أعراض فقدان الغشاء البكارة

أعراض فقدان الغشاء البكارة لا تظهر بشكل واضح وقد تتسبب عادةً في حدوث بعض الالتهابات والتورمات، لكن لا تحدث أي أعراض جسدية وذلك لأنه لا يعد أحد أعضاء الجسم، ولا يمثل أي أهمية عضوية.

يعتقد الكثير من الأشخاص أنه دليل على عذرية البنت وأن الشرف والأخلاق والعفة تتمثل في ذلك الجزء فقط من جسدها، حيث يتواجد بصورته الطبيعية لدى الفتيات التي لم يسبق لهن الزواج من قبل، ومن خلال موقع زيادة سنعرض إليكم أعراض فقدان الغشاء البكارة في السطور التالية.

أعراض فقدان الغشاء البكارة

أعراض فقدان الغشاء البكارة.

لا يظهر على جسم الفتيات أي أعراض جسمانية توضح تمزق غشاء البكارة، وذلك لأنه لا يمثل أي أهمية عضوية كما ذكرنا، كما أن أعراض فقدان غشاء البكارة تختلف من جسم لآخر.

تختلف الاعراض أيضًا طبقًا لسماكة ونوع الغشاء الذي يوجد عند كل فتاة، لكن هناك بعض الأعراض البسيطة التي يمكن تحديد ما إذا كان قد حدث فقدان لغشاء البكارة أم لا من خلالها، وهي:

  • الشعور بألم شديد في منطقة المهبل مع الشعور بعدم الراحة خلال الجلوس.
  • نزول بعض قطرات الدم من منطقة المهبل، وقد يكون لونها فاتح، أو قد تظهر من منطقة الشرج مادة لزجة فاتحة اللون لا يمكن ملاحظتها عادة.
  • قد يحدث في منطقة المهبل بعض الالتهابات والتورمات كأعراض فقدان الغشاء البكارة وذلك لأنه يحتوي على بعض الأوعية الدموية والأعصاب، لكن هذه الالتهابات قد تنتهي خلال عدة أيام.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: متى يتكون غشاء البكارة عند الطفلة وما هي أسباب تمزقه؟

طرق فقدان غشاء البكارة

بعض الأشخاص يعتقدوا أن العلاقة الجنسية هي وحدها التي تقوم بفض غشاء البكارة، لكن هذا الكلام غير صحيح بالمرة.

مع التطور الطبي والدراسات المتخصصة تم التأكد من أن هناك بعض الطرق الأخرى التي يتم من خلالها فقدان غشاء البكارة، لذلك فمن الخطأ ربط الشرف والعفة بجزء لا أهمية له في جسد المرأة لأن ذلك يعتقد أمر في غاية الظلم لها.

قد توصل الطب الحديث إلى بعض الطرق التي تتسبب في فقدان غشاء البكارة وهي كما يلي:

  • التواصل الجنسي.
  • الأدوات الحادة.
  • العمليات الجراحية.
  • الرياضة الشديدة.

التواصل الجنسي

يتم فض غشاء البكارة عن طريق أول تواصل جنسي كامل، وذلك بسبب عملية الإيلاج ودخول القضيب لمنطقة المهبل، وهو الأمر الذي يسبب أعراض تختلف في شدتها وملاحظتها على حسب سمك ونوع الغشاء.

الأدوات الحادة

إذا سقطت الفتاة على أداة حادة قد يؤدي ذلك إلى تمزق وفقدان غشاء البكارة، بالإضافة إلى بعض الأضرار التي قد تحدث في المهبل.

كما قد تؤدي أي آلة حادة بخلاف طريقة وصولها إلى تلك المنطقة إلى حدوث تمزق في الغشاء.

العمليات الجراحية

بعض العمليات الجراحية التي يتم إجراءها في منطقة المهبل قد تؤدي إلى فقدان غشاء البكارة، ولذلك يتم تقديم بعض التقارير الطبية حول ذلك الأمر للمريضة.

الرياضة الشديدة

هناك أنواع من الرياضة العنيفة قد تؤدي ممارستها إلى فقدان غشاء البكارة لدى الكثير من الفتيات، مثل: ركوب الدراجات، وركوب الخيل، وألعاب الجمباز.

