علاج تنميل اليد اليسرى وأسبابه

علاج تنميل اليد اليسرى وأسبابه من الأمور التي يهتم بمعرفتها المصابين بهذه المشكلة المرضية المزعجة لكي يكونوا أكثر إلمامًا بها، ويتعرفون إلى كيفية التخلص منها سريعًا دون تفاقم أعراضها، فمن خلال موقع زيادة سوف نعرض لكم علاج تنميل اليد اليسرى وأسبابه، وسنوافيكم بجميع المعلومات اللازمة عنه.

خلاصة الموضوع

علاج تنميل اليد اليسرى وأسبابه

هناك العديد من الأشخاص الذين يعانون من مشكلة تنميل اليدين، والتي تعد بمثابة مشكلة مقلقة للغاية لا سيما إذا كان التنميل في اليد اليسرى، فإنه قد يكون مؤشرًا إلى الإصابة بالأمراض القلبية لوجود القلب في الجهة اليسرى من الجسم.

فما هو تنميل اليدين؟ يُقصد بالتنميل هي الحالة التي يتم فيها فقدان القدرة على الإحساس باليدين وبالأصابع، إلى جانب الشعور بالوخز والحرارة فيهما، وهذه الحالة المرضية تُعرف باسم اعتلال الأعصاب الطرفية.

ينتج التنميل في اليدين لا سيما في اليد اليسرى عن العديد من المشكلات الصحية، ولا يقتصر فقط على الأمراض القلبية فقط، وهذه المشكلات يمكن معالجتها بالعديد من الطرق على حسب.

فنظرًا لتعدد أسباب وطرق علاج تنميل اليد اليسرى، فإننا سوف نقوم بتسليط الضوء اليوم عليهما في موضوعنا هذا، حيث إننا في السطور التالية سوف نتناول ذكر علاج تنميل اليد اليسرى وأسبابه.

اقرأ أيضًا: أسباب ألم الساق اليسرى من الخلف

أسباب الشعور بالتنميل في اليد اليسرى

عند الحديث عن علاج تنميل اليد اليسرى وأسبابه، فإنه يجدر الإشارة إلى أن نتعرف إلى الأسباب أولًا لأن لكل سبب منهم سوف يكون هناك علاجًا خاصًا به، لذلك فيما يلي سوف نتناول عرض أسباب التنميل في اليد اليسرى بالتفصيل:

1- تنميل اليد اليسرى بسبب ضعف التدفق الدموي

هناك مجموعة من المشكلات التي من الممكن أن تصيب الأوردة والشرايين مؤدية إلى عدم وصول الدم بشكل كافٍ إلى اليدين، مما يترتب عليه الشعور بالتنميل في اليد اليسرى.

على الأرجح تحدث هذه المشكلات مع مرضى الداء السكري، ومع المصابين بمرض ارتفاع ضغط الدم، وكذلك مرضى الفشل الكلوي.

كما أنه من الممكن أن يكون السبب وراء حدوث الاضطرابات في الأوعية الدموية المؤدية للشعور بالتنميل في اليد اليسرى هو الإصابة فيها، أو وجود الأورام، أو التشوهات.

2- كسور عظام اليد اليسرى يرافقها الشعور بالتنميل

يحدث الكسر في عظام اليد اليسرى عندما يتم الضغط عليها بشكل شديد وبقوة تكون أكثر من طاقتها الاحتمالية، وهذا النوع يُسمى الكسر الإجهادي.

ينتج عن كسور العظام في اليدين سواء كانت اليمنى أو اليسرى العديد من الأعراض، ومن أبرزها الشعور بالخدر والتنميل في الأطراف، إلى جانب المعاناة من أعراض أخرى كالألم، وانتفاخ اليد، وفقدان القدرة على تحريك الأصابع.

3- تنميل اليد اليسرى نتيجة للحروق

استكمالًا لموضوعنا الذي يعرض لكم علاج تنميل اليد اليسرى وأسبابه، فمن أسباب هذه المشكلة المزعجة أي تنميل اليد اليسرى هي الإصابة بالحروق سواء كانت الحرارية أو الكهربائية.

لكن الأمر يتعلق بدرجة الحروق، ففي حالة الحروق من الدرجة الثالثة هنا يمكن الشعور بالتنميل في اليد اليسرى، إذ إن الحرق من المحتمل أن يخترق الجلد مؤديًا إلى تدمير طبقاته.

