كيف تكتشف أنك أحببت من اول نظرة ؟

الحب من أول نظرة ليس وهم او خرافة، بل هو امر حقيقي يحدث احيانا مع بعض الاشخاص. فيعتقد بعض الأشخاص أن حب شخص غريب يقابلونه لأول مرة هو الحب من أول نظرة، حيث صرح العلماء أن عقل الإنسان يتخذ القرار بالانجذاب إلى شخص معين في مدة عُشر من الثانية.ويرجع السبب في ذلك إلى أن المخ يقوم بربط الخير مع الجمال والصفات الجميلة. وهذا من الأسباب الرئيسية بأن الشخص الأكثر جاذبية هو الأكثر عرضة للوقوع في الحب من اول نظرة.

تعرف على أجمل عبارات في الحب من خلال قراءة هذا المقال: أجمل العبارات في الحب وكلمات رومانسية في غاية الرقة

الحب من أول نظرة

  • الشعور بالحب من النظرة الأولى هو شعور يصعب شرحه وتفسيره، فهو مزيج من الأحاسيس والمشاعر المركبة والمتشابكة بين الارتباك والعاطفة والانجذاب والشعور بالرغبة في التقرب من انسان معين.
  • والسبب في صعوبة شرح وتفسير هذا الشعور هو صعوبة تحديد ماهية وطبيعة الأحاسيس التي يشعر بها الشخص في هذه اللحظة، فتكون رغبة الشخص الذي وقع في الحب من النظرة الأولي في هذا الوقت هو إعلان حبه والإفصاح عنه والاعتراف به امام الجميع والاعتراف للشخص الذي شعر تجاهه هذا الشعور.
  • بحيث يشعر الشخص بأنه وجد نصفه الآخر الذي كان يبحث عنه طوال حياته، دون اخذ فرصة للتفكير بطريقة منطقية وعقلية ودراسة الموقف مجملاً. فانه ينجرف نحو مشاعره التي لا تعرف العقل او المنطق.

تعرف على اغنية من اول نظرة من خلال قراءة هذا المقال: من اول نظرة أغنية المطرب العراقي صلاح هليل بالكلمات

العلامات الدالة علي حدوث الحب من اول نظرة

  • حدوث اضطرابات جسدية:عند الشعور بالحب من النظرة الأولي يحدث في الغالب توتر واضطراب في منطقة المعدة ، حيث ينتج هذا التوتر من الشعور بالسعادة والخوف من الرفض في نفس الوقت. وكل هذا من اجل اظهار انطباع جيد للمحبوب.
  • محاولات لفت الانتباه: من ضمن علامات الوقوع في الحب من اول نظرة القيام بالكثير من التصرفات للفت انتباه المحبوب، والتكلم بطريقة ملفتة لجعل أنظار المحبوب موجهة إليه وإبراز شخصيته بطريقة مختلفة.
  • التعامل بطريقة إيجابية: الوقوع في الحب بصفة عامة يجعل الإنسان يتصرف ويفكر بطريقة جيدة، وإيجابية تجاه بعض الأمور. ويعتقد أن كل شئ سيصبح مثالي وانه سيفوز بقلب المحبوب ويكون لديه القدرة علي مواجهة المتهكمين علي الزواج والحب.
  • التفكير بشكل مستمر: الشخص الذي يقع في الحب من اول نظرة يظل طوال اليوم منشغلا بالشخص الآخر، حيث تصبح صورة شريكه معلقة في ذهنه. ويصبح من الصعب عليه التركيز في الأمور الحياتية الاخري.
  • الحالة الرومانسية: أن الشخص الذي يقع في الحب من اول نظرة يتحول إلى شخص رومانسي، حيث يشعر بأنه يرغب في عمل بعض التصرفات الرومانسية مثل رسم المستقبل مع من يحب والمشي علي الشاطئ وتخيل الأطفال والمنزل مع المحبوب.
  • الشعور بالرغبة في معرفة كل شئ: فالشخص المحب من النظرة الأولى يرغب في معرفة كل التفاصيل الدقيقة والهامة في حياة الطرف الثاني، مثل مكان إقامته والاشياء التي يحبها ويكرهها واسمه والالوان والأكلات المفضلة.
  • خطف النظرات: يركز المحب من اول نظرة علي التواصل البصري مع الشخص المحبوب، ويستخدم النظرات السريعة حتى يستطيع أن يكتشف أي مشاعر ايجابية تجاهه او اعجاب او حب متبادل أو انجذاب.
  • الرغبة في التواصل: اصرار الشخص المحب علي التواصل مع الطرف الثاني والتعرف عليه والتحدث معه من علامات الوقوع في الحب من النظرة الاولى، حتى إذا كان المحب شخصاًخجولاً في الأساس وقليل التحدث مع الآخرين.
  • الاهتمام الزائد بالشخص المحبوب والرغبة في البقاء بجانبه لأطول فترة ممكنة.
  • الشعور بالغيرة: بالرغم من عدم معرفة الشخص المحبوب من قبل وعدم تكوين علاقة تواصله معه إلا أن الشخص الذي يقع في الحب من اول نظرة يشعر بالغيرة المفرطة تجاه الطرف الثاني ولا يريد اد التقرب منه أو التعامل معه.

