جدول قياس ضغط الدم المنخفض

جدول قياس الضغط المنخفض هو المرجع المثالي لك في أي لحظة تود فيها ما إذا كان ضغطك منخفض أم مرتفع أم في معدلاته الطبيعية في الجسم، لذا من خلال ما يلي عبر موقع زيادة الإلكتروني سنتعرف على مجموعة من المعلومات الهامة التي تتعلق بـ جدول قياس ضغط الدم المنخفض ، تابعونا للاستفادة.

ولمزيد من المعلومات الهامة حول علاج ارتفاع ضغط الدم المرتفع بالماء والأعشاب اقرأ في هذا الموضوع: أسباب وأعراض وعلاج ضغط الدم المرتفع بالماء والأعشاب

انخفاض ضغط الدم

انخفاض ضغط الدم عبارة عن قصور في تدفق الدم إلى كافة أعضاء الجسم المختلفة من القلب، وبالأخص جميع الأعضاء التي تعمل بشكل حيوي، وهذا ما يسبب انخفاض حاد في ضغط الدم في الجسم البشري.

ومن الجدير بالذكر أن مسألة تعرض الجسم لانخفاض معدل ضغط الدم به لا تعد في مجملها مشكلة صحية معلنة إلا إذا رافقتها مجموعة من العلامات والأعراض الصريحة التي تدل على أن انخفاضه أمر مرضي، حيث أن الضغط المنخفض لا تحكمه قياسات محددة، ولكن الأمر يختلف من شخص لشخص آخر.

والعكس صحيح مع حالات ارتفاع ضغط الدم، حيث أن الارتفاع في معدلات ضغط الدم تعد القاتل الصامت كما يعرفونه الأطباء، فالكثير منهم يعتبر أن انخفاض معدلات ضغط الدم من المؤشرات الصحية إن لم يصاحبها أي أعراض أخرى، مثل الدوخة والهبوط العام والقيء الحاد، ولكن يوجد قياس إن تعداه معدل ضغط الدم المنخفض وقتها تبدأ أعراض الانخفاض في الظهور بشكل فوري على المصاب.

ولمعرفة المزيد من المعلومات حول علاج ارتفاع ضغط الدم بالأكل والمشروبات المفيدة اقرأ هذا المقال: علاج ارتفاع ضغط الدم بالاكل والمشروبات المفيدة لعلاج الضغط

أهم أنواع الضغط المنخفض

هناك أربعة أنواع من الضغط المنخفض يتضمنهم جدول قياس ضغط الدم المنخفض ، وقد تم تجزئتهم تبعًا للأسباب الهامة المؤدية لهم إلى ما يلي:

الضغط الانتصابي

  • ويعد هذا النوع من الضغط المنخفض للدم أكثر حدوثًا عند تعود الجسم البشري على أحد الأوضاع المعينة في الجلوس، مثل الجلوس لفترات طويلة بعدها النهوض بشكل مفاجئ، أو الوقوف أو حالة الانحناء وبعدها يحدث تغيير مفاجئ في تلك الوضع على غير استعداد من الجسم.

انخفاض الضغط بعد تناول الوجبات

  • حيث أن هناك بعض الوجبات الدسمة التي تصيب الجسم بعدها بانخفاض بسيط في ضغط الدم عن معدلاته الطبيعية، حيث أن الطعام الذي تناوله الشخص في ذلك الوقت يحتاج إلى هضم كبير، لذا يحدث نوع من الانخفاض المؤقت للضغط نظرًا لذهاب الدم إلى المعدة من أجل هضم الطعام.

كما أقدم لك اليوم  هذا الموضوع الهام عن كيفية علاج انخفاض الضغط والأغذية المعروفة بقدرتها على علاج ضغط الدم المنخفض بالتفصيل: علاج انخفاض ضغط الدم بالأغذية

الانخفاض العصبي في ضغط الدم

  • تحدث تلك الحالة من انخفاض الدم نتيجة لوقوف الشخص لفترة طويلة من الوقت، أو وقت التعرض للضغوط النفسية والعصبية الشديدة المصحوبة بنوبات من القلق، وهذا ما يكثر شيوعه لدي الكثير من الأطفال.

