الشركات ذات المسئولية المحدودة مميزاتها وعيوبها

الشركات ذات المسئولية المحدودة هي إحدى أنواع الشركات التي يتم تصنيفها تحت خانة شركات الأموال، وخلال الموضوع التالي سيعرض لكم موقع زيادة أبسط الطرق وكافة الأوراق المطلوبة والجهات المعنية من أجل إنشاء الشركات ذات المسئولية المحدودة

الشركات ذات المسئولية المحدودة

الشركات ذات المسئولية المحدودة

هي أحد أنواع الاستثمار التي تُدِر دخلًا لا بأس به؛ لذلك يبحث عنها العديد من المستثمرين، ويتم تكوينها بواسطة شريكين كحد أدنى ويُمكن أن يصل لأكثر من ذلك بشرط ألا يزيد عن الخمسين.

تخضع تلك الشركات إلى طريقة مُعينة في الإدارة على عكس باقي الشركات؛ حيث يتشارك المسئولون بالشركة في الديون كلٌ وفقًا لمقدار رأس المال المُشارك به، كما قامت بمعالجة المشكلات التي واجهت الشركات الأخرى وحققت منها استفادة كبيرة، بالإضافة إلى امتيازها بعدة خصائص أهمها المسئولية.

اقرأ أيضًا: تفاصيل رسوم تأسيس شركة ذات مسئولية محدودة

خصائص الشركات ذات المسئولية المحدودة

تتسم الشركات ذات المسئولية المحدودة بتحديد عدد من الخصائص أولًا وهي:

نوع الشركة

يتم إدراج ذلك النوع من الشركات تحت تصنيف شركات الأموال باعتبارها تهدف إلى تحقيق الأموال، فيما يُدرجها البعض تحت تصنيف الشركات المختلطة باعتبارها شركة تجارية.

الشركاء

أوجب القانون الشركات ذات المسئولية المحدودة بأن يكون الحد الأدنى للشركاء هو شريكين، وفي الوقت ذاته لا يتجاوز الخمسين شريكًا، وذلك حتى تتمكن الشركة من ممارسة أنشطتها بكافة المشاريع.

المسئولية

تنقسم المسئولية في الشركات ذات المسئولية المحدودة إلى قسمين وهما:

مسئولية الشركاء: تتناسب مسئولية الشركاء مع حصصهم في رأس المال تناسُبًا طرديًا؛ فكلما زادت حصة رأس المال زادت المسئولية.

مسئولية الشركة: تخضع الشركة لمجموعة من المسئوليات مُجبرة على تنفيذها لما عليها من التزامات.

اسم الشركة

سمح القانون للشركات ذات المسئولية المحدودة بأن تعطي لنفسها اسمًا يدل على النشاط الذي تقوم به مثل شركات الأموال، وهذا بالإضافة إلى سماحه بتضمين أحد أسماء الشركة بالاسم الخاص بالشركة.

رأس المال

أشار القانون إلى ضرورة تحديد الحد الأدنى لرأس المال وإعلام الشركاء به خلال العقد المُبرم عند تأسيس الشركة، مع مراعاة تقسيمه بنسب متساوية.

نوعية الشركاء

أتاح القانون إمكانية مُشاركة الأجانب في الشركات ذات المسئولية المحدودة بنسبة 100%، وذلك بخلاف الشركات التي تقتصر أنشطتها على المصريين فقط.

الإدارة

يتولى إدارة الشركة أحد الشركاء بمفرده أو بالمُشاركة مع أكثر من شريك، ويعمل الشركاء على تعيين المديرين من خلال عقد الشركة أو بواسطة عقد مُنفصل.

الاكتتاب العام

لم يُتح القانون إمكانية الجزئية المُتعلقة بالاكتتاب العام عند الاحتياج لتزويد رأس المال.

نقل ملكية الحصص

أتاح القانون إمكانية تبادل الحصص بين الشركاء عن طريق تقديم التنازلات إلى الطرف الآخر، أو التنازل عمه للغير وفقًا للبنود الموضوعة بالعقد الخاص بالشركة، فيما منع إمكانية تحويل الحصص إلى صكوك يُسمح بتداولها.

