يحدد موقع الجهاز على الانترنت لمبدلات الشبكة

يحدد موقع الجهاز على الانترنت لمبدلات الشبكة من قبل أحد التقنيات الحديثة التى ظهرت مع تطور شبكات الإنترنت واستخداماته، حيث يمكن استخدام تقنية تحديد موقع الجهاز سواء على المستوى المحلى أو العالمي، من خلال بعض الدراسات الذى يقوم بها علم نظم المعلومات والإتصالات ، لذا سنعرض من خلال موقع زياده تلك التقنية بشكل مفصل.

يحدد موقع الجهاز على الانترنت لمبدلات الشبكة

يحدد موقع الجهاز على الانترنت لمبدلات الشبكة

نتيجة للتطور الشبكي فى مجالات نظم المعلومات والاتصالات قد توصل الكثير من العلماء إلى ما يعرف بعنوان IPأو ما يطلق عليه البعض IP Address ، والذى تم استخدامه على المستوى المحلي وكذلك الشبكة العالمية.

إذ أن هذه التقنية قد ساعدت الكثير فى الوصول إلى عنوان الهاتف أو الموقع الذي يتواجد به من خلال تتبع بعض المعلومات التى تتصل بالموقع، وتقوم فكرة تلك التقنية على اتصال الجهاز بشبكة الإنترنت حيث يمكن من خلال التصفح والدخول على كافة المواقع والقدرة على التواصل مع الآخرين

بجانب هذا يمكن تحديد موقع الجهاز وكذلك مكانه والتحكم فيه عن بعد ، كما أن المتخصصون فى هذا المجال يسعون إلى تحقيق القدرة على صيانه الجهاز والمساعدة فى استخدام الشبكة بشكل وظيفى مع زيادة القدرة على التغلب على أي عطل قد يحدث فى الجهاز.

والتى تؤدي بدورها إلى إيقاف الشبكة أو عدم القدرة على الوصول إليها، وعلى هذا الأساس فالمسؤول عن تحديد موقع الجهاز المتصل بالانترنت هو IP Address.

اقرأ أيضًا: يتم تحديد موقع الجهاز على شبكة الانترنت من محولات الشبكة بمعرفة

التعريف بعنوان IP Address

يحدد موقع الجهاز على الانترنت لمبدلات الشبكة

فى سياق الحديث عن ما هو الذي يحدد موقع الجهاز على الانترنت لمبدلات الشبكة تجدر بنا الإشارة إلى التعرف على عنوان IP الذي يعرف بعنوان الهوية المميز لكل جهاز والتى تعتبر أهم سمه قد تميز كل جهاز عن الأخر فهي تمثل البطاقة الشخصية للجهاز.

حيث يتمثل هذا الرقم فى شكل أربعة أرقام لا يشترك فيهما جهازين بنفس الأرقام نهائياً، حيث يتم تخصيص تلك العناوين الرقمة بشكل علني مدروس وليست مجرد أرقام تكتب بشكل عشوائي دون معرفة تأسيسها.

حيث يتم عملها من خلال بروتوكلات تتصل بالشبكة تساعد المستخدمين فى الوصول لأي جهاز فى حالة توافرة على شكبة الإنترنت، كما أن هناك عناوين خاصة وعناوين عامة يختلف استخدام كلاً منهما على حده عن الأخر.

أما عند الحديث عن التعريف العام لعنوان IP يمكن القول بأنه سلسلة من الأرقام التي تنفصل فيما بينها بنقاط يتم من خلالها التعبير عن عنوان IP عن طريق مجموعات عددية مكونه من أربعة  مجموعات كل مجموعة من تلك المجموعات يتراوح عددها ما بين 0 إلى 255 لذلك فنطاق عنوان IP  يتراوح بين 0.0.0.0. إلى السلسلة  255.255.255.255.

طريقة عمل عنوان  IP لأى جهاز.

فى حالة الرغبه فى التعرف على طريقة عمل عنوان IP بما أنه أحد محاور الحديث عن أنه الذى يحدد موقع الجهاز على الانترنت لمبدلات الشبكة فسنتطرق إلى التعرف أولاً على سبب منع اتصال جهاز معين بالطريقة التى تتوقعها عنه.

