محتوى يحترم عقلك

قائمة العطل الرسمية في مصر 2022 بالتواريخ

قائمة العطل الرسمية في مصر 2022  هي ما ينتظر صدورها الكثير من الناس؛ حتى يتعرفوا على المواعيد التي سيحصلون على وقتهم الخاص خلالها بعيدًا عن ضغوطات العمل والاستمتاع بهذه العطلات مع عائلتهم وأصدقائهم.

لذا سيصحبكم موقع زيادة عبر جولة قصيرة نتعرف سويًا من خلالها على قائمة العطل الرسمية في مصر 2022.. إلى جانب نبذة بسيطة عن تلك العطلات، كل ذلك وأكثر ستجده خلال السطور التالية.

قائمة العطل الرسمية في مصر 2022

 

مع حلول عام جديد يبحث الكثير منا عن العطل الرسمية ومواعيدها؛ حتى ينال قسطًا من الراحة خلال تلك الأيام، أو يقوم ببعض الزيارات العائلية، في مصر على سبيل المثال تنقسم قائمة العطل الرسمية إلى عدد من المناسبات منها الوطني، ومنها الديني، ومنها الثوري، ويحتفل عدد كبير من المصريين بتلك المناسبات.. وفيما يلي سنعرض لكم قائمة العطل الرسمية في مصر 2022.

  1. عيد الميلاد القبطي: 7 يناير.
  2. ثورة 25 يناير: 25 يناير.
  3. عيد تحرير سيناء: 25 إبريل.
  4. عيد العمال: 1 مايو.
  5. عيد الفصح القبطي: 2 مايو.
  6. عيد شم النسيم: 3 مايو.
  7. عيد الفطر المبارك: 13 و14 مايو.
  8. ثورة 30 يونيو: 30 يونيو.
  9. وقفة عرفات: 19 يوليو.
  10. عيد الأضحى المبارك: 20 و21 يوليو.
  11. عيد الثورة: 23 يوليو.
  12. رأس السنة الهجرية: 9 أغسطس.
  13. عيد القوات المسلحة: 6 أكتوبر.
  14. المولد النبوي الشريف: 18 أكتوبر.

عيد الميلاد القبطي

يُعد عيد الميلادي القبطي هو أحد أهم الأعياد المسيحية على الإطلاق.. حيث يحتفل المسيحيون في ذلك اليوم بمولد السيد المسيح عيسى ابن مريم.. ويعتبر ذلك اليوم هو أول العطلات التي يستقبلها المصريين.. والتي نعرضها خلال قائمة العطل الرسمية في مصر، ويوافق ذلك اليوم الخميس السابع من يناير.

عيد ثورة 25 يناير

يعتبر عيد ثورة 25 يناير من الأعياد التي يحتفل بها المصريون كل عام بمناسبة أن ذلك اليوم هو بداية الشرارة لتنحي الرئيس الراحل محمد حسني مبارك عن منصبه كرئيس لجمهورية مصر العربية عام 2011 ميلاديًا.. وكان يُعرف ذلك اليوم فيما قبل 2011 بعيد الشرطة، ويوافق ذلك اليوم الإثنين الخامس والعشرين من يناير.

عيد تحرير سيناء

يحتفل المصريون في ذلك اليوم بتحرير منطقة سيناء من الاحتلال الصهيوني بعدما قاموا بالاستيلاء عليها خلال نكسة عام 1967.. قبل أن يتم تحريرها عام 1982 ميلاديًا، ويوافق ذلك اليوم الأحد الخامس والعشرين من إبريل.

عيد العمال

يتم الاحتفال بذلك اليوم في مصر وعدد من دول العالم كل عام.. ويرجع ذلك الاحتفال إلى مطالبات العمال في ولاية شيكاغو الأمريكية عام 1886 ميلاديًا بالمطالبة بتخفيض الساعات الخاصة بالعمل إلى 8 ساعات فقط.. واستجابة لذلك تم تخصيص يومًا للعمال كعطلة رسمية، ويوافق ذلك اليوم الأول من مايو.

عيد الفصح القبطي

يُعد عيد الفصح القبطي من الأعياد التي يحتفل بها المسيحيون في مصر بأن الله قد أقام السيد المسيح بعد صلبه وموته بثلاثة أيام.. ويتم اعتباره كعطلة رسمية.. ويطلق على ذلك اليوم عدد من الأسماء الأخرى مثل عيد البصخة، وعيد القيامة.. ويوافق ذلك اليوم الثالث من مايو.

عيد شم النسيم

يعتبر عيد شم النسيم هو العيد الذي يلي عيد الفصح القبطي؛ حيث إنه يكون في اليوم التالي له.. ويحتفل به المصريون كافة بالخروج إلى المتنزهات في ذلك اليوم.. ويوافق ذلك اليوم الإثنين الثالث من مايو.

عيد الفطر المبارك

يُعد عيد الفطر المبارك هو أحد الأعياد الإسلامية التي يحتفل بها جميع المسلمون في جميع أنحاء العالم.. مع نهاية شهر رمضان الكريم.. ويوافق ذلك اليوم الخميس الثالث عشر من مايو، وتمتد إلى يوم الجمعة الذي يوافق الرابع عشر من مايو.

عيد ثورة 30 يونيو

يحتفل المصريون في ذلك اليوم بجلاء جماعة الإخوان المسلمين عن مقعد الحكم المتمثل في الرئيس الراحل محمد مرسي.. بعدما انتصرت إرادة الشعب في ذلك اليوم واستجاب الجيش المصري لمطالب الشعب وحقه في عيش حياة هنية، ويوافق ذلك اليوم الأربعاء الثلاثين من يونيو.

وقفة عرفات

تُعد وقفة عرفات من العطل الرسمية في مصر والدول الإسلامية.. ويقوم فيه المسلمون بختام أحد أركان الإسلام الخمس وهو ركن الحج.. حيث يقوم المسلمون بالصعود على جبل عرفات في ذلك اليوم.. ويوافق التاسع من شهر ذي الحجة في التقويم الهجري.. أما في التقويم الميلادي فيوافق اليوم الإثنين التاسع عشر من يوليو.. وتمتد من بعده إجازة عيد الأضحى المبارك على مدار يومي العشرين والحادي والعشرين من يوليو.

عيد ثورة يوليو

يعتبر عيد ثورة يوليو من الأعياد القومية التي يحتفل بها المصريون.. ففي ذلك اليوم نجح المصريون في الإطاحة بالملك فارق من مناصب الحكم.. ووضع نهاية للحكم الملكي في مصر، ويوافق ذلك اليوم الجمعة.. الثالث والعشرين من يوليو.

رأس السنة الهجرية

يُعد رأس السنة الهجرية أحد العطلات الرسمية بجمهورية مصر العربية.. ويحتفل به المسلمون ببداية عام جديد، ويوافق ذلك اليوم الإثنين.. التاسع من أغسطس.

عيد القوات المسلحة

تحتفل جمهورية مصر العربية بذلك اليوم تخليدًا لذلك انتصار أكتوبر الذي يعود للعام الميلادي 1973 على العدو الصهيوني بعد عبور خط بارليف.. ويوافق ذلك اليوم الأربعاء.. السادس من أكتوبر.

المولد النبوي الشريف

تحتفل جمهورية مصر العربية والمسلمون خاصًة في ذلك اليوم بذكرى مولد أشرف الخلق سيدنا محمد صل الله عليه وسلم.. ويوافق ذلك اليوم الإثنين.. الثامن عشر من أكتوبر، كانت تلك هي قائمة العطل الرسمية في مصر 2022.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.