تجربتي مع الرجيم الكوري

تجربتي مع الرجيم الكوري كان لها تأثير كبير على حياتي، فقد شعرت بالفرق منذ أول أسبوع فقط، وتأكدت من أن ذلك الاختيار كان الأفضل خلال تجربتي مع السمنة المفرطة، ولذلك أردت أن أشارككم هذه التجربة الممتعة من خلال موقع زيادة، لكي تستفيدوا منها من أجل الحصول على نتائج رائعة كما حدث معي.

تجربتي مع الرجيم الكوري

تجربتي مع الرجيم الكوري

كنت من الأشخاص العاشقين للأكل بأنواعه، وكنت مدمن على تناول الطعام خارج المنزل حيث إن عشقي الوحيد خلال هذه الفترة كان الوجبات السريعة والسكريات، ولم أعاني من مشكلة مع هذه العادات، ولكن رويدًا رويدًا بدأت أشعر بعواقب ما أفعله بنفسي، حيث إنني أصبت بسمنة وليس زيادة في الوزن فقط.

زيادة الوزن يمكن تقبلها ويمكن التعامل معها أيضًا ببعض الالتزام وتعود الأمور لطبيعتها، لكن السمنة موضوع آخر، كما أن السمنة بدأت أشعر بآثارها على قلبي فقد بدأت أعاني أثناء الحركة أو صعود الدرج.

حاولت اللجوء لبعض الأدوية التي تستخدم في الرجيم لكنها لم تجدي نفعًا، ففكرت أن ألجأ إلى عمليات التكميم أو التدبيس، ومثل هذه العمليات التي يتم إجرائها لإنقاص الوزن، وذهبت للطبيب كي استشيره فيما يمكن أن أفعل في هذه المشكلة.

أخبرني أنه يتم اللجوء للعمليات الجراحية في حال فشل كل الإجراءات العلاجية الأخرى، وأنه يمكنني أن اتبع نوع من الرجيم يسمى بالرجيم الكوري، فكانت هذه هي بداية تجربتي مع الرجيم الكوري، وطلبت منه أن يوضح لي هذا النوع من الرجيم حيث إنني لم أسمع عن هذا النوع من الرجيم من قبل.

فقال لي أنه سيقوم بشرح كل ما يتعلق بالرجيم الكوري، ويخص هذا النوع من معلومات حتى أبدأ في السير على التعليمات وأنا مقتنع لأن الرجيم الكوري من الممكن أن يكون نمط حياة لأي شخص يستمر عليه بعد الوصول للوزن المطلوب.

هكذا أصبحت على علم بكل ما يخص هذا الرجيم، ومن خلال السطور التالية سوف أشارككم أهم المعلومات التي أعرفها حتى تعم الفائدة..

اقرأ أيضًا: تجربتي مع رجيم التنشيف

ما هو الرجيم الكوري؟

تعرفت من خلال تجربتي مع الرجيم الكوري على أن هذا الرجيم يعتمد في الأساس على أن يكون نمط الحياة للشخص الذي يتبع نظام الرجيم الكوري هو نمط حياة صحي خالي من الأطعمة التي تتسبب بضرر أو زيادة في الوزن.

الرجيم الكوري يحد من تناول الأغذية المصنعة أو الدهون المشبعة، كما أنه يعتمد على الحبوب الكاملة، واللحوم الخالية من الدهون، والأسماك، ويلزم تجنب السكريات والحلويات تمامًا.

طعام الرجيم الكوري

قال لي الطبيب أنه توجد عدة أنواع من الأطعمة التي سنستمر على تناولها وبعض الأطعمة التي يجب تجنبها أو الامتناع عنها من الأساس، فطلبت منه معرفة هذه الأصناف من الأطعمة حيث إنني أريد أن استزيد من المعلومات كي تكتمل تجربتي مع الرجيم الكوري وتكلل بالنجاح.

فذكر لي أنواع الطعام التالية والتي سيكون لها دور أساسي في إنقاص وزني، وعند الاستمرار في تناول هذه الأغذية سيتم ثبات وزني وعدم العودة لزيادة الوزن مرة أخرى، ومن هذه الأطعمة الصحية ما يلي:

أولًا: الأرز في الرجيم الكوري

عندما قال لي الطبيب أن من الأغذية التي ستكون من العوامل الأساسية في الرجيم الكوري هو الأرز سألته كيف هذا والمشهور عن الأرز أنه يزيد الوزن.

