محتوى يحترم عقلك
علاج قلة السائل المنوي عند الرجال

علاج قلة السائل المنوي عند الرجال

علاج قلة السائل المنوي عند الرجال يتم تحديده حسب حالتك، ويكون ذلك بعد إجراء الفحوصات اللازمة التي تحدد وجود خلل في شروط ومواصفات السائل المنوي لديك، حيث إن تلك المشكلة قد تنتج عن بعض الأسباب المختلفة التي لا بد من معرفتها جيدًا، حتى يتم التعرف إلى علاج قلة السائل المنوي عند الرجال، وذلك ما سنوضحه لكم الآن من خلال موقع زيادة.

علاج قلة السائل المنوي عند الرجال

تنتج الخصية كمية معينة من السائل المنوي على حسب حالة جسم كل رجل، ويحدث ذلك بواسطة الغدد المتواجدة في البروستاتا التي بها حويصلات منوية يتم خروج السائل المنوي منها خلال عملية القذف، وانخفاض كمية السائل المنوي أمر لا يستدعي القلق، ولكنه يشير إلى حدوث بعض التغيرات في الجسم.

فعندما تزيد نسبة هرمون التستوستيرون عند الرجال يتم تحفيز الأجزاء التناسلية لديه، وبالتالي يتم خروج السائل المنوي، لذلك فإن قلة نسبته يمكن أن تشير إلى حدوث انسداد أو عدوى جرثومية معينة، فيجب الذهاب للطبيب لمعرفة علاج قلة السائل المنوي عند الرجال، حتى لا ينخفض التستوستيرون ومنها يصاب الرجل بضعف القذف.

لذا سنوضح لكم الآن أساليب العلاج المتبعة في حل مشكلة قلة السائل المنوي، وذلك من خلال الفقرات القادمة.

اقرأ أيضًا: أسباب انخفاض الشهوة عند الرجال

1- علاج قلة السائل المنوي بالمضادات الحيوية

في حالة إن أصبحت نسبة السائل المنوي ضعيفة بسبب وجود بكتيريا معينة في الخصيتين أدت إلى حدوث التهاب بها، فيكون علاج قلة السائل المنوي عند الرجال في ذلك الوقت هو تناول أدوية المضاد الحيوي التي تساعد في مكافحة البكتيريا وعلاج الالتهاب.

فيجب على الرجل أن يحرص على تناول الجرعات المناسبة للدواء في تلك الحالة، حتى يتم علاج المشكلة بطريقة سريعة وترجع الخصيتين إلى حالتها الطبيعية دون وجود تلوث، ولكن إذا تعرض المريض إلى تشقق لمختلف الأسباب يكون العلاج بالمضادات الحيوية أمر صعب، ويجب إيجاد طريقة أخرى للعلاج.

2- أدوية الهرمونات وعلاج نسبة السائل المنوي

عند ملاحظة وجود مشكلة متكررة في نسبة السائل المنوي عند القذف، يذهب الشخص للطبيب وعندها يجب أن يقوم ببعض الفحوصات اللازمة، ليقوم الطبيب بتحديد السبب الرئيسي وراء تلك المشكلة، وفي حالة كان السبب وجود خلل بالهرمونات فإن العلاج يكون بسيط.

يكفي في تلك الحالة تناول بعض الأدوية التي تساعد في زيادة مستوى هرمون التستوستيرون المسؤول عن خروج السائل المنوي من الخصيتين، ولكن في فترة العلاج يجب أن يهتم المريض بالابتعاد عن التدخين أو العادات السيئة الأخرى مع اتباع نظام صحي سليم يساعد في زيادة فاعلية الدواء بالجسم.

3- إجراء عملية جراحية لعلاج كمية المني

عندما يرى الطبيب أن المشكلة الرئيسية لقلة السائل المنوي هي حدوث انسداد في الأوردة، فيجب أن يقوم الشخص بإجراء عملية جراحية حتى يتم توسيع الأوردة، ومنها تتحسن حالة القنوات المنوية، ويعود المريض إلى حالته الطبيعية بعد إجراء العملية.

لكي يدرك الرجل أن السبب وراء قلة السائل المنوي هو انسداد الأوردة، فغالبًا يشعر ببعض الأعراض التي تشير لذلك، حيث إن تلك الأعراض هي التعرض لارتفاع في درجة الحرارة، وهذا لأن خلل الهرمونات الحادث يؤثر في ضبط درجة حرارة الجسم.

من الأعراض التي يجب أن يهتم بها الرجل ويقوم بفحصها على فترات هو تضخم حجم الخصيتين، فيجب الذهاب إلى الطبيب حتى يتم علاج المشكلة في بدايتها، دون أن تتفاقم الأعراض ويصاب بالعقم أو العجز الجنسي أو دوالي الخصيتين.

4- التعامل مع السائل المنوي بالتخصيب المخبري

في حالة خضوع الرجل لتجربة جميع وسائل علاج قلة السائل المنوي عند الرجال ولم يحصل على نتيجة، فمن الأفضل أن يلجأ إلى إجراء عملية التخصيب المجهري إذا كان يرغب في وجود طفل له.