فضلًا عن ذلك تدمير الأنسجة العميقة الداخلية للجلد، وكذلك النهايات العصبية، مما يترتب عليه التنميل في اليد التي تم إصابتها.

4- لدغات الحشرات سبب تنميل اليد اليسرى

في حالة تعرضك للدغة أي حشرة في يدك اليسرى فإنه من المحتمل أن تشعر بالتنميل مع الوخز والحرارة، إلى جانب المعاناة من أعراض أخرى كالانتفاخ والحكة.

فلدغات الحشرات مزعجة للغاية، ويلزم توخى الحذر منها فإنها لن تقتصر في تأثيرها على تنميل اليد اليسرى إذا أصابتها فقط، بل من المحتمل أن تتسبب في حدوث التشنجات العضلية في الجسم.

كذلك الغثيان، إلى جانب الصعوبة في الكلام لا سيما إذا كانت هذه الحشرات هي العقارب السامة.

5- الانزلاق الغضروفي يؤدي إلى تنميل اليد اليسرى

من أبرز أسباب تنميل اليد اليسرى هي الإصابة بمشكلة الانزلاق الغضروفي، فمن المتعارف إليه أن العمود الفقري يتكون من عظام الفقرات التي يتم إحاطتها بأقراص مدورة صغيرة، لكي تحول دون تعرضها للصدمات أو الاحتكاك.

في بعض الأحيان هذه الأقراص تتعرض إلى التمزق، وتؤدي إلى التأثير على الأعصاب التي تتواجد داخل قناة الحبل الشوكي من خلال الضغط عليها، فهذا الحدث يتبعه ظهور عدة أعراض تختلف باختلاف مكان القرص المتمزق والأعصاب المتصلة به.

لكن يمكننا القول إن من الأعراض الشائعة لتمزق أقراص فقرات العمود الفقري، أو ما يعرف بالانزلاق الغضروفي هو الخدر أي التنميل، ويظهر في اليد اليسرى عند تأثير ذلك الانزلاق على الأعصاب المسؤولة عنها.

6- تنميل اليد اليسرى نتيجة اعتلال عصب الضفيرة العضدية

أثبتت الدراسات العلمية أن علاج تنميل اليد اليسرى وأسبابه عديد، فها نحن قبل التطرق إلى معرفة العلاج سوف نستطرد حديثنا عن الأسباب ذاكرين لكم سببًا آخر لتنميل اليد اليسرى وهو الاعتلال في عصب الضفيرة العضدية.

إن الضفيرة العضدية هي شبكة تحتوي على أعصاب متشابكة تعمل تلك الأعصاب على التحكم في أمرين، وهما الحركة والإحساس وذلك في منطقتي الذراع واليد.

حيث إن تلك الضفيرة تتواجد في منطقة الرقبة، وتمر بالجزء العلوي من منطقة الصدر متجهة إلى داخل منطقة الإبط، ففي بعض الأحيان تتعرض هذه الضفيرة العضدية إلى الإصابة متسببة في ظهور عدة أعراض نتيجة تضرر العصب الداخلي لها.

فمن أبرز أعراض إصابة الضفيرة العضدية فقدان القدرة على الشعور باليد وكذلك الذراع أي الشعور بالتنميل، ففي حالة إذا تم إصابة عصب ضفيرة العضد في الجهة اليسرى من الجسم، فإنه سوف يتم الشعور بالتنميل في اليد اليسرى.

7- التضيق الشوكي يؤدي إلى تنميل اليدين

تعد مشكلة التضيق الشوكي واحدة من أبرز مسببات التنميل في اليدين، حيث إنه يقصد بالتضيق الشوكي هو حدوث التضيق في الفراغات التي تتواجد بين العمود الفقري مما يترتب عليه ضغط الأعصاب.

في الأغلب يحدث التضيق الشوكي في الجزء الأسفل من منطقة الظهر والرقبة، فإذا حدث في الرقبة فإن أثره سوف ينتقل إلى الذراع واليدين على هيئة الشعور بالخدر والألم وكذلك ضعف العضلات.

فإذا كنت تعاني من التنميل في يدك اليسرى، فإنه من المحتمل أن يكون السبب هو حدوث مشكلة تضيق العمود الفقري العنقي.

