موقع وزارة التربية الكويت وأهم أقسامه والخدمات المقدمة

موقع وزارة التربية الكويت هو موقع إلكتروني رقمي حكومي خدمي يعتبر من المواقع الهامة التي تقدم خدمات كبيرة سواء للدارسين أو المعلمين أو الموظفين الملحقين بقطاع التعليم الحكومي بدولة الكويت، أو لأولياء أمور الطلاب والطالبات والتعليم عن بعد نتائج الامتحانات، وحتى المتابعين للشأن التعليمي بشكل عام، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن الموقع وأهم الخدمات التي يقدمها للمتابعين له من المهتمين بالشأن التعليمي، هذا ما نتناوله في مقالنا عبر موقع زيادة.

أقرأ أيضا : رابط حجز موعد وزارة التربية الكويت meta.e.gov.kw والخدمات التي تقدمها

أهمية الموقع الإلكتروني للمؤسسة

أصبح الموقع الإلكتروني الآن جزءًا لا يتجزَأ من المؤسسة بل هو عنصر من عناصر نجاحها وانتشارها، ويسهل الموقع الإلكتروني التفاعل مع المتابعين، ويعتبر منصة مهمة للمؤسسة لكي تبث من خلاله كل ما تريد للفئة المتابعة له معرفتها والاطلاع عليها والتفاعل معها، ومن تلك المواقع المهمة بالنسبة لقطاع التعليم الكويتي العاملين بمؤسسة وزارة التربية موقع وزارة التربية الكويت ويتم عمل الموقع الإلكتروني عبر مجموعة ضخمة من البيانات والصفحات المرتبة بروابط متعددة يتم تشوينها وتخزينها بواسطة الخادم أو المودم، ويمكن الوصول إليه عبر لينك الموقع من خلال جهاز حاسب آلي أو لوحي أو هاتف مرتبط بالإنترنت.

أقسام موقع وزارة التربية الكويت

يشتمل موقع وزارة التربية الكويت على مجموعة من الأقسام كل قسم يتخصص في تقديم خدمة أو يحمل بيانات ومعلومات متعلقة بمجال الموقع وهو التربية والتربية والعاملين فيه، وسنعرض لكل قسم بالتفصيل فيما يلي:

القسم الأول: عن الوزارة

وهو قسم تعريفي عن موقع وزارة التربية بالكويت فإذا ما اقتربنا منه انسدلت منه أربعة انبثاقات هي:

  • فلسفة وأهداف الوزارة: حيث تعرض موقع وزارة التربية بالكويت فيه لمحة تاريخية عن التربية والتعليم في الكويت وحرص الوزارة الدائم منذ نشأتها على تقديم تعليم يتسم بالجودة وإبراز الصلة المحكمة بين محتواه واتجاهه، وبين احتياجات التنمية داخل المجتمع المحلي وعلاقة ذلك بحركة العالم الخارجي وتطوره، وبعد الحديث عن فلسفة الوزارة يوضح القسم كذلك أهداف وزارة التربية والتعليم وعلى رأسها البناء الصحيح للإنسان الكويتي حسب المنهج العلمي الصحيح في التفكير ، وتنمية قدرات الطلاب في مختلف المجالات.
  • الهيكل التنظيمي للوزارة: وهو يوضح الهيكل الهرمي للمؤسسة التعليمية في الكويت التي تبدأ برأس الهرم وهو الوزير، ثم بقية المكاتب والأفرع التي تتوالى بشكل هرمي يشكل الهيكل التنظيمي للوزارة.
  • صفحات تاريخية: حيث يتعرض فيها الموقع لتاريخ التعليم في الكويت، ونصوص الدستور التي تنص على حق التعليم في الكويت، وأهم وزراء التعليم السابقين.
  • دليل الهواتف: حيث يشتمل هذا المنبثق على أهم أرقام الهواتف الخاصة بالوزارة والتي يستطيع المواطن أو المهتم باستعلام ما عبر الوزارة الاتصال وطلب الرد على استفسار أو استعلام.

ومن هنا سنتعرف على: رابط حجز موعد وزارة التربية الكويت meta.e.gov.kw والخدمات التي تقدمها

القسم الثاني: قائمة الطلاب

ويشمل هذا القسم من موقع وزارة التربية الكويت  على قائمة الطلاب بالوزارة ينبثق عن ذلك القسم سبع انبثاقات هي:

  • توقيت الدوام المدرسي:  حيث يوضح هذا الانبثاق التوقيتات الخاصة بحضور الطلاب إلى مدارسهم وانصرافهم منها ويشمل ذلك المراحل المختلفة.
  • دليل المعاملات: حيث توضح تلك الصفحة على موقع وزارة التربية الكويت ثلاثة أنواع من التعليم التابعة لها، وهي التعليم العام، والتعليم الخاص، وتعليم الكبار ومحو الأمية.
  • لوائح ونظم شئون الطلبة: وهو من الزوايا الهامة على موقع وزارة التربية الكويت حيث توضح تلك الزاوية اللوائح والتعليمات المنظمة لشئون الطلاب الذين يندرجون تحت مظلة التربية والتعليم بالكويت.
  • مكتبة الاختبارات: وهي مكتبة ضخمة تحتوي على آلاف الاختبارات في جميع التخصصات التي يدرسها طلاب الوزارة، والتي يمكن الاستعانة بها من الطلاب أو المعلمين.
  • المناهج: حيث تشمل المناهج التي يتم تدريسها لطلاب الوزارة.
  • تسجيل الطلبة المستجدين: حيث يشتمل هذا الركن من  موقع وزارة التربية الكويت على المكان المخصص لتسجيل الطلبة الجدد أثناء السنة الأولى لالتحاقه بمدارسهم وهي شبكة تضم جميع المدارس على مستوى الكويت.
  • تكنو سوفت: وهو ركن تكنولوجي تقني.