الجمعية العامة

هي الجهة التي تضم جميع الشركاء وتُعقد لمُناقشة وتحديد الميزانية السنوية للشركة إلى جانب تحديد السياسة العامة للشركة واتخاذ كافة القرارات المُتعلقة بها، بدعوة من المدير أو بعض الشركاء الذين يملكون نسبة 5% من نسبة رأس المال، كما تمتلك مجموعة من الصلاحيات تتمثل في:

  • إمكانية استبدال المدير وتعيين أحد غيره.
  • القدرة على تعديل صلاحيات المدير واختصاصاته.
  • القيام بتعيين مراقبًا خاصًا للحسابات بالشركة.

يتم دعوة الشركاء لحضور الجمعية العامة قبل انعقادها بمدة لا تقل عن خمسة عشر يومًا عن طريق رسالة تتضمن لجدول المهام، كما يتم التصويت على قرارات تلك الجمعية من خلال ما تتجه إليه أغلبية الأصوات، وفي حالة عدم اتفاق الآراء بالأغلبية يتم استشارة الأعضاء والتصويت على مقترحاتهم.

مجلس الرقابة

مع تزايد عدد الشركاء ترتب تشكيل مجلس رقابي مُكون من عدد من الشركاء ويُشرف على تكوينه الجمعية العامة، وتُكل إليهم مهمة الإشراف على المدير ومُتابعة أعمال الشركة.

اقرأ أيضًا: الفرق بين شركات الأشخاص وشركات الأموال؟!

الأوراق المطلوبة لتأسيس الشركات ذات المسئولية المحدودة

يتطلب تأسيس الشركات ذات المسئولية المحدودة مجموعة من الأوراق والتي تتمثل في:

  • سند الوكالة: هو العقد الصادر عن جميع الشركاء للوكيل الذي يختارونه من بينهم وقوموا بتفويضه لمُسايرة عملية تصديق العقد في الشهر العقاري، ويشمل محتواه على إعطاء الحق لصاحبه في إنشاء إحدى الشركات الخاصة.

في حالة ما إذا كان مؤسسو الشركة من الأجانب يتطلب حينها توافر ختم الشهر العقاري من السفارة المصرية الموجودة بالبلد التي يتواجد بها ذلك الفرد، من  ثُم التصديق عليه من قَبل وزارة الخارجية المصرية.

  • صورة البطاقة الشخصية للمصريين وصورة من جواز السفر للأجانب.
  • شهادة تفيد بوضع رأس المال بأكمله داخل أحد البنوك المُعتمدة.
  • الحصول على شهادة عدم تطابق الاسم التجاري للشركة مع شركة أخرى.
  • توافر خطاب قبول التعيين.

البيانات اللازم توافُرها في عقد التأسيس

يُشترط أن يتواجد عدد من البيانات داخل عقد التأسيس مثل:

  • توضيح اسم الشركة وموقعها إلى جانب الغرض من تأسيسها.
  • توافُر أسماء الشركاء وأماكن إقامتهم بالإضافة إلى جنسياتهم.
  • تحديد عدد الحصص التي ينقسم إليها رأس مال الشركة.

الإجراءات اللازمة لتأسيس الشركات ذات المسئولية المحدودة

يوجد عدد من الإجراءات التي يلزم توافرها للبدء في تأسيس ذلك النوع من الشركات والتي تتمثل في:

  • القيام بملأ البيانات في العقد الابتدائي: يتم استخدام ذلك العقد كدليل إرشادي للشخص المُفوض بإدخال البيانات، وعند الحاجة إلى تعديل أحد بنود العقد يجب العودة إلى المؤسسة أولًا والحصول على موافقتها.
  • ملأ نموذج الاستعلامات الأمنية: يتم اللجوء إلى ذلك النموذج في حالة أن أحد المديرين أو الشركاء من الأجانب؛ حيث يتم الحصول على ذلك النموذج من خلال هيئة الاستثمار من ثَم مراجعته من قِبل أحد المحامين المُختصين.
  • استخراج شهادة عدم التباس الاسم التجاري: يتم استخراج تلك الشهادة من خلال مُجمع الخدمات الاستثمارية عند قيام البنك بطلب لذلك المُستند؛ لتسهيل عملية إنشاء حساب بنكي.
  • فتح حساب بنكي للشركة: بعد تقديم شهادة عدم الالتباس التجاري إلى البنك، يقوم الوكيل الذي قام المؤسسون بانتدابه بفتح الحساب البنكي، ويقوم بوضع كافة رؤوس الأموال بها؛ ليعمل البنك على تجميد الحساب حتى يتم استخراج السجل التجاري للشركة، بالإضافة إلى ذلك يقوم الشركاء بإرسال صورة من الطلب الذي يحتوي على قيمة رأس المال رفقة الشهادة البنكية
  • .المتابعة مع إدارة التأسيس: يعمل وكسل المؤسسين على متابعة الإجراءات مع هيئة الاستثمار حتى يتأكد من إتمام وصول الشهادة، وقد يستغرق ذلك الأمر فترة زمنية قد تصل إلى 3 أيام.

