نموذج عقد إيجار pdf

نموذج عقد إيجار pdf قد تحتاج إليه عندما تنوي إيجار أي مكان جديد سواء منزل أو محل لضمان حقوقك ولوجود إثبات على أنك المستأجر لذلك المكان طوال الفترة الزمنية التي يتم الاتفاق عليها مع المالِك، وتوجد نماذج مختلفة ومتعددة لعقود الإيجار ويرجع ذلك لطبيعة بنود الاتفاق في كل عقد، وسنعرض لكم في هذا المقال عبر موقع زيادة نموذج عقد إيجار pdf بالتفصيل.

عقد الإيجار

إن عقد الإيجار هو عبارة عن اتفاق مكتوب بين طرفين وهما المالِك والمستأجر، فيكون المالِك هو صاحب المكان الذي يتم تأجيرُه أيًا كان سواء شقة أو محل أو مخزن أو مبنى كامل ويكون المستأجر هو الشخص الذي سيقوم المالِك بتأجير المكان له.

يتم الاتفاق بين المالك والمستأجر على كل ما يخص إيجار ذلك المكان سواء بالنسبة لمدة الإيجار أو المقابل المادي لها، وكذلك الاتفاق على أي شروط أخرى إذا كان للمالِك شروط في تأجير المكان.

يأتي دور عقد الإيجار هُنا لكتابة كل البيانات الخاصة بالمالِك والمستأجر وكل البنود والشروط التي تم الاتفاق عليها فيما بينهم وكذلك عواقب عدم الالتزام بتلك البنود من أحد الطرفين.

عقود الإيجار متنوعة ويمكن كتابتها بأكثر من طريقة وصيغة، ولكن بشكل عام لابُد من احتواء كل عقود الإيجار مهما كانت طريقة صياغتها على بنود وبيانات ثابتة.

فمثلًا عند كتابة عقد إيجار عقار سكني لابُد من توضيح عنوان ذلك العقار ومبلغ الإيجار وفترة الإيجار المتفق عليها ومبلغ التأمين في حالة نظام الإيجار الجديد والمُدة المُحددة لسداد أو دفع مبلغ الإيجار.

في النهاية يقوم كلٍ من المالِك والمستأجر بالتوقيع على ذلك العقد وكذلك يوقع شهود لكلٍ منهما على العقد ويحتفظ المالِك بنسخة ويحتفظ المستأجر بنسخة هو الآخر كي يضمن كل طرف حقُه.

يعتبر عقد الإيجار عقد قانوني ومُلزِم للطرفين المتفقين عليه ولابُد من التزام كل منهما ببنود العقد وفي حالة حدوث ذلك فيتم اللجوء للقضاء بتقديم صورة العقد وتوضيح البند الذي لم يلتزم به أحد الطرفين.

اقرأ أيضًا: نموذج صحيفة دعوى جاهزة

نموذج عقد إيجار pdf

يعتبر عقد إيجار الشقة السكنية من أكثر أنواع عقود الإيجار المطلوبة والتي تضمن للمستأجر حقه في قضاء مدة الإيجار كاملة بالشقة وعدم طرد المؤجر له، كما تضمن للمؤجر حقه فيما يخص بعض الشروط التي يفرضها لتأجير الشقة، وفيما يلي نستعرض لكم نموذج عقد إيجار يصلح لشقة سكنية أو مكتب:

إنه في يوم ……….. الموافق ………………. تم تحرير عقد الإيجار هذا بين:

السيد/ ………………………. المقيم في ………………………………… والذي يحمل بطاقة رقم قومي …………………………. الصادرة من …………

(الطرف الأول “المؤجر”).

والسيد/ ……………………… المقيم في ………………………….. والذي يحمل بطاقة رقم قومي …………………………….. الصادرة من ………..

(الطرف الثاني “المستأجر”).

البند الأول

بناءً على هذا العقد قد قام الطرف الأول بتأجير الشقة الموجودة في ……………………………………………… للطرف الثاني بغرض استخدامها كسكن خاص/ مكتب/ عيادة.

