المعرفة والنكرة في النحو

المعرفة والنكرة في النحو من الدروس التي توجد في مادة اللغة العربية قسم النحو، كما أنهم من المعارف التي تهم كل إنسان يحب اللغة العربية ويسعى للتعمق فيها وفهم أسرارها، لذلك نعرض لكم عبر موقع زيادة في المقال اليوم الفرق بينهم وعلامات كل منهم.

اقرأ أيضًا: انا الطالب مجتهد الكلمة التي تكون معرفه في الجملة الأتية

المعرفة والنكرة في النحو

المعرفة والنكرة في النحو

  • المعرفة هو لفظ يدل على شيء محدد معروف بعينه وهو عكس النكرة، لأن النكرة لفظ لا يخص شيء معين بل يشير إلى شيء ما بصفة عامة.
  • النكرة هي الأصل في الكلام أما المعرفة هي الحالة الخاصة التي تحتاج إلى قرينة ودليل لكل تثبت دلالة المعنى.
  • حينما نقول أن هناك نكرة نفرض أن الكلام عام ولا يوجد تخصيص، لأن النكرة تكون من باب المطلق والعام.
  • من أمثلة النكرة عندما نقول: لا أحب إنسان كسول، وهنا الكلام بصفة عامة، وكلمة كسول نكرة للتعميم على كل الأفراد الذين يوجد فيهم الصفة.
  • أما عندما نضرب مثال على المعرفة نقول لا أحب الكسول، هنا نشير إلى شخص كسول بعينه ويوجد تخصيص.
  • النكرة كل اسم شائع في جنسه بدون أي تخصيص، مثل نجم، إنسان، مطر، رجل، طعام، بيت، شخص.

اقرأ أيضًا: أمثلة على الحال في النحو

الفرق بين المعرفة والنكرة في النحو

هناك بعض الفروقات بين المعرفة والنكرة في النحو، نوضحها لكم في نقاط كما يلي:

  • كل من النكرة والمعرفة يدل على معين، وعند عدم توافر ذلك فيهم يصعب الفهم ويكون الحديث بلا معنى.
  • ولكن النكرة تدل على معين من حيث الذات لا من حيث الجنس.
  • اللفظ النكرة يشير إلى شيء ولكنه غير محدد، أما المعرفة فيقصد بها محدد يعرفه السامع ويدركه ولابد أن ينتبه إليه.
  • عندما يكون الحديث نكرة لابد أن يفهمه السامع ويصل إليه ولكن دون الإشارة إلى شيء معين لابد أن يطرأ في ذهنه، هو فقط عليه أن يفهم المعنى.
  • التعيين في المعرفة يكون بنفس اللفظ مثل أن نقول اسم الشخص الذي نتحدث عنه، أو أن نستعين بقرينة خارجية تدل عليه.
  • قال عالم البلاغة المراغي في كتابه أن التنكير يمكن أن يتم تحويله إلى التعريف لكي يتم تحديد الخبر وتحديد المقصود عنه وليكون أكثر فائدة.
  • مثال على تحويل القول من نكرة إلى معرفة: تحويل جملة اشتريت من السوق ثوب غالي إلى جملة اشتريت من السوق الثوب الغالي.
  • في المثال السابق على المعرفة، يكون السامع يعرف ثوب معين ويعرف أنه نفيس ويعرف مواصفاته من قبل.
  • خلاصة القول كل اسم دل على معين من أفراد جنسه يكون معرفة مثل أن نحدد الشخص ونقول أن اسمه خالد أو نحدد البلد ونقول أنها لبنان.
  • في حين أن النكرة لا تدل على معين من أفراد الجنس، مثل أن نقول بلد أو أمير أو ثوب.

اقرأ أيضًا: علامات إعراب الأسماء الخمسة

علامات المعرفة في النحو

المعرفة في النحو يكون لها علامات تدل عليها، وهم سبعة علامات كما يلي:

1_ الضمائر

  • مثل : (أنا، أنت، هو، هي، أنتم)، كل الضمائر معرفة سواء ضمائر المخاطب أو المتكلم أو الغائب.
  • والأمثلة السابقة على الضمائر أمثلة على الضمائر المنفصلة.
  • أما الضمائر المتصلة، مثل: تاء الفاعل، ألف الاثنين، واو الجماعة، نون النسوة، وهي معرفة أيضًا.
  • أمثلة على الضمائر المنفصلة والمتصلة: أنت طالب مجتهد، كنا نحب العلم.

2_ أسماء العلم

  • العلم هو اسم أي شخص بعينه: (محمد، محمود، لبني، عبد الله، هالة، سيبويه)، أو ما يطلق على شيء يميزه مثل الاسم واللقب والكنية.
  • يمكن أن يكون العلم اسم مفرد أو اسم مركب تركيبي أو اسم مزجي.
  • أمثلة على أسماء العلم المعرفة: محمد طالب مجتهد، مكة بلد شريفة، قريش أكبر قبيلة، أبو بكر أول الخلفاء الراشدين.

