محتوى يحترم عقلك

كيف اعرف الرقم الوطني الخاص بي

كيف اعرف الرقم الوطني الخاص بي وعن طريق تطبيق رقمك الوطني الذي يتيح العديد من الخدمات، فإن الرقم الوطني عبارة عن رقم مرجعي مميز، ولا يوجد به تكرار أو تشابه، يتم استخراجه لكل مواطن في الجمهورية الليبية حتى يمكنه التوصل إلى البيانات الأساسية الخاصة به من خلال قاعدة البيانات الوطنية، وهو رقم مكون من 11 رقم، ولذلك فسنوضح لكم في هذا المقال عبر موقع زيادة كيف اعرف الرقم الوطني الخاص بي.

كيف اعرف الرقم الوطني الخاص بي

الرقم الوطني الجديد هو ضمن المشروع الذي تم تحديده للرقم الوطني لكل مواطن، حيث أن هذا الرقم لا يحدث به أي تكرار، فهو رقم خاص بصاحبه فقط، وهو رقم يعبر عن المواطن في التعاملات، كما أن هذا الرقم يستخدم لكي يمكن الوصول إلى البيانات الأساسية الخاصة بالمواطن والتي تم تسجيلها في قاعدة بيانات الدولة التي يتم إنشاءها، حيث أن هناك العديد من الجهات والمؤسسات في الدولة التي يجب أن يتعامل معها المواطن من خلال الرقم الوطني ومن بين هذه الجهات التالي:

  • الأحوال المدنية، البطاقة الشخصية، الجوازات، والسجل الجنائي.
  • جهات الصحة العامة منها “الملف الصحي، أو إجراءات صرف الدواء والعلاج بالخارج”.
  • الجهات التعليمية مثل “المراحل، والمستوى التعليمي، والإيفاد للدراسة”.
  • التشغيل والتكوين.
  • التعبئة العامة.
  • الخدمات الإدارية والقانونية والتجارية والمالية.

طرق الاستعلام عن الرقم الوطني

  1. يمكن الاستعلام من خلال الموقع الرسمي لمشروع الرقم الوطني.
  2. كما يمكن الاستعلام عن الرقم الوطني من خلال خدمة الرسائل القصيرة، ويكون ذلك من خلال شركة ليبيانا أو شركة المدار من خلال الرقم 11111، ويتم كتابة رقم القيد وسنة الميلاد.

طريقة معرفة الرقم الوطني من خلال الاسم

لكي يتمكن المواطن من الاستعلام عن الرقم القومي من خلال الاسم يجب أن يكون اسم المواطن مسجل رباعياً، لهذا إذا كان اسم المواطن مسجل ثلاثياً فيجب مراجعة المكاتب والفروع الخاصة بالسجل المدني لكي يتم تعديل الاسم إلى رباعي، وقد تم تفعيل هذا النظام كي يتم السيطرة على انتشار الأسماء الثلاثية وتكرارها.

الاستعلام عن الرقم الوطني من خلال تطبيق “رقمك الوطني

تطبيق “رقمك الوطني” هو تطبيق يساعد المواطنين في ليبيا للحصول على الرقم الوطني سواء لشخصه أو لأي من أفراد أسرته، ويكون ذلك بطريقة سهلة وبسيطة، بالإضافة إلى تحقيق ذلك في سرعة عالية، حيث يتاح للمواطن استعراض رقمه الوطني وجميع البيانات التي تم إرفاقها ويكون ذلك من خلال إدخال المواطن لرقم القيد وسنة ميلاده، ثم يتم الضغط على زر فقط، ويمكن أيضاً للمواطن أن يحتفظ برقمه الوطني على الجهاز حتى يمكن الوصول إليه في أي وقت لاحق دون حاجة للاتصال بالانترنت.

