رابط التسجيل في اختبار القدرة المعرفية 2022

رابط التسجيل في اختبار القدرة المعرفية 2022 يعد من اهتمامات المواطنين السعوديين الراغبين في أداء الاختبار، بحيث يكون لديهم المقدرة على تقديم الوظائف للقطاع العام في المملكة العربية السعودية، وتوفر هيئة التدريب والتعليم هذا الرابط والذي سنوضحه لكم من خلال موقع زيادة.

رابط التسجيل في اختبار القدرة المعرفية 2022

رابط التسجيل في اختبار القدرة المعرفية 2022

يعمل اختبار القدرة المعرفية على قياس القدرات العقلية والمهارات التي يجب أن يمتلكها الفرد وإن كان بإمكانه أداء الوظيفة التي يفضلها أم لا، حيث يقوم عدد من المتخصصين بوضع هذه الاختبارات على قواعد علمية لاختيار أفضل الفئات وأكفئهم لشغل العديد من الوظائف الحكومية، ويتم التسجيل من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  1. قم بتسجيل الدخول للموقع الإلكتروني من هنا.
  2. قم بكتابة رقم السجل المدني.
  3. سجل كلمة المرور.
  4. اضغط على “أنا لست برنامج روبوت”.
  5. اضغط على تسجيل الدخول.
  6. انتقل إلى الصفحة الرئيسية للموقع.
  7. اختر الاختبارات الموجودة للتسجيل.
  8. اضغط على اختبار القدرة المعرفية.
  9. قم بتحديد مكان الإقامة للتقديم.
  10. اختر نوع الاختبار محسوب أو ورقي.
  11. اختر أقرب مكان إليك لأداء الاختبار.
  12. اختر الوقت المناسب لتقوم بعمل الاختبار.
  13. تأكد من معلومات الحجز.
  14. قم بتسديد الرسوم لأداء الاختبار.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: روابط نماذج اختبار ستيب مع الحل والجهات التي تطلبها

أهمية اختبار قياس القدرة المعرفية

بعد أن قدمنا رابط التسجيل في اختبار القدرة المعرفية 2022، نوضح ما هي القدرة المعرفية وأهميتها، فهي مجموعة من القدرات التي يملكها الأشخاص من أجل فهم الأمور التي يمر بها في حياته العملية، فهي تعطيه القدرة على فهم وتقييم المواقف التي يتعرف عليها.

أهمية قياس القدرات المعرفية عند الأشخاص تكمن في مساعدتهم للتعرف على قدرة الفرد للقيام بواجبات وظيفته بأكمل وجه بغض النظر عن الوظيفة التي يقوم بها.

يعمل الاختبار على قياس قدرة الفرد على التعلم الذي يملكه والوسائل المعرفية التي تساعده على حسن التصرف في الكثير من المواقف في حياته العملية ومقدرته على حل المشكلات التي يواجها.

يعتبر الغرض من اختبار القدرة المعرفية هو التنبؤ بنجاح الموظف في أداء جميع مهامه الوظيفية، حيث يقيس الاختبار قدرات معرفية عمومية.

كما يقيس قدرته علي العمل مع الظروف المحيطة به، حيث تقوم الحكومة في المملكة السعودية بعمل هذا الاختبار من أجل التفضيل بين المتقدمين للوظائف في الخدمة المدنية فيما عدا الوظائف الصحية والتعليمية، فالتقديم على هذه الوظائف يتطلب اختبارات أخرى متخصصة.

الرسوم الموجهة للمواطنين في اختبار القدرة المعرفية

هذا الاختبار موجه للأشخاص السعوديين الحاصلين على الماجيستير والبكالوريوس للالتحاق بكافة الوظائف المدنية في المملكة العربية السعودية، حيث يجب على المتقدم بأداء الاختبار الإلكتروني أن يدفع مئتي ريال سعودي من خلال أحد الوسائل الإلكترونية المتاحة.

كما أن الحصول على مؤهل عالي هو أحد الشروط المطلوبة للتسجيل في اختبار القدرة المعرفية.

درجة النجاح لاجتياز اختبار القدرة المعرفية

درجة النجاح في القدرة المعرفية هي التي تحدد للفرد داخل المملكة السعودية الوظائف الحكومية التي  تناسب مؤهله الدراسي.