البند الثاني

تبدأ مدة الإيجار في هذا العقد في …../ ……./ ……. وتنتهي في ……./……./…….، ولا يتم تجديد هذا العقد إلا بعمل عقد جديد للإيجار مع قيمة جديدة أيضًا للإيجار، وسيلتزم الطرف الثاني وهو المستأجر بأن يقوم بتسليم الشقة فوّر انتهاء مدة الإيجار المتفق عليها في العقد، وفي حالة عدم الالتزام بذلك سيُجبر الطرف الثاني بدفع مبلغ تعويض للطرف الأول وقدره ……………… ويتم دفع ذلك المبلغ عن كل يوم تأخير حتى يتم تسليم الشقة، ويتم ذلك بدون إنذار.

البند الثالث

قيمة الإيجار التي تم الاتفاق عليها هي ………….. يتم دفعها شهريًا، وعلى الطرف الثاني الالتزام بدفع هذه القيمة الإيجارية للطرف الأول في بداية كل شهر جديد، وعلى الطرف الأول أن يقوم بتسليم إيصال موقع منُه للطرف الثاني بدفع الإيجار.

اقرأ أيضًا: نموذج إعلان جاهز

البند الرابع

يقوم الطرف الثاني “المستأجر” بدفع مبلغ تأمين للطرف الأول “المؤجر” وقدره ………….. قبل استلام الشقة، ولا يسترد الطرف الثاني هذا المبلغ إلا بعد انتهاء مدة الإيجار المتفق عليها في العقد، وعلى الطرف الثاني أيضًا الالتزام بسداد فواتير الكهرباء والمياه والنظافة وكذلك العوائد.

البند الخامس

في حالة تأخر الطرف الثاني عن سداد الإيجار الشهري في الموعد المحدد وهو بداية الشهر، يتم فسخ هذا العقد على الفور ومن تلقاء نفسه دون حاجة الطرف الأول إلى إنذار أو تنبيه.

كمت لا يحق للطرف الثاني في هذه الحالة أن يقوم بإيداع الإيجار في خزينة المحكمة، وسيكون للطرف الأول الحق في رفع دعوى لطرد المستأجر من الشقة، وسيكون للمؤجر الحق أيضًا في التحفظ على كل المنقولات الموجودة داخل الشقة المؤجرة بدون إنذار.

البند السادس

يقر الطرف الثاني “المستأجر” بإنه قام بمعاينة الشقة موضوع العقد بشكل كامل وأنها مستوفية، ويلتزم بأنه سيحافظ على الشقة ولن يقوم باستعمالها بأي طريقة تتنافى مع شروط الإيجار المذكورة في العقد وألا يحدث في الشقة أي تغيير أو بناء أو هدم أي جزء منها.

البندالسابع

في حالة رغبة المستأجر في ترك الشقة المؤجرة قبل تاريخ انتهاء عقد الإيجار، فإنه يكون مُلزم بدفع الإيجار للطرف الأول “المؤجر” ومعه مبلغ استهلاك الكهرباء والمياه والنظافة.

البند الثامن

ممنوع منعًا باتًا وغير مسموح للطرف الثاني “المستأجر” بتأجير الشقة موضوع العقد من الباطن أو التنازل عنها سواء كلها أو جزء منها لأي طرف آخر حتى الأقارب من الدرجة الأولى بدون أن يأخذ على ذلك تصريح كتابي أولًا من الطرف الأول “المؤجر” والذي له كل الحق في أن رفض ذلك الطلب، وإذا خالف الطرف الثاني هذه الشروط يعتبر عقد الإيجار لاغي ومفسوخ تلقائيًا.

البند التاسع

يخضع عقد الإيجار هذا لأحكام القانون المدني رقم 4 لسنة 1996 والساري على الأماكن التي لم يتم تأجيرها من قبل أو الأماكن التي تنتهي عقود تأجيرها، ولا يتم تجديد هذا العقد إلا بكتابة عقد إيجار جديد بمبلغ إيجار جديد.

البند العاشر

يقر الطرف الثاني “المستأجر” بأن هذا المكان يعتبر من الآن موطنًا له وأي إعلان أو خطاب رسمي يتم إرساله له فيه يعتبر قانونًا.

