ترتيب حروف الهجاء العربية صوتيًا

ترتيب حروف الهجاء في اللغة العربية متعدد تبعًا لمجموعة من الضوابط النحوية التي وضعها علماء اللغة والنحو وفي هذا المقال سوف نستعرض الترتيب الصحيح لحروف الهجاء فقد وجد أنه ينقسم إلى 3 أقسام الترتيب الألفبائي والترتيب الأبجدي والترتيب الصوتي كما سنتطرق لأوجه التشابه والاختلاف بين حروف اللغة العربية وحروف اللغة العبرية.

ترتيب حروف الهجاء أنواعه وقواعده

تتألف حروف الهجاء العربية من 28 حرفًا بالإضافة إلى الهمزة ولا يقتصر استعمال الحروف الهجائية العربية على لغتنا العربية فحسب ولكن يوجد كثير من اللغات الأخرى باستخدامها كاللغة الأردية والعثمانية والفارسية ونتيجة للفتوحات الإسلامية القديمة والتجارة بين الدول فقد تأثرت بعض اللغات الأخرى باللغة العربية كاللغة الإندونيسية واللغة الماليزية والفارسية والألبانية وغيرها من اللغات.

إقرأ أيضًا: حروف الهجاء العربية مكتوبة وكم عدد الحروف العربية ؟

ترتيب حروف الهجاء على الترتيب الألفبائي

الترتيب الألفبائي هو الترتيب المعتاد الذي تعلمناه منذ أن كنا صغارًا وهو الترتيب الذي يعود بأصله ليحي بن يعمر العدواني ونصر بن عاصم حيث قاما بوضع هذا الترتيب في خلافة عبد الله بن مروان الأُموي وترتيب الحروف على الطريقة الألفبائية كالتالي:

( أ – ب – ت – ث – ج –  ح – خ – د – ذ – ر – ز – س – ش – ص – ض – ط – ظ – ع – غ – ف – ق- ك – ل – م – ن – هـ – و – ي )

وقد اعتمد هذا الترتيب على الشبه بين الحروف وما يقابلها من نقط وإعجام.

ترتيب حروف الهجاء حسب الترتيب الأبجدي

لقد كان الترتيب الأبجدي مستخدمًا في بلاد المشرق العربي وخصوصًا في بلاد المغرب ويرجع السبب في اختلاف ترتيب الحروف بين بلاد الشرق ودولة المغرب إلى أنّ المغرب تتبع الترتيب المستخدم قديمًا في بلاد الإسلام.

ويتم ترتيب حروف الهجاء حسب الترتيب الأبجدي كما يلي:

( أ – ب – ج – د – هـ – و – ز – ح – ط – ي – ك – ل – م – ن – ص – ع – ف – ض – ق – ر – س – ت – ث – خ – ذ – ظ – غ – ش ).

إقرأ أيضًا: الحروف الهجائيه من الالف الى الياء وكيف تم تقسيمها

ترتيب حروف الهجاء حسب المنطوق الصوتي للحروف

يعتبر هذا الترتيب ترتيبًا فريدًا من نوعه وقد صنع هذا الترتيب عالم النحو الخليل بن أحمد الفراهيدي الذي يمتلك معجمًا يُطلق عليه معجم العين وقد رُتبت الحروف حسب أصواتها كما يلي:

الأصوات الحلقية وتلك هي الأصوات الخارجة من الحلق كـ ( ع – ح – هـ – خ – غ ).

الأصوات الشجرية  وهذه هي الأصوات الخاصة بالحروف ( ش – ج – ك ).

 الأصوات اللهوية وقد سُميت نسبةً إلى أصوات اللهاة كـ ( ق – ك ).

الأصوات الأسلية وهي أصوات مختصة بحروف ( ص – ج – ز ).

أصوات نطعية هي الأصوات التي تختص بحروف ( ط – د – ت ).

الأصوات اللثوية وهي الأصوات الخاصة بالحروف التالية ( ظ- ذ – ث ).

أصوات ذلقيه ويُعبر عن هذه الأصوات حروف ( ر- ل – ن ).

وهناك الأصوات الشفهية وهي أصوات خاصة بحروف ( ف – ب – م ).

والأصوات الهوائية وهي الأصوات التي تختص بالحروف ( و – ا – ي – ء ).