كما يوجد عدد كبير من الأشخاص الذين لا يعرفون الدرجة المطلوبة لاجتياز الاختبار لذلك قامت وزارة الخدمة المدنية بالنشر عبر حسابها على تويتر بأن الدرجة المطلوبة لاجتياز اختبار القدرة المعرفية تبدأ من 50 درجة.

أما في حالة عدم اجتياز الاختبار يمكن للشخص التسجيل في الاختبار مرة أخرى، و يكون الحد الأقصى لتسجيل الدخول في الاختبار هو 7 مرات لكل ثلاثة سنوات، وقد أعلنت هيئة التدريب والتعليم أنه يحق لها حسب قدرتها أن تقوم بحصر التسجيل على الأشخاص الذين لم يقوموا بالتسجيل في الاختبار من قبل.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: ما هو اختبار gre؟ والشروط اللازمة للتقديم

مواعيد تسجيل الدخول في الاختبار

يفتح المركز الوطني باب التسجيل لمرات عديدة خلال العام الواحد لكي يقوم الأفراد الراغبين في الاختبارات بالتسجيل عبر الموقع الإلكتروني، وبعد أن قدمنا رابط التسجيل في اختبار القدرة المعرفية 2022 يمكن الذهاب والتسجيل الآن، فقد بدأ التسجيل في الاختبار للفترة الأولى من يوم الثامن والعشرين من ديسمبر حتى الثاني والعشرين من فبراير 2022.

إجراءات اختبار القدرة المعرفية 2022

بعد انتهاء التسجيل يتم غلق باب التسجيل قبل فترة وجيزة من الاختبارات، حيث يتم حصر أعداد المتقدمين للقيام بالاختبار في كل مناطق المملكة السعودية وتحضير قاعات الاختبارات من أجل استقبال المؤدين للاختبار.

أعلن المركز الوطني عن مواعيد الفترة الثانية لاختبار القدرة المعرفية حيث تبدأ الاختبارات يوم السابع والعشرين من مارس 2022 حتى التاسع والعشرين من نفس الشهر، كما يجب على جميع من سجلوا في الاختبار من خلال الموقع الإلكتروني التوجه إلى المقر الذي تم اختياره أثناء التسجيل في الموعد الذي سبق تحديده.

كما يجب أخذ إثباتات للهوية الشخصية كالبطاقة وجواز السفر، ويجب الذهاب للامتحان بالملابس الرسمية والتواجد في قاعة الامتحان قبل الموعد المحدد بنصف ساعة.

ما ينص عليه الاختبار

تم تحديد مكونات الاختبار على أساس نظرية علمية جديدة هي نظرية كارول هورن كاتل لتصنيف القدرات العقلية، ويحتوي الاختبار على:

  • القدرة الكمية: هي القدرة على معالجة وتنمية المعلومات الكمية.
  • القدرة اللفظية: تؤدي إلى فهم معاني الكلمات وفهم العلاقات بينها وبين المعاني المتضمنة في نص مكتوب أو فقرة.
  • القدرة المكانية: هي القدرة على التكيف والرؤية البصرية باستخدام الأشكال الهندسية والصور، والقدرة على تصور الأشكال ثنائية الأبعاد والرسومات.
  • القدرة الاستدلالية: تدل على التفكير المنطقي من خلال قواعد الاستدلال الاستنباطي للتوصل إلى الاستنتاجات المطلوبة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: رابط التسجيل في اختبار الرخصة المهنية 1442 على tpl.etec.gov.sa

خلاصة الموضوع في 4 نقاط

بالاستناد إلى ما ورد ذكره في هذا الموضوع نجد أن:

  1. يمكن التسجيل في الاختبار من خلال رابط التسجيل في اختبار القدرة المعرفية 2022، والذي سبق أن قدمناه بالأعلى، والتسجيل متاح حتى 28 فبراير.
  2. يجب على المتقدم بأداء الاختبار الإلكتروني أن يدفع مئتي ريال سعودي من خلال أحد الوسائل الإلكترونية المتاحة.
  3. قامت وزارة الخدمة المدنية بنشر الدرجة المطلوبة لاجتياز الاختبار، والتي تبدأ من 50 درجة.
  4. يقيس الاختبار قدرة الفرد على التعلم والوسائل المعرفية التي تساعده على حسن التصرف في الكثير من المواقف.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.