3_ أسماء الإشارة

  • أسماء الإشارة تدل على شيء معرف سواء كان الإشارة مقصود بها شيء معنوي أو حسي.
  • مثال: هذا للمفرد المذكر، هذه للمفردة المؤنثة، هذان للمثنى المذكر، و هاتان للمثنى المؤنث.
  • كما تستخدم هؤلاء للجمع بنوعيه، وذلك للمفرد المذكر البعيد، أما تلك وتعتبر اسم إشارة للمفردة المؤنثة البعيدة، وتستخدم أولئك للجمع البعيد.
  • أمثلة على المعرفة بعلامة اسم الإشارة: ذلك الفضل من الله، هذا البستان رائع.

4_ الأسماء الموصولة

  • الاسم عندما يسبقه واحد من الأسماء الموصولة يكون معرف، الاسم الموصول هو اسم وضع لجملة تسمى صلة الموصول.
  • من الأسماء الموصولة ما يلي: الذي للمفرد المذكر، والتي للمفردة المؤنثة، و اللذان للمثنى المذكر، اللتان للمثنى المؤنث، والذين للجمع المذكر.
  • الأسماء الموصولة تكون مبنية باستثناء المثنى يعرب.
  • أمثلة: الحمد لله الذي خلق السماوات والأرض، السيارتان اللتان شاركا في الحادثة.

5_ الاسم المعرف بأل

اسم تتصل به ال التعريف، وكل نكرة يمكن أن نضيف لها ال لتحويلها لمعرفة.

مثل: (هذا الإنسان مخلص، التمر طعمه رائع، الثوب رخيص، جلست في الفصل).

6_ المعرف بالإضافة

الإضافة بكلمة، هي أن يتم إضافة شيء يوضح الجنس والنوع والشئ لكي يكتسب صفة التعريف.

مثال على التعريف بالإضافة: جبل عرفات، سيارة الإسعاف، صلاة المغرب، كتاب أحمد، ثوب زيد، طعام ليلى.

7_ المعرف بالنداء

عندما يدخل حرف النداء إلى أي جملة أو أي منادى فيعرف ويكون محدد ويشير إلى شيء بعينه.

مثال على المعرف بالنداء: يا ساعي في الخير أقبل، يا كتاب الرياضيات ابحث عنك منذ مدة.

اقرأ أيضًا: علامات الترقيم في اللغة العربية

علامات النكرة في النحو

المعرفة والنكرة في النحو لهم علامات مميزة نعرفهم منها، وفيما يلي نشرح علامات النكرة:

  • من علامات النكرة أن الاسم يكون غير معرف ب أل على الرغم من أنه يقبلها ويتأثر بها، مثل أن نقول رجل بدلًا من الرجل.
  • أما ما لا يتأثر ب ال فلا يمكنه أن يكون نكرة، مثل أن نقول العباس أو الريم، الاسم قد يقبلها ولكنه لا يتأثر بها لأنه مقصود به اسم علم.
  • علامة النكرة الأخيرة هي أن النكرة يمكن أن يتم وضعها في نفس موضع ما يقبل أل.
  • مثل أن نقول قابلت ذو مال، ذو نكرة لا تقبل أل ولكنها تأخذ معنى صاحب المال.
  • وفي المثال كلمة ذو تقع بدلًا من كلمة ذو وتأخذ نفس معناها وموضعها.

اختلاف علماء النحو حول تعريف النكرة والمعرفة

اختلاف علماء النحو حول تعريف النكرة والمعرفة

  • ضمت كتب النحو الكثير من التعريفات كما احتوت على الكثير من القصص حول الاختلافات التي ظهرت لدى علماء النحو في القدم.
  • حيث أن العلماء اختلفوا حول المعرفة والنكرة في النحو وتعريف كل منهم، فقالوا أن النكرة تقبل ( ال ) ويؤثر فيها التعريف، أو تقع بدلًا من ال.
  • وجاء بعض العلماء قالوا إن هذا خطأ، لأن هناك نكرة لا يمكنها أن تقبل ال أبدًا ولا تقع موضعها.
  • وضرب تابعي هذه المدرسة أمثلة على ذلك، مثل: جاء زيدٌ راكباً، واسم لا النافية للجنس مثل: لا رجلَ عندنا، وغيرها.
  • وكان الجواب على هذا الرأي أن كل النكرات تقبل ال من حيث ذاتها، بصرف النظر عن كونها حال أو تمييز أو مجرور رب.
  • حسم ابن مالك في ألفيته الخلاف حول المعرفة والنكرة في النحو وقال: من تعرض لحدِهما عجز عن الوصول إليه دون استدراك عليه.

اقرأ أيضًا: علامات النصب الأصلية والفرعية

نصل إلى ختام هذا المقال ونتمنى أن تكون معلومات المعرفة والنكرة في النحو كانت مفيدة وفي نفس الوقت نكون قد وفقنا في تقديمها لكم بشكل شيق وجذاب مع طرح الأمثلة التي توضح المعنى، حيث تعرفنا على الفرق بين كل منهم مع علامات كل منهم ودلائلها.

قد يعجبك أيضًا