قائمة أدوات التنظيف المنزلية الأساسية

قائمة أدوات التنظيف المنزلية الأساسية تبحث أغلب السيدات عنها باستمرار، حيث تلعب نظافة المنزل دورًا مهمًا في الحفاظ على صحة أصحابه سواء النفسية أم الجسدية.

فالنظافة تكون عامل أساسيًّا للحماية من الأمراض المختلفة الناتجة عن تجمع الجراثيم، لذا تابعي السطور التالية عبر موقع زيادة لتتمكني من معرفة ما يحتاجه منزلكِ عند التنظيف.

اقرأ أيضا: تنظيف الملابس البيضاء من الاصفرار

خلاصة الموضوع

قائمة أدوات تنظيف المنزل الأساسية

تعكس نظافة المنزل أسلوب حياة أصحابه وشخصياتهم، وتتمثل قائمة أدوات تنظيف المنزل الأساسية في السطور الآتية:

1_ المكنسة اليدوية

قائمة أدوات تنظيف المنزل الأساسية

تبدأ قائمة أدوات التنظيف المنزلية الأساسية بالمكنسة اليدوية، التي لا غنى عنها في أي منزل حيث يتم استعمالها في جميع أنحائه.

ويمكن العثور عليها بشعيرات ناعمة لإزالة الأتربة الموجودة بالسيراميك وأيضًا البلاط، بينما ذات الشعيرات الخشنة تستخدم في إزالة الأتربة العالقة بالسجاد.

2_ الفرشاة

قائمة أدوات تنظيف المنزل الأساسية

تأتي الفرش بعدة أحجام متنوعة في الأسواق، لذا ينصح بضرورة ابتياع أكثر من فرشاة بعدة أحجام متنوعة، لكي يتم تخصيص كل واحدة لمهمة مختلفة.

على سبيل المثال: فرشاة للتخلص من الأتربة العالقة بالنوافذ، فرشاة لتنظيف الأرضيات، فرشاة لتنظيف حوائط المطبخ والحمام، وأخرى لتنظيف الأحواض، والمرحاض.

يذكر أنه من الضروري أن يتم تنظيف جميع تلك الفرش بصفة دورية، حتى تكون دائمًا خالية من الجراثيم وتظل صالحة للاستعمال لأطول فترة ممكنة.

3_ زجاجة الرذاذ

قائمة أدوات تنظيف المنزل الأساسية

في الواقع لا يمكن التخلي عن زجاجة الرذاذ، في قائمة أدوات التنظيف المنزلية الأساسية على الإطلاق، حيث يتم استعمالها في تنظيف المرايا والزجاج وتلميعهم.

4_ المناشف

قائمة أدوات تنظيف المنزل الأساسية

تعد المناشف من أهم أدوات التنظيف المنزلية على الإطلاق، حيث لا يمكن الاستغناء عنها لاسيما بالمطبخ، ومن الضروري أن يتم تغيريها بصفة دورية.

ولإضافة لمسات جميلة لديكور المطبخ، يمكن شراء ألوان متناسقة من المناشف مع نفس ديكوره، وينصح بوضع أكثر من واحدة داخل المطبخ.

5_ الجاروف

قائمة أدوات تنظيف المنزل الأساسية

يعتبر الجاروف أحد أدوات التنظيف المهمة، وهو على رأس قائمة أدوات التنظيف المنزلية الأساسية باستمرار، حيث يتوفر بأكثر من شكل، فمنها ذو الأيدي القصيرة.

ومنها ذو الأيدي الطويلة، ودائمًا ما يفضل استعمال الجاروف بالأيد الطويلة لتسهيل جمع الأتربة أثناء التنظيف دون الحاجة لثني الظهر.

6_ الممسحة اليدوية

قائمة أدوات تنظيف المنزل الأساسية

يمكن العثور على الممسحة اليدوية بأكثر من شكل، وإمكانيات متنوعة، وأسعار مختلفة في الأسوق، وتعد من أدوات التنظيف المهمة.

فهي تساعد في مسح وتجفيف السيراميك والبلاط من الماء بفعالية، ويمكن استعمالها في أكثر من مكان في المنزل ليس من الضروري استعمالها للحمام فقط.