كما أن الحوادث التي قد تحدث خلال ممارسة الرياضة يكون لها تأثير سلبي على الفتيات وعلى غشاء البكارة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كيف تعرف الفتاة انها عذراء دون اللجوء الى الطبيب

أنواع غشاء البكارة

 

أنواع غشاء البكارة

هناك العديد من أنواع غشاء البكارة للفتيات، يختلف من فتاة إلى أخرى، ومن تلك الأنواع:

غشاء بكارة ذو فتحة صغيرة

يغلق هذا النوع من غشاء البكارة فتحة المهبل كليًا تقريبًا، لكنه يسمح بمرور دم الحيض من خلاله بواسطة فتحة صغيرة توجد في الغشاء، يتم علاج هذا الغشاء عن طريق خضوع الفتاة لعملية جراحية، حتى يتم إزالة النسيج الإضافي الذي يوجد في الغشاء، وحتى يتم خروج دم الحيض بشكل طبيعي من الجسم.

غشاء بكارة غربالي

هذا النوع من الغشاء يضم عددًا كبيرًا من الفتحات الصغيرة كالغربال، كما أنه نادرًا جدًا، حيث تعاني النساء اللاتي تملكن نوع هذا الغشاء من فترة حيض طويلة.

غشاء بكارة نصف قمري

يعد هذا الغشاء من الأغشية الأكثر شيوعًا بين الفتيات، يشبه هذا الغشاء شكل منتصف القمر، كما أنه يسمح لدم الحيض أن يمر من خلاله بشكل طبيعي.

غشاء بكارة ثنائي الفتحة

يضم هذا النوع من الغشاء فتحتين في المنتصف بدلًا من فتحة واحدة، كما أنه من الأغشية التي لا تُسبب عائقًا لخروج دم الحيض خارج الجسم، حيث لا يوجد حاجة للخضوع إلى عملية جراحية لتعديله.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: هل يتأثر الغشاء بتوجيه الماء إليه وما العلامات؟

غشاء بكارة كامل

هذا النوع يكون رقيق حيث يقوم بتغطية فتحة المهبل بالكامل، ويمنع دم الحيض من الخروج مما يؤدي إلى تجمعه بمنطقة المهبل في شكل كتل، والذي ينتج عنه في النهاية الشعور بألم في البطن، بالإضافة إلى الشعور ببعض الألم وصعوبة في التبول.

في هذه الحالة يجب الذهاب إلى الطبيب من أجل الخضوع إلى عملية جراحية بسيطة تتم بواسطتها إزالة النسيج الإضافي الذي يوجد في غشاء البكارة حتى يعود إلى شكله وحجمه الطبيعي (نصف القمر) حتى يسمح لخروج دم الحيض من خلاله.

رتق غشاء البكارة

بعض الفتيات تميل للبحث عن طريقة تساعدهم في رتق غشاء البكارة أو استعادته والذي يرجع إلى عدة أسباب مختلفة، وهذه العملية تكون عملية تجميلية وترميمية لغشاء البكارة، وفيها يتم تجميع الأجزاء المتبقية من الغشاء ثم خياطتها مجددًا عن طريق خيوط قابلة للتحلل أثناء التئام الجروح.

تستعيد المرأة غشاء البكارة مرة أخرى بالشكل الطبيعي له، كما أن العملية قد تستغرق حوالي 45 دقيقة فقط، وهذه العملية يجب أن يتبعها ستة أسابيع على الأقل قبل أن يتم أي تواصل جنسي، فهذه الفترة هي الفترة اللازمة من أجل الشفاء التام وإعادة رتق الغشاء بشكل كامل.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: نزول دم خفيف في غير موعد الدورة أسبابه وعلاجه

خلاصة الموضوع في 5 نقاط

وفقًا لما تم ذكره في هذا الموضوع نجد أن:

  1. قد يسبب فقدان غشاء البكارة الألم الشديد وعدم الراحة في منطقة المهبل.
  2. من أعراض فقدان الغشاء البكارة نزول بعض قطرات الدم من منطقة المهبل.
  3. تختلف أعراض فقدان غشاء البكارة من جسم لآخر، طبقًا لسماكة ونوع الغشاء.
  4. هناك بعض الطرق الأخرى التي يتم من خلالها فقدان غشاء البكارة بدون حدوث تواصل جنسي.
  5. بعض أنواع الرياضة العنيفة قد تؤدي إلى فقدان غشاء البكارة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.