محتوى يحترم عقلك

عملية انحراف الحاجز الانفي بالليزر

عملية انحراف الحاجز الانفي بالليزر يعاني العديد من الأشخاص من الإصابة بانحراف في منطقة الأنف، وهي من أكثر المشكلات المنتشرة بشكل كبير، وينتج عنها العديد من المشاكل الصحية ومشاكل في التنفس وسوف نتعرف من خلال مقالنا عبر موقع زيادة عن أساليب و طرق متنوعة لعلاج انحراف الحاجز الأنفي باستخدام عملية الليزر، وطرق واساليب اخرى وجميع التفاصيل الخاصة بتلك الموضوع.

ومن هنا تعرف على اعراض الجيوب الانفية على العيون والرأس عبر موضوع: اعراض الجيوب الانفية على العيون والرأس

ما هو انحراف الحاجز الأنفي ؟

  • انحراف الحاجز الأنفي أو انحراف الأنف، هو عبارة عن خلل يصاب به الجدار الفاصل بين فتحتي الأنف، ويسمى الغضروف الرفيع وهو يوجد من أول الأنف إلى آخرها يشبه الخط المستقيم.
  • يصاب تلك الحاجز الغضروفي باعوجاج ينتج عنه العديد من المشاكل الصحية، ويسبب شكل غير لائق وذلك مما يسبب آثر نفسي في الأشخاص المصابين.
  • اعوجاج الحاجز الأنفي ينتج عنه مظهرًا غير جيد، فتلاحظ أن الأنف أصبحت كبيرة في الحجم، وليها طرف بارز مما يسبب العديد من المشاكل الصحية، وبشكل خاص في عملية التنفس في تلك الحال من الضروري التدخل الجراحي لتصحيح مسار الغضروف الأنفي.

أعراض انحراف الحاجز الأنفي

أعراض انحراف الحاجز الأنفي

هناك العديد من الأعراض والدلائل التي تؤكد أنك مصاب باعوجاج في غضروف الحاجز الأنفي ومن ضمنها الأعراض التالية:

1- حدوث انسداد في فتحة الأنف

من أكثر الأعراض التي تؤكد إصابتك بحدوث اعوجاج في غضروف الأنف، هو حدوث انسداد في فتحة من فتحتين الأنف، وذلك يجعلك أكثر عرضة للإصابة بنزلات البرد والزكام بشكل كبير، وأيضاً حساسية الأنف، وبشكل خاص في فصل الشتاء وفصل الربيع.

2- نزول دم من الأنف

يعاني بشكل كبير الشخص المصاب اعوجاج في الحاجز الأنفي، بنزيف الأنف بشكل متكرر على فترات متقاربة

3- صعوبة في التنفس

الأنف هي الجزء المسؤول عن عملية التنفس، وعملية الشهيق والزفير، لذلك عندما تصاب باعوجاج بالأنف ينتج عنه عدم التنفس بشكل جيد، وبشكل خاص للأطفال والرضع بسبب حدوث تورم في الأنسجة الداخلية من منطقة الأنف.

4- ألم شديد في الوجه

هناك العديد من الآلام والأوجاع الناتجة من انحراف الجدار الغضروفي في الأنف بشكل خاص في المناخ البارد، وعند التعرض لأي مجهود.

5- صدور صوت عالي عند النوم

عند الإصابة بمشاكل في الحاجز الأنفي ينتج عنه صعوبة شديدة في التنفس بشكل خاص في وقت النوم وذلك ينتج عنه صدور صوت عالي في وقت النوم.

6- النوم على جزء معين

الأفراد المصابين بمشاكل في الأنف واعوجاج في غضروف الأنف دائما يفضلون النوم على جانب واحد، وذلك لأنه يشعرون بتحسن وبشكل خاص في فترة النوم.

