الرسالة هي فن مخاطبة الحاضر بواسطة الكتابة

الرسالة هي فن مخاطبة الحاضر بواسطة الكتابة ولها العديد من الأشكال والأنواع والعناصر الأساسية، ذلك لأن الرسالة تعد نوع من أنواع الفنون النثرية في الأدب العربي، وهي طريقة من طرق التواصل بين الأشخاص منذ القدم، حيث كان الناس قديمًا يرسلون الرسائل عبر الحمام الزاجل وساعي البريد، ثم تطورت وسائل الإرسال بتقدم العصور وتطور وسائل النقل والتكنولوجيا، لذا من خلال موقع زيادة سوف نتعرف أكثر على عبارة “الرسالة هي فن مخاطبة الحاضر بواسطة الكتابة”.

الرسالة هي فن مخاطبة الحاضر بواسطة الكتابة

الرسالة هي فن مخاطبة الحاضر بواسطة الكتابة

تكتب الرسالة على شكل خطاب يكتبه المرسِل إلى المرسَل إليه، وتنقسم في تصنيفها إلى نوعين وهما:

  • الرسالة المكتوبة: هي التي تكتب على ورقة وترسل عبر البريد أو بعض الطرق الأخرى.
  • الرسالة الشفوية: هي التي ترسل شفويًا للمستقبل.

تعتبر عبارة الرسالة هي فن مخاطبة الحاضر بواسطة الكتابة عبارة كاذبة، حيث إن الرسالة هي فن من فنون النثر الذي هو فن مخاطبة الغائب بواسطة الكتابة، إذًا فإن الرسائل الكتابية هي فن مخاطبة الغائب وليس الحاضر.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كيفية كتابة رسالة إلى صديق وخطوات كتابة الرسالة وأقسام الرسالة

الرسالة

تعرف الرسالة منذ قديم الأزل عند العرب، حيث إنها فن من فنون الأدب العربي، ولها قواعد محددة في الكتابة، حيث يقوم المرسل بكتابة كافة المعلومات والأخبار بطريقة معينة، ويتم نقلها بواسطة وسائل النقل المختلفة، التي تطورت مع تطور العصور والأزمنة حيث كانت:

وسائل النقل قديمًا

تتمثل هذه الوسائل في:

  • تنقل عن طريق التجار المسافرين بغرض التجارة.
  • كانت توجد أيضًا طريقة الحمام الزاجل في نقل الرسائل.
  • كانت تعبر الرسائل القصيرة بين الناس بالحرائق أعلى الجبال.

وسائل النقل حديثًا

نعرض لكم هذه الوسائل كالآتي:

  • عن طريق ساعي البريد.
  • ظهور آلة الفاكس مع تطور وسائل النقل خلال القرنين التاسع عشر والعشرين.
  • ظهور البريد الإلكتروني مع تطور العصور التكنولوجية، يستخدم في إرسال الرسالة الإلكترونية.

يوجد قواعد مهمة للكتابة، وشكل معين للرسالة يجب الالتزام به، وظهرت أنواع عديدة للرسالة مع تطور وتقدم العصور، مما يؤدي إلى سهولة التواصل بين الأشخاص حول العالم.

العناصر الأساسية لكتابة الرسالة

بعد أن عرفنا أن الرسالة هي فن مخاطبة الحاضر بواسطة الكتابة عبارة خاطئة، وأن الرسالة هي فن مخاطبة الغائب بواسطة الكتابة، نعرض الآن عناصر الرسالة التي يجب الالتزام بها عند كتابة أي رسالة، من أجل أن تستوفي كافة القواعد الأساسية للحصول على مضمون معنى الرسالة للمرسل، ومن هذه العناصر:

أولًا: العنوان الأساسي

هو أول عنصر من العناصر الأساسية لكتابة الرسالة، حيث إنه يكتب في الزاوية العلوية من الجهة اليمنى من الرسالة، ويعد من أهم العناصر لأن بدونه لا يتم إرسال الرسالة إلى صاحبها، وخاصةً إذا تم إرسال الرسالة بالبريد العادي وليس إرسالها بالبريد الإلكتروني.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: الفرق بين الرؤية والرسالة وأهمية كلا منهما

ثانيًا: اسم المرسل

هو الشخص الذي يقوم بكتابة الرسالة، وهو الذي يحمل كافة المعلومات والأفكار التي يريد تدوينها في الرسالة ونقلها للآخرين عبر وسائل النقل المختلفة، ويجب كتابة اسم المرسل بشكل كامل وصحيح حتى لا يحدث حالة غموض للمرسل إليه.

