وزارة الداخلية الكويت مخالفات

وزارة الداخلية الكويت مخالفات على الرغم من الجهود المبذولة لحل أزمة المخالفات والحد من نزيف الشوارع والطرق والمباني، إلا أن الانتهاكات تتصاعد وتتفاقم أعمال التهور بسبب دوي أجراس الإنذار.

وزارة الداخلية الكويت مخالفات

  • تسعى وزارة الداخلية في دولة الكويت إلى تطوير وتحسين الخدمات التي تقدمها لمواطنيها، وبناءً على هاتين الخدمتين، عملت الإدارة العامة لنظم المعلومات على تطوير وتفعيل العديد من الخدمات الإلكترونية، والتي بدورها تعمل للمساعدة في تسهيل وصول المستخدمين إلى كافة المعلومات، ومن بين ما توفره الخدمة من معلومات حول المخالفات المرورية، من خلال الرابط التالي: www.moi.gov.kw/main  والذي يمكنك من خلاله الاستفسار عن أي معلومات تتعلق بالمخالفات المرورية خدمة الاستعلام الشخصي التي تحتوي على العديد من الخدمات.

المخالفات المرورية 

  • مخالفات المرور هي عقوبات تفرضها الدولة للحد من وقوع الحوادث، وهي مخالفات تختلف باختلاف القوانين المطبقة داخل الدولة، ويتم وضعها من قبل أشخاص متخصصين في مجال السير والمرور، وعقوبتها هي مبالغ مالية تحدد حسب نوع المخالفة. 
  • بعض المخالفات التي يُعاقب عليها بالسجن، ويمكن القول إن الدول التي تفرض نظاما صارما للمخالفات المرورية تتميز بانضباط السائقين مع قوانين المرور وقواعدها، وهذا يقلل من عدد الحوادث المرورية التي تحدث عادة نتيجة عدم الالتزام بقوانين المرور، ولا يمكن اعتبار المخالفة إجراءً يتم بهدف تحصيل الأموال، وإنما كرادع للسائقين والمواطنين والمقيمين.

يرشح لك موقع زيادة الإطلاع على المزيد من المعلومات حول رقم استعلام عن المخالفات المرور برقم الهوية ورقم اللوحة وأنواع المخالفات من خلال الرابط التالي: رقم استعلام عن المخالفات المرور برقم الهوية ورقم اللوحة وأنواع المخالفات

الاستعلام عن المخالفات المرورية بدولة الكويت   

  • قم بزيارة المنصة الرسمية لوزارة الداخلية الكويتية.
  •  الضغط على خيار المخالفات الفردية. 
  • اختر نظام المرور. 
  • اختيار طريقة الإدخال المتمثلة إما بإدخال رقم المخالفة أو الرقم الوطني أو رقم الجهة التي تنتمي إليها المركبة أو رقم الشركة. 
  • كتابة رمز التحقق حتى يتمكن الكمبيوتر من التحقق من هوية المستخدم.
  •  انقر فوق كلمة البحث؛ إظهار قيمة المخالفات المرورية.

أنواع المخالفات المرورية 

هناك نوعان من المخالفات المرورية حسب قانون المرور المعمول به في دولة الكويت وهما:

  • المخالفات المرورية المباشرة: وهي مخالفات السير التي تصدر بحق السائق أثناء تواجده، ما إذا كان قد وقع على المخالفة أو منعها بعد كتابة جميع بياناته الأساسية. 
  • المخالفات المرورية غير المباشرة: وتعرف بأنها المخالفات المرورية التي تصدر بحق السائق أثناء عدم تواجده في ذلك الوقت.

يمكنك الحصول على المزيد من المعلومات حول وزارة الداخلية الكويت مخالفات المرور للاشخاص وأسعار المخالفات المرورية 2021 الكويت عن طريق الرابط المعلن: وزارة الداخلية الكويت مخالفات المرور للاشخاص وأسعار المخالفات المرورية 2021 الكويت

كيفية سداد قيمة المخالفات المرورية 

  • يمكن للمواطنين والمقيمين في دولة الكويت الآن الاستعلام عن المخالفات المرورية الناتجة عن مركباتهم، والقيمة التي يجب دفعها مقابل الإلغاء، من خلال زيارة البوابة الإلكترونية الرسمية لدولة الكويت، ثم اتباع الخطوات التالية: إدخال بيانات الفرد، والمتمثل في رقم لوحة السيارة والرقم الوطني بعد دخول الموقع، ستظهر نافذة جديدة تحتوي على جميع المخالفات المرورية، ثم دفع ثمن جميع المخالفات.