انخفاض الضغط نتيجة للصدمات

  • يعد هذا النوع من انخفاض ضغط الدم من أكثر الحالات شيوعًا عند حدوث النزيف، حيث أنه يكون نتيجة لحالة النقص الشديد في الدماء، ويعد أخطر الأنواع على الاطلاق حيث أنه في أغلب الأحيان يمكن أن يؤدي إلى الوفاة.

كما يمكنكم الاستفادة من الاطلاع على هذا الموضوع حول الآثار الجانبية السلبية لتناول أدوية ارتفاع ضغط الدم بالتفصيل: الاثار الجانبية لادوية الضغط المرتفع وكيفية علاجه

كم هو معدل ضغط الدم المنخفض ؟

ضغط الدم عبارة عن معدلات جريان الدم في جدار الشرايين في جسم الإنسان، ويتم قراءة ضغط الدم عادة من خلال قراءتين وهما:

  • الأولى منه الضغط الانقباضي وهو الذي يوجد في القراءة العليا، ويمكن تعريفه بأنه الضغط الحادث على حدران كافة شرايين الجسم في حالة انقباض القلب، من أجل توزيع الدم على كافة أجزاء الجسم.
  • وأما الثانية فهي القراءة السفلى فهي عبارة عن الضغط الانبساطي،  ويعد الدم الحادث على جدار الشرايين الجسمية أثناء الفترة التي يرتاح فيها القلب بين الانقباضات وبعضها.

للتعرف على علاج ارتفاع ضغط الدم بالأطعمة والمشروبات اضغط على هذا الرابط: علاج ارتفاع ضغط الدم بالاكل والمشروبات المفيدة لعلاج الضغط

معدلات ضغط الدم

الأطباء المختصين اعتمدوا أن القراءة التي تسجل 120/80 لضغط الدم هي القراءة المثلى، ولم ينتبهوا وقتها إلى أن هناك مجموعة من أهم العوامل التي تؤثر بشكل أو بآخر على معدل ضغط الدم.

والتي منها العمر والكتلة الجسمية، فمثلًا ضغط الدم لدي الأطفال يكون غالبًا أقل من معدلاته، إذا ما قورنت بالأشخاص البالغين، كما أن قراءة ضغط الدم غالًبًا لدي الأشخاص ذوي الحجم الصغير تكون أقل من معدلاتها الطبيعية.

ولكن بشكل عام أي قراءة زائدة في البسط أو في المقام تعد مؤشر لإصابة الشخص بارتفاع في معدلات ضغط الدم عن المعدلات الطبيعية، أو المرحلة التي غالبًا ما تسبق مرحلة الإصابة بارتفاع معدل ضغط الدم.

كما ندعوكم للتعرف على أعراض ارتفاع الكوليسترول وطرق العلاج من خلال هذا الموضوع: اعراض ارتفاع الكوليسترول في الدم وأنواعه وأفضل طرق العلاج

معدل ضغط الدم المنخفض الطبيعي

وعلى صعيد آخر، فإن انخفاض معدل ضغط الدم لدي الأشخاص الظاهر عليهم أعراض تلك الانخفاض، حيث أن هناك بعض الأشخاص اللذين يعانون من البسط أقل من 100 ملم زئبقي، ومع ذلك لا يشعرون من أي مشكلة تستطيع أن تخبرنا بانخفاض معدل ضغط الدم عن معدله الطبيعي.

تلك الحالات تعد حالات طبيعية ولا يحدث لديها أي مشاكل صحية بل هي طبيعة جسم ليس أكثر ولذلك لا ينطبق عليها قراءات الضغط في جدول قياس ضغط الدم المنخفض ، ولكن في الغالب  انخفاض معدل ضغط الدم عن 80 في البسط و60 في المقام، يعتبر حالة صريحة من انخفاض معدل ضغط الدم في الجسم.