البند الحادي عشر

تم تحرير نسختين من هذا العقد لكل طرف من أطرافه للعمل بها واستخدامها وقت اللزوم.

توقيع الطرف الأول “المؤجر”                                 توقيع الطرف الثاني “المستأجر”

……………………….                                             …………………………

اقرأ أيضًا: نموذج عن كيفية كتابة التقرير

نموذج عقد إيجار محل تجاري

نموذج عقد إيجار pdf  لا تقتصر على الشقق السكنية فقط، فمن الممكن أن يتم إيجار محل تجاري وفي تلك الحالة لابُد أيضًا من تحرير عقد إيجار بين المالِك والمستأجر ليضمن كل طرف حقوقه، وفيما يلي نعرض لكم نموذج عقد إيجار محل تجاري:

إنه في يوم ……….. والموافق ……/ ……../ …….. تم كتابة هذا العقد بين كلٍ من:

الطرف الأول “المؤجر”

السيد/ …………………………………..

الجنسية/ ……………….. الديانة/………………..

المقيم في/……………………………………………وهو يحمل بطاقة رقم ……………………………….

الطرف الثاني “المستأجر”

“يتم كتابة نفس البيانات الموضحة في جزء الطرف الأول”.

بناءً على هذا العقد قد أجر الطرف الأول “المؤجر” للطرف الثاني “المستأجر” (المحل) الموجود داخل العقار الكائن في ……………………………………..

ذلك لمدة ………….. والتي تبدأ من تاريخ ……./ ………/ …….. وتنتهي في تاريخ ……../ ……../ …….. ولا يجوز تجديد تلك الفترة لفترة أخرى.

قيمة الإيجار التي تم الاتفاق عليها هي ……………… ويلتزم الطرف الثاني بدفع تلك القيمة الإيجارية بشكل مقدم في بداية كل شهر وأن يحصل على إيصال السداد من الطرف الأول بتوقيعه.

قد قام المستأجر بدفع مبلغ تأمين للمؤجر وقدره ………… على أن يتم استرداده في نهاية فترة الإيجار، وتم تحرير هذا العقد بناءً على الشروط التالية:

  • تم تحديد مدة الإيجار بهذا العقد بالاتفاق والتراضي بين الطرفين ولابُد أن يلتزم كلًا منهما بها، ويعتبر العقد لاغي ومنهي بانتهاء تاريخ المتفق عليه.
  • لا يجوز للمستأجر أن يبقى في المكان بعد انتهاء فترة الإيجار الموضحة في العقد.
  • لا يجوز أيضًا للطرف الثاني أن يقوم بتأجير هذا المحل لشخص آخر من الباطن وإلا في هذه الحالة سيتم اعتبار العقد لاغي تلقائيًا.
  • يقر الطرف الثاني “المستأجر” بأنه عاين المحل موضوع الإيجار وأنه صالح ومستوفي لكل اللوازم المطلوبة لغرض التأجير.
  • يتعهد الطرف الثاني بعدم إجراء أي تغيير في المحل قد يؤثر على سلامة المبنى كهدم أو بناء أي حائط، ويتعهد كذلك بالمحافظة على المحل وفي حالة مخالفة هذا البند يعتبر العقد لاغي ويعتبر المستأجر ملزوم بتسليم المحل مع إعادته إلى الوضع الذي كان عليه عندما استلمه من المؤجر، بالإضافة إلى دفع كل التعويضات المترتبة على ذلك.
  • في حالة تبين مغادرة المستأجر لمصر بعد انتهاء تاريخ العقد أو إذا غاب المستأجر عن المحل بشكل نهائي لأي سبب بعد انتهاء مدة الإيجار، فيحق للمؤجر فتح المحل دون الحاجة إلى اللجوء للقضاء.
  • إذا تأخر الطرف الثاني عن سداد قيمة الإيجار المتفق عليها في موعد الاستحقاق المذكور في العقد، يعتبر العقد لاغي ويُفسخ من تلقاء نفسه بدون إنذار، ويكون للطرف الأول الحق في رفع دعوى قضائية مستعجلة لطرد المستأجر ويحق للطرف الأول أيضًا تحفظه على كل ما هو موجود داخل المحل بدون تنبيه ولا إنذار.
  • يلتزم المستأجر بسداد كل فواتير الكهرباء والمياه والصيانة طوال فترة إيجاره للمحل.
  • الطرف الأول “المؤجر” غير ملزم بتحمل أي تكاليف ينفقها المستأجر في توضيب المحل كالدهانات وخلافه ولا يحق للطرف الثاني مطالبته بتلك التكاليف بعد انتهاء مدة الإيجار.
  • يتعهد المستأجر بأن يصلح أي تلفيات تحدث في المحل منذ تاريخ استلامه وحتى تاريخ انتهاء العقد.
  • تم تحرير نسختين من هذا العقد للمؤجر والمستأجر على أن يتم استخدامها وقت الحاجة.

