محتوى يحترم عقلك

حركة الأطراف أثناء النوم عند الأطفال

حركة الأطراف أثناء النوم عند الأطفال والعلاجات المنزلية لمتلازمة حركة الأطراف اثناء النوم ، اضطراب حركة الأطراف الدورية هو حالة تتحرك فيها أرجل الطفل وأحيانًا ذراعيه بشكل متكرر ولا يمكن السيطرة عليه أثناء نومه، كذلك يمكن أن تؤدي هذه النوبات من حركة الأطراف إلى تعطيل نوم الطفل مما يسبب الأرق أو النعاس أثناء النهار.

قد يعاني العديد من الأطفال والمراهقين الذين يعانون من حركات الاطراف أثناء النوم أيضًا من متلازمة تململ الساقين وهو اضطراب حركي آخر يشعر فيه الطفل أو المراهق عن إحساس غير مريح كما أنه لا تكون لديه القدرة على تحريك ساقيه عند الاستيقاظ، وفي هذا المقال حركة الأطراف اثناء النوم عند الاطفال، سوف نتحدث عن أسباب هذه الحركة بالإضافة إلى أعراضها.

ولأهمية هذا الموضوع لدى كل من الآباء والأمهات على حد سواء فإننا يسرنا اليوم أن نقدم لكم من خلال موقعنا زيادة هذا المقال تحت عنوان حركة الأطراف أثناء النوم عند الأطفال والعلاجات المنزلية لمتلازمة حركة الاطراف اثناء النوم ، وإليكم التفاصيل؛ فتابعونا.

ما سبب نقص الصفائح الدموية عند الأطفال؟ هذا ما سوف نجيب عنه في هذا المقال تفضلي عزيزتي الأم بالمتابعة نقص الصفائح الدموية عند الأطفال

حركة الأطراف أثناء النوم عند الأطفال والعلاجات المنزلية لمتلازمة حركة الأطراف اثناء النوم

ما هي اضطراب حركة الاطراف

هو اضطراب عصبي يؤثر على الدماغ والعمود الفقري وأعصاب التوصيل، كذلك يؤثر على قدرة الطفل على الاستلقاء أثناء الليل وقد يؤثر على مدة النوم ونوعيته، كان يُعرف سابقًا باسم الرمع العضلي أثناء النوم أو الرمع الليلي، يمكن أن تؤثر حركة الاطراف على أي عمر أو جنس.

عادة ما تحدث الحركات القصيرة في الساقين كل 20 إلى 40 ثانية تحدث في مجموعات والتي يمكن أن تستمر من بضع دقائق إلى بضع ساعات يمكن أن تأتي حركات الاطراف وتذهب وقد لا تحدث كل ليلة، كذلك قد تختلف المدة الزمنية للمجموعات.

لا يدرك معظم الأطفال والمراهقين حدوثها، ولكن الحركات الأقوى غالبًا ما توقظ الطفل من النوم، يمكن أن تكون حركة الاطراف اثناء النوم عند الاطفال تحدث في شكل تشنجات عضلية قصيرة، غالبًا ما يعاني الأطفال المصابون بحركة تلك الاطراف من متلازمة تململ الساق، وهي حاجة لا يمكن السيطرة عليها لتحريك أرجلهم أثناء الاستيقاظ ويكون ذلك عادةً استجابة للألم أو الانزعاج.

حركة الاطراف أو تململ الساق عند الأطفال كلاهما لا يمكن السيطرة عليهما لتحريك الأطراف السفلية الفرق هو عندما تحدث عند الأطفال الذين يعانون من أعراض حركة الاطراف سيكونون نائمين ولا يدركون أنها تحدث أما حركة تململ الساق تحدث عندما يكون الأطفال مستيقظين.

لا يعرف الباحثون السبب الدقيق لهذا الاضطراب يعتقد البعض أنه قد يكون مرتبطًا بانخفاض مستويات الحديد أو مشكلة في الأعصاب في الأطراف بسبب حالة أخرى مثل مرض السكري.