اقرأ أيضا: كيفية تنظيف السجاد وهو مفروش

7_ الدلو

قائمة أدوات تنظيف المنزل الأساسية

لا غنى عن الدلو في قائمة أدوات التنظيف المنزلية الأساسية على الإطلاق، حيث يستعمل في تسهيل عملية تنظيف وتلميع الأرضيات، فقد تم اختراع أكثر من شكل وحجم منه وبإمكانيات متعددة، بهدف جعل عملية مسح الأرضيات أسرع مما سبق.

يذكر أنه يجب أن يراعى تنظيف الدلو وممسحته بصفة دورية، مع إضافة المطهرات ذات الرائحة العطرة، للحد من تراكم البكتيريا بها، والتي تتسبب في جعل رائحتها غير محببة وكريهة.

8_ الإسفنج

قائمة أدوات تنظيف المنزل الأساسية

يستعمل الإسفنج في تنظيف الصحون والأواني، ويجب أن يتم تعقيمه بصورة مستمرة عن طريق نقعه داخل الماء الساخن، وبصفة دورية ينصح بتغييره، فمن السهل أن يتراكم عليه البكتريا والجراثيم ويتسبب في انبعاث الروائح الكريهة.

9_ المكنسة الكهربائية

قائمة أدوات تنظيف المنزل الأساسية

في الوقت الحالي أصبحت المكنسة الكهربائية أهم ما يكون، في قائمة أدوات التنظيف المنزلية الأساسية على الإطلاق، نظرًا لمساعدتها على شفط جميع الأتربة بدون إضاعة للوقت أو المجهود، وتأتي المكنسة الكهربائية بعدة أشكال وأحجام وإمكانيات مختلفة.

يأتي مع المكنسة الكهربائية مجموعة من الأدوات الصغيرة، التي تستخدم في شفط الأتربة العالقة في الأماكن الصعبة في المنزل، وكذلك المفروشات، الأجهزة المنزلية، وقطع الأثاث.

10_ القفازات

قائمة أدوات تنظيف المنزل الأساسية

تعتبر القفازات من الأدوات المهمة لكِ ولتنظيف المنزل، حيث تساعدكِ في التنظيف باستعمال المواد الكيمائية، وفي الوقت نفسه تحميكِ من التعرض لأضرار تلك المواد، وينصح بضرورة الاحتفاظ بزوجين من القفازات، واحد لتنظيف المطبخ وآخر لتنظيف الحمام.

11_ منفضة الغبار

قائمة أدوات تنظيف المنزل الأساسية

في الواقع لا تخلو قائمة أدوات التنظيف المنزلية الأساسية من منفضة الغبار، فهي أداة مهمة تستعمل في إزالة الغبار العالق في المناطق المرتفعة التي يصعب الوصول إليها، على سبيل المثال: الخزائن المرتفعة، الأسقف، المصابيح، والحوائط.

اقرأ أيضا: طريقة تنظيف الملابس البيضاء في الغسالة الاتوماتيك

12_ سلة المهملات

قائمة أدوات تنظيف المنزل الأساسية

يمكن الحصول على أكثر من شكل ولون وحجم، من سلة المهملات طبقًا لما يحتاجه كل مكان بالمنزل، حيث تعد سلة المهملات من أهم أدوات التنظيف المنزلية.

فيجب أن يوضع سلة داخل كل غرفة من المنزل، يذكر أنه يوجد أنواع منها بالغطاء ومن دونه.

13_ ورق الجرائد

قائمة أدوات تنظيف المنزل الأساسية

يمكن اعتبار ورق الجرائد أداة مهمة لتلميع الزجاج والمرايا، حيث يتميز بقدرته الرائعة على امتصاص الماء والملمع بفعالية، بجانب عدم تركه للآثار المزعجة على المرايا بعد الانتهاء من التنظيف.