الكويت تواجه عدد هائل من المخالفات يومياً 

  •  وبعد أن نشرت “القبس” إحصائية الأسبوع الماضي تجاوز عدد الأشخاص الإشارة الحمراء بحوالي 600 شخص كل يوم، ظهرت أرقام جديدة ومقلقة بشأن الوضع المروري في البلاد، حيث تشهد شوارعنا الرئيسية وطرقنا 15 ألف مخالفة مرورية يوميًا، أي بمعدل 625 مخالفة مرورية كل ساعة! هذا ما كشفته مصادر أمنية مطلعة لـ “القبس”. 
  • مؤكدة أن إدارة التخطيط والبحوث المرورية بالإدارة العامة للمرور سجلت نحو 4 ملايين مخالفة مختلفة منذ بداية العام الجاري، وحتى أول أمس، منها نحو 1.5 مليون انتهاكات مباشرة و 2.5 مليون انتهاك غير مباشر، وقالت المصادر إن الذكور أكثر تسجيلاً في المخالفات المرورية المباشرة وغير المباشرة، وبلغ عدد المخالفات “المباشرة” ضد الذكور نحو مليون و 300 ألف مخالفة، فيما بلغ عدد المخالفات المسجلة بشكل مباشر ضد الإناث 200 ألف. 
  • وأظهرت أن عدد المخالفات غير المباشرة التي تُسجل بشأن الذكور تبلغ 2 مليون و 50 ألف مخالفة بينما بلغ عدد المخالفات بشأن الإناث حوالي 300 ألف مخالفة فيما تم تسجيل 150 ألف مخالفة بحق شركات ومؤسسات، وبحسب المصادر جاءت مخالفة السرعة في المرتبة الأولى في أكثر المخالفات المسجلة، حيث بلغت نحو مليوني و 300 ألف مخالفة، وتم تسجيل معظم هذه المخالفات عبر كاميرات المراقبة المرورية الثابتة والمتحركة، وجاءت في المرتبة الثانية من حيث عدد المخالفات المرورية المسجلة، متجاوزة الإشارة الحمراء، ثم جاءت جريمة القيادة على كتف الطريق بالمرتبة الثالثة.

الأخطاء المرورية القاتلة 

  • كسر الإشارة.
  •   السرعة الزائدة والتهور. 
  •  سباقات الطرق. 
  •  قلة الانتباه أثناء القيادة. 
  •  ظاهرة التجاوز من اليمين سواء في الطرق العامة أو الرئيسية أو عند اللافتات.
  •   محاولة إعطاء الأولوية بصورة غير مشروعة على حركة المرور. 
  •  عدم الوقوف بشكل قانوني في المواقف.  
  • تسير الحافلات على المسار الأيسر أو الأوسط.  
  • عدم مراعاة مسافة الأمان بين السيارات.
  •  التحدث في الهاتف أثناء القيادة.

للمزيد من المعلومات حول دفع المخالفات اون لاين وطريقة الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم اللوحة يمكنك النقر على الرابط المرفق:  دفع المخالفات اون لاين وطريقة الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم اللوحة

إبعاد الوافدين بسبب المخالفات 

  • كشف مصدر أمني عن إبعاد 55 وافداً تم ضبطهم يقودون مركبات بدون رخص قيادة منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية أغسطس الماضي، لافتاً إلى أن أي شخص يقبض عليه بدون رخصة يتم ترحيله فوراً، لأن القانون واضح وصريح في هذا الجانب، لذلك من غير المعقول أن نتساهل في هذا الصدد.
  •  المخالفة التي قد تتسبب في وفاة مستخدمي الطريق يكون لها عقوبات شديدة، بالإضافة إلى وجوب التزام الوافد بجميع قوانين الدولة سواء أكانت مرورية أم أمنية أم تنظيمية.