اقرأ أيضًا: اسباب وأعراض و علاج الام الرقبة

8- الشعور بتنميل اليد اليسرى بسبب التصلب المتعدد

هناك العديد من الأشخاص الذين لا يعرفون التصلب المتعدد، فإنه مرض يعمل على إصابة الجهاز العصبي المركزي، ويسيطر على قدرة المخ في إرسال الإشارات أو استقبالها لأنه يضر خلاياه.

كما أن ذلك المرض يتسبب في تلف الأنسجة التي تعمل على تغلف الأعصاب، مؤديًا إلى الإصابة بتصلب العضلات والتشنجات، فضلًا عن ذلك الشعور بالخدر في الأطراف لا سيما اليدين.

خلاصة القول قد يؤدي مرض التصلب المتعدد إلى الإصابة بالخدر في أجزاء مختلفة من الجسم بسبب تأثير بالسلب على الدماغ، وكذلك الحبل الشوكي.

9- النقص في فيتامين ب 12 يتسبب في تنميل اليد اليسرى

من المحتمل أن تصاب بالتنميل المفاجئ في اليد اليسرى، وتظن بأن ذلك التنميل لا سبب وراء حدوثه إلى جانب أنه سوف يزول بمرور الوقت، ولكن تكتشف تلازم الأمر معك لمدة طويلة.

فهنا تكون بحاجة للتعرف إلى علاج تنميل اليد اليسرى وأسبابه لمكافحة هذه المشكلة المزعجة، فربما يكون الأمر راجعًا لاتباعك لحمية غذائية غير متكافئة.

حيث إنه أُثبت علميًا أن النقص في فيتامين ب 12 يؤدي إلى التأثير على الجهاز العصبي، وذلك لأن هذا الفيتامين يساهم في تصنيع مادة المايلين التي تعمل بمثابة غطاء يقي الأعصاب ويحميها، إلى جانب مساهمتها في نقل الإشارات العصبية.

فإذا نقص فيتامين ب 12 في الجسم بالطبع سوف يؤدي إلى نقص هذه المادة وسوف يتضرر العصب ويتدمر، ومن أكثر الأعصاب عُرضة لضرر نقص فيتامين ب 12 هي أعصاب اليدين، حيث إنها سوف تصاب بالتنميل والخدر نتيجة لهذا التدمير.

10- الاعتلالات العصبية في اليد اليسرى تسبب التنميل

إذا كنت تفرط في استخدام الأعصاب الطرفية وتركز الضغط على الجهة اليسرى منها، فإنك سوف تكون أول من عليهم التعرف إلى علاج تنميل اليد اليسرى وأسبابه.

حيث إنه من أبرز أسباب الشعور بالتنميل في اليد اليسرى هي الإفراط في استخدام الأعصاب الطرفية لأنه يؤدي إلى حدوث اعتلالات عصبية عديدة لا سيما الالتهاب أو ربما تلف الأعصاب.

تلك الاعتلالات العصبية تعمل بدورها على التسبب في الخدر والألم بالتحديد في الذراع وحول الساعد، وفي النقاط التالية سوف نذكر لكم أشهر أنواعها:

  • متلازمة النفق الرسغي: هذا الاعتلال العصبي يؤثر على العصب الذي يتواجد في الوسط بين الأربطة، وعظام الساعد في اليد المصابة.
  • متلازمة النفق الشعاعي: هذه المتلازمة تؤثر بشكل مباشر على عصب اليد الكعبري، وتمتد في تأثيرها من الذراع إلى حيث الجزء الخلفي من اليد.
  • متلازمة النفق القطبي أو الأنبوب التكعيبي: يترتب على الإصابة بها إصابة العصب الزندي في اليدين الذي يتواجد بالقرب من المرفق.

11ـ أسباب أخرى لتنميل اليد اليسرى

سوف نعرض لكم في النقاط التالية المزيد من الأسباب التي من المحتمل أن تؤدي إلى تنميل اليد اليسرى:

