محتوى يحترم عقلك

آثار التحرش على المدى البعيد للرجل

آثار التحرش على المدى البعيد للرجل قد يكون لها انعكاس على الطبيعة النفسية والجسدية في بعض الحالات الخطيرة، وقد يرجع الأمر في اتباع هذا التصرف إلى العديد من العوامل التي أثرت عليه وقد تكون تكونت معه منذ الصغر، كما أن أنواع التحرش لها علاقة كبيرة بآثاره المترتبة فيما بعد كما سنوضح اليوم بموقع زيادة.

آثار التحرش على المدى البعيد للرجل

هل واجهت في يوم أحد الرجال تبدو عليهم آثار غريبة للغاية على عكس طبيعته التي يبدو عليها أمام الأشخاص، وكأنه شخص آخر يتعامل معكِ، بحيث تكون تلك الآثار أو العلامات دالة على الرغبة المستمرة في التحرش بأي أنثى تتحدث معه أو حتى يراها بشكل مرضي، ويستغل تلك الفرص التي تساعده على ذلك.

قد يكون تعريف التحرش الجنسي مختلط عليكِ في البداية على أنه يقتصر فقط باللمس من قبل هذا الرجل، لكن في الحقيقة الأمر أشمل وأعم من هذا النوع الذي يعتبر واحد من أنواع التحرش الجنسي بوجه عام.

حيث يعرف التحرش الجنسي بأنه أبشع صور العنف أو التصرف الجنسي غير المرغوب فيه ضد المرأة، حيث إن الشائع فيه أن يتحول بعد فترة من التطور إلى الفعل الجنسي حتى لو كان بمجرد النظر والتفحص للجسد في بداية الأمر.

ونظر البعض إلى التحرش الجنسي على أنه انتهاك للجسد أو الخصوصية أو تلك المشاعر أو أي شيء لا يعتبر من حق الرجل تجاه المرأة، وهو ما يكون له آثار بالراحة والهدوء وعدم الاحترام أو الإساءة والإهانة والترهيب، أو غيرها من المشاعر الغريبة غير المألوفة على طبيعة الشخص العادي.

أما عن آثار التحرش على المدى البعيد للرجل فهنا يجب أن نقف قليلًا أمام هذا الموضوع بكون أن الرجل هو الفاعل أم المفعول فكلًا منهما له آثاره الخاصة بعيدة المدى، وعلى ذلك يمكن تصنيف تلك الآثار إلى اتجاهين هما:

1- آثار التحرش للرجل على المدى البعيد

إن كان الرجل منذ الصغر بداخله رغبة بالتحرش بالمرأة فقد يرجع هذا إلى العديد من الأسباب، وإذا استمر على هذه العادة إلى مكبره وبلوغه مرحلة نضوجه وهو مستمر على تلك الأفعال، فقد يكون لذلك تأثير كبير على صحته العقلية والنفسية وكذلك الجسدية، ويظهر ذلك في طبيعة الحياة التي يعيشها وتحكي تلك الآثار:

  • الشعور المستمر بالتوتر والكآبة دون وجود مبرر لهذا، وقد يكون لديه صعوبة كبيرة في القدرة على التركيز والتعرض للأرق واضطرابات النوم.
  • قد يصادف هذا الشخص اضطراب كبير في القدرة على تناول الطعام، ويظهر بوضوح من خلال شعوره بالتعب والإعياء.
  • من الممكن أن يتعرض هذا الشخص إلى نوبات هلع وشعور دائم بالعزلة والانسحاب في كل مرة يكون فيها ضمن تجمعات الناس.
  • فقدان القدرة على الثقة بالنفس أو حتى تقدير الذات وقد يفقد القدرة في الثقة بالمحيطين به.
  • يواجه هذا الشخص الأحلام المزعجة والكوابيس.
  • في الغالب يواجه هذا الشخص مشاعر من الغضب المستمر والخوف، ومن جهة أخرى قد يشعر بعضهم بالرغبة في أن تهينه المرأة نتيجة أفعاله.
  • من الممكن أن تكون آثار التحرش على المدى البعيد للرجل كبيرة، مما يجعل الشخص يعاني من مرض انفصام الشخصية، كأن يرغب في التحرش بأي امرأة مقابل أنه يلوم نفسه على ما يفكر فيه أو يعاتب نفسه ويجلدها بعد هذا التصرف، ويبدو أمام الناس الشخص المحترم المنظم في حياته.
  • يتعرض هذا الشخص لمشاعر الإثم وارتكاب الخطأ والعار على نفسه، وكذلك فقدان الرغبة في الحياة.

