محتوى يحترم عقلك

خطاب طلب سداد مستحقات

خطاب طلب سداد مستحقات يحتاج إليه الكثير من الأشخاص عندما يريد طلب مستحقاته المالية من أي عمل، فيتم إرسال هذا الخطاب لهم ويكون مدون به المعلومات والبيانات الهامة مثل المبلغ المطلوب ومكان العمل وموعد السداد، لكن البعض يجهل كيفية كتابة هذه الخطابات، لذلك سوف نوضح لكم بعض الصيغ التي يمكن استخدامها من خلال موقع زيادة.

خطاب طلب سداد مستحقات

هناك الكثير من الصيغ يُمكن استخدامها عند كتابة خطاب طلب سداد مستحقات، وسوف نوضح لكم هذه الصيغ من خلال السطور القادمة:

بناءً على طلب (يتم كتابة اسم الشخص الذي يقدم الطلب) والذي تتمثل جهة عملُه في (يتم كتابة اسم الوظيفة) تم تحرير هذا المحضر حيث كان هناك عقد بينه وبين الأستاذ (يتم كتابة اسم الشخص الذي تم تحرير المحضر من أجله).

الذي كان يعمل في (جهة العمل) أن يتلقى مبلغ: … كل شهر، وهذا المبلغ شامل الحوافز ونسبته في العمل، ولكن منذ ما يقارب مدة: … لم يتلقى أي مستحقات من مكان عمله.

مع العلم بأنه تم تحديد أكثر من ميعاد حتى يحصل به على مستحقاته بشكل ودي ولكن مكان العمل لم تلتزم بهذه المواعيد حتى وصل الأمر إلى هنا، وبناءً عليه نقوم بطلب إرسال هذا الإنذار الرسمي للجهة المعنية وإخطارهم بضرورة دفع هذه المستحقات المتأخرة للأستاذ: … في ميعاد: …. وإلا سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة للحصول على المستحقات كاملة.

الأستاذ: (اسم المحامي) من مكتب المحاماة: ……

اقرأ أيضًا: عقوبة عدم سداد القرض في قطر

صيغة خطاب مطالبة بمستحقات مالية لديون متأخرة

بعض الأشخاص يكون لديهم أموال عند أشخاص أخرى ولكن يماطلون عند التسديد، لذا يبحثون هؤلاء الأشخاص عن خطاب طلب سداد مستحقات لمطالبتهم بهذه الأموال، ويتم كتابة هذه الصيغة عند تحرير محضر تجاههم، وإليكم هذه الصيغة:

تحريرًا في يوم: ــــــــ الموافق: ــــــــ من عام: ــــــــ وبناءً على طلب المواطن: ــــــــ رقم الهوية: ـــــــ مالك العقار: ـــــــ بواسطة مكتب المحامي المختار: ــــــــ وعنوانه: ــــــــ، أنا المحضر عن دائرة محكمة: ـــــــــ الجزئية، قمت بالتحري عن ادعاء الطالب، وتبين التالي:

قام المعلن إليه بالحصول على قدر من المالي ويبلغ ــــــــ من المطالب، على أن يتم سداد هذا المبلغ المالي على إسقاط بداية من تاريخ ــــــــ لتنتهي بشكل كلي بتاريخ ـــــــ، وبالرغم من ذلك امتنع المعلن إليه عند سداد المبلغ منذ تاريخ ــــــــــ.

وحتى التاريخ المذكور أعلاه ــــــــ، مما جعل الطالب القيام إرسال خطاب إنذار على يد مُحضر (خطاب بعلم الوصول دون مظروف) إلى المعلن إليه، وقد قام المعلن إليه باستلام الخطاب بتاريخ ــــــــ، ولم يقم المعلن إليه بإظهار أي استعداد، ولم يقم باتخاذ أي إجراء لسداد المبلغ المالي.

خطاب صيغة مطالبة بإيجار متأخر

كتابة خطاب طلب سداد مستحقات إيجار متأخر من أكثر الأشياء التي يتساءل عنها الناس، حيث نرى بعض المؤجرين يعانون من مشكلة التهرب من دفع الإيجار، لذلك يضطر إلى رفع دعوى على المستأجر حتى يتم سداد المبلغ المطلوب، لذا سوف تتناسب هذه الصيغة من هذه المشكلة، والتي تتمثل في:

تحريرًا في يوم ـــــــــ الموافق ـــــــــ، بناءً على رغبة المواطن صاحب الهوية ــــــــ رقم الهوية ــــــــ، من خلال مكتب الأستاذ المحامي ــــــــــ، أنا ـــــــــ محضر من المحكمة ـــــــــ ذهبت إلى المحكمة في التاريخ المذكور أعلاه ــــــــــــ، إلى السيد ــــــــ المقيم في ـــــــ التابع لقسم ــــــــ بمحافظة ـــــــــ وأبلغته الآتي:

بموجب عقد إيجار كتب بتاريخ ـــــــــ استأجر المعلن إليه من الطالب منزل ــــــــ لمدة ـــــــ بهدف استخدامه في ــــــــ بالعقار رقم ـــــــــ الموجود في شارع ـــــــــ قسم ـــــــــ بمحافظة ـــــــــ مقابل مبلغ مالي شهري قدره ـــــــــ ريال سعودي.