فقال لي أن هذا خطأ، حيث إن السبب الذي يؤدي إلى زيادة الوزن عند تناول الأرز الأبيض هو المواد الدهنية التي نضيفها إليه أثناء الطهي مثل السمن أو الزيت.

كما أن الكمية التي نتناولها من الأرز تدخل ضمن العوامل التي تتسبب في زيادة الوزن، لكن في حالة سلق الأرز بدون أي مواد دهنية وأكله بالمعدل المسموح به سيكون فيه كل الفائدة، لأن الجسم يحتاج للنشويات ولا يمكن الاستغناء عنها.

هذا شيء أما الشيء الآخر هو أننا سنستخدم الأرز البني في نظامنا الغذائي في الرجيم الكوري.

ثانيًا: تناول الخضروات خلال الرجيم الكوري

يتم تناول الخضروات في نظام الرجيم الكوري، فلا توجد أي محاذير على أي نوع من أنواع الخضروات، فهي أساس يتم الاعتماد عليه في نظام الرجيم الكوري حيث إن كثير من الخضروات تحتوي على الألياف بنسب عالية، وهذا لب الموضوع.

حيث إن الألياف لما لها من فوائد متعددة للجهاز الهضمي، إلا أنها من الأغذية التي تجعل الإنسان يشعر بالشبع لفترة طويلة، ونظام أكل الخضروات في نظام الرجيم الكوري هو أن يتم أكلها نيئة أو أن يتم طهوها على البخار أو أكلها مشوية بدون استعمال أي مواد دهنية.

من الخضروات التي ستكون عنصر أساسي طول فترة الرجيم ويمكن الاستمرار عليها بعد الرجيم هو الكيمتشي، فهو طبق أساسي على المائدة الكورية ويتناوله كافة الطبقات الغنية والفقيرة في كوريا، ويتكون الكيمتشي من المكونات التالية:

الكرنب “الملفوف”، وهو المكون الأساسي ويضاف مع الكرنب الكثير من الثوم مع كثير من الفلفل الأحمر الحار، ويقدم الكيمتشي بجانب الوجبات أو يمكن أكله منفردًا مع الأرز فقط.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع رجيم البروتين والخضار

ثالثًا: الفاكهة في الرجيم الكوري

من خلال تجربتي مع الرجيم الكوري علمت أن الفاكهة مثلها مثل الخضروات مهمة في نظام الرجيم الكوري، حيث إنها سيكون لها دور كبير ومهم أثناء فترة الرجيم الكوري، وذلك لأنه سيتم استبدال الحلويات والمواد السكرية بالفاكهة.

لن يتم الاستبدال بمعنى أنه يمكننا أن نتناول القليل مثلًا، بل أنه سيتم الامتناع تمامًا عن تناول أي سكريات أو أي حلويات طبيعية أو مصنعة.

فالامتناع عن تناول السكر له فوائد أخرى تعرفت عليها من خلال مروري بتجارب أخرى كانت تعتمد على الامتناع عن السكريات وبالفعل وجدت الكثير من الفوائد التي عادت على الجسم بعد امتناعي عن السكر بالنفع لكني للأسف لم استمر.

لذلك عندما نصحني الطبيب بالامتناع عن السكريات استجبت بسهوله لهذا الأمر، ومن المعلومات التي ذكرها لي وكانت مفيدة لي في تجربتي مع الرجيم الكوري، هو أنني صحيح سأعوض استغنائي عن السكريات والحلويات بالفاكهة، إلا أنني لا يمكنني أن أتناول كل أنواع الفاكهة بشكل مفتوح.

فالفواكه الغنية بالسكريات مثل التين والعنب والمانجو من الممكن تناولها لكن بكميات محدودة وبسيطة جدًا.

رابعًا: تناول المنتجات الحيوانية في الرجيم الكوري

أثناء حديث الطبيب المعالج معي عن الأغذية التي سنسير عليها خلال الرجيم الكوري ذكر لي المنتجات الحيوانية من ضمن هذه الأغذية ولم يوضح لي ما هي هذه المنتجات وأعتقد أن ذلك حدث ظنًا منه أنني أعرف كل ما يقصده بالمنتجات الحيوانية، فخفت أن يلتبس عليّ الأمر، وطلبت أن يشرح لي ما المقصود بالمنتجات الحيوانية بالضبط.