حيث إن برتوكول الإنترنت يعمل بنفس الطريقة التى يعمل بها أى لغة والتى تتم من خلال الاتصال بالارشادات المتبعة لتمرير تلك المعلومات، والذي بدوره يجعل الأجهزة تبحث عن المعلومات وتقوم بإرسالها وتبادلها معالجهاز الأخر الذي يتصل بالجهاز الذي قام البحث من خلال هذا البرتوكول، وعلى هذا الأساس فالبرتوكول كلغة يمكن أن يجعل جهازين قادرين على الأتصال ببعضهما البعض.

في صدد الحديث عن التقنية التي يحدد موقع الجهاز على الانترنت لمبدلات الشبكة نشير إلى أنه يحدث استخدام عناوين IP فى الأغلب بالخلفية، حيث تتم تلك الآلية من خلال ما يلي:

1- بمجرد اتصال الجهاز بالانترنت بشكل غير مباشر عن طريق اتصال بشبكة متصلة بالانترنت يمكن للجهاز الوصول إلى الإنترنت.

2- عندما تتواجد فى المنزل هناك احتمالية على أن تكون تلك الشبكة هي موفر خدمة الإنترنت والتى تعرف بisp أما إن كنت تتواجد فى مكان العمل فستكون تلك الشبكة هي شبكتك.

3- يتم تعيين عنوان ip الخاص بجهازك من خلال توافر خدمة الإنترنت  التى يتصل من خلالها الجهاز، حيث يتحرك نشاط الإنترنت الخاص بجهازك من خلال موفر الخدمة للانترنت الذى يقوم بدورة ويرجعه إليك مره أخرى باستخدام عنوان ip ليمنحك إمكانيه الوصول إلى الانترنت.

4- فى حالة التواجد بالخارج بعيداً عن المنزل أو شبكة مكان العمل، وليكن فى حالة تنقلك أو فى السفر، لا يصاحب الهاتف عنوان ip الخاص بمنزلك حيث إن هناك شبكة أخرى تظهر فى شكل wi fi خاص بمكان انتقالك هي التي تتصل بالانترنت.

اقرأ أيضًا: ما هي فوائد ال VPN وكيف يستخدم

أنواع عناوين ip

استكمالاً للحديث عن كيف يحدد موقع الجهاز على الانترنت لمبدلات الشبكة توجد الكثير من الفئات المختلفة لعنوان ip  حيث تتضمن كل فئه نوعاً خاصأ بها، وهي على النحو التالي:

1- عناوين ipخاصة بالاشخاص المستهلكين

هذا النوع يخص كل فرد أو كل شركة لها خطة كاملة من خدمة الانترنت حيث إنها تنقسم لنوعين إما خاص أو عام والتى تقسم طبقاص لموقع الشبكة  بمعني أدق هناك نوع يستخدم خارج الشبكة ونوع أخر يستخدم داخل الشبكة.

  • عناوين IP الخاصة

يشمل هذا النوع جميع أجهزة الهواتف بأنواعها والكمبيوترات و جميع الاجهزة اللوحية والاجهزة المزوده بتقنية البلوتوث كالسماعات والطابعات، حيث اإنها فى تزايد مستمر طبقاً لتزايد أنواع و أعداد تلك الاجهزة مع التطور التكنولوجي الذي فى تسارع يومي مستمر دون توقف.

حيث تحتاج الكثير من العناصر إلى طريقة يمكن بها التعرف على بعضها البعض، مما يجعل الموجة يقوم بإنشاء عناوين IP خاصة تكون معرفات مميزة لكل جهاز تجعله مختلفاً على الشبكة.

  • عناوين IP العامة

يعد هذا النوع من العناوين الأساسية المقترنة بالشبكة الخاصة بك بشكل كامل، فبالرغم من أن لكل جهاز عنوان  IP خاص به إلا أنه يتضمن أيضاً عنوان IP رئيسى خاص بالشبكة التي تتصل عليها.

حيث يمكن توفير عنوان IP عام للموجه الخاص بك من خلال موفر خدمة الانترنت الذي يكون في أغلب الأوقات لديه موفر خدمه للإنترنت من النوع ISP في شكل مجموعة ضخمه من عناوين IP التي تتوزع على عملائهم.