14_ فرشاة الأسنان

قائمة أدوات تنظيف المنزل الأساسية

قد تشعرين بالغرابة ولكن يمكن استعمال فرش الأسنان لوظائف أخرى ثانوية، فهي من أدوات التنظيف الفعالة، حيث تستعمل في تنظيف الأماكن الضيقة وصعبة الوصول إليها، على سبيل المثال: تنظيف عيون المواقد والأفران وزواياهما، وحواف السيراميك والبلاط، وما إلى ذلك.

اقرأ أيضا: طريقة تنظيف السجاد المتسخ جدا

قائمة مواد تنظيف المنزل الأساسية

بالطبع بعض معرفتكِ بـ قائمة أدوات التنظيف المنزلية الأساسية سوف تكونين بحاجة إلى معرفة مواد التنظيف الأساسية، والتي تتمثل في السطور الآتية:

1_ عصير الليمون والخل الأبيض

قائمة مواد تنظيف المنزل الأساسية

يمكن استعمال مزيج عصير الليمون والخل الأبيض، في التخلص من البقع التي يصعب إزالتها من على الأسطح، على سبيل المثال: طبقة الكلس، ومخلفات الصابون.

وبقع الصدأ وما إلى ذلك، كما يمكن أيضًا استعمال الخليط في تنظيف الحمام، أحواض الصرف، حيث يساهم كذلك في التخلص من الروائح المزعجة.

2_ بيكربونات الصوديوم

قائمة مواد تنظيف المنزل الأساسية

تعتبر بيكربونات الصوديوم أو صودا الخبز من أفضل المواد الفعالة في تنظيف المنزل، فهي تتمتع بقدرة مثالية في التخلص من البقع وإذابتها دون ترك أي تأثير حمضي، ويمكن استعمالها على أسطح السيراميك والبلاط، وكذلك في تنظيف المطبخ والحمام، بالإضافة إلى قدرتها على التخلص من الزيوت العالقة داخل الفرن، وتستعمل كما يلي:

المقادير

  • 3 كؤوس ماء دافئ.
  • 1 كوب بيكربونات الصوديوم.

خطوات الإعداد والاستعمال

  1. قومي بخلط المكونين معًا بشكل جيد، إلى أن يتكون لديكِ خليط متجانس يستعمل لتنظيف البراد والزيوت العالقة بالفرن.
  2. لتنظيف الحمام، يتم إضافة سائل غسيل الأطباق للخليط السابق، حتى يتكون عجينة متماسكة للتنظيف.
  3. للتخلص من الرائحة المزعجة، يمكن وضع القليل من بيكربونات الصوديوم داخل علبة بلاستيكية داخل البراد، ويجب تغيريها مرة كل 30 يوم.

3_ منظف متعدد الاستخدامات

قائمة مواد تنظيف المنزل الأساسية

بجانب مواد التنظيف الأخرى، يمكنكِ أيضًا تحضير منظف متعدد الاستخدامات في المنزل بكل سهولة عن طريق اتباع الخطوات التالية:

المكونات

  • 2 ملعقة من الحجم الكبير خل أبيض.
  • 1 لتر ماء دافئ.
  • 2 ملعقة سائل غسيل الأطباق.
  • عبوة رذاذ بلاستيكية.

طريقة التحضير والاستخدام

  1. داخل العبوة البلاستيكية امزجي كافة المكونات معًا بشكل جيد.
  2. قومي برج العبوة جيدًا حتى تمتزج كافة المكونات سويًّا.
  3. الآن أصبح المنظف متعدد الاستخدامات جاهزًا، ويمكنكِ استعماله مع المنشفة أو الإسفنج للتخلص من الأوساخ العالقة في أي سطح ومن أي نوع.

4_ مزيل البقع

قائمة مواد تنظيف المنزل الأساسية

لإزالة البقع تحديدًا الصعبة منها يجب اللجوء إلى منتج تنظيف، قوي للتخلص منها بشكل نهائي، بغض النظر عن مكان تلك البقع، لذا يجب الحرص على وجود مزيل البقع، ضمن قائمة أدوات التنظيف المنزلية الأساسية باستمرار.

5_ ملمع الخشب

قائمة مواد تنظيف المنزل الأساسية

يوجد الكثير من ملمعات الأخشاب التي تتركه نظيفًا دون التأثير عليه والتعرض للكسر، وفي حالة عدم الرغبة في شراءه يمكن استعمال زيت الأطفال كملمع مثالي للأسطح الخشبية.

