محتوى يحترم عقلك

أكبر جبل في العالم

أكبر جبل في العالم والذي يعتبر من أعلى قمم الجبال في العالم، حيث أن الله خلق لنا الكثير من المظاهر الطبيعية والخلابة والتي تعتبر من المعجزات مثل الجبال والبحار، ويوجد هذا الجبل فوق أعلى نقطة توجد على مستوى البحر، لذلك سنقوم بذكر كافة المعلومات عن أكبر وأعلى جبل في العالم وأين يقع وبعض المعلومات الشيقة عنه في هذا المقال عبر موقع زيادة.

أكبر جبل في العالم

يعتبر جبل إفرست هو أكبر وأعلى جبال العالم، والذي يقع في أعلى نقطة فوق مستوى سطح البحر، ويعتبر هذا الجبل هو الأكثر شعبية حول العالم.

يوجد العديد من تضاريس الأرض والمنحدرات الجبلية في الطبيعة، والتي تكونت بفعل عوامل الطبيعة، فمنها ما تكونت نتيجة عن البراكين، ومنها ما تكون عن طريق الرياح.

كما نتج عن ذلك مجموعة من الجبال والقمم والتي تعتبر الأعلى في العالم، ولا تزال حتى الأن تشهد محاولات عديدة للصعود إلى قممها العالية وذلك لتحطيم أرقامًا قياسية.

ويبلغ ارتفاع الجبل نحو 848.8 مترًا أي مايعادل 29-029 قدمًا، وقد تم اعتماده من قبل مسح هندي في عام 1975 م، والجدير بالذكر أنه تم تسمية جبل إفرست من قبل الجمعية الجغرافية الملكية في عام 1865م، وتم ذلك وفق توصيات المساح البريطاني العام للهند الذي يدعى “أندرو ووه”، وذلك نسبة إلى المساح الإنجليزي السابق الذي يسمى جورج إفرست.

يعتبر جبل إفرست أحد الجبال التي توجد في سلاسل جبال الهيمالايا.

إقرأ أيضًا: اين يقع جبل الجودي وما هي المسميات المختلفة لجبل الجودي

معلومات عن جبل إفرست

  1. لقد تمكن رجل وامرأة من نيبال عام 2005م من عقد قرانهما فوق قمة جبل إفرست، والذي أصبح أول زواج يتم فوق هذا الجبل.
  2. يزداد نمو جبل أيفرست بمعدل 4 ملي متر كل عام.
  3. في سنة 2011، تمكن رجلان من النزول من فوق قمة إفرست عن طريق الطيران الشراعي، وقد وصلا إلى قرية صغيرة عند سفح الجبل، واستغرق نزولهما من القمة إلى هذه القرية 42 دقيقة، وقد تجنبوا النزول من خلال الطريق التقليدي الصعب، الذي يستغرق النزول منه نحو 3 أيام على الأقل.
  4. لقد سبب الزلزال الذي ضرب نيبال عام 2015 انكماش في جبل إيفرس بمقدار 5 سم.
  5. تبلغ درجة غليان الماء فوق قمة إفرست 71 درجة مئوية أي مايعادل 160 فهرنهايت.
  6. تكلفة التسلق إلى قمة جبل إفرست تبلغ 65 ألف دولار.
  7. تمكن رجل ياباني يبلغ عمره ثمانين عامًا أن يبلغ قمة جبل إفرست مما جعله يصبح أكبر رجل في العالم استطاع صعود جبل إفرست.
  8. لقد نجح العديد من الناس في بلوغ قمة إيفرست ويبلغ عددهم 5000 متسلق، ومنهم رجل كفيف وطفل يبلغ عمره 13 عامًا، وامرأة عجوز بلغ عمرها 73 عامًا.
  9. يوجد فوق قمة جبل إفرست نحو 50 طنًا من القمامة بالإضافة إلى الجثث.
  10. يوجد أربعة أشخاص من أصل 100 فرد يتعرضون إلى حوادث مختلفة أثناء تسلقهم مثل الانهيارات الثلجية ويتوفون.
  11. يوجد مايقرب من مائتان جثة على طريق الجبل.

إقرأ أيضًا: معجزة نقل جبل المقطم ومن هو سمعان الخراز

موقع جبل إفرست

يعد جبل إفرست هو أحد جبال سلاسل الهيمالايا والتي توجد في جنوب قارة أسيا، وتمتمد هذه السلسة الجبلية نحو ألف وخمسمائة ميل أي مايعادل 2414 كيلو متر.

ويوجد جبل إفرست على حدود نيبال والتبت قريبًا من خط الاستواء، كما تحتوي قمة جبل إفرست على 3 جوانب مسطحة، والتي يقال عنها أنها تشبه الهرم الثلاثي، ويغطي  الجليد هذه الجوانب تمامًا.