يجدر الإشارة إلى أن عنوان IP العام هو العنوان المستخدم لكل جهاز خارج شبكة الإنترنت للتعرف على الشبكة الخاصة بجهازك.

 2- عناوين IP العامة

يتفرع من عناوين IP العامة نوعان أساسيين يكون في شكل ديناميكي والأخر في شكل ثابت، وهما على النحو التالي:

  • عناوين IP الديناميكية

تتميز بتغيرها التلقائي وبشكل منتظم، حيث يقوم موفري خدمة الإنترنت بشراء حزمة كبيرة من عناوين IP ويقوموا بتعيينا تلقائياً لعملائهم ويكون ذلك بشكل فوري، كما أن العناوين القديمة من النوع IP يتم إعادة استخدامها لعملاء آخرين.

يكمن الأساس من فكرة تلك العناوين التي تعمل بها في توليد مجموعة متوفرة في التكاليف لموفر خدمة الإنترنت، والذي يعني عدم الجوء إلى تنفيذ إجراءات محددة لإعادة تشكيل عنوان IP للعميل إذا أراد الإنتقال إلى مكان جديد يستقر فيه.

كما أن تغيير عنوان IP يجعل من الصعب إختراق واجهة الشبكة الخاصة بك، مما يزيد من فوائد عنوان IP الديناميكي.

  • عناوين IP الثابتة

يعد هذا النوع معاكس عناوين IP الديناميكية إذ أن فيه تبقى العناوين ثابتة كما هي، والتي تتم آليتها على بقاء عنوان IP ثابت بمجرد بمجرد تعيين الشبكة لعنوان IP.

حيث يعد هذا النوع مناسباً للشركات التي تقوم بإستضافة خادمها الخاص، إلا أنه في أغلب الأحوال قد لا تستفيد به الأشخاص أو الشركات بوجه عام بإستثناء هذا النوع من الشركات.

يتميز هذا النوع بأنه يتضمن الأرتباط بينه وبين مواقع الويب وكذلك البريد الإلكتروني المرتبط به، والذي يفيد في حالة إن أردت البحث عن الأجهزة الأخرى من خلال الويب بشكل منظم.

اقرأ أيضًا: بحث عن أنواع البرمجيات software

3- عناوين IP لمواقع الويب

تصلح تلك العناوين للأشخاص المالكين لمواقع الويب لكنهم لا يقوموا بإستضافة الخادم، وفى تلك الحالة يعتمدون على مجموعة استضافة ويب، وعلى هذا الأساس يوجد نوعين من عناوين IP لمواقع الويب.

  • عناوين IP المشتركة

في أغلب الأحيان قد تكون مواقع الويب المعتمدة على باقات استضافية مشتركة من قبل موفرى استضافة موقع ويب واحد من أحد مواقع الويب الكثيرة على نفس الخادم.

قد يكون ذلك النوع من العناوين مناسب في المؤسسات الصغيرة أو متوسطة الحجم، بسبب أن أحجام حركة المرور تكون في تلك الحالة يمكن إدارتها.

  • عناوين IP المخصصة

هناك بعض الباقات الاستضافية التي تتوفر بها خيار شراء عنوان جديد مخصص لها، ليسير عملية الحصول على شهادة SSL وتشغيل خادم البروتوكول وبالتالي إمكانية نقل الملفات الخاصة على الجهاز.

يتيحد هذا النوع من العناوين تسهيل مشاركة الملفات وإمكانية ننقلها بين أشخاص داخل مؤسسة واحدة، كما يتيح إمكانية الوصول لموقع ويب خاص بك باستخدام عنوان IP الخاص بك عوضاً عن استخدام اسم النطاق خاصةً في حالة عدم الرغبة في تسجيل النطاق.

من خلال التعرف على تقنية عنوان IP والتي من خلالها يحدد موقع الجهاز على الانترنت لمبدلات الشبكة قد تم التعرف على أنها تقنية متعددة المجالات يمكن أستخدامها في أكثر من طريقة لتوفي بالأغراض التي يحتاجها الشخص للاتصال بالإنترنت.

 

 

 

 

 

 

 

 

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.