تعلم العزف على العود.. وأقسام وأجزاء العود

تعلم العزف على العود.. وأقسام وأجزاء العود من الألف إلى الياء، حيث يعد العود من أكثر الآلات الموسيقية الوترية التي يحب الكثير من الناس الاستماع لها في الأغاني أو ممزوجة مع آلات أخرى أو حتى بشكل منفرد.

لذا نجد أن هناك مجموعة من الناس ترغب في تعلم العزف على العود من خلال شرح خطوات بسيطة له ومعرفة أنواعه وأقسامه جيدًا، لذا سوف يقدم لكم موقع زيادة كل ما تريدون معرفته عن تعلم العزف على العود.. وأقسام وأجزاء العود.

تعلم العزف على العود.. وأقسام وأجزاء العود

تعلم العزف على العود.. وأقسام وأجزاء العود

جاءت العديد من الإحصائيات التي تؤكد أن العود من الآلات الموسيقية الأكثر انتشارًا في العالم، حيث يأتي ضمن قائمة الآلات الموسيقية الأكثر استخدامًا بعد كلٍ من الجيتار والبيانو.

كما تغنى به العديد من الناس وكثرت أعداد محبيه من جميع أنحاء العالم في الشرق والغرب، لذلك تجد أن هناك مجموعة كبيرة من الأشخاص الذين أنعم عليهم الله بالذكاء الموسيقي منهم من يحب الاستماع للعود والبعض الآخر يفضل العزف عليه.

لذلك سوف نقدم لكم في العناوين الآتية مجموعة من الخطوات البسيطة التي تساعدك على تعلم العزف على العود.. وأقسام وأجزاء العود.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: الة موسيقية من 5 حروف ما هي ؟

تعلم العزف على العود

قبل أن تبدأ في شراء عود للعزف عليه؛ يجب عليك أولًا أن تتعرف على أساسيات تعلم العزف على العود خطوة بخطوة، والتي سوف نعرضها عليك في النقاط الآتية:

أولًا: عليك تعلم كيف تمسك العود بين يديك لعزف أجمل المقطوعات الموسيقية الطربية الرائعة، حيث تساعد الطريقة معرفتك الطريقة الصحيحة لعزف العود من توفير العديد من الصعوبات التي قد تؤخر تعلمك نتيجة لعدم قدرتك على التحكم في العود، فيجد عليك أمساك العود بطريقة يسهل فيها وصول يديك إلى بطن العود والعزف عليه بكل ارياحيه؛ وذلك من خلال إمساك العود باليد اليسرى وريشة العود في اليد اليمنى، مع الضغط على الأوتار بأصابع اليد اليسرى.

ثانيًا: التعرف على أماكن النغمات الموسيقية على العود، حيث يتكون السلم الموسيقي من سبع نغمات موسيقية وهي: (دو- ري- مي- فا- صول- لا- سي)، أما عن مواقع وجود النغمات على العود فهي توجد كالآتي:

  1. توجد النغمة الموسيقية (دو) في الوتر الأول من العود، فإذا قام العازف بالضغط عليه بإصبع الوسطى تتحول النغمة من (دو) إلى (ري)، أما إذا ضغط عليه بالأصبع الرابع من اليد سوف تتحول النغمة من بعد الضغطة إلى (مي).
  2. بعد ذلك نأتي لمكان الوتر الثاني وهو (صول)، فإذا قام العازف بالضغط على الوتر بأصبع الوسطى سوف تتحول النغمة إلى (لا)، وإذا ضغط عليه بالأصبع الرابع من اليدين تصبح النغمة (سي).
  3. أما عندما يتم العزف على العود بالوتر الثالث والذي يعرف باسم نغمة (ري)، فإذا ضغط العازف عليه بأصبع الأوسط تصبح من اليد سوف يتحول إلى نغمة (مي)، أما لو وضع الأصبع الرابع فتتحول فورًا إلى نغمة (فا).
  4. يسمى الوتر الرابع باسم (لا) ويتحول هذا الوتر إلى (سي) إذا تم الضغط عليه بالأصبع الأوسط من اليد، ويتغير في التو والحال إذا ضغطنا عليه بالأصبع الرابع من اليد إلى (دو).
  5. الوتر الخامس يطلق عليه اسم نغمة (فا) ولكن هناك دول تطلق عليه (صول) مثل أغلبية دول الخليج العربي، وفي تلك الحالة يتم التعامل مع الوتر الخامس كما يتم التعامل مع الوتر الثاني تمامًا دون أدني اختلاف.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: تنزيل خدمات جوجل بلاي: أفلام وموسيقى وألعاب وتطبيقات

أقسام وأجزاء العود

يرجع تاريخ العود إلى ما يقارب خمسة آلاف عام، حيث وجد في النقوش التي رسمت على الأثار القديمة في البلاد العربية، حيث ظهر فيها العود بأولى أشكاله البدائية.

