كيف أتعلم الرسم للمبتدئين

كيف أتعلم الرسم للمبتدئين خطوة بخطوة؟ هذا هو لسان حال العديد ممن يريدون استكشاف عالم الرسم، فيعد الرسم أحد الطرق المعروفة للتعبير الإبداعي عن النفس، وهذا يتم فقط باستخدام الورقة والقلم، فيستخدم القلم لوضع خطوط ورموز وأشكال معينة على سطح الورقة لتفسر ما يريد الرسام قوله، كما يساعد الرسم على تخطي المصاعب والمشكلات النفسية، كالتوتر والقلق والاكتئاب، كما يزيد من قدرة الفرد على الإبداع ويساعده بالاسترخاء.

كيف أتعلم الرسم للمبتدئين

قد تتواجد موهبة الرسم لدي الكثيرين دون علمهم، لذا يجب عليهم التعلم بالبداية حتى يظهروا موهبتهم بعد تمرسهم، كما تسرع الموهبة عملية التعلم وإدراك متطلبات الرسم، فتصبح الموهبة بذلك بذرة صغيرة بداخل الرسامين، عمل التدريب والتعلم على إنباتها، حتى تمسي شجرة كبيرة من الفن تظلل الأفكار والمشاهد والرؤى في أوراق بيضاء وبأقلام الرصاص، وإن لم تتوافر تلك الموهبة، لا يجدر بك الاستسلام، فعليك المثابرة والمحاولة والعمل بجهد حتى تصل لما لم يصل إليه الموهوبين، لذلك.. دعونا نتعرف على الأدوات المطلوبة والخطوات الأمثل للشروع في الرسم.

إقرأ أيضًا: كيف تتعلم الرسم بطرق بسيطة والأدوات الهامة في الرسم

أدوات الرسم

هنالك أدوات أساسية متعارف عليها مناسبة تمكنك من التعلم الصحيح للرسم، وبالرغم من كثرتها وتعددها، إلا أننا قد جمعنا أهم وأفضل الأدوات المناسبة التي ستساعدك على الرسم في بدايات طريقك نحو الفن..

أوراق الرسم

أوراق الرسم هي صفحات بيضاء صماء من الورق تمكنك من الرسم على مسطح مناسب، وتتوافر بالمكتبات بأحجام وألوان مختلفة، كما يختلف ملمسها وسمكها من نوع لآخر، إلا أننا ننصحك بشراء ما يناسبك منها، فكلها ستفي بالغرض.

أقلام الرصاص

يجب عليك شراء مجموعة متوسطة الكمية من الأقلام الرصاص، على أن تكون مصنوعة من معدن الغرافيت، كما يجب شرائها بأحجام ولوظائف مختلفة، فقم بشراء الأقلام ذات الألوان الفاتحة والداكنة، والأقلام ذات الخطوط الرفيعة والخطوط العريضة، فذلك يعم على توفير أريحية أكبر للرسام، وتساعده في ربط الصورة الخيالية بعقله إلى سطح الورقة.

الفحم

أقلام الفحم هي أحد أهم الأدوات التي يستخدمها الرسامون في رسماتهم، فتقع مهمة رسم الظلال على عاتقها، مما يجعلها ضرورية ولا يمكن الاستغناء عنها لأثرها الواضح في رسمات الفنانين.

الفرشاة

تتواجد الفرشاة بحقيبة كل رسام على وجه الأرض، كما تختلف أحجامها وأنواعها حسب ما يتناسب مع كل رسمة ومع كل رسام، فتتواجد الفرشاة السميكة والفرشاة النحيلة، حيث يتم قياس الأحجام بالأصفار، أي أن أصغر حجم هو ثلاثة أصفار، ويزداد الحجم كلما زادت الأصفار.

الأحبار

تعد أحبار الرسم أحد الأدوات المستخدمة في تخفيف الخطوط البارزة في الرسومات، وتتوافر بأنواع وأشكال مختلفة، فتنقسم إلى نوعين أساسيين وهما النوع المقاوم للماء والنوع القابل للذوبان، كما تتواجد العديد من أحبار الرسم في الأسواق الخاصة بالمكتبات، كالحبر الهندي والحبر الصيني على سبيل المثال، وعلى هذا الأساس، يختار الرسام ما يناسبه منها حسب رغبته.