اقرأ أيضا: كيفية تنظيف الفضة من السواد في المنزل

6_ منظف الجلود

قائمة مواد تنظيف المنزل الأساسية

بالطبع تحتاج قطع الأثاث المصنوعة من الجلد إلى طريقة خاصة في التنظيف، لذا يجب أن تراعي وجود منظف الجلود ضمن قائمة مواد التنظيف خاصتكِ، حتى تتمكني من إزالة البقع العالقة بها، تنظيفها، وتلميعها دون التأثير على مظهر الجلد.

7_ ملمع الزجاج

قائمة مواد تنظيف المنزل الأساسية

يعتبر ملمع الزجاج من مواد التنظيف التي لا غنى عنها في أي منزل، حيث يحتاج الزجاج إلى مادة تنظيف محددة لا تتسبب في تلفه أو ظهور البقع عليه، لذا من الضروري أن يكون ضمن قائمة أدوات تنظيف المنزل خاصتكِ باستمرار.

8_ منظف الأرضيات

قائمة مواد تنظيف المنزل الأساسية

هناك منظفات خاصة بالأرضيات سواء السيراميك أم البلاط، والتي يتم استعمالها للتخلص من الأتربة والبقع العالقة بها، وتركها لامعة ونظيفة، وهناك الكثير من الروائح المنعشة والجميلة منها بالأسواق.

9_ معطر الجو

قائمة مواد تنظيف المنزل الأساسية

بعد الانتهاء من تنظيف المنزل فإن رائحة المنظفات والمواد الكيميائية تغلب على رائحته، لذا ليس هناك أفضل من استعمال معطرات الجو التي يمكنكِ العثور عليها بأكثر من رائحة جذابة ومنعشة، وإذا كنتِ من محبي البخور فيمكنكِ استعماله بدلًا من المعطر.

10_ مطهر الحمام

قائمة مواد تنظيف المنزل الأساسية

من الضروري أن تحتوي قائمة مواد التنظيف على مطهر الحمام، فهو مهم لقدرته على قتل الجراثيم المتراكمة على سطح المرحاض، كما يقضي على الروائح الكريهة، ويترك الحمام نظيف ومعقم باستمرار.

اقرأ أيضا: طريقة تنظيف الشفاط وإزالة الدهون

11_ منظف البلاتين

قائمة مواد تنظيف المنزل الأساسية

يعمل منظف البلاتين على التخلص من بقع الصدأ ويترك الأسطح نظيفة تخلو من الشحوم والبقع.

12_ سائل تطهير الغسيل

قائمة مواد تنظيف المنزل الأساسية

يساعد سائل تظهير الغسيل على التخلص من البقع الصعبة في الملابس، كما يتركها برائحة منعشة ولطيفة، لذا احرصي على استعمال النوع الملائم مع نوع ملابسك.

13_ المناديل المطهرة

قائمة مواد تنظيف المنزل الأساسية

تعتبر المناديل المطهرة للجراثيم من أهم أدوات التنظيف على الإطلاق، حيث يسهل استعمالها والتخلص منها، وتستعمل في عدة مهام متنوعة.

كالتخلص من البكتيريا والجراثيم، تنظيف مقابض الغرف والأجهزة، تنظيف وحدات التحكم ومفاتيح الإضاءة وما إلى ذلك.

14_ منظف الفولاذ

قائمة مواد تنظيف المنزل الأساسية

يستعمل منظف الفولاذ لتنظيف البراد وغسالة الصحون والأجهزة الفولاذية، وللحد من تعرضها للصدأ والبقع الصعبة.

15_ سائل غسيل الصحون

قائمة مواد تنظيف المنزل الأساسية

يعتبر سائل غسيل الصحون واحد من أهم مواد التنظيف التي لا غنى عنها في المنزل، ويوجد الكثير من العلامات التجارية منه والتي توجد في الأسواق.

ويستعمل في التخلص من البقع الصعبة وتلميع الصحون بصورة مثالية، كما يمنحها رائحة منعشة، وهناك أنواع منه تترك اليدين ناعمة الملمس بعد الاستعمال.