غرف التحكم 

  •  أكد مصدر أمني أن هناك غرف تحكم بوزارة الداخلية تكشف عن مستخدمي الهاتف المحمول أثناء القيادة، مبيناً أن هذه الغرف تستخدم لتسجيل الانتهاكات بحق مستخدمي الهاتف، وكذلك تصويرهم لإثبات المخالفة بحقهم.

يمكنك الحصول على المزيد من المعلومات حول شرطة ابوظبي المخالفات المرورية وطريقة الاستعلام عن المخالفات المرورية عن طريق الرابط المعلن: شرطة ابوظبي المخالفات المرورية وطريقة الاستعلام عن المخالفات المرورية

تشديد العقوبات 

  •  أكد مصدر أمني على أهمية تشديد العقوبات والغرامات على مستخدمي الهواتف أثناء القيادة، مع تكثيف الحملات والدوريات المرورية لرصد هذه الظاهرة والتصدي لها.
  •  وشدد على ضرورة تكثيف الحملات التوعوية التي تجهز الجناح الآخر مقابل عقوبات أشد، على أن تستمر من خلال برامج وخطط استراتيجية واضحة على مدار العام ولا تقتصر على أسبوع المرور ومناسبات أخرى.

عقوبات غير رادعة 

  • وأوضح أستاذ علم الاجتماع بجامعة الكويت وقال يعقوب الكندري، إن كثرة المخالفات المرورية ترجع إلى ثقافة الفرد في كل الأمور، وليس فقط في المخالفات المرورية، مبيناً أن هناك دراسات وقياسات علمية سابقة تؤكد أن الكثير من الناس لا يلتزمون بالقانون  ولا تشعر بهيبتها، وقال الكندري لـ “القبس”: إن الأمر لا يتعلق بالمخالفات المرورية فقط، بل بثقافة المجتمع في كيفية ردع المخالفات، مشددا على ضرورة التوعية المرورية بأثر المخالفات، مبينا أن بعض القوانين ليست كذلك تعتبر رادعاً، وعليه فإن دنانير قليلة لا بد من تشديد العقوبة وغرامة فورية مباشرة، وهذا جزء من الإجراءات التي يفترض تنفيذها.

يرشح لك موقع زيادة الإطلاع على المزيد من المعلومات حول الاستعلام عن المخالفات المرورية بالرقم المدني بالخطوات من خلال الرابط التالي: الاستعلام عن المخالفات المرورية بالرقم المدني بالخطوات

الوعي المروري الضعيف 

  • يرى أستاذ علم الاجتماع بجامعة الكويت الدكتور حمد العسلاوي أن انتشار الانتهاكات بهذا الكم الهائل مؤشر خطير، وقد تكون أسبابه وأبعاده كثيرة، لذا لا ينبغي النظر في البحث حول هذا الموضوع في تفسير واحد، بمعنى أنه لا يوجد سبب واحد، بل مجموعة من الأسباب والعوامل التي تتفاعل مع بعضها البعض وتترك مثل هذا السلوك وراء قلة الوعي في حركة المرور، وعدم احترام القوانين، وقلة تكلفة الانتهاك، وتدني المكانة وقوة الشرطة، والتهور واللامبالاة، والتسرع غير المبرر الذي يهدد حياة الناس، وعدم تقدير الوقت وإصلاح الطرق، والعصبية ونفاد الصبر، والحرارة.

لقد قمنا في هذا المقال بالتحدث عن وزارة الداخلية الكويت مخالفات، والمخالفات المرورية، وتعرفنا على كيفية الاستعلام عن المخالفات المرورية بدولة الكويت، وأنواع المخالفات المرورية، وكيفية سداد قيمة المخالفات المرورية، وتحدثنا عن الكويت تواجه عدد هائل من المخالفات يومياً، والأخطاء المرورية القاتلة، وإبعاد الوافدين بسبب المخالفات، وغرف التحكم، وتشديد العقوبات، وعقوبات غير رادع، والوعي المروري الضعيف.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.