محتوى يحترم عقلك

رب اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب تفسير الآية

رب اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب نقدم لكم فى هذا المقال من موقع زيادة ما تيسر لنا من معلومات تفيد المسلمين عن تفسير الآية الواحد والأربعون من سورة إبراهيم رب اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب فهل كان يعلم سيدنا إبراهيم بأن والديه من أعداء الله قبل أن يقول هذا سنتناول ذلك بالتفصيل فى هذا المقال.

تعرف على فضل سورة البقرة يوميا من خلال قراءة هذا المقال: فضل قراءة سورة البقرة يوميا والاستغفار

رب اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب

  • وردت هذه الآية في سورة إبراهيم كما نزلت هذه الآية على سيدنا إبراهيم عندما استغفر لوالديه قبل أن يثبت الله أنهما اعداء لله تعالى حتى لا يكونوا كافرين وقال رب اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب.
  • كذلك حتى لا تكون أمة غير مسلمة لأن الله ذكر عذره فيها واستغفره لأبيه دون أمه، وعلى هذا قال رب اغفر لي ولوالدي يعني أباه وقيل إنه استغفر لهما الاثنان طمعا في أن الله يغفر لهم بشرط أنيس لما وقال اللهم اغفر لي ولوالدي وهو يذكر اسماعيل واسحاق.
  • يوم يقوم الحساب عندما يقوم القيامة وجازى الله تعالى كل إنسان بما يستحقه من أعمال الخير وأعمال الشر، وعندما أنزل الله تعالى هذه وبينها لسيدنا إبراهيم تضمنت أمهات المؤمنين هذه الكلمة دعاء لك سلامة القلب تعاره النفس وكل شيء رقيق العاطفة وحسن المراقبة وأن يحب الخير للغير.

تعرف على سبب نزول سورة يوسف من خلال قراءة هذا المقال: سبب نزول سورة يوسف وسبب تسميتها بهذا الاسم وفضل قراءتها

رب اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب إسلام ويب

  • هذه الآية قد بينت لنا وقت براءة بما يغني عن إعادته فقولي للمؤمنين أي من تبعني إلى هذا الدين أطاعه ما أمرنا به ونهينا عن ما نهى عنه، وقوله أيضاً يوم يقوم الحساب أي عندما تقوم الناس للحساب من ذكر وغيرها.
  • لأن يوم القيامة لا تصلح فيه الأعمال ولا تستجاب فيه الدعوات، ومن فعل شيء يحاسب عليه كما هو، وهذه الآية تعود لدعاء سيدنا إبراهيم لوالديه بالمغفرة والرحمة من الله تعالى لأنهم ماتوا وهم على غير دين الاسلام.
  • كما حث الإسلام على الاستمرار في الدعاء للوالدين لأنهم فعلوا كل ما بوسعهم لحمايتنا وكما أن الله تعالى يحب عبده اللحوح عليه في الدعاء فكثرة الدعاء تجعل رب العباد يستجب لهذا الداعي وخصوصًا إذا كانوا متوفيين فهم في هذه الحالة في امس الحاجة للدعاء.

تعرف على تفسير رؤية سورة الوزلزل في المنام من خلال قراءة هذا المقال: سورة الزلزلة في المنام وقراءة سورة الزلزلة سورة الزلزلة لرؤية ما تريد في المنام

رب اغفر لي ولوالدي ولمن دخل بيتي مؤمنا وللمؤمنين والمؤمنات

  • حيث حدثنا ابن عبد الأعلى قال سنة أبي ثور قال قتادة لا تذر على الأرض من الكافرين ديارا ثم ذكره نحوه، وقوله رب اغفر لي ولوالدي يقولوا ربي اعف عني واستر علي ذنوبي واغفرها لي وهون علي وعلى والدي ولمن دخل بيتي.
  • أي من دخل المسجد أو صلى صلاة ومن كان مؤمنا ويكون مصدقا بواجب وأخذ فرضه على وقال أهل التأويل أن من دخل بيتي مؤمنا أي دخل مسجدي للمؤمنين والمؤمنات في أي للمؤمنين الذكور والمؤمنات الإناث مصدقين بتوحيد الله .
  • وأيضا المسابقات إلى نهاية الآية ولا تزد الظالمين إلا تبارا أي لا تزد الظالمين أنفسهم وهم بكفرهم إلا الخسار، وبينت أيضاً كبار أي خسارا أي تبرت كل ما مضى، وقالوا أيضاً كانوا يضربون نوحا حتى يغمى علي فعندما يفيق يقول رب اغفر لقومي فإنهم لا يعلمون.
  • كما أن هذه الآية نزلت تحث على الدعاء للوالدين أيضًا ونزلت معها أن من دخل المسجد فإن الله غفر له ورحمة وجعله تحت رحمته ووضح أن الغفران للنساء والرجال وقال المؤمنين والمؤمنات.