اقرأ أيضا: طرق تنظيف كراسي الحمام من الاصفرار

كيفية إعداد خطة لتنظيف المنزل

قبل تنظيف المنزل من الضروري الالتزام ببعض الطرق التي تقلل من الجهد المبذول والوقت المستغرق في التنظيف، وهي تكون كما يلي:

1_ تحديد الوقت المستغرق لتنظيف المنزل

قبل التنظيف يجب أن تقوم ربة المنزل بإعداد خطة لبدء العمل من خلال تحديد المهام المنزلية المتراكمة، وتحديد الوقت الذي تحتاجه لإنجازها، وبالتالي تصبح عملية التنظيف أبسط.

ينبغي أن تبدأ المرأة عملية تنظيف المنزل بالجهة العلوية ثم الهبوط إلى الأسفل بشكل تدريجي، لكيلا تتسخ الأرضية والسجاد، ويفضل تقسيم المهام المنزلية على أيام الأسبوع لكيلا تتراكم، مع الالتزام بتحديد يوم محدد خلال الشهر للتنظيف العميق للمنزل.

2_ تسجيل المهام المطلوبة

إن تدوين قائمة الأعمال المنزلية في ورقة من الخطوات التي تسهل عملية التنظيف المنزلي وتجعلها أسرع، كما تضمن المرأة بذلك عدم تكرار في تنفيذ المهام.

3_ توزيع المهام على كل أفراد المنزل

إن توزيع المهام المنزلية على أصحاب المنزل واحدة، من الخطوات المهمة للتقليل من الوقت والجهد المبذول، ومع ذلك يجب أن تأخذ ربة المنزل عمر ومقدرة الفرد بعين الاعتبار عند توزيع الأعمال.

طرق تنظيف المنزل

الكثير من السيدات يعتقدن أن تنظيف المنزل عملية مرهقة وصعبة، وبالطبع هذا الاعتقاد خاطئ، حيث يمكن جعل عملية التنظيف أسهل عبر الالتزام بعمل الخطوات التالية:

1_ طريقة تنظيف حجرة النوم

يبدأ تنظيف حجرة النوم بتغيير شراشف السرير، ثم إخراج الثياب غير النظيفة منها ووضعها بالمكان الخاص بها، ثم نفض الغرفة بأكملها من الغبار المتجمع على الأسطح والأرضيات، ثم تلميع قطع الأثاث والتخلص من البقع العالقة بها، ثم كنس الأرضية والتخلص من الأتربة، وجمع الأغراض المتناثرة ووضعها بمكانها المخصص.

2_ طريقة تنظيف المطبخ

يعد المطبخ الجزء الأكثر أهمية في المنزل، وقد يستغرق الكثير من الوقت في تنظيفه، وتبدأ عملية تنظيف بجمع الصحون المتسخة وغسلها ثم تركها حتى تجف بمفردها، ثم يتم تنظيف الأسطح والأجهزة من الشحوم وبقع الصدأ، ثم تنظيف وترتيب خزائن المطبخ.

تلميع أسطح الرخام والسيراميك، ثم فرك البقع العالقة باستعمال إسفنج من النوع الخشن، وفي الأخير يتم شطف الأرضية وإخراج المخلفات من المنزل.

3_ طريقة تنظيف حجرة الضيوف أو الجلوس

يمكن البدء بتنظيف حجرة الجلوس عبر إعادة الوسائد إلى أماكنها المحددة على الكنب، ثم إزالة الغبار والبقع العالقة بقطع الأثاث، ثم استعمال المكنسة الكهربائية في كنس الأرضية، وفي حالة كون قطع الأثاث مصنوعة من الجلد يتم تنظيفها بالملمع الخاص بها.

4_ طريقة تنظيف الحمام

تبدأ عملية تنظيف الحمام بتنظيف المرحاض جيدًا، بواسطة استعمال أدوات التنظيف الخاصة به كالفرشاة ومطهر المرحاض، ثم يتم تنظيف المغسلة عبر استعمال الإسفنج المخصص لها، وبعدها ينظف حوض الاستحمام للتخلص من الشوائب والبكتيريا العالقة به، وأخيرًا يتم مسح الأرضية وتجفيفها.

