رقم شكاوى مكتب العمل وإطلاق وزارة العمل الخط الساخن لاستقبال شكاوى المرأة العاملة

رقم شكاوى مكتب العمل عملت وزارة القوى العاملة بالتشديد على منع استقبال شكاوى ورقية، واقتصرت على استقبال الشكاوى عبر الخط الساخن الخاص بنظام الحكومة للشكاوي، وسوف نقوم من خلال موقع زيادة اليوم بعرض رقم شكاوى مكتب العمل.

رقم شكاوى مكتب العمل

قد تم تفعيل خدمة العاملين بالخط الساخن لاستقبال شكاوي العاملين، والذي سوف نتعرف عليه فيما يلي:

  1. في ظل انتشار الفيروس المعدي المسمى بكورونا (كوفيد – 19) قامت الدولة باتخاذ عدد من إجراءات توخي الحذر، وذلك للتقليل من تفشي فيروس كورونا والحفاظ على صحة وسلامة العاملين بأماكن القوى العاملة والمواطنين الذين يذهبون إليها.
  2. أشادت وزارة القوى العاملة منع استقبال أي شكاوي ورقية من العمال وذلك بصورة مؤقتة، وقد تم ذلك من قبل إدارات الخدمة للمواطنين بالديوان العام للوزارة، أو بالمديريات والمحافظات المختلفة بالمكاتب الخاصة بوكلاء الوزارة أو المديريات التابعة لها، وقد اقتصرت على استقبال شكاوى العمال عن طريق رقم شكاوى مكتب العمل الموحد 16528 الخاص بمنظومة الشكاوى الحكومية، أو عبر الموقع الإلكتروني الخاص بالمنظومة shakwa.eg.
  3. استقبل محمد سفعان وزير القوى العاملة عدة تقارير عاجلة عن طريق مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة بقنصليات وسفارات مصر بالخارج، أثناء متابعته لظروف العمال المصريين على مدار اليوم، وذلك للرد على كافة الاستفسارات، وتقديم المساعدة والدعم لهم في كل وقت، وبالخصوص خلال هذه الفترة بعد تفشي فيروس كورونا بشكل هائل من أجل الحفاظ على حق العمال المصريين خارج مصر.
  4. وأوضح المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي لوزارة القوى العاملة هيثم سعد الدين، أن وزير القوى العاملة للعمالة المصريين بالخارج خلال متابعة العمال استقبل عدد من التقارير من المكاتب الخاصة بالتمثيل العمالي بسفارات وقنصليات مصر بالخارج.
  5. حيث وضح مستشار العمالة وليد عبدالرزاق بجدة في تقرير له أكدت فيه وزارة التنمية الاجتماعية والموارد البشرية أن النظام لا يسمح بإعطاء العمال إجازة بغير أجر بدون موافقتهم، وقد وردت استفسارات بالمملكة للوزارة بقيام عدد من المنشآت بالقطاع الخاص بإعطاء العاملين بها إجازة بدون أجر وبغير موافقتهم.
  6. لقد أكدت وزارة القوى العاملة في هذا الشأن بالتزام كل من طرفي التعاقد صاحب العمل والعامل بنصوص وقوانين عقد العمل، وعدم التأثر بأي ظروف مؤقتة، وفقًا لذلك فإن النظام القائم عليه العمل بالمملكة السعودية لا يسمح بإعطاء العاملين إجازة بغير أجر وبدون موافقتهم.
  7. بإمكان الشركات الخاصة بالقطاع الخاص التي بها عمال إتباع الأساليب البديلة لاستكمال عملهم، مثل العمل عن بعد والذي تم نشره على الموقع الرسمي للوزارة واللوائح الإرشادية الخاصة به.
  8. وقد تم توضيح ذلك خلال اللقاء الأول بين الوزير والعاملين بشركات القطاع الخاص بالهجرة وذلك تحت رئاسة رئيس القطاع الخاص بالهجرة في الوزارة سامح إبراهيم.
  9. وقال الوزير أن خطة الوزارة في تحليل مشاكل العاملين والتقرب إليهم تأتي عن طريق عدة أساليب وأهمها مكاتب الخدمات، حيث تم افتتاحها في الكثير من مديريات القوى العاملة والهجرة التي تنتشر على مستوى جميع المحافظات لخدمة الأبناء والتي وصل عددها إلى أكثر من 14 مكتبًا حتى الآن.
  10. أشارت وزارة القوى العاملة والهجرة، إلى بدء فتح البوابة الإلكترونية الحكومية لاستقبال الشكاوى يوم الخميس، وذلك بالتعاون مع رئيس مجلس الوزراء عبر الموقع الإلكتروني الخاص بالشكاوى لتلقي شكاوى المواطنين shakwa.eg.
  11. وقالت وزيرة القوى العاملة ناهد حسن العشري، خلال تقرير صحفي لها أن المواطن بإمكانه متابعة الشكاوي الخاصة به بشكل يومي عبر البوابة الإلكترونية، ويمكنه تفعيل الموقع الرسمي بفعل حساب خاص، وأيضًا كلمة سر خاصة بالشاكي عند دخوله للمرة الأولى.
  12. وقد أضافت أيضًا أن البوابة الإلكترونية للشكاوى سوف تساعد على عمل قاعدة بيانات متعلقة بشكاوى المواطنين وذلك لتنفيذها في خطة التطوير، وتجهيز تقارير لتحليل واكتشاف الشكاوى ونسب استجابة المسئولين لتلك الشكاوى، ودعم اتخاذ قرارات المحافظين والوزراء.