وقد تم الاتفاق خلال العقد أن الدفع سيكون مقدمًا في بداية كل شهر، وهذه القيمة المستحقة تتضمن جميع ملحقات الأجرة مثل استهلاك المياه والكهرباء وما نحو ذلك.

لكن تخلف السيد ـــــــــ عن سداد المبلغ الإيجار المستحق، وذلك منذ بداية شهر ـــــــــــ حتى تاريخ الإنذار، ويقدر هذا المبلغ بحوالي ــــــــــ ريال سعودي.

ولهذا السبب اضطر السيد ــــــــــ إلى تحذير المعلن إليه بأهمية الوفاء بسداد المبلغ الإيجا المتأخر، وسداده من خلال هذا الخطاب، وتم إعلان المعلن إليه بتاريخ ـــــــــــ ولكنه بالرغم من ذلك لم يقم باتخاذ أي إجراءات لسداد المبالغ المستحقة.

اقرأ أيضًا: صيغة معروض للملك طلب مساعدة مالية

نموذج خطاب مطالبة مالية للعملاء

يعتبر خطاب طلب سداد مستحقات من الأمور الهامة التي تهدف إلى الحصول على المبالغ المتأخرة عليكم، سواء كان هذه المبالغ لدى جهة العمل أو عند شخص مدين لكم، ويتم استخدام هذه الصيغ من أجل مطالبتهم بالمال، ومن ضمن هذه الصيغ:

تحريرًا في تاريخ/ ــــــــــــ، ــــــــــــــ

إلى السيد العميل المحترم/ ـــــــــــ المُقيم في/ ـــــــــــــ

خطاب موجه إلى سيادتكم من إدارة مؤسسة ــــــــــــ، لكي نُحيطكم علمًا بأن موعد الاستحقاق السنوي الخاص بالاشتراك في خدمة ــــــــــــ المُقدمة إليكم عبر ــــــــــ سوف يكون في يوم ـــــــــــ الموافق بتاريخ الأول من الشهر القادم من العام الجاري ــــــــــــ، وقد قمنا بإرسال هذا الخطاب إليكم من أجل التذكير بذلك، وتفضلوا بقبول خالص التقدير والشكر.

المُرسل/ ــــــــــــ

التوقيع/ ــــــــــــ

كيفية كتابة خطاب المطالبة المتأخرة

يتعرض الكثير من الأشخاص إلى الحاجة للمال، لذا يلجأن إلى إرسال خطاب لِمن يتأخر في سداد المبلغ الذي يحتاجُه دون العلم بكيفية الكتابة الصحيحة للخطاب، وهو ما سنوضحه بشيء من التفصيل في النقاط المُقبلة:

  • أولًا يتم كتابة اسم الشخص الذي قام بإرسال الخطاب، مع كتابة رقم الهاتف والبريد الإلكتروني.
  • يتم كتابة اسم المكان المتلقي لهذا الطلب.
  • يجب كتابة الظروف التي جعلت هذا الشخص يتأخر أو يمتنع عن السداد.
  • ضرورة وجود ختم رسمي على الطلب، ويتم كتابة توقيع الشخص المرسل إليه.
  • يتم كتابة المبلغ الذي يجب سداده، وآخر ميعاد لسداد هذا المبلغ.
  • يجب أن يكون الطلب مكتوب أو مطبوع، ولكن من الهام أن يكون التوقيع الموجود عليه بشكل يدوي.
  • مراعاة كتابة الطلب بشكل واضح وخط جميل حتى يتم فهم مضمونه في وقت قصير.
  • يتم تسليم الطلب بشكل رسمي.

نصائح عند كتابة خطاب طلب سداد المستحقات

هناك بعض النصائح التي يجب مراعاتها عند كتابة خطاب طلب سداد المستحقات، وتتمثل هذه النصائح في:

  • يجب مراعاة كتابة الطلب بخط واضح، وباللغة الرسمية التي تستخدم في مكان العمل هذا.
  • يتم كتابة كل التفاصيل التي كتبت في العقد الموجود بين الطرفين، والذي خالفها شخص منهما.
  • يجب أن يوضع صورة من العقد الرسمي أو نسخة منه مع خطاب طلب سداد المستحقات.

اقرأ أيضًا: طريقة تقديم طلب مساعدة مالية من الديوان الملكي

عناصر كتابة نص طلب سداد مستحقات

هناك بعض العناصر الهامة يجب أن تذكر عند كتابة نص طلب سداد مستحقات، كما عليكم أن تعلموا أن هناك عواقب سوف تحدث إذا تم أخذ هذا النص على محمل الجد، وإليكم هذه العناصر كالآتي:

  • يتم كتابة التاريخ الذي كتب به الطلب.
  • ضرورة وجود توقيع الجاهة التي قامت بتقديم الطلب.
  • يجب كتابة طريقة دفع أو استلام المبالغ المطلوبة.
  • إذا كان هناك وسيط يجب عليكم ذكر اسمه، بحسب إذا كان ممثل قضائي أو شخص آخر.

 خطاب طلب سداد مستحقات يمكن استخدامه من قِبل المحاميين أو من خلال المحاكم لإخطار الأشخاص بالديون المتأخرة التي يجب عليهم سدادها.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.