ثالثًا: اسم المرسل إليه

هو الشخص الذي يقوم المرسل بإرسال الرسالة إليه، ويجب أن يتم كتابة اسمه بشكل كامل، مع كتابة منصبه أو لقبه بطريقة واضحة ومحترفة حتى تصل الرسالة إليه بشكل صحيح.

رابعًا: عنوان الرسالة

تقتصر تلك الخطوة على الرسائل الرسمية التي تحتاج إلى التوضيح بشكلٍ كبير، بمعنى أنه لا يتم كتابة عنوان للرسالة في كل حالات الرسائل.

خامسًا: التحية

يعد عنصر التحية هو افتتاحية الرسالة، وتكون التحية على شكل إلقاء السلام مع إضافة بعض الكلام اللطيف.

سادسًا: مُقدمة الرسالة

من أهم العناصر الأساسية لكتابة الرسالة، حيث إنه يتم في المقدمة تقديم مختصر وعام لموضوع الرسالة، خاصة إذا كانت الرسالة من الرسائل الرسمية، ويجب من خلال هذا العنصر التمهيد والتقديم للفكرة الرئيسية التي تعبر عن محتوى ومضمون موضوع الرسالة.

سابعًا: موضوع الرسالة

يعد هو الجزء الأهم من العناصر الأساسية لكتابة الرسالة، لأن هذه الجزء هو الذي يحمل مضمون الموضوع نفسه، والفكرة الرئيسية التي كتبت الرسالة من أجلها، ولهذا السبب يجب الاهتمام الشديد بهذا العنصر عند البدء في كتابة محتوى الرسالة.

ثامنًا: خاتمة الرسالة

تكون في أخر الرسالة، ويتضمن هذا الجزء تلخيص مضمون ومحتوى موضوع الرسالة تلخيصًا جيدًا، وإذا كان يوجد طلب من وراء كتابة هذه الرسالة، فيجب إعادة كتابة وذكر هذا الطلب في نهاية الرسالة.

يجب أن يبتعد المرسل في كتابة الرسالة عن التحدث بصيغة الأمر، مع ذكر الطلبات والتوصيات بطريقة لطيفة ومهذبة.

تاسعًا: توقيع الرسالة

يكون موقعه في أسفل الرسالة، وهو العنصر الذي يتم ختم الرسالة من خلاله، ويكون التوقيع باسم الشخص الذي قام بكتابة الرسالة وإرسالها.

عاشرًا: تاريخ الرسالة

يعد أخر العناصر الأساسية لكتابة الرسالة، حيث إنه يوجد لكل رسالة تاريخ كتبت ودونت وأرسلت فيها، فلا بد من كتابة هذا التاريخ، يختلف موقعه في الرسالة باختلاف أشكال الرسائل والطريقة التي قد تم الإرسال بها، يمكن أن يكتب تاريخ الرسالة في أعلى الرسالة أو في أسفلها.

أنواع الرسائل

جدير بالذكر أنه يوجد أنواع عديدة لشكل الرسالة الشائعة والمتعارف عليها بين الناس، وبعد أن تعرفنا على العناصر الأساسية لكتابة الرسالة، إليكم أنواع الرسائل بالتفصيل:

أولًا: الرسائل الشخصية

هي رسائل من النوع التلقائي والطبيعي التي لا تحمل أي نوع من الطابع الرسمي الذي يغلب على رسائل التهنئة والتعزية في المناسبات.