أهداف مشروع الرقم الوطني

  • يساعد على تكوين شبكة معلومات وطنية صحيحة للمواطنين بالدولة، حتى تصبح هذه البيانات عبارة عن أساس للتطبيقات الإدارية الحديثة التي أنشأتها الدولة، ومن ثم يمكن إنشاء قاعدة بيانات.
  • الرغبة في رفع جودة الخدمات المدنية التي يتم تقديمها للمواطن من مؤسسات الدولة المختلفة، حيث يساعد ذلك في إمكانية التأكد من البيانات الخاصة بالمواطن في أي مكان.
  • التمكن من تقليل ومنع حدوث عمليات التزوير وكذلك منع حدوث تضارب وتشابه في بيانات المواطنين وبعضهم والذين يكون لديهم أسماء أو ألقاب متشابهه، حيث تم منع التكرار والخطأ من خلال تخصيص رقم وطني لكل مواطن يساعده في الاستعلام عن ما يخصه من بيانات ووثائق.
  • يمكن إجراء استعلام عن أي من البيانات الخاصة بالمواطن عند تقدمه بالطلب لخدمة ما في أي مكان بداخل دولة ليبيا مثل الجهات المصرفية والمؤسسات الخدمية وغيرها.
  • يساعد هذا المشروع على تحقيق منظومة الأمن الاجتماعي، وذلك من خلال مساهمته في الحد من الأخطار التي تنتج عن استخدام المواطنين لبطاقة التقليدية، فنجد أن للبطاقة الذكية مواصفات مميزة تساعد في منع تزويرها أو العبث في البيانات الموجودة بها، كما أنه لا يمكن استخدامها من قبل أشخاص آخرين غير أصحابها.
  • يساهم مشروع الرقم الوطني في التقليل من أعباء المواطنين أثناء حمل الوثائق، والاتجاه بدلاً من ذلك لنظام الشريحة الالكترونية بالبطاقة الشخصية، وهي تحمل الرقم الوطني، ويمكنها أن تحمل العديد من البيانات الكافية للتعامل مع مختلف الجهات بالدولة مما يساعد في تقديم خدمات أفضل وبطريقة أسرع.

أهمية مشروع الرقم الوطني

يساعد نظام الرقم الوطني في تنظيم العمل داخل مؤسسات الدولة المختلفة والتي تتمثل في الآتي:

  1. تسهيل سير الإجراءات الإدارية، وتبسيط الخدمات والعمل على تطويرها بما يتفق ويتناسب مع رغبات المواطنين وتطلعاتهم للارتقاء بالأداء العام.
  2. يساعد على الحفاظ على خصوصية البيانات الشخصية الخاصة بالأفراد، فلم يعد هناك داعي بعد ذلك ليقوم المواطن بحمل وثائقه معه أينما ذهب ليتم عرضها على المختصين.
  3. تضفي الشعور بالانتماء لدى المواطن، حيث أن بطاقة الهوية التي تحمل الرقم الوطني تمد الفرد بالإحساس بالفخر لوطنيته وانتمائه للبلد الذي يهتم بتوفير مستوى معيشة مميز للأفراد.
  4. تضم هذه البطاقة بيانات عديدة حول المواطن ومنها تدوين فصيلة الدم، وعنوان المواطن، ورقم رخصة قيادته، وغيرها من البيانات.
  5. التقليل من عملية حمل الوثائق حيث أن تلك البطاقة تضم من البيانات ما يكفي لكي يتمكن المواطن من التعامل مع الجهات المختلفة، حيث تعتبر البطاقة هي قاعدة البيانات الخاصة بكل مواطن.
  6. التقليل من حدوث عميلات الازدواج وهذا يحقق توزيع عادل لكل من الثروات والفرص.
  7. إُبات الجنسية، والواقعات الحيوية ومنها الميلاد والوفاة والزواج والطلاق.

وفي ختام موضوعنا فقد قدمنا لكم طريقة معرفة الرقم الوطني من خلال الاسم وأيضاً من خلال تطبيق رقمك الوطني نتمنى أن ينال الموضوع رضاكم وأن نكون قد أفدناكم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

8 تعليق
  1. اريام حسن عوض النعيمات يقول

    معرفه الرقم الوطني

  2. رائد علي عوض الله ابويحيى يقول

    معرفة رقم الوطني عف

  3. رائد علي عوض الله ابويحيى يقول

    معرفة رقم الوطني

  4. احمد جمعه الراضي يقول

    ارجو للضرورة رقم الوطني بسوريا

  5. احمد جمعه الراضي يقول

    ارجو منكم رمز puk لخط MTN 0950516684

  6. عيسى يقول

    موقع حاو كثير او استمرو في تطويرو

  7. محمد عبد الكريم يقول

    الرقم
    الوطني

  8. محمدرضا يقول

    سلام این کد۳۷۶۱ویااین کد۱۱۱۱۱۳۷۶۱درصوتحساب بانکی من بجای کدشعبه درج شده و۴۰میلیون ازاین طریق حسابمو خالی کردن اگرجواب وهویت این عدد رامشخص کنید ممنون میشم