ولد.

كما كانوا قديما يمكن أن يستدلوا على صحة الجنين من شكل اليد والتي تعتبر من ضمن الخرافات، حيث يقال إن الخطوط الموجودة في يد السيدة الحامل إذا كان بشكل بارز يدل على أن الجنين في بطنها بصحة جيدة أما إذا كانت تلك الخطوط بشكل رفيع وغير ظاهرة يدل على أن الجنين يعاني من مشكلة ما.

اقرأ أيضًا: تجارب مع حركة الجنين الذكر

خرافات متعلقة بتحديد نوع الجنين

معرفة نوع الجنين من شكل اليد من الخرافات المتوارثة والتي قد تسفر عن شيء ولكن الحقيقة شيء آخر، وهناك أيضًا بعض الخرافات المتعلقة بتحديد نوع الجنين، والتي منها:

  • لون البول: إذا كان لونه غامقًا عند الأم يكون الجنين ذكر، على العكس إن كان لونه فاتحًا يكون الجنين أنثى.
  • الميل لبعض الأطعمة: إذا كان الجنين أنثى تميل الأم إلى الأطعمة المحلاة، أما إذا كان الجنين ذكر تميل الأم إلى الأطعمة المالحة.
  • لون حلمة الثديين: إذا كان لون الحلمة يميل إلى الغامق يكون الجنين ذكر، على العكس إذا كانت فاتحة يكون الجنين أنثى.
  • شكل بطن الأم: إذا كان وضعها بارز للأمام مع الهبوط لأسفل كان الجنين ذكر، أما إن كانت مسطحة ومرتفعة كان الجنين أنثى.
  • كميات الطعام: من المعروف أن جسم الذكور يفرز هرمون التستوستيرون الذي يفتح الشهية لذلك دل الأمر على الحمل بذكر، أما إذا كانت شهية الأم ضعيفة يكون الجنين أنثى.
  • آلام أسفل الظهر: يعتقد البعض أنه إن كانت تعاني الأم من الألم الشديد في أسفل الظهر يكون الجنين ولد، على العكس إن كان الألم خفيف يكون الجنين بنت خصوصًا في الشهور الأولى من الحمل.

ميعاد تحديد نوع الجنين

أكثر من يشوق الأمهات الحوامل في بداية الحمل التطلع إلى معرفة نوع الجنين أما إذا كان ذكر أو أنثى أو توأم، هناك بعض السيدات تلجأ إلى بعض الطرق الخرافية القديمة في بداية الحمل ولكن هناك ميعاد محدد لمعرفة نوع الجنين ويكون بداية من نصف الشهر الرابع للحمل أي الأسبوع 18 من الحمل لتكون النتيجة صحيحة.

اقرأ أيضًا: أسباب تشوه الجنين في الشهور الأولى

الطرق الطبية في تحديد نوع الجنين

مع التقدم التكنولوجي في الطب والأجهزة الطبية استطاعت السيدات الحوامل التعرف إلى نوع الجنين في الشهور الأولى من الحمل، وانتهاء عصر الخرافات مثل معرفة نوع الجنين من شكل اليد، ولكن أصبح الأمر أبسط عن طريق الوسائل والأجهزة الحديثة والتي منها:

1- فحص السونار لتحديد نوع الجنين

يعتبر جهاز السونار من الأجهزة المستحدثة في الطب الحديث للتعرف على نوع الجنين، وتختلف أنواع السونار التي تجرى لفحص ومعرفة نوع الجنين في رحم الأم والتي منها الفحص الاعتيادي والفحص ثنائي الأبعاد وفحص الدوبلر وهو المسؤول عن قياس حركة الدم، كما يوجد الفحص ثلاثي الأبعاد والذي يعمل على توضيح الرؤية بتوضيح صورة جيدة للجنين.

يستخدم فحص السونار لتحديد نوع الجنين في نصف الشهر الرابع من الحمل لأنه إذا تم عمل الفحص قبل ذلك الوقت يكون حجم العضو الذكري عند الجنين الذكر شبه حجم البظر عند الجنين الأنثى فلا يعطي صورة واضحة لنوع الجنين.

عند إجراء فحص السونار للسيدة الحامل هناك بعض العلامات التي توضح نوع الجنين والتي تظهر على شاشة الجهاز ويعتمد عليها الطبيب في تحديد نوع الجنين وهي:

  • العضو الذكري والذي يظهر بوضوح عند الفحص أو قد يظهر على شكل نتوء خلف الخصيتين كما يكون شكله على حسب عمر الجنين وطريقة وضعيته في الرحم.
  • الأعضاء التناسلية عند الأنثى وهي ظهور منطقة البظر بوضوح مع وجود الشفرتين.

أسباب عمل فحص السونار

هناك بعض الأسباب التي يجرى من أجلها فحص السونار بجانب معرفة نوع الجنين في المراحل العمرية الأولى، ولكن هناك بعض الأسباب الأخرى التي منها:

  • التأكد من صحة المشيمة.
  • تحديد عدد الأجنة إذا كانوا أكثر من طفل.
  • التأكد من عدم وجود التشوهات الخلقية.
  • الاطمئنان على وضع الجنين في الرحم.
  • تحديد مضاعفات الحمل.

2- فحص الحمض النووي

من الجدير بالذكر عندما تلجأ السيدات لمعرفة نوع الجنين من شكل اليد، قد تكون النتيجة شيء والواقع شيء آخر فهناك بعض الوسائل التي قد تكون أكثر دقة في تحديد نوع الجنين والتي منها فحص الحمض النووي أو الاسم الأشهر له DNA عن طريق تحليل عينة من دم الأم والذي يوضح الآتي:

  • إذا كان الجنين ذكر يكون الكرموسوم الجنسي له XY.
  • إذا كان الجنين أنثي يكون الكرموسوم الجنسي الذي تحمله هو XX.

3- فحص بزل السائل الأمينوسي

يعتبر ذلك الفحص من الفحوصات التي تجريها السيدة الحامل لمعرفة نوع الجنين، ويتم عن طريق إدخال إبرة إلى الرحم وسحب عينة من السائل وتحليلها، ولكن على الرغم من هذا الفحص يوضح نوع الجنين إلا أنه يقتصر استخدامه في أوقات محددة منها التأكد من سلامة الجنين وعدم وجود مشكلات جينية.

اقرأ أيضًا: هل نوم الحامل على الجانب الايمن يضر الجنين

العوامل التي تؤثر في تحديد نوع الجنين

عند إجراء الفحوصات لتحديد نوع الجنين قد يظهر نوعه في الفحص، ولكن في بعض الحالات قد تتعثر معرفة نوع الجنين، وذلك يرجع إلى عدة عوامل منها:

  • وضعية الجنين في رحم الأم.
  • إذا كانت الأم تعاني من الوزن الزائد.
  • وقت الفحص قد يكون مبكرًا قبل تكون الأعضاء التناسلية التي توضح نوع الجنين.
  • قد تكون الأم حامل في أكثر من جنين الأمر الذي يعثر التعرف على نوع الجنين.

نوع الجنين هو من الأمور المشوقة التي تزيد فضول السيدات الحوامل في بداية فترة الحمل فكانوا قديمًا يستخدمون الطرق التقليدية الموروثة ولكن مع التقدم الطبي أصبح هناك العديد من الطرق لتحديد نوع الجنين بكل دقة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.