وعلى هذا سيكون ترتيب الحروف كالتالي:

( ع – ح – هـ – خ – غ – ق – ك – ج – ش – ض – ص – س – ز – ط – د – ت – ظ – ذ – ث – ر – – ل – ن – ف – ب – م – و – ا – ي – ء ).

وبالنسبة لعالم النحو بن جني الذي قام بترتيب الأصوات بشكل أخر حيث قام بترتيبهم كما يلي:

( و – م – ب ف – ث – ذ – ظ – س – ز – ص – ق – د – ط – ن – ر – ل – ض – ي – ش – ج – ك – – ق – خ – غ – ح – ع – هـ – ا – ء ).

أصل حروف اللغة العربية الأبجدية

يعود أصل اللغة العربية إلى اللغة النبطية حيث انبثقت منها وأخذت في التطور وفي عام 1905 اكتشف أحد علماء المصريات إنجليزي الأصل ويليام فلندرز مخطوطات تعود إلى الخط السينائي الأوحد.

وفي القرن العاشر قبل الميلاد تم العثور على خط المسند بجنوب الجزيرة العربية.

تم العثور على أول مدونة مكتوبة باللغة العربية وبالحروف العربية في عام 512 ميلاديًا.

وفي عصور الجاهلية تم التحفظ على 40000 مخطوطة مكتوبة باللغة العربية كما قام القرآن الكريم بتوثيق المخطوطات المكتوبة باللغة العربية والتي يعود تاريخها إلى القرن الأول الميلادي.

ويُلاحظ أن شكل الحروف أيضًا أٌخذ في التطور فعلى سبيل المثال حرف الحاء ( ح ) كان يُكتب خاء و جيم  وما يحدد طريقة النطق هو موقعه في الكلمة.

لقد قام الفقيه أبو الأسود الدؤلي برسم الحركات فوق الحروف بحبر لونه أحمر على شكل نقط فقد كان يقول لكاتبه ما يلي:

” خذ صبغًا أحمر فإذا رأيتني فتحت شفتي بالحرف فضع نقطة واحدة فوقه وإذا كسرت الحرف فقم بوضع نقطة أسفله وإذا ضممت الحرف فقم بوضع النقط بين يديّ الحرف “.

إقرأ أيضًا: وسائل تعليمية لرياض الاطفال لتعليم الحروف

حروف هجاء اللغة العربية والعبرية

إنّ اللغة العبرية لغة قديمة المنشأ فقد نشأت بجانب اللغة العربية في شبه الجزيرة العربية وتطورت وازدهرت في الأندلس حيث عاش اليهود والعرب معًا.

حيث يبرهن الباحث سلامة يوسف في دراسة أعدّها على أن هناك تشابهًا بين اللغة العربية واللغة العبرية حيث يوجد كلمات كثيرة عبرية أصلها عربي فالعربية تحتوي على كم كبير من الكلمات التي لها مدلول عميق وواسع تتفوق نظيرتها في العبرية وقد أضاف الباحث في دراسته أن بعض علماء اللغة العبرية أكدوا على أنّ العبرية الحديثة تمت كتابتها بالحروف العبرية ولكن كلماتها ومعانيها عربية وبناءً على معلومات الباحث نستنبط أنّ العبرية بدأت كنوع من اللهجة العربية بشبه الجزيرة العربية وتطورت في بلاد الأندلس حيث عاش اليهود والعرب لفترات طويلة وتأثر علماء اليهود  بالعلماء المسلمين ونقلوا الكثير من علومهم ومعارفهم حيث عُرفت هذه الفترة بالفترة الذهبية.

وقد أكد الدكتور محمد عقل أن اللغة العربية والعبرية من أصل واحد فمجمع اللغة العبرية احتوى على كلمات عربية كثيرة وهو ما أكدته الدراسات الإسرائيلية بأن إليعيزر بن يهودا وهو أحد مؤسسي اللغة العبرية في القرن التاسع عشر قد أخذ كلمات من اللغة العربية بالإضافة إلى وجود معاجم مشتركة ومتشابهة بين العربية والعبرية.

إنّ اللغة العربية لغة من الطراز الفريد ولغة متجددة والدليل على هذا أنها مازالت مستمرة حتى يومنا هذا ومازالت في تطور ففي هذا المقال قدمنا لكم معلومات عن ترتيب حروف الهجاء في اللغة العربية وتطرقنا في حديثنا إلى العلماء الذين قاموا بوضع هذا الترتيب وذكرنا تاريخ اللغة العربية وعلاقتها باللغة العبرية.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.