يرشح لك موقع زيادة الإطلاع على المزيد من المعلومات حول رقم مكتب العمل بالدمام وعنوانه وأهم الخدمات المقدمة من خلاله من خلال الرابط التالي: رقم مكتب العمل بالدمام وعنوانه وأهم الخدمات المقدمة من خلاله

إطلاق وزارة العمل الخط الساخن لاستقبال شكاوى المرأة العاملة

  • إطلاق الخط الساخن المجاني لاستقبال الاستفسارات والمشاكل والشكاوى التي تتعلق بحقوق المرأة العاملة، وذلك فيما يلي:
  • قالت ليلى الشوبكي المديرة بالمديرية الخاصة بعمل المرأة داخل وزارة العمل أن الغاية من بدء تشغيل الخط الساخن هو النظر في حقوق المرأة وخاصة العاملة، وما يقابلها من انتهاكات في العمل موضحة أهمية إتاحة هذه الخدمة للمرأة العاملة، وذلك لتمكينها وحمايتها وفقًا للقانون بحقوقها الخاصة العمالية.
  • وقد وضحت اهتمام وزارة العمل في مديرية عمل المرأة بتوثيق كافة الشكاوى التي صدرت للخط الساخن، من أجل إمكانية متابعتها وتحليلها، ثم تحويلها للجهات الخاصة بذلك لحلها في أقرب وقت ممكن.
  • وأشارت الشوبكي استقبال الخط الساخن للشكاوى على مدار 24 ساعة عبر الأرقام الآتية: أورانج 0777580666، أمنية 0785602666، زين 0796580666.

يمكنك الحصول على المزيد من المعلومات حول رقم مكتب العمل بجدة وما أهم الخدمات التي يقدمها عن طريق الرابط المعلن: رقم مكتب العمل بجدة وما أهم الخدمات التي يقدمها