ما الذي يسبب ضيق التنفس عند الأطفال؟ وما هي طرق العلاج؟ كل هذه الأسئلة وأكثر سوف نجيب عنها من خلال هذا المقال ضيق التنفس عند الأطفال ما هو اسبابه وكيفية علاجه

أسباب حركة الأطراف اثناء النوم عند الاطفال

السبب الدقيق لهذا الاضطراب غير معروف يعتقد العلماء أنه قد يكون مرتبطًا بانخفاض مستوى الحديد أو مشاكل في التوصيل العصبي للأطراف بسبب مرض السكري أو أمراض الكلى، على الرغم من أنه ليس بالضرورة سببًا يُعتقد أن كل ما يلي يؤثر أو يزيد من خطر حركات الأطراف الدورية في النوم:

  • متلازمة تململ الساقين
  • مادة الكافيين

الآثار الجانبية لبعض الأدوية بما في ذلك مضادات الاكتئاب (مثل مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات ومثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية)، ومضادات مستقبلات الدوبامين (على سبيل المثال بعض الأدوية المضادة للغثيان) والليثيوم وبعض مضادات الاختلاج.

اضطرابات النوم الأخرى مثل النوم القهري (اضطراب النوم الذي ينطوي على الرغبة الشديدة في النوم أثناء ساعات الاستيقاظ) واضطراب الأكل المرتبط بالنوم.

الاضطرابات العصبية النمائية والوراثية، بما في ذلك اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط ومتلازمة وليام.

إصابة الحبل الشوكي / ورم الحبل الشوكي.

تراكم الفضلات في الدم بسبب ضعف وظائف الكلى.

فقر الدم انخفاض مستوى الهيموجلوبين المادة التي تحمل الأكسجين في الدم.

الانسحاب من الأدوية المهدئة مثل الباربيتورات أو البنزوديازيبينات (مثل الفاليوم).

أعراض حركة الأطراف أثناء النوم عند الاطفال

قد يستيقظ الأطفال في منتصف الليل أو يعانون من الأرق المزمن، وقد يواجهون أيضًا صعوبة في النوم، مما قد يتسبب في التعب الشديد أثناء النهار وقد يؤدي أيضًا إلى اضطرابات أخرى في النوم.

ما فائدة الزبادي في الشهر السادس للرضيع؟ وما هي طرق تشجيع الأطفال لتناوله؟ هذا ما سوف نعرفه عند قراءة هذا المقال بالتفصيل الزبادي للرضع في الشهر السادس ما هي أهميته وبعض طرق تشجيع الأطفال لتناوله

 قد تختلف الأعراض الإضافية ل حركة الاطراف اثناء النوم عند الاطفال وتأتي وتذهب بما في ذلك ما يلي:

  •  مشاكل الصحة السلوكية بما في ذلك القلق والغضب والاكتئاب وفرط النشاط والتهيج والاندفاع وضعف التركيز.
  •  حركات الساق غير المنتظمة أثناء النوم وتمثل هذه الحركات ما يلي (الركل، الأرجل المتشنجة، الوخز أو ثني القدم)
  •  النوم أثناء النهار
  •  مقاومة وقت النوم
  •  نوم بدون راحة
  •  كثرة الحركة في السرير عند النوم والشعور بالتوتر والأرق.

عوامل خطر الإصابة بحركة الأطراف

يمكن أن تزيد بعض العوامل من فرص الإصابة بمرض اضطراب حركة الاطراف ويمكن أن تجعل هذه العوامل حالة الطفل أسوأ ومن هذه العوامل ما يلي.

  • مادة الكافيين
  • الأمراض المزمنة (السرطان والسكري وأمراض / فشل الكلى).
  • الوراثة (تنتقل عبر الأجيال).
  • نقص الحديد (مع أو بدون فقر الدم).
  • الأدوية (مثل مضادات الغثيان، مثل ميتوكلوبراميد / ريجلان، مضادات الذهان مثل هالوبيريدول / هالدول؛ ليثيوم؛ مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية مثل بروزاك أو زولوفت ؛ ومضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات، مثل أميتريبتيلين)
  • ضمور الجهاز المتعدد (اضطراب عصبي نادر يؤثر على وظائف الجسم اللاإرادية، بما في ذلك وظيفة المثانة وضغط الدم والتنفس والتحكم في العضلات).
  • الخدار (النعاس المفرط والهلوسة وشلل النوم).
  • انقطاع النفس الانسدادي النومي يتسبب في التنفس الضحل أو توقف التنفس أثناء النوم بسبب انسداد في الحلق.
  • اضطراب سلوك نوم والذي يتسبب في عدم اكتمال أو عدم وجود شلل أثناء نوم والذي يسمح للأطفال بالحركة أثناء نومهم.
  • متلازمة تململ الساقين.
  • حالة إصابة الحبل الشوكي أو العمود الفقري.
  • تتراكم الفضلات في الدم بسبب مشاكل في وظائف الكلى.