فقال لي أنها المنتجات التي تحتوي على البروتين بنسبة كبيرة مع احتوائها على الدهون المفيدة للجسم فقط، مثل: البيض والذي سنتناوله مسلوق فقط ولا يتم تناوله في صورته المقلية نهائيًا.

كما أن اللحوم من المنتجات الحيوانية الغنية بالبروتين، لكن يجب أن يتم تناول هذه اللحوم بدون أن تحتوي على أي دهون، للحصول على فائدة البروتين منها، وعدم امتصاص الجسم لأي دهون تحتويها فيصبح الأمر وكأننا لم نفعل شيء.

ثم انتقل بي إلى المأكولات البحرية والأسماك فشاهد على وجهي نظرة اندهاش، فكيف تصبح الأسماك من المنتجات الحيوانية، فذكر لي أن المأكولات البحرية والأسماك تندرج بالفعل تحت المنتجات الحيوانية والتي تحتوي على كم كبير ومفيد من البروتين.

خامسًا: الشيتاكي والتوفو في الرجيم الكوري

عندما ذكر لي الطبيب لفظ الشيتاكي والتوفو ظننت أنه يتكلم عن أشياء غريبة ولا أستطيع أن أحصل عليها، أو أنها ستكون غالية الثمن لكنه أوضح أن هذه الأسماء كورية ولها أسماء بالعربية، فالشيتاكي في كوريا هو الفطر أو المشروم أو عش الغراب كما يطلق عليه في الشرق الأوسط.

فالشيتاكي هو من بدائل اللحوم والتي يمكن الاعتماد عليها بكثرة أثناء فترة الرجيم الكوري وبعد انتهاء فترة الرجيم، حيث إن المشروم من الأغذية الغنية بالبروتين بنسبة عالية كما أنه يحتوي على العديد من الفيتامينات والعناصر المعدنية النادرة التي تساعد على تعويض الجسم ما يفقده من فيتامينات ومعادن أثناء فترة الرجيم الكوري.

ثم انتقل بي إلى التوفو وقال لي أنه يعتبر منتج غني جدًا بالبروتينات فهو من منتجات فول الصويا المشهورة ويتضمن نسبة بروتين عالية جدًا يتم استخدامها لمن يتبعون الحميات الغذائية ولمتدربي كمال الأجسام، فهم يحتاجون لكميات عالية من البروتين.

لذلك فاستخدام الشيتاكي والفوتو في نظام الرجيم الكوري هو أمر مثالي لإمداد الجسم بالبروتينات اللازمة وتجنب الإصابة بالأنيميا أثناء اتباع نظام الرجيم.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع رجيم التنظيف

أسس وقواعد الرجيم الكوري

من المعلومات المفيدة التي حصلت عليها خلال تجربتي مع الرجيم الكوري، أن لكل نظام يتم اتباعه أسس وقواعد يجب معرفتها حتى نصل إلى النتيجة المطلوبة من اتباع هذا النظام، وأسس الرجيم الكوري ما يلي:

1- لا للوجبات الخفيفة لا حد لكمية الطعام

عدم تناول الوجبات الخفيفة التي يتم تناولها بين الوجبات الأساسية، لأنه في نظام الرجيم الكوري لا ضرورة لتناول الوجبات الخفيفة، ولا يحدد ذلك النظام كميات معينة أو حصص محددة بعينها لتناول الطعام، لكن نظام الرجيم الكوري يعتمد على نوع الغذاء الذي سيتم تناوله، فبالتالي يمكن للأشخاص الذي يحبون الطعام مثلي تناول أطعمة في ظاهرها قد تبدو كثيرة لكنها تحتوي على عدد قليل من السعرات الحرارية.

2- الامتناع عن تناول السكريات والمياه الغازية

الامتناع عن تناول السكريات من أهم سمات وأسس نظام الرجيم الكوري، ففي هذا النظام يتم استبدال المخبوزات والسكريات والحلويات المصنعة، والأيس كريم بالفواكه الطبيعية الطازجة.

كما يتم استبدال المياه الغازية والصودا أو أي مشروبات صناعية أخري تحتوي على السكر بالماء.

3- الابتعاد عن الدهون

من أسس نظام الرجيم الكوري أنه يتم الاستغناء عن الدهون المشبعة والضارة بكافة أنواعها، ويتم استخدام زيت الزيتون فقط وبحساب أيضًا.