تعرف على أجمل العبارات في الحب من خلال قراءة هذا المقال: أجمل العبارات في الحب لتداولها بين الأحباء

تفسير الدراسات الحديثة للحب من النظرة الأولى

  • عند وقوع الشخص في الحب من اول نظرة فيكون رد فعله أنه بحاجة إلى التعرف إلى الشخص الآخر والتواصل معه، ويرجع السبب في ذلك إلى أن المخ يفرز هرمون الاوكسيتوسين( Oxytocin) وهو يسمى بهرمون الحب عند التعرف علي الآخرين.
  • وقد اكدت الدراسات العلمية الحديثة أن هناك جزئين أساسيين في المخ يتم تحفيزهم عن مقابلة شخص ما لأول مرة، اول جزء يسمى اللوزة( amygdala) وهي المسئولة عن المشاعر والعواطف، أما الجزء الثاني فيطلق عليه اسم القشرة الحزامية الخلفية( posterior cingulate cortex) وهي تتحكم في الذاكرة التي توجه الشخص في اتخاذ قراراته الصحيحة وتساعده في تقييم الموقف الذي يواجهه.
  • كما أوضحت الدراسات أن اجزاء مختلفة من الدماغ تعمل مع بعضها البعض لإفراز عناصر كيميائية مثل: الدوبامين(Dopamine) والاوكسيتوسين(Oxytocin) والادرينالين( Adrenalin) والفازوبرسين( Vasopressin) والتي تعطي جميعا احساس الارتباط والاثارة، فمادة الدوبامين التي يفرزها العقل هي المسببة لحدوث اثارة واندفاع عند مقابلة من نحب.
  • كما أن الدماغ ينظر إلى الشخص الذي وقع الشخص في حبه من أول نظرة علي انه مطابق له كيميائيا( Chemically rewarding) ويحدث ذلك عندما ينتج العقل كل المواد الكيميائية المسئولة عن السعادة ويكون للجسم الرغبة في استمرار هذا الشعور وبقاء المصدر الذي سبب هذا الشعور له.
  • وبالتالي إذا كان المخ قادراً علي انتاج هذه الانواع من المواد الكيميائية علي المدى البعيد فان الحب من النظرة الاولي يصبح ممكناً، ويصبح حقيقياً من الناحية العلمية إذا كان كان الإنسان قادراً علي اتخاذ القرارات بخصوص انجذابه للشخص الاخر أو لا في خلال جزء صغير من الثانية.

تعرف على نظرة الرجال ومعانيها من خلال قراءة هذا المقال: نظرات الرجال ومعانيها وكيف تكون نظرة الأعجاب عند الرجال

تفسير علم النفس للحب من اول نظرة

  • هناك أكثر من تفسير للحب في مجال علم النفس، ويمكن شرح أحد التفسيرات بان عندما يقابل الشخص شخصاً اخراً في مناسبة اجتماعية أو مقابلة عمل فان العقل الباطن يكون انطباعا مبدئيا عن هذا الشخص، ويكون هذا الانطباع عبارة عن صورة مبدئية غير دقيقة كونها العقل الباطن وفقاً للملامح الشخصية.
  • وقد يكون هذا الانطباع صائبا وقد يكون خاطئا في بعض الأحيان، ويسمي هذا التصور بتشكيل الانطباع وهو مفهوم علمي في مجال علم النفس ويعني دمج الملامح الشخصية لشخص نقابله لأول مرة بالملامح الشخصية لشخص نعرفه مسبقا ومن دائرة معارفنا، ونكن له مشاعر حب فينشأ احساس الحب للشخص الغريب لمجرد التشابه في الملامح.
  • ويوجد رأي آخر عند علماء النفس يفيد بان الاحساس بالحب هو رغبة الإنسان في قضاء عمره بجانب شخص آخر والإحساس بأنه شخص مميز يختلف عن باقي الأشخاص، ويفسر اصحاب هذا الرأي أن هذه المشاعر الجميلة والرغبة يجب أن تكون ناشئة من معرفة عميقة بذلك الشخص المختار، بالتالي اصحاب هذا الرأي يؤكدون انه من المستحيل أن تحب شخصاً وترغب في قضاء باقي عمرك بجانبه والعيش معه دون سابق معرفة به.
  • وبناءاً علي لك فإن مشاعر الحب من اول نظرة ماهي الا مشاعر الانجذاب تجاه الشخص الآخر قد تتطور لتصبح علاقة حب وقد لا تتطور.

تعرف على شعر عن الورد نزار قباني من خلال قراءة هذا المقال: شعر عن الورد نزار قباني وكلام غزل عن الورد والحب

وفي النهاية فإن الحب من اول نظرة ما هو إلا مشاعر مفاجئة تحدث عند مقابلة شخص ما دون التفكير ما إذا كان هذا الشخص مناسب ام لا وهل هذه المشاعر حقيقية أم مشاعر وقتية.

 

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.