محتوى يحترم عقلك

معرفة الرقم القومي بالاسم وتاريخ الميلاد

معرفة الرقم القومى بالاسم وتاريخ الميلاد نقدمها لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أنه دائماً ما تعمل وزارة الداخلية على توفير الراحة للمواطنين عن طريق تقديم الخدمات التي توفر من وقتهم وجهدهم، ومنها معرفة الرقم القومي وتاريخ الميلاد، وذلك عن طريق خدمات الحكومة الالكترونية عبر الانترنت، وسوف نتعرف معاً على كيفية معرفة الرقم القومي بالاسم وتاريخ الميلاد للتسهيل على المواطنين

معرفة الرقم القومى بالاسم وتاريخ الميلاد

تُعد بطاقة الهوية بمثابة طريقة لتحقيق الشخصية من خلال الهوية الوطنية للشخص طبقاً للقانون الخاص بوزارة الداخلية وقطاع الأحوال المدنية، حيث يجب على جميع المواطنين توفير جميع البيانات الشخصية المتعلقة بهم، ومنها المهنة، والشهادة الدراسية، والعمر.

وتصدر من هيئة السجل المدني التابعة إدارياً لوزارة الداخلية المصرية لتحديد هوية المواطنين، كما ينص القانون المصري لكل من يصل لعمر 16 عام، حيث يجب على كل من بلغ هذا العمر التقدم للحصول على الهوية الوطنية المصرية.

كما يُلزم القانون كل مواطن بتغيير بطاقة الرقم القومي أو الهوية الوطنية كل 6 من الأعوام، أو في حالة الرغبة في تغيير بياناته الشخصية حتى لا يتعرض للغرامة، ولكن كان يعاني البعض في السابق من مشكلة الانتظار، حيث أن استخراج بطاقة الرقم القومي كان يستغرق في السابق نحو 15 يوم، ويستغرق 3 أيام في حالة الاستعجال.

بالإضافة لذلك فإن كل من ليس لديه بطاقة هوية وطنية، فسوف يتعرض للعقوبة والغرامة، وكذلك الذين لم يقوموا بتحديث بيناتهم في حالة تغيير بعضها في خلال 3 أشهر من التغيير.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: كيفية تجديد بطاقة الرقم القومي المنتهية

ونرشح لك أيضًا: كيفية الاستعلام عن شقق الإسكان الاجتماعي بالرقم القومي

طريقة طلب بطاقة الرقم القومي عن طريق الإنترنت في مصر

يمكن لكل مواطن طلب بطاقة الرقم القومي من خلال إدخال بعض البيانات عن طريق الموقع الرسمي للوزارة على شبكة الانترنت، وذلك كالتالي:

  • انشاء حساب على الموقع الالكتروني لوزارة الداخلية في الأحوال المدنية، وفي حالة وجود حساب بالفعل، يتم تسجيل الدخول عليه عن طريق اسم المستخدم، وكلمة المرور الخاصة بالشخص.
  • الضغط فوق مربع الطلبات، ثم اختيار نوع البطاقة سواء بطاقة جديدة، أو بدل فاقد، أو تعديل البيانات.
  • يتم تعبئة بعض البيانات مثل الاسم، تاريخ الميلاد، ورقم الهاتف، وكتابة السن، والحالة الاجتماعية، وعنوان الإقامة.
  • يمكن الدفع للحصول على هذه الخدمة من خلال الدفع عن طريق الانترنت، أو عن طريق الإيصال

كما يمكن الاستفسار عن بطاقة الهوية الوطنية من خلال الذهاب لمكتب الأحوال المدنية من خلال الآتي:

  • أخذ المستندات المطلوبة وهي، شهادة الميلاد، بطاقة الهوية القديمة، شهادة الزواج أو الطلاق أو الوفاة عند كتابة الحالة الاجتماعية.
  • يتم سحب المستند، وكتابة البيانات في الأماكن المخصصة لها بطريقة صحيحة، وتقديمها لمكتب الأحوال المدنية، مع الرسوم المطلوبة حيث يتم دفع رسوم الحصول على بطاقة الهوية عند استلامها.

كما يمكن معرفة المزيد من خلال: الاستعلام عن رقم بطاقة التموين بالرقم القومي لينك موقع دعم مصر tamwin.com.eg

معرفة الرقم القومي بالاسم

يمكن معرفة الرقم القومي من خلال الاسم، وهي من الخدمات التي تقدمها وزارة الداخلية وقطاع الأحوال المدنية، وذلك كالتالي:

  • الدخول على الموقع الرسمي لوزارة الداخلية للتسجيل، أو لإنشاء حساب جديد في حالة الدخول للمرة الأولى.
  • وضع البيانات في الأماكن الخالية وهي الاسم، وعنوان البريد الالكتروني، واختيار كلمة للمرور بأحرف صغيرة وكبيرة الحجم، ومن ثم يتم وضع اسم المحافظة، والمدينة، واسم الشارع، ورقم السكن.
  • بعد تنشيط الحساب على الموقع، يمكن الحصول على مختلف الخدمات التي تتعلق بالحالة المدنية.
  • تحديد رسوم بطاقة الهوية.
  • يتم التأكيد بالموافقة للحصول على بطاقة الهوية من خلال إدخال الصورة المرئية التي تتكون من رموز، ثم الضغط على الطلب، والانتظار حتى تلقي الموافقة عليه.