وقد تبلغ درجة الحرارة في شهر 7 صفر درجة فهرنهايت أي مايعادل 18- درجة مئوية، وفي شهر يناير قد تصل درجة الحرارة إلى 76- درجة فهرنهايت أي مايعادل 60- درجة مئوية.

مخاطر صعود جبل إفرست

هناك بعض المخاطر التي قد يتعرض إليها متسلقوا جبل إفرست والذي أطلق عليه البعض “طريق الموت” وهذا لما سجله من وفيات في الفترات الماضية.

  1. واحدة من المخاطر التي قد يتعرض إليها متسلقون جبل إفرست هي الانهيارات الثلجية أو السقوط أثناء التسلق.
  2. يسبب الجبل الدوار والغثيان والقيئ وصداع شديد والذي يمكن أن ينتج عن هذه الأعراض حدوث الوفيات.
  3. الرياح وعوامل الطقس المختلفة.

إقرأ أيضًا: اعلى قمة جبلية في الجزائر ومزايا جبل تاهات

أول من تسلق جبل إفرست

هناك طريقان أساسيان للوصول إلى قمة الجبل، ويسلك متسلقوا قمة إفرست أحدهما وهما من خلال التلال الشمالية من التبت أو عن طريق التلال الجنوبية الشرقية من نيبال، وعادة ما يتم اختيار طريق التلال الجنوبية الشرقية لأنه يعتبر الطريق الأسهل.

لقد قام جورج مالوري باكتشاف طريق التلال الشمالية من التبت في عام 1921م، وكان ذلك أثناء رحلة الاستكشاف البريطانية وكانت هذه الرحلة لا تهدف إلى بلوغ قمة الجبل.

وأول من حاول بلوغ قمة جبل إفرست كان “بريت جورج فينش” وكان هذا في عام 1922م  عن طريق استخدام الأكسجين، ولكن فشلت هذه المحاولة في النهاية بسبب حدوث انهيار جليدي.

كما حاول كل من مالوري وأندرو إيرفين الوصول إلى قمة جبل إرفست في عام 1924 م ولكنهما لم يصلوا ولم ينجوان من هذه الرحلة حيث تم العثور على جثة مالوري في عام 1999م.

لقد استطاعت البعثة الاستكشافية السويسرية والتي كان يقودها “إدوارد ويس دونانت” سنة 1952م بلوغ ارتفاع يقرب من 28.199 قدم أي مايعادل 8.595 مترًا، وكان ذلك من خلال طريق التلال الجنوبية الشرقية.

ثم عادت البعث البريطانية مرة أخرى في عام 1953 م ولكن كانت هذه المرة بقيادة “جون هانت نيبال” وكان الفريق يتكون من زوجين، الزوج الأول كان يضم “توم بورديلون وتشارلز إيفانز” ولكنهم عادوا في بداية الرحلة بسبب تعرضهم لمشاكل الأكسجين، الزوج الثاني كان يضم “إدموند هيلاري وتينسينغ نورغاي” والذين تمكنوا من بلوغ قمة الجبل، ويعتبران هم أول الواصلين إلى قمة جبل إفرست والتقطوا بعض الصور عليه وتركوا الحلوى والصليب أيضًا.

قائمة تشمل أعلى جبال العالم

هناك العديد من الجبال التي يبلغ ارتفاعها ألاف الكيلومترات حول العالم، ومنهم:

  1. أكونكاجوا، أعلى جبال الأنديز التي توجد في أمريكا الجنوبية.
  2. كليمنجارو، أعلى الجبال التي تقع في إفريقية بتنزانيا.
  3. ماكينلي، هو جبل يوجد به العديد من الأنهار الجليدية ويوجد في أمريكا الشمالية.
  4. جبل إلبرس البركاني الذي يقع في دولة روسيا.
  5. فينسون ماسيف، وينتمي إلى سلسلة جبال إلسوورث القطبية الجنوبية.
  6. بونكاك جايا، والذي يعتبر أعلى جبال حوض المحيط الهادي وأعلى قمة آسيوية.
  7. بيكو دي أوريزابا، جبل بركاني ويتعرض إلى الهطولاتال ثلجية طوال العام.
  8. جبل بيكو كرستوبال كولون في كولومبيا ويقع بالقرب من خط الاستواء.
  9. جبل لوغان والذي يعتبر أعلى جبال كندا.

في نهاية هذا المقال لقد قمنا بالتحدث عن أكبر جبل في العالم وهو إفرست ويعتبر أعلى جبال العالم، وقد ذكرنا بعض المعلومات الشيقة حوله والتي لا يعرفها الكثيرون، بالإضافة إلى موقع الجبل وأول من تسلق هذا الجبل.. نرجو أن نكون قد أفدناكم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.