استقبال الخط الساخن 4440 للاستفسار والشكوى في السنة الماضية

  • أشاد حمادة أبو نجمة أمين عام وزارة العمل، قيام الإدارة الخاصة والمتعلقة بالخط الساخن بجهد كبير في توعية العاملين بحقوقهم عن طريق تداول التعليمات الصحيحة التوجيهية للعاملين في مديريات العمل والمطارات وعلى المراكز الحدودية المختصة بذلك.
  • إضافةً إلى عملية لصق البيلات على جوزات السفر المتعلق بالعاملين القادمين، وبلغة العامل الخاصة على الإطار الخارجي، وأكدت الوزارة أنه يجب على العامل مراجعتها أو أن يتصل على الخط الساخن إذا رغب في تقديم شكوى مع إضافة أرقام الخط، بالإضافة إلى أن هناك العديد من العاملين ليس لديهم التثقيف العمالي اللازم للتوعية بحقوقهم، وخاصةً بالقضايا القانونية التي تتعلق بهم.
  • وقد صدر بيان من مديرية التفتيش بيّن أنه قام موظفي الخط الساخن بتلقي 4440 شكوى عام 2015 من مختلف الجنسيات، وكانت تشمل شكاوى جماعية حول إضرابات عمالية وتأخر الأجر والقيام بعمل إضافي بغير أجر وبصورة إجبارية من جهة أصحاب العمل.
  • وضح البيان أن الاستفسارات والشكاوى تدور حول تغيير مكان العمل أو الكفيل وعدم التجديد في تصريح العمل والمعاملة السيئة من قبل أصحاب العمل للعاملين، أيضًا قد شملت الشكاوى على وجود خلافات بين العمال وعدم سفر العاملين بعد انتهاء فترة العقد وإقامته في المملكة السعودية بغير تصريح عمل.
  • وأشار البيان إلى الجهود التي تبذلها وزارة العمل في تعريف العمال بالخدمات التي يقدمها الخط الساخن عن طريق التعليمات الإعلانية، والتي يتم وضعها في مديريات العمل، والتي تقوم بتوجيه العاملين إلى الاتصال على الخط الساخن في مديريات العمل أو الوزارة في حالة وجود أي مشكلة، وتحث المواطنين أيضًا إلى الإبلاغ عن مخالفة العاملين أو الاستفسار عن قانون العمل عن طريق أرقام الخط الساخن: 0796580666 – 0777580666، أو من خلال الهاتف المجاني الأرضي 080022208.

يرشح لك موقع زيادة الإطلاع على المزيد من المعلومات حول رقم مكتب العمل بالرياض ومتى يتم التواصل معه والخدمات التي يقدمها من خلال الرابط التالي: رقم مكتب العمل بالرياض ومتى يتم التواصل معه والخدمات التي يقدمها

إطلاق وزارة العمل رقم (واتساب) لاستقبال الشكاوى بالأردن

  • أعلنت مديرية التفتيش بوزارة العمل عن إطلاق خدمة تهدف إلى تبسيط التعليمات عبر (WHATSAPP)  عن طريق الخط الساخن وقسم الشكاوى للعاملين والمواطنين، وذلك من أجل الحصول على حقوقهم وتوصيل الشكاوى وفقًا لما تنص عليه مواد قانون العمل بالأردن الجاري مفعوله حتى الآن.
  • أصدرت مديرية الدولة الخاصة بالتفتيش المركزية بوزارة العمل أنها عن طريق الخط الساخن وقسم الشكاوى قاموا بإصدار خط خاص برقم (0790955557) لتلقي شكاوى العمال في صورة شعار تحت اسم (شكاوى العاملين) بجوار شعار الأردن.
  • وصرح عبد الله الجبور مدير التفتيش أنه سوف يتم تلقي شكاوى العاملين خلال 24 ساعة دون انقطاع، وسوف يتم أخذ الإجراءات اللازمة إذا كانت تحتوي على التفاصيل، بالإضافة إلى الشكوى من حيث (اسم المشتكي، طبيعة الشكوى، رقم هاتفه، عنوان مكان العمل أو الشركة المشتكي عليها(.
  • وأشار أنه سوف يتم التواصل مع مقدم الشكوى وإخباره بالنتائج الأخيرة مباشرةً بعد حل الشكوى وفقًا لقانون العمل داخل الأردن.

لقد قمنا في هذه المقالة بعرض رقم شكاوى مكتب العمل، وتحدثنا عن إطلاق وزارة العمل الخط الساخن لاستقبال شكاوى المرأة العاملة، وإطلاق وزارة العمل رقم (واتساب) لاستقبال الشكاوى بدولة الأردن.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.