  • الإصابة بالسرطان في عنق الرحم.
  • التعرض للنوبة القلبية، فمن أبرز أعراضها المعاناة من الخدر والتنميل في الأطراف إلى جانب الألم في الصدر وضيق التنفس.
  • السكتة الدماغية.
  • الإصابة بمتلازمة مخرج الصدر، وهي التي تحدث نتيجة انضغاط الأوعية الدموية الصغرى التي تتواجد بين عظمة الترقوة، وكذلك الضلع الأول للقفص الصدري، فإنه يترتب عليها الخدر في أصابع اليدين.
  • الصداع النصفي والذي يأتي في جهة واحدة من الجسم ويرافقه عدة أعراض لا سيما التنميل.
  • الإصابة بمرض لايم، والذي ينتج عن التعرض للدغة الحشرة المزعجة قراد الغزلان.
  • التسمم الناتج عن زيادة كمية الرصاص في الجسم يتبعه ضعف العضلات والشعور بالتنميل والخدر في الأطراف.
  • الآثار الجانبية لبعض الأدوية لا سيما أدوية مرض السرطان، وأدوية أمراض القلب.
  • الإرهاق الشديد إلى جانب زيادة الوزن قد يؤديان إلى حدوث الالتهابات في القناة الرسغية، مما يترتب عليه الشعور بالتنميل في اليد المصابة.
  • قد يكون التنميل في اليد اليسرى عرض ناتج عن الإصابة بمرض ما كمرض الداء السكري، أو أمراض القلب.
  • مرض الذئبة، فهو من أمراض المناعة الذاتية، حيث إنه يتسبب في الإصابة بالالتهابات في مختلف أجزاء الجسم وهذه الالتهابات من المحتمل أن تؤدي بدورها إلى تلف الأعصاب، وبالتالي الشعور بالتنميل في اليد اليسرى.

اقرأ أيضًا: كريم لعلاج آلام الرقبة والكتف

علاج التنميل في اليد اليسرى

إن معرفة علاج تنميل اليد اليسرى وأسبابه أمر يشغل العديد من أذهان المصابين بهذه المشكلة المزعجة والمقلقة، وذلك لأن التعرف إلى الأسباب سوف يقودنا نحو اختيار العلاج الملائم لكل منهم، وبالتالي التخلص من هذه المشكلة بنجاح.

فهناك العديد من الطرق العلاجية لتنميل اليد اليسرى، حيث إننا سوف نتناول عرضها لكم بوضوح في الفقرات التالية:

1- التخلص من تنميل اليد اليسرى بالحرارة والتدليك

إن الماء الدافئ يساهم في التخلص من تنميل اليد اليسرى، وذلك بسبب قدرته على تعزيز التدفق الدموي إليها إلى جانب أنه يعمل على ارتخاء العضلات والأعصاب فيها.

فمع استخدام الحرارة على اليد المصابة مع التدليك سوف يتم الإحساس مجددًا بها وسوف يختفي الوخز والألم الناتج عن التنميل، ويمكن إجراء هذه الطريقة العلاجية من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  1. قم بغمس قطعة من القماش تكون نظيفة في الماء الدافئ، ثم اعصرها جيدًا.
  2. ضع هذه القطعة على اليد اليسرى التي تشعر التنميل فيها، واضغط عليها بلطف لمدة 5 دقائق.
  3. كرر هذا الأمر عدة مرات.
  4. عقب مرحلة الضغط، تبدأ مرحلة التدليك وهنا عليك أن تقوم بتدليك اليد المصابة بواسطة زيت جوز الهند الدافئ أو من الممكن زيت الخردل.
  5. اجعل التدليك على هيئة حركات دائرية لمدة 5 أيضًا.
  6. كرر هذه الطريقة حسب الحاجة.

2- ممارسة التمارين الرياضية لكبح تنميل اليد اليسرى

نعرض لكم في موضوعنا هذا علاج تنميل اليد اليسرى وأسبابه، ففي تلك الفقرة سوف نتناول ذكر أبرز الوسائل العلاجية لهذه المشكلة المزعجة، وهي ممارسة التمارين الرياضية.

فإن الرياضة تلعب دروًا كبيرًا في تعزيز صحة الجسم لا سيما الأعصاب والعضلات، حيث إنها تحفز نشاط الدورة الدموية، مما يضمن وصول الدم المحمل بالغذاء والأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم لا سيما الأطراف.

هذا الأمر بالطبع سوف يضمن عدم حدوث التنميل لليدين أو الساقين، ولكن من الجدير بالذكر أن ننوه على عدم ممارسة التمارين المتواترة والشديدة لكيلا تحدث النتائج المتناقضة أي تنميل اليدين والأصابع.