5_ طريقة تنظيف المرايا والزجاج

يتم تنظيف المرايا والأسطح الزجاجية عبر رش ملمع الزجاج على الأسطح واستعمال منشفة قطنية في التنظيف عبر المشي في حركات دائرية، ثم تجفيفها باستعمال ورق الجرائد.

بعد الانتهاء من الخطوات السابقة يتم رش معطر الجو والاستمتاع بالمنزل نظيف، مرتب، وذو رائحة منعشة وجميلة.

أهمية التنظيف المستمر للمنزل

بالطبع التنظيف المستمر له فوائد متعددة وأهمية كبيرة لأصحابه، والتي تتمثل في النقاط التالية:

  • الحفاظ على صحة وسلامة الأطفال وحمايتهم من الإصابة بالأمراض المنتقلة عبر الجراثيم المتراكمة على الأسطح.
  • التخلص من الجراثيم والبكتيريا بصفة مستمرة، مما يقي جميع أفراد المنزل من الأمراض.
  • الإحساس بالراحة السكينة والعيش في جو منزلي مرتب ومنظم.
  • التحسين من جودة الهواء وتجديده باستمرار داخل المنزل.
  • تعزيز النمو العميق لدى أصحاب المنزل، وزيادة الطاقة الإيجابية داخل المنزل.

اقرأ أيضا: تنظيف الفضة من السواد بعدة طرق متنوعة وبسيطة

نصائح عامة لمنزل مرتب ونظيف

نصائح عامة لمنزل مرتب ونظيف

هناك مجموعة من الإرشادات التي ينصح بضرورة الالتزام بها، للمحافظة على منزلكِ نظيف ومرتب باستمرار، وتكون تلك النصائح كما يلي:

  • مراعاة وضع جميع مستلزمات التنظيف داخل أماكنها المخصصة، بمعنى وضع مستلزمات المطبخ داخله، وهكذا.
  • الحرص على استخدام المطهرات بصفة دائمة، للحد من تراكم الجراثيم والبكتيريا بالمنزل والحفاظ على نظافته.
  • مراعاة استخدام موانع الانزلاق في أرضيات المنزل، لوقاية أصحابه من الوقوع.
  • الحرص على تنظيف المطبخ بشكل يومي، والتخلص من الآثار الناتجة عن الطبخ، لكيلا تتراكم الدهون وتشكل بقع يصعب التخلص منها.
  • الابتعاد عن خلط مستلزمات التنظيف معًا، لكيلا يحدث تفاعل كيميائي ينتج عنه غازات وروائح سامة وكريهة.
  • الحرص على تنظيف وتلميع الأسطح الزجاجية والمرايا والأرضيات بصفة دورية، حتى لا تتراكم الأتربة والغبار عليها.
  • مراعاة تهوية مراتب وفرش الأسرة 1 مرة كل 30 يوم، عبر تعريضها لأشعة الشمس لإزالة البكتيريا والروائح المزعجة العالقة بها.
  • الحرص على الترتيب والتنظيف معًا لأن العمليتين مكملتان لبعضهما البعض.
  • مراعاة تهوية المنزل وفتح الأبواب والنوافذ بشكل يومي، لإعطاء أشعة الشمس فرصة للدخول.
  • وضع لمسة ديكور خاصة عبر تجديد الستائر أو السجاد.
  • مراعاة تنظيف الإكسسوار والقطع صغيرة الحجم بالمنزل بصفة يومية.

اقرأ أيضا: طريقة تنظيف البوتاجاز شديد الاتساخ

في الختام نكون بذلك قد عرضنا قائمة أدوات التنظيف المنزلية الأساسية بالتفصيل لكِ، ويرجى الالتزام بالنصائح المذكورة سابقًا والحرص على اتباع طرق التنظيف السابقة.

حتى تصبح عملية التنظيف بالنسبة لكِ أسهل وأسرع، فنظافة المنزل أمر مهم لكِ ولأفراده لذا احرصي دائمًا على أن يكون منزلكِ نظيف ومرتب.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.