القسم الثالث: قائمة المعلمين

وهو قسم في موقع وزارة التربية الكويت معني بكل ما يخص المعلمين ويشمل:

  • حقوق وواجبات: حيث توضح تلك الزاوية كل الحقوق التي تكفلها الوزارة للمعلمين، وفي نفس الوقت توضح أهم الواجبات التي التي على المعلم ناحية وطنه وطلابه.
  • الميثاق الأخلاقي: ويشمل هذا القسم من موقع وزارة التربية الكويت على بنود الميثاق الأخلاقي الذي يمثل عقدا قانونياً وأخلاقيًا بين المعلمين والدولة ممثلة في وزارة التربية.
  • خدمات إلكترونية: ويشمل الخدمات الإلكترونية التي توفرها الوزارة للمعلمين عبر الموقع متمثلة في الإعلانات عن الاختبارات الوظائف والترقيات وغير ذلك من الخدمات الإلكترونية.
  • لوائح ونظم: حيث تبين تلك الزاوية أهم النظم واللوائح التي تنظم العمل بالنسبة للمعلمين الأجازات المسموح بها للمعلم وعدد الأيام، ولائحة الدوام في المرافق التعليمية، كذلك دليل عمل فرق التدخل السريع.
  • الوثائق الوطنية: وهي زاوية تحتوي على الوثائق الوطنية التي تؤرخ للعملية التربوية والتعليمية في الكويت.
  • مواد علمية: وتشمل تلك الزاوية  على الدورات التدريبية ومواعيدها الخاصة بالمعلمين.

أقرأ أيضا : تسجيل مسائي الكويت 2021 والأوراق المطلوبة للتسجيل وبعض المعلومات عنه

القسم الرابع: موظفو الوزارة

وهو ركن هام يشتمل على اللوائح المنظمة لعمل موظفي وزارة التربية الكويتية من حيث المذكرات التدريبية والخدمات الإلكترونية المقدمة لفئة الموظفين، بالإضافة لدليل الإجراءات الذي يعني بالشؤون الوظيفية وطلب الإجازات وغيرها من الخدمات المقدمة لفئة الموظفين بالوزارة.

القسم الخامس: المدارس

وهو خاص بالدليل الإرشادي للمدارس والأنشطة المدرسية والخدمات الإلكترونية المقدمة للطلاب ودليل الترميز ودليل المدارس المميزة بالوزارة وعوامل تميزها لكي تكون قدوة لباقي المدارس الأخرى.

القسم السادس: مواقع تهمك

وهو قسم يشتمل على عدة انبثاقات أهمها:

  • الفصول الافتراضية: وهي الخاصة بالتعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد، والخدمات التي تقدمها الوزارة للطلاب في تلك الزاوية كثيرة حيث تبث العديد من المواد التعليمية المساعدة والشارحة للمحتوى التعليمي المقرر.
  • التعليم التطبيقي: وهو خاص بمواقع الدعم الفني الإلكتروني
  • التعليم العالي: ويقدم هذا الركن خدمة بالتعريف بالتعليم العالي وأقسامه ومؤهلاته وشروط الالتحاق به.
  • بوابة الكويت الإلكترونية: وهذه الزاوية في موقع وزارة التربية الكويت يهتم بإعطاء لمحة عن الكويت تاريخا ودولة وسياحة وهيكل تنظيمي وغير ذلك.
  • جامعة الكويت: حيث تعطي تلك الزاوية لمحة عن جامعة الكويت وتخصصاتها وهيئة تدريسها وأهم كلياتها والمنح التي تمنحها والمؤهلات التي تعطيها وغير ذلك.
  • المجلس الأعلى لشؤون الأسرة: وهو قسم مخصص لشؤون الأسرة وأهم الأمور المتعلقة بها.
  • حجز موعد: وهو خاص بمنصة متى التفاعلية الاستعلامية ، ودليل استخدامها.

ومن هنا سنتعرف على: الاستعلام عن نتائج الثانوية العامة بالكويت 2021بالاسم ورقم الجلوس

القسم الثامن: وثائق ومستندات

وهو القسم الأخير الذي يشتمل عليه موقع وزارة التربية الكويت ويشمل:

  • الإطار المرجعي: ويعني المرجعية التنفيذية للبرنامج التي تسير عليه الوزارة  و موقع وزارة التربية الكويت يتيح ملف  pdf يمكن تحميله من الموقع يحتوي على الإطار المرجعي والتنفيذي للوزارة.
  • الوثائق الأساسية للتعليم: ويحتوي على كافة الوثائق التي تعني عملية التعليم بالكويت.
  • التعاميم: ويشمل هذا الركن كل التعاميم التي تم إصدارها ويعمم تطبيقها وتحقيقها على كافة أفرع ومدارس الوزارة.
  • القرارات: ويشمل كل القرارات التعليمية التي تصدرها الوزارة وهي قرارات تأخذ صفة الإلزام قرارات الترقية والتعيين والإحالة والتكليف ونحو ذلك.
  • نشرات : وهي زاوية تشمل جميع النشرات التي تم إصدارها وتخص عملية تنظيم الأعمال والتعليم بالمدارس والقطاعات الخاضعة للوزارة.

وهكذا نرى أن موقع وزارة التربية الكويت لم يترك شيئا يخص العملية التعليمية أو العاملين بقطاعات الوزارة إلا وبينه ووضع له مكانا واضحًا يمكن الرجوع إليه، إذ يتميز الموقع بسهولة تصفحه والانتقال بين صفحاته دونما عناء إضافة إلى احتوائه على مادة تاريخية وخدمات تعليمية قيمة ومفيدة وجاذبة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.