تابع إجراءات التأسيس

استكمالًا لما سبق من إجراءات…

  • القيام بسحب نموذج متابعة خطر سير الشركة: يتم استخراج ذلك النموذج مجانًا عبر هيئة الاستثمار بعد التأكد من تقديم كافة الأوراق المطلوبة لإتمام تأسيس الشركة.
  • مراجعة الأوراق للتأكد من اكتمالها: يقوم أحد موظفي قسم التأسيس بمراجعة جميع الأوراق الخاصة بالشركة للتأكد من اكتمالها، من ثَم يقوم بطباعة العقد وطلب توقيع وكيل المؤسسين.
  • دفع الرسوم وتصوير الأذونات: قبل القيام بعملية الدفع يُرجى تصوير الأذونات الخاصة بدفع الرسوم، من ثَم التوجه إلى البنك.
  • التأكد من تواجد أصل التوكيل: يجب أن يتوافر أصل التوكيل إلى جانب البطاقة الشخصية لوكيل المؤسسين حتى يتم توثيق العقد بالشهر العقاري.
  • انتظار ظهور قرار التأسيس: يتم ظهور قرار التأسيس بعد انقضاء حوالي 24 ساعة من توثيق العقد بالشهر العقاري، من ثَم تسليم ملف الشركة إلى الغرفة التجارية لبدء مزاولة المهنة.

فور الانتهاء من ذلك يقوم المحامي بإرسال الأوراق الآتية لوكيل المؤسسين شهادة المزاولة، قرار التأسيس، أصول إيصالات رسوم السجل التجاري، عقد التأسيس.

  • القيام بصرف طلب القيد: يتم استخراج ذلك الطلب من خلال هيئة الاستثمار، ومن ثَم يشرع الوكيل بطلب نسختين من نموذج السجل التجاري.
  • صدور قرار التأسيس: يتم استلام نسختي النظام الأساسي والعقد الابتدائي بواسطة قرار التأسيس الذي يصدُر في خلال 40 يوم.

مميزات الشركات ذات المسئولية المحدودة

تمتلك الشركات ذات المسئولية المحدودة مجموعة من المميزات والتي منها:

  • عند تعرض أحد الشركاء للوفاة أو قيامه بالانسحاب فإن الشركة لا تتأثر نظرًا لأنها لا يتوقف عملها بشكل كلي على مؤسسيها.
  • تُتيح للشركاء حرية التصرف في الحصص الخاصة بهم.
  • يُساهم زيادة عدد الأعضاء في نمو الطموح وتحقيق التوسع والانتشار.
  • تعمل على زيادة نسبة الاستثمار وذلك يرجع إلى أن المسئولية المُوكلة إلى الشركاء محدودة.
  • تُساهم في دفع وحث المشاريع الصغيرة على الاستمرار.

اقرأ أيضًا: شروط الاستثمار الأجنبي في السعودية وما هو نظام الاستثمار الأجنبي في السعودية الجديد؟

عيوب الشركات ذات المسئولية المحدودة

بعد أن تعرفنا على المميزات التي تُقدمها تلك الشركات فلا بُد من ذكر عيوبها التي تتمحور حول:

  • يتم السماح بتمديد عمر الشركة لمرة واحدة فقط.
  • يتم مُحاسبة المدير إذا اكتُشَف ارتكابه لبعض الأخطاء في الإدارة، ويتولى تسديد ديون الشركة بمفرده.
  • لا يُسمح بزيادة رأس المال؛ فقيمتها تظل ثابتة مع مرور الوقت.
  • لا تتسمح بدعم الودائع والأعمال البنكية.

بذلك نكون قد أوضحنا ما هي الشركات ذات المسئولية المحدودة والأوراق التي تطلبها لتأسيسها، إلى جانب الإجراءات المُتبعة في التأسيس، بالإضافة إلى المميزات والعيوب التي تُحيط بهذا النوع من المؤسسات، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة المرجوة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.