كما أنه من الأمور التي يقوم نظام الرجيم الكوري بوضعها كأسس يتم السير عليها أثناء فترة الرجيم ومن الممكن أن نسير عليها بعد فترة الرجيم هي وضع الفلفل الأحمر الحار في أغلب الوجبات، والفلفل الأسود أيضًا.

4- الـ k-pop أساسي في الرجيم الكوري

رقص الـ k – pop من الأسس التي يضعها نظام الرجيم الكوري للمساعدة في الحصول على الوزن المطلوب فرقص الـ k – pop هو نوع من الرقص المتبع في كوريا ولكنه ليس كالرقص العادي البطيء.

يعتمد على أن يقوم الشخص بالرقص على إيقاعات الموسيقى الكورية بطريقة سريعة مما يجعل الجسم كله في حالة حركة مما يعمل على إنقاص.

فمن فوائد الرقص الكوري أنه يقوم بحرق الدهون الموجودة حول الخصر والبطن، كما أنه يحرق السعرات الحرارية بطريقة ممتعة، ويعمل أيضًا على زيادة كتلة العضلات من خلال اتباعه مع نظام الرجيم الكوري، حيث إن بناء العضلات يعتمد على تناول كمية كبيرة من البروتينات وهو الحادث في نظام الجيم الكوري.

اقرأ أيضًا: رجيم تنظيف الجسم من السموم في 3 أيام

فوائد اتباع نظام الرجيم الكوري

كما ذكرنا سابقًا أن نظام الرجيم الكوري هو من الأنظمة التي يمكن اعتمادها كنمط حياة حيث إنه فائدته لا تقتصر على خفض الوزن فقط بل أن له فوائد عديدة تصل للجسم جرّاء اتباع هذا النظام، ومن هذه الفوائد ما يلي:

  • يقلل نظام الرجيم الكوري من مخاطر الإصابة بأمراض القلب وبعض الأمراض المزمنة، حيث إن هذا النظام يعتمد على تناول الخضروات المطهوة بشكل صحي، ولا يشمل أي دهون، وهكذا يمكن الاستفادة من عناصرها وتجنب أي ضرر ينتج عنها من خلال الطهي بطريقة خاطئة.
  • يخلص الرجيم الكوري من يتبعه من حب الشباب ويوقف انتشاره في الوجه، والسبب في هذا هو أنه يدعم إمداد الجسم بالكالسيوم من أي مصادر أخرى ويتم تجنب تناول الأطعمة الضارة.
  • لنظام الرجيم الكوري فضل في ضبط نسبة السكر في الدم وخفض الكوليسترول، ويرجع ذلك الفضل إلى طبق الكيمتشي، حيث إنه يحتوي على الثوم والكرنب والفلفل الحار وهذه الأصناف لها فوائد عديدة بالإضافة إلى إنقاص الوزن كما ذكرنا.
  • يجعل نظام الرجيم الكوري من يتبعه يداوم على ممارسة الرياضة، وهذا أمر إيجابي، لأن ممارسة الرياضة بشكل عام مفيد للجسم أثناء الرجيم أو بعده.

رجيم كوري يجعلك تستعيد رشاقتك

من خلال تجربتي مع الرجيم الكوري سأذكر لكم الجدول الذي نصحني الطبيب باتباعه كي استعيد رشاقتي واتخلص من 4 كيلو من الدهون في أسبوع واحد، وقال لي أيضًا أنه يمكن أن تصل النسبة إلى 7 كيلو بدلًا من 4 كيلو حسب طبيعة كل جسم، وهذا الجدول كالآتي:

اليوم الأول والثاني من الرجيم الكوري

في اليومين الأول والثاني يتم اتباع الآتي :

أولًا: وجبة الفطور

يتم تناول ما يلي خلال وجبة الإفطار:

  • تناول كوبان من الماء الفاتر قبل تناول وجبة الفطور بنصف ساعة.
  • تناول كوب من القهوة أو الشاي بدون سكر وبدون لبن أو أي نوع من أنواع المبيضات.
  • يمكن تناول ملعقة صغيرة من عسل النحل وحدها أو إضافتها للشاي أو القهوة كتحلية.