كيفية معرفة الرقم الوطني من خلال تاريخ الميلاد

  • في البداية يتم الدخول على صفحة الخدمات التابعة لوزارة الداخلية، وقطاع الأحوال المدنية، ثم الضغط على اختيار بطاقة الهوية الوطنية، والقيام باستيفاء 4 من الخطوات وهي:
  1. وهي مربع التطبيقات الذي سيعرض النموذج الذي قمت باختياره، وهو بطاقة الهوية الوطنية، ثم الضغط على كلمة التالي للدخول في الخطوة الثانية.
  2. وهي خطوة نموذج بيانات الطلب، حيث يجب أن يكون المستخدم هو من يرغب في الحصول على البطاقة، وليس وكيل عنه، واستكمال البيانات المطلوبة حيث يتم اختيار الهدف من استخراج البطاقة، حيث يتم الاختيار من بين بطاقة تالفة، بطاقة مفقودة، ممزقة، أو تجديد البطاقة في حالة انتهاء صلاحيتها، أو لتحديث بعض البيانات ومن بعدها يتم وضع جميع البيانات السابقة، وهي الاسم، والوظيفة، والتعليم، وغيرها من البيانات، ثم الضغط على مربع موافق.
  3. وضع بعض البيانات الأخرى مثل البريد الالكتروني، والاسم، والهاتف المحمول، ويجب التأكد منها لأنه لا يتم التعديل عليها، بالإضافة لبعض المعلومات الأخرى مثل عنوان المنزل، وهاتف العمل، ورقم الشقة، والطابق، ورقم المبنى، واسم الشارع، والمدينة، ويمكن وضع الرقم البريدي، ومركز الشرطة التابع له، وفي النهاية يتم الضغط على مربع التالي.
  4. بعد ذلك يتم اختيار طريقة أو نظام للدفع، حيث يمكن معرفة التكلفة الخاصة بالحصول على بطاقة الهوية، وسعرها الذي يصل لنحو 150 جنيه، ووضع تكلفة إضافية في حالة إرسالها للمنزل بقيمة 12 جنيه مصري، وفي النهاية يتم تأكيد طلب الحصول على البطاقة، والانتظار حتى الحصول على الموافقة كما يمكن تحويل الرسوم المستحقة عن طريق خدمات تحويل الأموال الفورية، ثم سوف يتم توصيل البطاقة حتى باب المنزل.

استخراج بطاقة الرقم القومي خلال ساعتين

من الخدمات والمميزات الكبيرة التي تقدمها وزارة الداخلية للمواطنين للتيسير عليهم، وتوفير وقتهم ومجهودهم هي إمكانية استخراج بطاقة الرقم القومي في ساعتين من الوقت، من خلال شراء استمارة يُطلق عليها اسم استمارة VIP، وبرغم أنها مرتفعة السعر حيث يصل سعرها لنحو 170 جنيه مصري، ولكنها يتم الحصول عليها في ساعتين من الوقت، أو أقل في حالة الاستعجال.

المستندات المطلوبة لاستخراج بطاقة الرقم القومي

  • استمارة أو وثيقة الحصول على الرقم القومي، ويجب التمييز هنا بين عدد من الحالات، حيث توجد الاستمارة العادية التي تصل تكلفتها لنحو 45 جنيه، والاستمارة المستعجلة التي تصل تكلفتها لنحو مائة وعشرون جنيه، والاستمارة VIPالتي تصل تكلفتها لنحو 170 جنيه.
  • بطاقة تحقيق شخصية، أو جواز سفر لإثبات الشخصية.
  • صورة ضوئية من شهادة الميلاد أو شهادة الكترونية.
  • وثيقة عقد زواج للشخص المتزوج، أو بطاقة عائلية بالنسبة للسيدات المتزوجات.
  • اعتماد المهنة أو الوظيفة من النقابة التابعة لها مهنة الشخص المتقدم للحصول على بطاقة الهوية، فيما يخص أصحاب المهن النقابية.
  • صورة ضوئية من المؤهل الدراسي، حيث يقوم الموظف المتخصص بالاطلاع على أصل شهادة المؤهل الدراسي لإثباتها.
  • عند الرغبة في تغيير محل الإقامة، يجب أن يكون هناك عقد يتم توثيقه في الشهر العقاري يُثبت ذلك، أو إيصال تليفون، أو غاز.

أهمية الرقم القومي أو الهوية الوطنية

  • للرقم القومي أهمية كبيرة وهي حصول المواطن على حقوقه، والتعرف على واجباته، كما أنه الأساس في تكوين الملف الخاص بالمواطن في قاعدة البيانات الخاصة بالدولة.
  • هو الوسيلة المُثلى لإثبات الشخصية الخاصة بالمواطن.
  • يتم استخدامه لإثبات بعض الوقائع الحياتية، وهي حالات الميلاد، والزواج، والطلاق، والزواج، والميراث، وغيرها من الأمور.
  • يمكن عن طريقه ممارسة المواطنين في الخارج حقوقهم، ومنها حق الانتخاب في الخارج.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم معرفة الرقم القومى بالاسم وتاريخ الميلاد وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.