محتوى يحترم عقلك

حروف اللام القمرية في جملة

حروف اللام القمرية في جملة أمر شائع البحث عنه من قبل الأطفال في المرحلة الابتدائية الذين في بداية دراستهم ويجدون صعوبة في التفرقة بين كلًا من اللام القمرية والشمسية، فهناك جملة واحدة تم جمع فيها حروف اللام القمرية وذلك لتسهيل التمييز بينها وبين اللام الشمسية، وسوف نعرض لكم عبر موقع زيادة اليوم هذه الجملة، تابعوا معنا..

للمزيد من الإفادة قم بالتعرف على معلومات أكثر حول: ال الشمسية وال القمرية للأطفال كيفية التدريس بالخطوات

ما هي اللام القمرية؟

حروف اللام القمرية في جملة

اللام القمرية هي عبارة عن لام تكتب وتنطق ويلزم فيها السكون، والحروف التي تأتي بعدها إما تكون مشددة أو مضعفة، على سبيل المثال كلمة القمر. وتم تسمية اللام القمرية بذلك الاسم بسبب ظهورها في كلمة القمر.

يظهر بعد اللام القمرية أربع عشر حرف، وهما تبعاً لترتيبها الهجائي كلاً من الهمزة والباء والجيم والحاء والخاء والعين والغين والفاء والقاف والكاف والميم والهاء والواو والياء، ومن خلال معرفة هذه الحروف سيكون من السهل تميزها عن اللام الشمسية.

يمكنك الآن التعرف على المزيد من المعلومات حول: الحروف الساكنة والمتحركة في اللغة العربية

حروف اللام القمرية في جملة

تم جمع حروف اللام القمرية في جملة وذلك يساعد على معرفتها وتفريقها عن اللام الشمسية والجملة هي “حجا غبي فك مخه وقع” فأي حروف أخرى تصنف إلى اللام الشمسية، وإليكم في السطور الآتية أمثلة لجمل بها اللام القمرية:

  • الإسلام خاتم الأديان: فجاءت هنا اللام في كلمة الإسلام لام قمرية.
  • الوضوء سلاح المؤمن: جاءت اللام في الوضوء قمرية لوجود حرف الواو، والمؤمن هنا لام قمرية أيضاً لأن بها حرف الميم.
  • ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها: اللام في كلمة الفجر قمرية نظراً لتواجد حرف الفاء.
  • العلم وسيلة تقدم المجتمع: اللام في كلمة العلم والمجتمع هنا لام قمرية بسبب تواجد حرف العين في كلمة العلم وحرف الميم في كلمة المجتمع.
  • الكتاب المفيد خير صديق: جاءت اللام في كلمة الكتاب لام قمرية ودليل على ذلك حرف الكاف وكلمة المفيد أيضاً لام قمرية لتوجد حرف الميم.

يرشح لك موقع زيادة قراءة المزيد من المعلومات حول: الفرق بين الضاد والظاء من حيث النطق والكتابة

ما هي قصة اللام الشمسية والقمرية؟

هناك قصة تم تقديمها من أجل تعليم الأطفال كيفية التفرقة بين كلاً من اللام الشمسية واللام القمرية وكانت القصة عبارة عن:

  • هناك عائلة يطلق عليها عائلة التعريف رزقهم الله بطفلان ذكور متشابهين، فتم تسمية الطفل الأول بالشمس بينما تم تسمية الطفل الثاني باسم القمر.
  • كبر الطفلان وعرفوا جيداً معنى الألعاب وشقاوة الأطفال، فقام الأب بشراء مجموعة من الألعاب إلى الأطفال وضمنت هذه الألعاب حروف اللغة العربية وعدد الحروف ثمانية وعشرون حرف ولكن جلبت هذه الألعاب خلاف شديد بين الطفلين، فكل واحد طمع في كل ما يحتوي عليه الأخر ولكن سرعان ما تدخل الأب وقام بتقسيم الحروف إلى مجموعتين حيث أعطي الشمس أربعة عشر حرف وهما كلاً من “ت، ث، د، ذ، ر، ز، س، ش، ص، ض، ط، ظ، ن، ل، بينما أعطى القمر ما تبقى له من حروف وهما أيضاً أربعة عشر حرف وهذه الحروف هما كلاً من” أ، ب، ج، ح، خ، ع، غ، ف، ق، ك، م، هـ، و، ي” وهكذا قد تم التفرقة بين اللام الشمسية والقمرية وتم فض النزاع بين الولدين.
  • قام كل واحد من الأبناء بوضع شروط على الحروف الخاصة به، فأجبر القمر أن تقوم حروفه بإظهار صوت اللام، بينما كانت شروط الشمس لحروفه في أن يتم تقديم حرف اللام مع تشديد الحرف الذي يتبع اللام، فيكون ظهور اللام خفي وكان ذلك من شدة طيبة الشمس.
  • من خلال هذه القصة سيعرف الأطفال جيداً التفرقة بين أنواع اللام، فاللام القمرية ساكنة وتدخل على الكثير من الكلمات التي لا تؤثر على ما بعدها، بينما تدخل الشمسية على الكلمة ويكون ما بعدها مشدود.يمكنك الآن التعرف على المزيد من المعلومات حول

نوصي بالاطلاع على معلومات أكثر عن: مبادئ تعليم الكتابة للطفل من سن 3- 5 سنة

وفي نهاية مقالنا عن اللام القمرية نكون قد عرفنا ما هي الام القمرية، وقدمنا لكم حروف اللام القمرية في جملة، وعرضنا قصة للام الشمسية والقمرية تمكن الأطفال من التميز بين كليهما، ونرجوا أن نكون قد أفدناكم وفي انتظار تعليقاتكم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.