معرفة فصيلة الدم من الوالدين في المختبر

معرفة فصيلة الدم من الوالدين هو موضوع مهم جداً لمعرفة نوع دم المولود، كما هو مهم أيضاً في حالة احتياج الطفل لنقل دم، وهو في سن صغير، ومعرفة فصيلة دم الإنسان توضح وجود بروتين الـ Rh  فوق خلايا الدم الحمراء من عدم وجوده، بالإضافة لوجود أنواع معينة من البروتينات فوق تلك الخلايا، يتم تسمية البروتينات الموجودة بالمستضدات، ولأن معرفة فصيلة الدم مهمة في حالات الخطر مثل الحوادث أو دخول المستشفى نتيجة فقد الدم، أو للمرأة الحامل أثناء الولادة، فيجب معرفة فصيلة الدم لإنقاذ الحالة في الأوقات الحرجة.

معرفة فصيلة الدم من الوالدين

إن الدم له أهمية كبيرة في جسم الإنسان، لما له من أدوار عديدة يقوم بها، ومنها نقل الأكسجين للجسم، عن طريق الأنسجة الموجودة في الرئة في عملية الشهيق، وأيضاً إخراج الهواء من الرئتين للخارج في عملية الزفير، ويشكل الدم 8 بالمائة من الكتلة الجسدية، لكنه يساعد في نقل الغذاء والفضلات عن طريق الأجهزة الإخراجية مثل الجلد والكليتين، وله دور فعال في وظائف الجسم الحيوية، وتوجد اختلافات في فصائل الدم وكل نوع منها.

فهناك أربعة فصائل من الدم، وهي (o)، (A)، (B)، (AB)، ويمكن للإنسان معرفة فصيلته من خلال الذهاب للمختبر، وإعطاء عينة دم للطبيب، وسوف يقول لك ما هي فصيلتك في غضون ربع ساعة، ويمكن للأطباء أيضاً معرفة فصيلة دم الجنين وهو في بطن أمه وذلك من خلال معرفة فصيلتي والديه، حتى يتجنب حدوث مشاكل عند الولادة وخصوصاً إذا كان ال RH للأم سلبي.

اقرأ أيضًا: نسبه دم الطفل الرضيع وطريقة حمايتهم من مرض فقر الدم

التعرف على فصيلة الدم في المختبر

في البداية نقوم بأخذ عينة من دم الشخص، وخلط تلك العينة بالأجسام المضادة من النوعين a و b، وبعدها يقوم الطبيب بعمل كشف لمعرفة إذا كان الخلايا تلتصق ببعضها، فإن وجد التصاق لخلايا الدم، فهذا يدل على أن الدم حدث له تفاعل مع الأجسام المضادة، وإن لم يوجد التصاق فهذا يعنى العكس، فيكون أصحاب الفصيلة a عندهم أجسام مضادة من النوعية b وكذلك العكس، بينما أصحاب الفئة من النوع o يحتوي دمهم على أجسام مضادة من النوعين a و b.

ويمكن أيضا معرفة عامل Rh من خلال هذه الطريقة أيضاً، فعندما نضع الأجسام المضادة من نوع A على دم المريض، ويحدث الالتصاق أو ما يعرف بالتخثر، فهذا يعني أن المريض فصيلته من نوع A، أما إذا حدث ذلك مع الأجسام المضادة من نوع B، فإن فصيلته B، أما إذا حدث التخثر مع نوعي الأجسام المضادة A و B، فهذا يعني أن المريض فصيلته (AB).

معرفة فصيلة الدم من الوالدين

اقرأ أيضاً: موانع التبرع بالدم للعديد من الحالات المختلفة

بعض الأسباب ستجعلك تود معرفة نوع فصيلة الدم

يحتاج العديد من الأشخاص لمعرفة فصيلة الدم الخاصة بهم، وذلك للابتعاد عن أي مشكلات قد تواجههم مستقبلياً، والتي من أهمها التالي:

  • سرعة إنقاذك في الحالات الحرجة، عند إصابتك بجروح أو نزيف.
  • وحتى تتجنب الأمراض، حيث توجد دراسات علمية تثبت أن أصحاب الفصائل a أو b أو ab معرضين للإصابة بالأمراض، خاصة أمراض القلب، وعلى أصحاب الفئة o الابتعاد عن الجهد الزائد والتعب والقلق بسبب كبر مستوى الأدرينالين لديهم.
  • ارتفاع معدلات الخصوبة عند الفصائل عدا فصيلة الدم o لديها أقل معدل خصوبة، لذلك ينصح الأطباء بسرعة الزواج قبل التقدم في العمر لضمان وجود حمل.
  • تجنب خطورة عمليات الولادة، وذلك عند وجود تضاد وتعارض بين فصيلة دم الأم والجنين، لأنه قد يؤدي لعدة مشاكل منها مهاجمة الأجسام المضادة الموجودة على خلايا دم الأم لدم الجنين، مما يشكل تهديداً على صحة الجنين.

اقرأ أيضًا: أضرار التبرع بالدم وفوائده وشروطه وأهميته

الخلاصة في ثلاثة نقاط

  • تم مناقشة عدة نقاط في المقال منها، معرفة فصيلة الدم من الوالدين.
  • بعد ذلك، تكلمنا حول كيفية التعرف على فصيلة الدم في المختبر.
  • ثم في الختام، ناقشنا ما هي الأسباب التي تجعلك تود معرفة فصيلة دمك.
قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.