لذا تكون هذه الرسائل بين الأصدقاء والأقارب والعلاقات ذات صلة المعرفة، فهي لا تحتاج في كتابتها إلى أسلوب معين يتبع.

تكتب هذه الرسائل بطريقة طبيعية وتلقائية من أجل التعبير عن المشاعر، ويجب أن تكتب بطريقة بكلمات سهلة وواضحة ومفهومة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: في إنتظار هذه الرسالة قد يستغرق ذلك بعض الوقت وأسباب هذه المشكلة وحلها

ثانيًا: الرسائل الرسمية

هي الرسائل التي يتم تبادلها بين البلاد المختلفة حول العالم، كما يمكن أن تسمي في بعض الأحيان بالرسائل الديوانية، لأنها يتم كتابتها وإرسالها بين الوزارات والهيئات والشركات الرسمية التابعة للدولة الواحدة.

يمكن تسميتها بالرسائل الإدارية، لأنها في الغالب ترسل من جهة رسمية، سواء كانت عن طريق شخص ذو منصب إداري في الدولة أو مدير مؤسسة حكومية، أو من شركات تابعة لدائرة الحكومة، او الشركات الخاصة.

تختلف خصائص الرسالة الرسمية عن باقي أنواع الرسالة، حيث إنها تتميز كونها:

  • تكتب الرسالة الرسمية في موضع السرية التامة.
  • يغلب على الرسالة الرسمية الأسلوب العلمي.
  • لا يتضمن موضوع الرسالة أي مشاعر.
  • تكتب الرسالة الرسمية بطريقة واضحة ومرتبة، تبعد عن الأسلوب الغامض.
  • يجب انتقاء الألفاظ في الرسالة الرسمية بحيث تكون ألفاظ أدبية واضحة تليق بالمرسل إليه.

ثالثًا: رسائل الوصايا

كانت يستخدم هذا النوع من الرسائل قديمًا في عصر الحكم القديم، حيث كانت ترسل وصايا على شكل رسائل والغرض منها هو تزويد الحكام بطريقة الحكم وكيفية التعامل مع القضايا المختلفة التي تواجههم، سواء كانت قضايا سياسية، أو اجتماعية، أو اقتصادية.

يمكن أن ترسل في العصر الحديث وصايا على شكل رسائل التي ترسل إلى سفراء الدول المختلفة، وتعتبر هذه الرسائل غير اعتيادية وغير مألوفة.

رابعًا: الرسائل الأدبية

تعد هذه الرسائل أحد أنواع الفنون الأدبية للعديد من الشعراء والأدباء في فنون اللغة العربية، حيث إنه يقوم الشعراء والأدباء بكتابتها إرسالها من أجل التعبير عن موقف معين.

رابعًا: الرسائل التجارية

يختلف هذا النوع من الرسائل عن باقي أنواع الرسائل، وهي رسائل تكتب وتدون ويتم تبادلها بين المؤسسات والمنشآت التجارية وبين التجار وبعضهم البعض، والغرض منها هو تسهيل أمور العمل والتجارة.

الهدف من إرسال الرسائل

أدي تنوع أنواع الرسائل إلى تنوع الأغراض والأهداف من إرسالها، فمن هذه الأغراض:

  • إيصال معلومة معينة أو طلب معين وذلك من خلال الرسائل المختصرة.
  • من أهم أهداف الرسائل هي الكشف عن المشاعر والعواطف الحقيقة.
  • تعتبر طريقة غير مباشرة للتعبير عن المشاعر الإيجابية.
  • يوجد العديد من كتب الشعراء والأدباء التي تتحدث عن رسائل الحب.
  • يعد نزار قباني هو أشهر شاعر كتب عن رسائل الحب والغزل.

هكذا نكون قد عرفنا مدى صحة عبارة “الرسالة هي فن مخاطبة الحاضر بواسطة الكتابة”، مع معرفة معنى الرسالة وعناصرها الأساسية وأنواعها المتعددة، مع ذكر الغرض من إرسال الرسائل بمختلف أشكالها، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم معلومات مفيدة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.