أقلام الباستيل

هي أقلام مصنوعة من مادة الباستيل، ويطلق عليها البعض أقلام الألوان الشمعية، وما يميز تلك الألوان أنها ألوان جافة، كما تعد هي الأفضل عند رسم الخطوط التفصيلية أو خطوط الظلال، وتتواجد بقائمة ألوان كبيرة وواسعة للغاية.

إقرأ أيضًا: تصوير فنون تشكيلية وما الاختلاف بين التصوير التشكيلي والرسم؟

خطوات تعلم الرسم للمبتدئين

هنالك خطوات أساسية يمكن اتباعها عند تعلم الرسم، تساعد في التطور من مرحلة مبتدئ إلى هاو إلى محترف، لذلك دعونا نستعرض لكم أهم خطوات الرسم للمبتدئين..

  • ارسم شكل مكعب ودائرة.
  • ارسمهم مرة أخرى، على أن تكون أكثر تركيزًا.
  • ارسم الدائرة للمرة الثالثة بعدما تتفحص أخطاءك بأول دائرتين، فتجنب التعرجات وعدم الاتساق وجميع الأخطاء التي تواجدك بهما، وقم بمراعاة المسافة بين مركز الدائرة وقطرها، على أن تكون المسافة بين جميع الاتجاهات متساوية.
  • استمر في التكرار حتى تتمكن من رسم الدائرة بدقة عالية، ولا يهم الوقت الذي تستغرقه حتى تتم العملية، فيجب عليك الهدوء والبعد عن الاستعجال.
  • بعدما تتمكن من رسم الدائرة بشكل صحيح، قم برسم العديد من الدوائر الكبيرة والصغيرة، كما يمكنك أخذ استراحة بسيطة إذا كنت لا ترسم بشكل جيد.
  • قم بإعادة تلك الخطوات ولكن مع المكعب، وحاول تفادي الأخطاء التي وقعت بها من قبل، وقم بتصليح الأخطاء التي ستقع بها كخطوط المكعب الغير مستقرة، أو الخطوط الطويلة والخطوط القصيرة.
  • استمر في رسم هذان الشكلان لفترة طويلة تصل لأيام، لا يهم الوقت الذي ستستغرقه، فقط يهم النتيجة التي ستصل إليها، وقم بمقارنة رسماتك الأخيرة برسماتك الأولى دائمًا، حتى ترى مدى تطورك.
  • أضف الأشكال التي قمت بتعلمها في رسم أشياء أخرى كتحديد الملامح التي ستكون الوجه من خلال الدائرة، كما يمكنك الاستعانة بالصور العديدة المتواجدة على الإنترنت لتتدرب على رسم الخطوط والمنحنيات التي قد قمت بتعلمها.

نصائح تعلم الرسم للمبتدئين

في العقود الأخيرة، قد شهد العالم اهتمامًا أكبر بالرسم، فبعدما كانت فرصة الظهور ضئيلة جدًا، وبعدما كان يصعب على الرسامين أن يكسبوا رزقهم من رسماتهم، الآن أصبح الوضع أكثر إيجابية، فقد أعطت الدول فرص أكبر لأبنائها حتى يطورون مهاراتهم بالرسم، فعملوا على إنشاء المعاهد والكليات الخاصة بالرسم والندوات والمسابقات العديدة التي تشجع الصغار والكبار البدء في هذا الفن، وبالرغم من تجاوب العديد من الأشخاص لهذه المحاولات، إلا أنهم لم يستمروا في محاولة التعلم، وانسحبوا بسرعة تاركين الفرصة للمثابرين والراغبين الحقيقيين، الذين لم يملوا من صعوبة التعلم، ولم يطفح بهم الكيل، فيصبحوا رائدي هذا الفن ببلادهم، حتى يصلوا للعالمية وتعرض رسوماتهم ولوحاتهم بالمعارض الكبرى في جميع أنحاء العالم، كما حدث مع أساطير هذا الفن قديمًا. وبما أن طريق الألف ميل يبدأ بخطوة، دعونا نساعدكم بأكثر من خطوة تساعدك في عملية الرسم للمبتدئين…