تعرف على سبب نزول سورة الجمعة من خلال قراءة هذا المقال: سبب نزول سورة الجمعة وسبب تسمية سورة الجمعة بهذا الإسم 

رب اغفر لي ولوالدي رب ارحمهما

  • عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال (قال رسول الله، إن الرجل سوف ترفع درجته في الجنة، فيقول إن لنا لهذا، فيقال باستغفار ولدك لك، كيف ينبغي للولد أن يستغفر للوالدين ويقول اللهم اغفر لي ولوالدي رب ارحمهما كما ربياني صغيراً فهذا الدعاء خاص للوالدين).
  • كما أوصى لهم الله تعالى وحتى الإسلام على الوالدين وعلى محبتهم في الدنيا وعلى طلب الرحمة والمغفرة في الاخرة، لأن الرسول بين لنا فضل الدعاء للوالدين فقال إذا مات الإنسان انقطع عنه عمله إلا من ثلاثة إلا من صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له.
  • كما أنزل الله تعالى لنا آيات كثيرة تبين الإحسان إلى الوالدين والدعاء لهما وعدم قلنا لهما اف، والدعاء لهما على تربيتهم لنا صغيراً فكل هذا يعد شيء قليل وشكر بسيط على ما فعلوه معنا آبائنا في الإحسان والدعاء.
  • وكذلك المحبة لهم والمودة شيء لا يعد ولا يحصى أمام ما فعلوه لنا ومن دعا للوالدين في القرآن، رب اغفر لي ولوالدي، رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء ربنا اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب وكثيراً من الآيات التي يذكر فيها الدعاء والغفران الوالدين.

تعرف على فضل اخر ايتين من سورة البقرة من خلال قراءة هذا المقال: فضل آخر آيتين من سورة البقرة وفضل سورة البقرة 

فضل دعاء اللهم اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات

  • حيث تبين لنا أن ما يقول هذا الدعاء له أفضال كبيرة، وعظيم وله حسنات عديدة لا تحصى، وأيضًا لا تعد وحيث أن له حسنة على كل واحد بمعنى أنه إذا قال إن عدد المسلمين يساوي مئة ألف فله مائة ألف حسنة باستثناء الأموات.
  • لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قال من استغفر للمؤمنين والمؤمنات كتب الله له بكل مؤمن ومؤمنة حسنة، ولكنه لم يذكر الاحياء منهم أو الأموات فهو قال المؤمنين منهم والمؤمنات فهذا يدل على أن الله سيرد له حسنة على كل مؤمن ومؤمنه موجوده في بطن الأرض وعلى ظهرها.
  • لذا يستحب على كل مسلم ومسلمة أن تدعوا بهذا الدعاء لجميع المسلمين فيكون لها ثواب عظيم في أنها تأخذ أجر على ذلك وأيضًا تكون سبب في غفران الله تعالى للمسلمين جميعًا سواء كانوا أحياء أو اموات.

تعرف على سبب تسمية سورة ق وأسباب نزولها من خلال قراءة هذا المقال: سبب تسمية سورة ق واسباب نزول سورة ق وفضلها والموضوعات الرئيسية في سورة ق

رب اغفر لي ولوالدي رب ارحمهما كما ربياني صغيرا الآية

  • هذه الآيات وردت على أن الانسان إذا رأى والده عاملا لابد أن يحترمه ويحبه، ويقف بجانبه كما فعل معه أبوه وهو صغير، وأمه إذا رأى فيها الحنان والأمومة فعليه أن يكرمها ويحبها ويعمل على إسعادها.
  • وكما أنزل الله آيات كثيرة مثل (ووصينا الانسان بوالديه احسانا)، كما انزل (اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات الاحياء منهم والاموات)، فهذه الآيات تدل على أن الإنسان يدعو له في الحياة وفي الممات ويخرج لهم صدقه ويفعل كل الخير الذي يرضيهم.
  • ولا يقول لهم اوف لأنها كبيره عند الله تعالى وقال ( ولا تقل لهما أف ولا تنهرهما)، ومن يحسن على أبويه فإن الله يرزقه الجنة ويرزق بأولاد يحسنوا عليه لأن الله يعطي كل انسان مقابل أفعاله التي قام بها مع أبويه.
  • فان كل هذه الأشياء من الطاعة والإيمان، وايضا من التقوى حيث انه تعال اقرب الوالدين وجعلها مقاما عاليا وان الدعاء لهما في حاله موتهما الله تعالى يستجيب ويهون عليه، ويخفف عليهم وذكر لهم انه اذا ولد صالح من دعا له فهذا يكون من العمل الجيد والصالح لهم.

تعرف على سورة الكافرون في المنام من خلال قراءة هذا المقال: سورة الكافرون في المنام وقراءة سورة الكافرون على الجن في المنام

رب اغفر لي ولوالدي تويتر

  • موقع تويتر هذا موقع كبير يشمل فيه الكثير من الناس وكل من يريد نشر شيء فيري اشخاص كثيره حوله ففي هذه الجملة نزلت في تعليقات كثيره منها، استودعك الله كل شيء احبه استودعتك أحبتي واحبتي ورزق والدي الجنة واغفر لهم وارحمهم ونعمهم بنعيم الجنة.
  • وقال آخر كل النداء اذا ناديت يخذلني الا النداء اذا ناديت وقلت يا ربي اللهم اغفر لوالدي واسكنه جنتك العالية وجعلهما في اعلى درجات وهون عليهم وحدتهم وجمعنا بهم في خير و ارحمهم وارحمنا.

تعرف على فضل قراءة سورة البقرة يوميًا من خلال قراءة هذا المقال: فضل قراءة سورة البقرة يوميا وفضل قرائتها في قيام الليل وسبب نزولها

تناولنا فى هذا المقال الكثير من المعلومات الهامة التى يجب على كل مسلم أن يكون على علم بها من تفسير الآيات والنصوص القرآنية وقدمنا لكم فى هذا المقال تفسير الآية الواحد والأربعون من سورة إبراهيم رب اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب وتناولنا العديد من الشروحات نرجو أن يكون هذا المقال قد نال اعجابكم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.