اقرأ أيضًا: هل التحرش في الصغر يؤثر في الكبر

2- آثار التحرش بالرجل على المدى البعيد

في هذه الحالة يكون الرجل هو الذي تعرض للتحرش منذ صغره، وعلى إثر هذا الحادث الذي تعرض له بالاعتداء، تحدث له بعض الاضطرابات النفسية الشديدة التي تخرج عن المألوف، مما تجعل ميوله مختلفة عند الكبر، فمن الممكن أن يرفض فكرة كونه رجل من الأساس.

كما أن بعض الحالات التي تتعرض للاعتداء الجنسي في الصغر تمتلك شعور دائم بالخوف والرهبة دون سبب، وقد تمتلك شخصية ضعيفة فاقدة للثقة في نفسها أو حتى بالمحيطين بها.

في بعض الأحيان ينجذب هؤلاء الأشخاص إلى نفس نوعهم نتيجة الخلل الذي تعرضوا له بداخلهم، وفي تلك الحالة يكون من الضروري عرضهم على الطبيب والبدء في العلاج النفسي بشكل تدريجي إلى أن يتقبلوا فكرة كونهم رجال.

أسباب التحرش الجنسي

إن البحث عن آثار التحرش على المدى البعيد للرجل قد يجعلك تقع في دائرة العديد من التساؤلات عن هذه التصرفات الغريبة التي تعتبر بمثابة مرض نفسي يواجه البعض، وقد يعتبر أولى تلك التساؤلات هو ما السبب في إصابة الرجل في الأساس بالرغبة في التحرش الجنسي أو حتى رغبته في أن يحدث به هذا الأمر.

تبعًا للمتخصصين في مجال حقوق المرأة والخبراء النفسيين، تم جمع مجموعة من الأسباب التي تعتبر بمثابة العوامل المؤثرة والدافعة لإجراء هذا التصرف والتي تتمثل في:

1- الإصابة بالاضطرابات السلوكية للمتحرش

لم يتم تصنيف المتحرش على أنه مريض نفسي، بل هو شخص ذو سلوك مضطرب، وهذا لا علاقة له بعمر أو مستوى اجتماعي أو حتى ثقافة، بل هو مدرك لكافة تلك التصرفات التي يقوم بها، لكنه في الحقيقة يواجه خلل تجاه ما يقوم به وما يجب ألا يفعله.

اقرأ أيضًا: حماية الطفل من سوء المعاملة

2- ردود أفعال المتحرش كشخص

في الغالب قد يكون الشخص المتحرش إنسان عدواني يتلذذ بمضايقة الآخرين في سبيل متعته وإرضاء لشهواته، ويرتبط هذا السبب بمجموعة من العوامل التي منها ما هو بيئي وأسري واجتماعي ونفسي.

كما هو الحال بالنسبة لحالات التفكك الأسري التي بعد أبحاث دراسية تم اكتشاف أن أكثر هؤلاء يواجهون مشكلة التفكك الأسري أو الحرمان منذ الصغر من أشياء كانوا يحبونها، أو تلك الاحتياجات الأساسية.

3- التربية الغير سليمة

للتربية أثر رجعي كبير على الإنسان في الكبر، فسواء كان الرجل هو المتحرش أو المعرض للتحرش، فهذا قد يكون ناتج عن تلك التربية التي نشأ عليها.

في حالة غياب المبادئ والضمير والسلوكيات يمكن أن ينشأ طفل متسلط يحب دائمًا أن يكون هو المهيمن في إزاء الآخرين، وقد يكون هو نفسه المتحرش، خاصةً إن لم يتعلم طريقة التعامل مع المرأة أو احترامها داخل المجتمع ومراعاة دورها.

كذلك قد تكون السبب هي التربية في حالة إن كان الرجل هو الشخص المعرض للتحرش، وذلك إن كان قد نشأ في بيئة وداخل أسرة لا تتيح له حرية التعبير عن نفسه والكبت الدائم والشعور بالحرمان والعزلة، مما يكون سبب في أن يتعرض للخطر أو التحرش ولا يصرح بذلك ويدفن بداخله آثار سلبية في نفسه تؤثر عليه في الكبر على المدى البعيد.

اقرأ أيضًا: كيف أعزز ثقتي بنفسي وأقوي شخصيتي

 4- الشعور بالانكسار

نتيجة الشعور المستمر بالانكسار الذي ينتاب المتحرش، يشعر دائمًا بالرغبة في التعدي على من هو ضعيف ويتلذذ بذلك، وقد يكون الأمر من خلال الكلمات المزعجة أو تلك النظرات.

آثار التحرش على المدى البعيد للرجل تظهر على تلك التصرفات والاضطرابات النفسية التي يمكن الكشف عنها بالتعامل مع هذا الشخص.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.