ولا يفوتك التعرف الأطعمة التي تسبب حساسية الأنف على عبر موضوع: الأطعمة التي تسبب حساسية الأنف

طرق علاج انحراف الحاجز الأنفي

طرق علاج انحراف الحاجز الأنفي

يوجد العديد من الطرق والأساليب لعلاج مشكلة انحراف الحاجز الأنفي، من بينها طرق جراحية وهناك أساليب علاجية، ويتم تحديد نوعية العلاج حسب حالة المريض، ومن أنواع الطرق المستخدمة في علاج انحراف الأنف في ما يلي:

1- الطرق العلاجية

يوجد العديد من أنواع الأدوية التي تقوم على علاج انحراف الحاجز الأنفي، ولكن تستخدم فقط في الحالات المتوسطة مثل:

1- البخاخات الستيرويدية

  • التي تعمل على التخلص من الالتهابات التي يسببها خلايا الأنف والتورم، وتلك من أنواع من البخاخات التي يقوم الطبيب بوصفها للأشخاص المصابين بأمراض مزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم أو السكر، لأن ليس لها أعراض جانبية وتعمل على التخلص من الالتهابات المصابة بها الجيوب الأنفية والتخلص من الانسداد الأنف.

2- بخاخات للتخلص من الاحتقان

  • أنواع من البخاخات التي تعمل على توسيع مجرى الأنف هي عبارة عن أنواع معينة من الأدوية تعمل على التخلص من التورم المصاب به أنسجة الأنف، وتساعد على توسيع ممرات الهواء في الأنف وتجعلها مفتوحة ويظل مفعولها اثني عشر ساعة.

3- أدوية مختلفة

  • أدوية تحتوي علي مضادات حيوية تعمل على إزالة الاحتقان في الأنف.
  • محاليل ملحية، وهي تتكون من ماء البحر وتستخدم للأطفال الرضع لتحسين عملية التنفس لديهم.

4- مضادات الهستامين

  • هي فئة مميزة من الأدوية التي تقوم على التخلص من أعراض الحساسية المسؤولة عن انسداد الأنف أو الإصابة بسيلان في الأنف.
  • فهي تعمل على الحد من انتشار البكتيريا المسببة إلى نزلات البرد وتستخدم بشكل كبير للأطفال لكن من الجدير بالذكر أن تلك المادة تسبب النعاس، لذلك لو كنت تقوم بأعمال تتطلب منك مجهود جسدي عليك توخي الحذر.
  • أدوية مضادات الهيستامين تعمل على توسيع الشعب الهوائية وإزالة الاحتقان المتواجد في منطقة الأنف مما يسهل عملية التنفس.

ولا يفوتك التعرف على طرق علاج التهاب الجيوب الانفية المزمن بالاعشاب عبر موضوع: طرق علاج التهاب الجيوب الانفية المزمن بالاعشاب مجرب

عملية انحراف الحاجز الأنفي بالليزر

عملية انحراف الحاجز الانفي بالليزر

ذكرنا سابقا عن طرق متنوعة لعلاج انحراف الغضروف الأنفي، ولكن هناك بعض الحالات التي لا يتم علاجها بالطرق الدوائية، ومن الضروري التدخل الجراحي   مبين تلك الطرق هي عملية الليزر، الذي أثبتت نجاحها وسهولتها بشكل كبير.

لكن من الضروري قبل أن تقرر الخضوع إلي تلك العملية أن تقوم بالذهاب للطبيب المعالج وعمل الكشف الطبي عليك، وإجراء الإشاعات اللازمة لمعرفة إلى أي حالة وصول انحراف غضروف الأنف.

كما أقدم لك خلال رحلتنا المزيد عن طريقة ازالة الرؤوس السوداء في الأنف والوجه عبر موضوع: طريقة ازالة الرؤوس السوداء في الأنف والوجه

أسباب الخضوع إلي عملية الليزر

هناك العديد من الأسباب الذي إذا تعرض لها الشخص المصاب بإحراف الغضروف الأنفي من الضروري إجراء عملية الليزر ومن ضمنها الآتي:

  • الإصابة بآلام شديدة في التنفس وحدوث انسداد في فتحات الأنف.
  • وجود مظهر غير لائق للأنف وتشوه في شكلها، مما ينتج عنها إحراج شديد للمريض.
  • الإصابة بشكل مزمن بالعديد من الأمراض، مثل التهاب الأذن الوسطى والجيوب الأنفية ونزلات البرد بشكل متكرر.
  • الإصابة بنزيف شديد من الأنف في أوقات متقاربة.
  • التعرض لحادث شديد ناتج عن حدوث كسر في الأنف.