لكي يتم التخلص من التنميل في اليد اليسرى، فإننا في النقاط التالية سوف نوضح لكم كيفية تطبيق التمارين الرياضية لتعزيز صحة أعصاب اليدين:

  • قم بممارسة التمارين الرياضية السريعة كل صباح لمدة 10 دقائق ليديك ومعصميك.
  • مارس التمارين الهوائية لمدة 30 دقيقة، وذلك على مدار خمسة أيام في الأسبوع، فإنها من أفضل الطرق التي تساهم في التخلص من تنميل اليد اليسرى.
  • تمرين المشي أيضًا سوف يساهم في التخلص من تنميل اليد اليسرى، حيث يمكنك إجراؤه كل يوم لمدة ربع ساعة.

اقرأ أيضًا: أسباب ألم اليد اليسرى عند الزعل

3- الكركم لعلاج تنميل اليد اليسرى

تتعدد طرق علاج تنميل اليد اليسرى وأسبابه أيضًا كما أسلفنا الذكر عنها، فمن أهم الطرق العلاجية لهذه المشكلة هي العلاج بالأعشاب، فهناك مجموعة متنوعة من الأعشاب تستطيع القضاء على الشعور بالتنميل.

من أبرز الأعشاب التي تستخدم في معالجة تنميل اليد اليسرى هي الكركم، فإن الكركم يحتوي على مركب الكركمين الذي يعمل بفاعلية على تعزيز التدفق الدموي إلى جميع أجزاء الجسم لا سيما الأطراف.

إلى جانب أنه يحتوي على مضادات الالتهابات مما يساهم في تحقيق الألم الناتج عن التنميل، ويمكن استخدام الكركم كما سنوضح لكم في الخطوات التالية:

  1. قم بتسخين كوب من الحليب على النار.
  2. أضف ملعقة من مسحوق الكركم إلى الحليب واتركهما حتى تمام التسخين.
  3. ضع مشروب الكركم بالحليب في كوب، وأضف إليه نصف ملعقة من العسل.
  4. تناول هذا المشروب بعد أن يبرد قليلًا، وكرر ذلك الأمر يوميًا حيث إن الدورة الدموية لديك سوف تتحسن.

يمكن أيضًا عمل عجينة الكركم واستخدامها كعلاج موضعي للتخلص من تنميل اليد اليسرى، وذلك عبر مزج ملعقة من الكركم مع نصف كوب من الماء، ومن ثم تدليك اليد بها لبضع دقائق، وتكرار هذا الأمر يوميًا.

4- علاج تنميل اليد اليسرى بالقرفة

من الأعشاب التي تساهم في علاج تنميل اليد اليسرى أيضًا القرفة، حيث إنها تحتوي على العديد من الفيتامينات لا سيما فيتامين ب، إلى جانب احتوائها على عنصري المنغنيز والبوتاسيوم.

فجميعها تساهم في تعزيز التدفق الدموي إلى الذراعين، وسوف نعرض لكم في الخطوات التالية كيفية استخدام القرفة للتخلص من التنميل في الأطراف:

  1. قم بوضع ملعقة من مسحوق القرفة في كوب من الماء على النار.
  2. بعد الغليان، أضف إلى المشروب ملعقة من العسل للتحلية.
  3. تناول مشروب القرفة مرة في اليوم لبضعة أسابيع فإنها سوف تعزز من صحة الدورة الدموية.

5- ملح أبسوم لعلاج التنميل في اليد اليسرى

يحتوي ملح أبسوم أو ما يُعرف باسم الملح الإنجليزي على كبريتات المغنيسيوم التي تساهم في تعزيز مستويات المغنيسيوم داخل الجسم، وبالتالي تحسين أداء وعمل الدورة الدموية.

ففي إطار حديثا عن علاج تنميل اليد اليسرى وأسبابه، يجدر الإشارة إلى قول إن ملح أبسوم من أكثر العلاجات المنزلية الشائعة في التخلص من مشكلة تنميل اليدين، ويمكن استخدامه كالآتي:

  1. قم بإحضار دلو صغير واملأ بالماء الدافئ.
  2. أذب نصف كوب من ملح أبسوم في الماء.
  3. ضع يديك في محلول ملح أبسوم لمدة 10 دقائق.
  4. كرر فعل هذه العملية عدة مرات بالأسبوع.

ننوه على عدم استخدام هذا العلاج من قِبل مرضى الداء السكري أو من يعانون من مشكلات في الكلى؛ لأنه من الممكن أن يؤدي إلى إصابتهم ببعض الأعراض الجانبية، وعلى أي حال يلزم استشارة الطبيب بشأن استخدام ملح أبسوم لعلاج التنميل.