الطرف الأول “المؤجر”                                                     الطرف الثاني “المستأجر”

التوقيع/ ………………….                                                   التوقيع/ ………………..

رقم البطاقة/ ……………………………                                  رقم البطاقة/ …………………………

نموذج عقد إيجار سيارة

من الممكن أن يقوم مالِك سيارة بتأجيرها للغير للاستفادة منها وفي هذه الحالة أيضًا يمكن كتابة نموذج عقد إيجار pdf لضمان حقوق الطرفين ولتوضيح مدة الإيجار والقيمة المستحقة عنها، وفيما يلي نوضح لكم شكل نموذج عقد إيجار السيارة، حيث يتم في البداية كتابة بيانات كلٍ من المؤجر والمستأجر كما هو الحال في النماذج الموضحة سابقًا، ثم متابعة باقي العقود كما يلي:

بنود العقد

البند الأول: قام الطرف الثاني باستئجار سيارة رقم …………….. من الطرف الأول مقابل دفع مبلغ وقدره ………. وذلك عن الساعة الواحدة.

البند الثاني

مدة إيجار السيارة هي ………. ساعة حيث تبدأ من الساعة ……… صباحًا/ مساءً في يوم ………… الموافق ……../ ……../ ……. وتنتهي في الساعة …….. صباحًا/ مساءً في يوم ……… الموافق ……../ ……../ ……..، وينتهي العقد بانتهاء الساعة الأخيرة للإيجار.

البند الثالث

يقر المستأجر بأنه استلم السيارة موضوع العقد ومعها رخصتها وأصبح مسئولًا عنها منذ وقت استلامها وحتى وقت انتهاء الإيجار، ويقرّ بأنه مسئول عن أي تلف يصيب السيارة خلال فترة تأجيره لها.

البند الرابع

قام المستأجر بدفع مبلغ تأمين للمؤجر وقدره …………. على أن يتم استرداد ذلك المبلغ بعد انتهاء مدة الإيجار بشرط أن يتم تسليم السيارة على نفس الحالة التي كانت عليها وقت استلامها، وفي حالة إن كانت السيارة على غير حالتها فيحق للمؤجر ألا يُعيد مبلغ التأمين للمستأجر أو يستقطع جزء منه على حسب حالة السيارة.

البند الخامس

يتحمل المستأجر تكلفة الوقود الذي تستهلكه السيارة طوال فترة تأجيره لها، وفي حالة وجود سائق لقيادة السيارة بدلًا منه فيتحمل هو أيضًا تكلفته.

البند السادس

لهذا العقد نسختين لكلٍ من الطرف الأول والثاني لضمان حقوق الطرفين.

توقيع الطرف الأول/ ……………………

توقيع الطرف الثاني/ ………………….

كما يجب التأكيد  على ضرورة تحرير عقد الإيجار لكتابة بيانات الطرفين وكل البنود والشروط المتفق عليها كي يضمن كل طرف من الطرفين حقه من الناحية القانونية

وفي نهاية مقالنا نموذج عقد إيجار pdf نتمنى أن نكون قد وضحنا لكم كل النماذج الممكنة لعقود الإيجار، حيث عرضنا لكم نموذج عقد إيجار شقة أو مكتب وعقد إيجار محل تجاري وكذلك عقد إيجار سيارة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.