ثقب القلب عند الأطفال من المشكلات التي تؤرق الكثير من الآباء والأمهات، متي يقفل؟ وما هي أنواعه؟ وما العوامل التي تؤدي إل الإصابة به؟ هذا  ما سوف نعرفه عند قراءة هذا المقال بالتفصيل تفضلوا بالمتابعة متى يقفل ثقب القلب عند الأطفال ؟ وما هي أنواعها؟ والعوامل التي تؤدي إلى إصابة الطفل بثقب في القلب

علاج الإصابة بحركة الأطراف عند الأطفال

يشمل العلاج تناول الأدوية التي إما تقلل من الحركات أو تساعد الشخص على النوم خلال حدوث تلك الحركات.

الأدوية

هذه الأدوية لا تعالج حركة الاطراف اثناء النوم عند الاطفال ولكنه يخفف الأعراض لاحظ أن العديد من الأدوية المستخدمة لعلاج حركة الاطراف هي نفسها المستخدمة في علاج متلازمة تململ الساقين.

البنزوديازيبينات: هذه الأدوية تعمل على قمع العضلات كما أنها مهدئة وتساعدك على النوم خلال الحركات.

كلونازيبام (كلونوبين)، على وجه الخصوص ثبت أنه يقلل من العدد الإجمالي لحركات الأطراف الدورية في الساعة ربما يكون الدواء الأكثر استخدامًا لعلاج حركة الاطراف.

عوامل الدوبامين: زادت هذه الأدوية من مستويات ناقل عصبي مهم (مادة كيميائية في الدماغ) تسمى الدوبامين، وهو أمر مهم في تنظيم حركات العضلات يبدو أن هذه الأدوية تعمل على تحسين الحالة لدى بعض الأشخاص ولكن ليس لدى الآخرين، الأمثلة المستخدمة على نطاق واسع هي يفودوبا / كاربيدوبا /وبيرماكس.

مساعدات النوم ومرخيات العضلات (البنزوديازيبينات).

لا تقضي هذه الأدوية على الأعراض تمامًا، ولكنها يمكن أن تساعد على الاسترخاء والنوم بشكل أفضل.

تشمل الأدوية في هذه المجموعة:

  • كلونازيبام (كلونوبين)
  • eszopiclone (Lunesta)
  • تيمازيبام (Restoril)
  • زاليبلون (سوناتا)
  • زولبيديم (أمبين)

العلاجات المنزلية لمتلازمة حركة الأطراف أثناء النوم

من الممكن أن تساعد هذه الأشياء على تقليل الحركة قد يستغرق الأمر بعض التجربة للعثور على العلاجات الأكثر فائدة.

إليك بعض الأمثلة التي يمكنك تجربتها:

  • قلل أو تخلص من تناول الكافيين والكحول والتبغ.
  • جاهد للحصول على جدول نوم منتظم مع نفس وقت النوم ووقت الاستيقاظ كل يوم من أيام الأسبوع.
  • ممارسة بعض التمارين كل يوم مثل المشي أو السباحة.
  • تدليك أو شد عضلات الساق في الليل.
  • أخذ حمام دافئ قبل النوم.
  • استخدام وسادة تدفئة أو كيس ثلج عندما تعاني من الأعراض.
  • ممارس اليوجا أو التأمل.
  • عند وجود اشياء تتطلب الجلوس لفترات طويلة مثل رحلة السيارة أو الطائرة حاول ترتيبها في وقت مبكر من اليوم وليس في وقت لاحق.
  • إذا كان الطفل يعاني من نقص في الحديد أو أي نقص غذائي آخر، أسأل الطبيب أو أخصائي التغذية عن كيفية تحسين نظامك الغذائي. تحدث إلى الطبيب قبل إضافة المكملات الغذائية، قد يكون تناول بعض المكملات الغذائية ضارًا إذا لم تكن تعاني من نقص.

ماهي علاج التهابات اللثة عند الأطفال؟ وما طرق العناية بها؟ كل هذه الأسئلة وأكثر سوف نجيب عنها في هذا المقال بالتفصيل تفضلي بالقراءة عزيزتي الأم التهابات اللثة عند الأطفال وطرق العناية بها

قدمنا لكم من خلال موقعنا هذا المقال عن حركة الأطراف أثناء النوم عند الأطفال والعلاجات المنزلية لمتلازمة حركة الاطراف اثناء النوم ، نرجو أن نكون قد أفدناكم وأجبنا على كل أسئلتكم ونرحب بمزيد من الأسئلة والاستفسارات عبر موقعنا ونعدكم بالرد عليها في أقرب وقت إن شاء الله.

طبتم وطاب لقاؤنا بكم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.