6- تناول نبات الجنكة للتخلص من تنميل اليد اليسرى

تعد عشبة الجنكة الشعبية واحدة من أبرز علاجات التنميل لا سيما في اليد اليسرى، حيث إنها تساهم في تعزيز الدورة الدموية بالجسم.

فإذا كنت ترغب في التعرف إلى كيفية استخدام عشبة الجنكة لعلاج تنميل اليد اليسرى وأسبابه تابع الآتي:

  • يلزم أن تستشير الطبيب المختص أولًا للمعرفة ما إذا كانت هذه العشبة تتداخل دوائيًا مع العلاجات الأخرى أم لا، كما لكي تتحقق من مدى تلاؤمها مع وضعك الصحي.
  • اشتري من الصيدلية مكملات نبات الجنكة، وتناول الجرعة بعد الحصول على توصيات الطبيب.

7- تنشيط اليد اليسرى للتخلص من التنميل

لولا اليدين ما استطعنا القيام بالعديد من المهام اليومية والحياتية، فإذا أصابها أي خلل لا سيما التنميل بالطبع سوف يظهر أثر ذلك الخلل علينا، وسنشعر بالعجز لضعف الأعصاب وعدم قدرتها على حمل الأشياء إلى جانب الشعور بالوخز فيها.

لهذا لا تستهين بمعرفة علاج تنميل اليد اليسرى وأسبابه باعتبار أن هذه المشكلة المرضية هي الأكثر شيوعًا، فهناك طريقة علاجية بسيطة للغاية وهي تنشيط الجزء المتخدر.

إذ يساعدك رفع ذراعيك إلى الأعلى في التخلص من الشعور بالتنميل في اليد اليسرى، وهذا لأنه يعمل على زيادة تدفق الدم لها عقب تعزيزه للدورة الدموية وبالتالي يزول أثر التنميل.

8-  القضاء على تنميل اليد اليسرى ببعض الأطعمة

في حالة تناولك الأطعمة الغنية بمجموعة فيتامين ب لا سيما ب 6 وب 12 فإنك لن تكون بحاجة إلى التساؤل عن علاج تنميل اليد اليسرى وأسبابه، وذلك لضعف نسب احتمالية إصابتك بهذه المشكلة في الأساس.

فإن تلك الأطعمة بالإضافة إلى التي تحتوي على عنصر المغنيسيوم تساهم في الوقاية من تنميل أطراف الجسم لا سيما اليدين، ومن أمثلتها البيض، والشوفان، والجبن، والمكسرات، والأفوكادو، والأسماك، وغيرها.

9ـ علاجات أخرى لتنميل اليد اليسرى

لكي تكون المعلومات التي نقدمها عن علاج تنميل اليد اليسرى وأسبابه وافية، فإننا في النقاط التالية سوف نذكر لكم المزيد من الطرق العلاجية:

  • استخدام الدعامة التي تساهم في الحفاظ على وضعية اليد وتثبيتها وكذلك المعصم، فإن ذلك الأمر سوف يخفف من الضغط الواقع على العصب وبالتالي سوف يقي من الإصابة بالتنميل.
  • في حالة التحقق من ضرر الأعصاب بشكل كبير فإن العلاج يكون بواسطة إجراء الخيارات الجراحية المتاحة للتخلص من العصب التالف.
  • يمكن تناول أدوية الستيرويدات التي يتم توافرها على هيئة حقن للتخفيف والسيطرة على الالتهاب المحتمل أن يكون ناشئ في أعصاب اليدين ومؤدي إلى الشعور بالتنميل، ولكن ينبغي استشارة الطبيب قبل تناولها.
  • تناول مضادات الالتهابات اللاستيرويدية التي قد لا تتطلب الحصول على وصفة طبية ومن أبرز الإيبوبروفين.
  • يمكن التعرض لأشعة الشمس لكي يتم الحصول على فيتامين د لتعزيز صحة الجهاز العصبي، وحماية الأعصاب الطرفية من الإصابة بالالتهابات.