كيفية إجراء عملية انحراف الأنف بالليزر

  • يقوم الطبيب بعد عمل الإشاعات والكشف الجيد على المريض ومعرفة المشكلة، يقوم بتخدير المريض تخدرًا كلياً.
  • ثم يقوم بعمل فتحة صغيرة في الأنف، ويدخل من خلالها أشعة الليزر حتى يصلح مسار الغضروف الأنفي.
  • والجدير بالذكر أن مادة الليزر، من المواد الفعالة للبشرة فهي تعمل على تقوية مادة الكولاجين في الجلد، وتساعد بشكل كبير في التئام الجروح وإنشاء خلايا جديدة في الوجه.

عملية انحراف الغضروف الأنفي بمادة الفيلر

  • تعد تقنية الفيلر من الأساليب التي ظهرت في الآونة الأخيرة وحققت نجاحًا كبيرًا ولها مفعول قوي ،هو من الطرق العلاجية المميزة التي لا تسبب أي أنواع من المخاطر على الصحة على المريض.
  • مادة الفيلر هي عبارة عن مادة يقوم بحقنها في الأجزاء معدومة الخلايا حيث تعمل على تكوين خلايا بها وجعلها في مظهر مميز وجديد.

كيفية عملية انحراف الأنف بالفيلر

يقوم الطبيب المختص بحقن مادة الفيلر في جانب الأنف المصاب بالاعوجاج، حتى يأخذ شكل متساوي.

وتستغرق تلك العملية فقط خمس دقائق ولا تسبب في أي ألم وتعد من الطرق المميزة صاحبة التكلفة المنخفضة.

اقرأ ايضًا من هنا تعرف على اعراض الجيوب الانفية على الراس عبر موضوع: تعرف على اعراض الجيوب الانفية على الراس

طرق مختلفة لعلاج انحراف الأنف بدون الخضوع إلى عملية

طرق مختلفة لعلاج انحراف الأنف بدون الخضوع إلى عملية

  • يوجد أيضا عزيزي القارئ العديد من الطرق والأساليب لعلاج انحراف الحاجز الأنفي بدون الخضوع إجراء أي عملية جراحية، وذلك من خلال بعض الأدوات الصحية التي يقوم الطبيب بوصفه الك.
  • لكن الجدير بالذكر أن تلك الأجهزة البسيطة تستخدم في الحالات المتوسطة من انحراف الحاجز الأنفي أو حالات بسيطة جدًا، لا تستدعي إلى عمليات جراحية، وتعد لك طرق مفيدة لكبار السن حتى لا يخضعون إلى عملية التخدير.
  • وهي عبارة عن قطعة بلاستيكية تتكون من أربعة أطراف يتم وضع الطرفين في الجزء الخارجي من الأنف، وطرفين داخل ممر الأنف وتقوم بالضغط عليها لمد خمسة عشر دقيقة،  لفترة شهر كامل وسوف تلاحظ أن الغضروف الأنفي يعود إلى مكانه الطبيعي.

كما أقدم لك اليوم المزيد عن احمرار وانتفاخ تحت العين عند الأطفال عبر موضوع: احمرار وانتفاخ تحت العين عند الأطفال

وفي نهاية المقال عن عملية انحراف الحاجز الانفي بالليزر ، قدمنا لك عزيزي القارئ جميع المعلومات التي وردت عن انحراف حاجز الأنف وطرق علاجه، ومن بينها عملية الليزر، أرجو أن ينال مقالنا أعجابكم وأن تقوم بمشاركته مع أصدقائكم شكراٍ لكم على اختيار موقعنا.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.