النصيحة الأولى: البدء بالسهل

أن كان هنالك نصيحة واحدة فقط يمكن أن أقدمها لك ستكون: لا تصعب الأمور على نفسك، فلا تظن أنك ستتمكن في الوصول إلى مستويات عالية منذ البداية، فهذا الظن فقط سيعود عليك بالنتائج العكسية، فسرعان ما ستتملل وتنفر من الرسم، لذلك عليك البدء برسم الأشياء السهلة والبسيطة، كما يمكنك رسم الأشياء المتواجدة حولك كالشاطئ والبحر والشمس أو سريرك ومكتبك، كما يمكنك رسم الأشكال الهندسية، وعندك رغبتك في رسم الأوجه، ننصحك بالرسم الكارتوني، حيث أنه ليس معقدًا، ولا يحمل في طياته خطوات صعبة، كما أنه سيساعدك على التحكم بالقلم بشكل أفضل، وسيجعلك تتعود على ماهية الرسم بشكل أفضل، مما يتيح لإدراكك مداخل أخرى تنير روحك الإبداعية.

كذلك الأمر مع تركيزك في التفاصيل الصغيرة، فمحاولاتك للرسم الدقيق في البداية لن تجدي نفعًا، هي فقط ستجعلك محبطًا وستستنزف ثقتك بنفسك، فتسأل نفسك كيف لا استطيع أن أرسم الأعين أو الأوجه بدقة؟ مما يجعلك تظن أنك لا تملك الموهبة، وأنك لن تستطيع يومًا الوصول للمستوى الذي وصل إليه الكثيرين، اعتقادًا منك أن السبب في ذلك فتلوم نفسك، وهذا بالحقيقة ليس صحيح، ففي المراحل الأولى من تعلم الرسم، يجب عليك ألا تنظر للتفاصيل الصغيرة والدقيقة، فالمراحل الأولى للرسم تخدم فكرة التعود على الرسم فقط.

النصيحة الثانية: وقت مفتوح

قد تنظر إلى رسمتك التي أخذت منك يومًا كاملًا بحسرة كبيرة، مستنكرًا حقيقة أن هذه الرسمة البسيطة قد احتاجت منك يومًا كاملًا، لذا دعني أخبرك شيئًا.. هذا طبيعي، بل إنه أيضًا مستحب، دع تلك الرسمة البسيطة تأخذ منك يومًا ويومان، دعها تأخذ منك شهرًا حتى تنتهي منها، وضع في بالك دائمًا أن الرسامين الكبار تأخذ لوحاتهم سنينًا عدة حتى تكتمل، لذا الصبر هو سيجعلك مستمرًا في هذا الفن ولن تنجح بدونه.

إقرأ أيضًا: رسم مناظر طبيعية بالالوان الخشبية ونصائح لتعلم الرسم

النصيحة الثالثة: التخيل قبل البدء

تخيل للرسمة قبل أن تبدأ فيها سيسهل عليك عملية الرسم بشكل كبير، كما هو الحال مع تخيل الايحاء الذي ستبعثه الرسمة والأجواء والبيئة المحيطة بها، كما ننصحك باختيار الرسومات التي توحي بمواضيع تهمك أو مواضيع شائعة بين الناس.

إن كان هنالك شيء واحد سيساعدك على التخيل، سيكون هو المكان الذي سترسم فيه، فعليك الرسم بمكان مريح يساعدك على استيراد الأفكار والخيالات من عقلك وتوصيلها إلى الورقة الصماء، كما يفضل أن تتوافر الإضاءة الجيدة بالمكان وإلا يكون المكان معتم، كما يفضل أن تكون بالحالة المزاجية المناسبة، وأن كان ذلك سيتم عن طريق الاستماع للموسيقى أو شرب كوب من القهوة، مما سيجعلك أكثر قابلية وانفتاحًا للشروع بالرسم.

في النهاية.. وبعدما نكون قد انتهينا من الإجابة على سؤال كيف أتعلم الرسم للمبتدئين وما هي أفضل الأدوات للرسم، وكذلك بعدما قدمنا لكم أهم النصائح التي ستساعدكم في التطور والتحسين من أنفسكم في الرسم، نتمنى أن نكون قد ساعدناكم في الوصول إلى الإجابات التي تحتاجونها، وأن يكون لموضوعنا يدًا في تحفيزكم لتعلم الرسم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.