اقرأ أيضًا: تشنج الأعصاب في اليد أسبابه وطرق علاجه والوقاية منه

الأعراض المرافقة لتنميل اليد اليسرى

اتضح لنا أثناء الحديث عن علاج تنميل اليد اليسرى وأسبابه أن هذه المشكلة في الأغلب تكون بمثابة عرض ناتج عن الإصابة بمرض ما، أو التعرض للعوامل التي تؤثر على أعصاب اليدين والعظام كالحروق أو الكسور.

ذلك العرض من الممكن أن يترافق معه أعراض أخرى شائعة ومتعارفة عن التنميل بشكل عام، حيث إنها تكون كما سنوضح لكم في النقاط التالية:

  • الشعور بالوخز أو الألم الذي يتم وصفه بالدغدغة.
  • الإحساس مع التنميل بالحرق.
  • فقد القدرة على الإحساس باليد اليسرى.
  • تشعر وكأن يدك اليسرى المصابة بالتنميل دخلت في مرحلة النوم العميق.
  • في بعض الأحيان قد ترغب في الحكة للتنميل في اليد اليسرى.
  • إحساس البشرة تارة وكأنها باردة وتارة أخرى وكأنها حارّة.

دواعي استشارة الطبيب لتنميل اليد اليسرى

إن علاج تنميل اليد اليسرى وأسبابه لا حصر لهما، ولكن الأعراض التي تتطلب استشارة الطبيب قد تكون محدودة نوعًا ما، حيث إنها تتمثل في الآتي:

  • الظهور التدريجي للتنميل مع زيادة حدته.
  • انتقال التنميل من اليد اليسرى إلى باقي أجزاء الجسم.
  • تأثير التنميل على قدرة الفرد في القيام بالمهام، وذلك بسبب فقدان القدرة على تحريك اليد المصابة.
  • تمركز التنميل في اليد اليسرى على جزء محدد على سبيل المثال الأصابع فقط.
  • المعاناة من الألم في الصدر أو في مناطق أخرى كالفك أو الظهر.
  • الانتفاخ في الجسم والتورم.
  • مواجهة بعد المشكلات في التنفس أو أثناء البلع.
  • الغثيان.
  • الإصابة بالصداع المفاجئ.
  • شلل في جزء من الوجه.
  • تغير ملحوظ في لون جلد اليد اليسرى.

اقرأ أيضًا: أسباب تنميل الجسم أثناء النوم

نصائح هامة لتجنب الإصابة بالتنميل في اليد اليسرى

بعد أن تعرفنا إلى علاج تنميل اليد اليسرى وأسبابه، حان الآن أن نتعرف إلى كيفية الوقاية من الإصابة بهذه المشكلة المزعجة، والتي قد تثير القلق لدى البعض، حيث إننا في النقاط التالية سوف نقدم لكم مجموعة من النصائح لتفاديها:

  • ابتعد عن تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين قدر الإمكان لأنها تزيد خطر الإصابة بالتنميل.
  • الإقلاع عن التدخين وتناول الكحول.
  • قم بوضع اليد اليسرى المصابة بالتنميل على وسادة مرتفعة، لأن هذا الأمر سوف يعزز من التدفق الدموي لها.
  • لا تبقى في وضعية واحدة لمدة طويلة لأن هذا الأمر يضعف الأعصاب.
  • إذا كنت تعاني من الفائض في الوزن، قم بخسارته لأن السمنة تؤثر على الدورة الدموية، وتحول دون قدرتها على توصيل الدم إلى جميع الخلايا.
  • حاول قدر الإمكان أن تأخذ قسطًا كافيًا من الراحة فلا تجعل أعصابك الطرفية دائمًا في حالة من النشاط كي لا يحدث لها الإجهاد.
  • إذا كنت تعاني من مرض الداء السكري أو أي أمراض مزمنة سيطر عليها بالعلاجات الدوائية المخصصة لها لكي تتمكن من تجنب الإصابة بالتنميل.
  • تناول الكميات الوفيرة من المياه لتجنب الإصابة بالجفاف الذي بدوره يؤثر على الدورة الدموية.
  • في حالة إذا كان التنميل عرض ناتج عن استخدام بعض الأدوية استشر الطبيب بأمرها لوصف أدوية أخرى بديلة.

علاج تنميل اليد اليسرى وأسبابه عديدة، ولكن أعراضها قد تكون واحدة وهي الخدر والوخز، وهذا لا يعنى أن تلك المشكلة غير مقلقة بل ربما تكون مؤشرًا إلى الإصابة بالنوبة القلبية.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.