كما يمكنكم الاستفادة من الاطلاع على هذا الموضوع حول الآثار الجانبية السلبية لتناول أدوية ارتفاع ضغط الدم بالتفصيل من هنا: الاثار الجانبية لادوية الضغط المرتفع وكيفية علاجه

جدول قياس الضغط

سنعرض على حضراتكم من خلال ما يلي الجدول الموكل بتوضيح قياسات الضغط في الحالات العادية والحالات التي تعاني من انخفاض عادي وانخفاض ملحوظ والانخفاض الحاد أي جدول قياس ضغط الدم المنخفض الذي يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة لا تحتمل، وهذا الجدول يوضح الآتي:

الضغط الانقباضي الضغط الانبساطي النتيجة
120 ملم زئبقي 80 ملم زئبقي ضغط دم طبيعي
أقل من 90 ملم زئبقي أقل من 60 ملم زئبقي ضغط دم منخفض
أقل من 60 ملم زئبقي أقل من 40 ملم زئبقي ضغط دم منخفض بشدة
أقل من 50 ملم زئبقي أقل من 33 ملم زئبقي ضغط دم منخفض بخطورة شديدة

ومن هنا يمكنكم التعرف على أعراض ارتفاع نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم من خلال الضغط على هذا الرابط: أعراض ارتفاع الكوليسترول والدهون الثلاثية وأسباب ارتفاعه وطرق علاجه

أهم الأعراض المصاحبة لضغط الدم المنخفض

هناك مجموعة من الأعراض التي غالبًا ما تصاحب حالات ضغط الدم المنخفض، كما أنها المسئولة والتي تنم عن حدوث انخفاض في ضغط الدم، ومن أهمها ما يلي:

  • الدوار المصحوب بدوخة شديدة.
  • وهن وصعف في قوى الجسم.
  • الإحساس بالرغبة الشديدة في النوم.
  • عدم التركيز والقدرة على التفكير.
  • شعور بقشعريرة في الجسم مع برودة في الأطراف.
  • عدم القدرة على التنفس بشكل سليم، مع الشعور بقلة الأكسجين.
  • شحوب في لون الجلد، وميله إلى اللون الأصفر إلى حد كبير.

للتعرف على المزيد من المعلومات عن الضغط المرتفع عند المرأة الحامل وطرق الوقاية من الضغط المرتفع من خلال الاطلاع على هذا المقال: اعراض ارتفاع الضغط عند الحامل وطرق الوقاية منه

أبرز الأسباب وراء انخفاض ضغط الدم

هناك بعض الأسباب التي تعد رئيسية وراء حدوث انخفاض في معدل ضغط الدم عن مستواه الطبيعي في الجسم، ومن أهمها ما يلي:

  • فترة طويلة من الراحة السريرية دون القيام بأي حركة.
  • فترة الحمل، حيث أن معدل ضغط الدم ينخفض بشكل شائع في تلك الفترة كأمر طبيعي، خصوصًا في الشهور الستة الأولى من الحمل.
  • حجم الدم المتناقص، حيث أن هذه الحالة يمكن أن يرافقها حدوث انخفاض في معدل ضغط الدم، كما أن هناك معاناة مع الجفاف والنزيف الداخلي والأمراض الخطيرة من جراء تناقص حجم الدم.
  • تناول بعض العقاقير تتسبب بشكل أساسي في انخفاض معدل ضغط الدم، كأثر جانبي من الآثار الجانبية الخاصة بالدواء، منها الأدوية الخاصة بمعالجة أمراض القلب، والأدوية المدرة للبول، والأدوية أيضًا التي تساعد على خفض مستوى ضغط الدم، ومضادات الاكتئاب بأنواعها المختلفة وخصوصًا ثلاثية الحلقات، بالإضافة إلى الأدوية التي تعالج الضعف الجنسي.
  • كافة المشاكل التي تخص الغدد الصماء، وداء السكري، والقصور في وظائف الغدة الدرقية، بجانب الإصابة بمرض أديسون الذي يعد سبب من أسباب انخفاض معدل ضغط الدم.
  • الحساسية المفرطة من تناول بعض العقاقير مثل الأدوية التي تشتمل على البنسلين، والحساسية من تناول الفول السوداني، والتي يعد انخفاض ضغط الدم أحد الأعراض الجانبية لها.
  • المشاكل والأمراض القلبية، التي يمكن أن يعني فيها القلب من عدم قدرته على اندفاع الدم بكمية كافية إلى مختلف أعضاء الجسم الأخرى، مما يعمل على انخفاض معدل ضغط الدم، ومنها الفشل القلبي، وانخفاض دقات القلب، والأزمات القلبية المتكررة، وكافة الحالات التي تعاني من مشاكل في الصمامات القلبية.