كما أشارت العديد من الدراسات التاريخية أن أول ظهور لآلة العود كانت في بلاد ما بين النهرين، كما ظهر أيضًا في عدد من الدول العربية الأخرى على مختلف العصور مثل: (المملكة القديمة وبلاد الشام وإيران).

حيث اختلف شكل العود من عصر لعصر ومن فترة لفترة حتى وصل إلى الشكل الحالي الذي هو عليه في يومنا هذا، لذلك سوف نعرض لكم في النقاط التالية الشكل الحالي الذي وصلت إليه أقسام وأجزاء العود وهي:

  • أولى مكونات العود الأساسية التالي ذكرها هي الصندوق المصوت، والذي يطلق عليه أغلب الناس اسم ظهر العود أي شكله الخارجي، أو يلقبه به بعض الناس بالقصعة.
  • ثاني جزء من أجزاء العود هو الصدر، أو كما يشاع ذكره بين الناس في الأوساط الموسيقية وجه العود، حيث يظهر من خلال وجه أو صدر العود فتحات يطلق عليها اسم (الفتحات القمرية)؛ والتي تعمل بشكل أساسي على زيادة رنين ومستوى صوت العود.
  • ثالث قسم من أقسام العود هو الفرس، أو كما يعرف باسم (مضرب الريشة)، وهو الجزء الذي يوجد فيه الأوتار حيث يجمعهم بشكل مترابط واحده تلو الأخرى في تزامن مع بعض.
  • أما عن الجزء الآتي فله دور مهم جدًا للعزف على العود؛ حيث يستخدمه العازف لكي يضغط بأصابعه على الأوتار مع العزف بالريشة، ويطلق عليه اسم (زند العود) أو كما يطلق عليه البعض (برقبة العود).
  • أما عن جزء العضمة، أو كما يسميها البعض بـ (أنف العود)، فهي توجد في أعلى زند العود من ناحية المفاتيح، وتستخدم لكي تركز الأوتار عليها.
  • كما يتكون العود من مجموعة من المفاتيح تعمل على شد الأوتار بطريقة محكمة حتى يتمكن الفرد من العزف على الآلة.
  • خمس أوتار كل واحده تعمل بشكل مزدوج مع الآخر.
  • وأخيرًا أهم أجزاء العود وهي الريشة التي لا يستطيع العازف بدونها أن يقوم بالعزف على العود من الأساس؛ حيث تعمل على إصدار الأصوات والرنين، وتصنع في الأغلب من خشب العاج أحسن نوع للعزف بها على أوتار العود.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أسماء الآلات الموسيقية النفخية وأنواعها وأهميتها

أشهر من عزف على العود

بعد أن عرفت كل شيء عن تعلم العزف على العود.. وأقسام وأجزاء العود، سوف نتحدث عن أهم أسماء الفنانين العرب الذين عزفوا على العود وعرفوا قيمته الفنية، حيث يتميز العود عن غيره من الآلات الموسيقية بالصوت الجياش، الذي يحب سماعة شريحة كبيرة من الناس.

مما دفع كبار الملحنين للعزف عليه واستخدامه في تلحين أجمل التقاسيم الموسيقية، أمثال: (تقسيمة أول همسة لفريد الأطرش).

(تقسيمة لأمي لجميل بشير)، (تقسيمة عشاق لمحي الدين حيدر)، (تقسيمة محير كردي لجينوجين تنريكورو)، (تقسيمة راست لمنير بشير)، وغيرها من التقسيمات الموسيقية الأخرى التي أثرت عالم الموسيقي بنغماتها الرائعة، فمن أشهر فناني الوطن العربي أبدعوا في عزف العود الآتي ذكرهم:

  • الفنان والمطرب فريد الأطرش.
  • الفنان نصير شمه.
  • عبد الله السالم.
  • الفنان سيد مكاوي.
  • الفنان رياض السنباطي.
  • الفنان عبادي الجوهر.
  • الفنان كاظم الساهر.
  • الفنان طلال مداح.

هذا بالإضافة إلى غيرهم من الفنانين العرب الذين سحروا العديد من الناس بعزفهم العزب والسلس المتين ذو الذوق العالي والنغمات المتسلسلة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أجمل موسيقى هادئة كلاسيكية لأشهر الملحنين العالميين مثل موزارت وبيتهوفن

عرضنا لكم في هذا الموضوع كل ما كنت تريد معرفته عن كيفية تعلم العزف على العود.. وأقسام وأجزاء العود، حيث ذكرنا أن معرفة النغمات الموسيقية من أهم خطوات تعلم العزف على العود، بالإضافة إلى ذكر أهم أجزاء العود وهي الريشة، وفي النهاية تم ذكر فنانين الوطن العربي الذين عزفوا العود بجدارة أمثال محمد عبده والثلاثي جبران، نرجو أن يكون الموضوع قد نال إعجابكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.