ثانيًا: وجبة الغداء

وجبة الغداء تكون عبارة عن:

  • يتم تناول قطعة من اللحم المشوي متوسطة الحجم شرط أن تكون خالية من أي دهون، ويمكن استبدال قطعة اللحم بقطعة سمك فيليه متوسطة أيضًا.
  • تناول طبق من الخضروات المشوية أو المطهوة على البخار، ويمكن استبدالها بطبق من السلطة مضاف إليه قليل من زيت الزيتون، مع الفلفل الحار.

ثالثًا: وجبة العشاء

تناول الأطعمة التالية خلال العشاء:

  • تناول طبق من السلطة مضاف إليه قليل من زيت الزيتون وقليل من الليمون.
  • كوب زبادي طبيعي بدون تحلية ، وإن تم صنعه في المنزل فيكون أفضل
  • يجب ألا يتعدى موعد تناول العشاء الثامنة مساء.

اقرأ أيضًا: نظام رجيم اللبن والتفاح الأخضر

اليوم الثالث والرابع من الرجيم الكوري

في اليومين الثالث والرابع يتم اتباع الآتي :

أولًا: وجبة الفطور

وجبة الفطور تكون عبارة عن:

  • تناول كوبان من الماء الفاتر قبل تناول وجبة الفطور بنصف ساعة.
  • تناول كوب واحد فقط من القهوة أو الشاي بدون سكر وبدون لبن.
  • يتم تناول قطعة صغيرة من الخبز المحمص المصنوع من الحبوب الكاملة مع قطعة من الجبن قليلة الدسم ولا يتم تناولها مع الخبز بل يفضل تناولها قبله، وذلك لأن الخبز المنتج من الحبوب الكاملة يحتوي على النخالة التي تمتص الكالسيوم.

ثانيًا: وجبة الغداء

يمكن تناول ما يلي خلال وجبة الغداء:

  • قطعة صغيرة من الخبز المصنع من الحبوب الكاملة.
  • بيضتان مسلوقتان بدون أي ملح.
  • ثمرة تفاح.

ثالثًا: وجبة العشاء

تتمثل وجبة العشاء في الاقتراحات التالية:

  • يتم تناول ثمرة تفاح متوسطة
  • كوب من الزبادي الطبيعي بدون تحلية

اليوم الخامس والسادس من الرجيم الكوري

في اليومين الخامس والسادس يتم اتباع الآتي :

وجبة الفطور

يمكن تناول ما يلي خلال تلك الوجبة:

  • تناول كوبان من الماء الفاتر قبل الفطور بنصف ساعة على الأقل.
  • تناول كوب من القهوة أو الشاي مع مراعاة عدم إضافة أي مبيضات.
  • يمكن تناول كوب من الزبادي الطبيعي بدون إضافة تحلية مع أي نوع من الفواكه.

وجبة الغداء

تتمثل تلك الوجبة فيما يلي:

  • كوب من الزبادي الطبيعي بدون تحلية.
  • تناول قطعة دجاج مشوية متوسطة الحجم بدون أي دهون مع إضافة التوابل والأعشاب.
  • يتم تناول ثمرة تفاح أخضر متوسطة الحجم.

وجبة العشاء

  • ثمرة تفاح حجمها صغير
  • ملعقة كبيرة من عسل النحل

اليوم السابع من الرجيم الكوري

في اليوم السابع يتم اتباع الآتي:

وجبة الفطور

يتم تناول ما يلي خلال وجبة الفطور:

  • يتم تناول بيضتان مسلوقتان بدون إضافة ملح.
  • قطعة متوسطة من الخبز المصنّع من الحبوب الكاملة.

وجبة الغداء

تكون وجبة الغداء عبارة عن:

  • طبق خضروات مشوية، أو مسلوقة.
  • يمكن تناول سمكة مشوية.

وجبة العشاء

يمكن تناول ما يلي خلال وجبة العشاء للحصول على أفضل نتيجة:

  • كوب من الماء الفاتر.
  • طبق سلطة مضاف إليه قليل من زيت الزيتون وعصير الليمون.

اقرأ أيضًا: جدول رجيم صحي لإنقاص الوزن

عرضت عليكم تجربتي مع الرجيم الكوري كاملة، وقد قمت بسرد كافة الفوائد والأسس التي يسير عليها نظام الرجيم الكوري، لذلك أنصح كل من يرد اتباع نظام للحمية أن يقوم باتباع تجربتي مع الرجيم الكوري لأنها حقًا تجربة مفيدة وتأتي بنتائج هائلة.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.