كما ننصحكم أيضا بالاطلاع على هذا الموضوع للتعرف على أسباب زيادة مؤقتة في سرعة نبضات القلب .. أسبابها وأنواعها وكيفية حدوثها وطرق علاجها من هنا: زيادة مؤقتة في سرعة نبضات القلب .. أسبابها وأنواعها وكيفية حدوثها وطرق علاجها

إرشادات ونصائح هامة في حالة الإصابة بانخفاض ضغط الدم

يجب الحرص على معرفة أهم النصاح والارشادات التي يمكن الالتزام بفعلها عند الإصابة بانخفاض ضغط الدم المزمن والمتكرر، والتي هي كالآتي:

  • توخي الحذر من النهوض بشكل سريع بعد الجلوس لفترات طويلة من الوقت، حيث أن هذا يزيد من احتمالية هبوط مستوى ضغط الدم عن معدلاته الطبيعية.
  • عند تغيير وضع الشخص من الجلوس إلى الوقوف يجب عدم التحرك السريع والالتزام بالبطء في الحركة حتى يبدأ الجسم في الانتباه لما يحدث.
  • الاكثار من تناول الماء، حيث أن تناول السوائل يقلل من خطر الإصابة بانخفاض معدل ضغط الدم ويزيد من حجم الدم.
  • عدم تناول الأكل بكميات كبيرة، ويجب تناولها على وجبات صغيرة طوال اليوم، كما أن الاسترخاء بعد تناول الطعام من الأمور المطلوبة حيث أن هذا يقلل من خطر الإصابة بانخفاض ضغط الدم.
  • رفع الرأس من على السرير قدر المستطاع وعدم النوم على وسادة منخفضة، حيث أن هذا يجعلك تتجنب الإصابة بانخفاض ضغط الدم.
  • الابتعاد عن الوقوف لوقت طويل، والتناوب ما بين الجلوس والنهوض بهدوء لتجنب حدوث مثل تلك المشكلة في الضغط.
  • تجنب تناول المشروبات التي تشتمل على مادة الكافيين، خصوصًا قبل النوم.
  • الابتعاد نهائيًا عن تناول المواد الكحولية، حيث أن الاكثار من تناول الكحوليات من شأنه خفض معدل ضغط الدم في الجسم البشري.

كما يمكنكم التعرف على المزيد من المعلومات حول علاج ارتفاع ضغط الدم بالأطعمة والمشروبات اضغط على هذا الرابط: علاج ارتفاع ضغط الدم بالاكل والمشروبات المفيدة لعلاج الضغط

بهذا أعزاءنا القراء نكون قد ناقشنا المقال الذي يخص جدول قياس ضغط الدم المنخفض ، وتعرفنا على أبرز الأسباب وراء انخفاض ضغط الدم وأهم الأعراض وضغط الدم المثالي، نرجو أن نكون قد أفدناكم بما قدمناه من معلومات، مع جزيل الشكر والتقدير.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.