يتم ذلك عن طريق أخذ كمية من السائل المنوي القليل الذي يفرزه، وبعد ذلك إرسال العينة للمختبر وتلقيح الحيوانات المنوية النشطة ببويضة الزوجة، وبعدها متابعة عملية الإخصاب خارج الرحم، وعندما تنجح يتم وضع العينة في رحم الزوجة عن طريق إجراء جراحة بسيطة.

5- علاج كمية السائل المنوي بالمكملات الغذائية

إذا كان الرجل يعاني من قلة السائل المنوي بسبب حدوث نقص أو ضعف في أحد المواد بالجسم مثل المعادن والفيتامينات، يكون العلاج المناسب له هو تناول مكملات غذائية لتعويض المواد الناقصة منه في الدم.

بالتالي يحصل الجسم على نشاطه مرة أخرى وتقوم الهرمونات بنشاطها الطبيعي، ومن تلك المكملات فيتامين ب 12، وفيتامين ج وفيتامين ﮪ، وتستخدم تلك الفيتامينات في حالة نقصها في الدم، ولكن إذا كان يعاني المريض من نقص في أحد المعادن فيتم تناول مكملات غذائية تحتوي على زنك ومادة الجينسينغ ومادة السيلينيوم.

أعراض قلة السائل المنوي

يجب الانتباه للأعراض التي تحدث للرجل نتيجة قلة السائل المنوي حيث تساعده في علاج المشكلة في وقت مبكر، وذلك حتى لا يتعرض للمضاعفات التي تتمثل في عدم الشعور بالراحة النفسية وقلة خصوبة الرجل ومن الممكن أن تصل إلى العقم، فإن علاج قلة السائل المنوي عند الرجال يكون حسب حدة الأعراض التي تظهر في بداية المشكلة، وهذه الأعراض هي:

  • الشعور بألم في الخصيتين مع ملاحظة انتفاخ أو بروز.
  • ملاحظة حدوث انخفاض في كمية الشعر بالجسم تحديدًا في الوجه.
  • عدم الشعور بالشهوة لممارسة العلاقة الزوجية، وبالتالي انعدام القدرة الجنسية للرجل.
  • قلة فترة الانتصاب عند الجماع.

اقرأ أيضًا: أسرع علاج للزوجة عند الرجال

أسباب قلة السائل المنوي

يتم إفراز الهرمونات المسؤولة عن خروج السائل المنوي عن طريق تحفيز الغدد المتواجدة تحت المهاد والغدة النخامية، وبعدها يتم ضخ السائل المنوي إلى الخصيتين ومنها إلى القناة المنوية، حتى يلتقي بغدة البروستاتا التي تقذف السائل المنوي عبر القناة البولية في القضيب.

بالتالي فإن حدوث أي خلل في تلك العملية يؤدي إلى قلة السائل المنوي، وعندها يبحث الرجل عن علاج قلة السائل المنوي عند الرجال على حسب السبب الرئيسي وراء ذلك والذي من الممكن أن يكون متمثل في:

الإصابة بدوالي الخصيتين

يتم ملاحظة ذلك النوع من الإصابة عن طريق حدوث انتفاخ أو هبوط في الخصيتين، وذلك ينتج عنه ارتفاع في درجة حرارة الجسم وإيجاد تغيير في كمية السائل المنوي.

وجود عدوى جرثومية

وصول البكتيريا النشطة إلى الخصيتين من الممكن أن يسبب التهاب بها أو تشقق في القنوات التي تنقل الحيوانات المنوية، وبالتالي تتعرض تلك القنوات للانسداد بشكل كلي أو جزئي، وتكون تلك الجراثيم إشارة لوجود أمراض مثل السيلان أو الزهري أو التهاب البروستاتا أو مرض الحصبة الألمانية.

التعرض للاضطرابات الهرمونية

من الممكن أن يكون السبب الرئيسي وراء قلة السائل المنوي هو حدوث تغير في أحد هرمونات الجسم، ومن أمثلة الهرمونات التي تؤثر في السائل المنوي بشكل كبير هو هرمون التستوستيرون والهرمون المنبه للجريب وأيضًا هرمونات اللوتين.

حدوث القذف العكسي

يتعرض الرجل إلى حدوث القذف العكسي عن طريق قذف الحيوانات المنوية من المثانة البولية بدلاً من قذفها خارج العضو الذكري، ويحدث ذلك للأشخاص التي تعاني من مرض السكري المزمن أو التعرض لإصابة معينة في النخاع الشوكي أو حدوث تصلب لويحي.

التعرض لاضطراب الكروموسومات

يحتوي السائل المنوي على نوعين من الكروموسومات وهم X وY، وهم المسؤولان عن تحديد نوع الجنين، وإصابة الرجل بمتلازمة كلاينفنتر تجعل نوع واحد فقط من الكروموسومات يتواجد في السائل المنوي.

التقدم في العمر

انخفاض هرمون التستوستيرون بشكل تدريجي مع تقدم العمر يجعل كمية السائل المنوي أقل، وبالتالي يقل نشاط الحيوانات المنوية وذلك أمر طبيعي.

عوامل تؤثر في كمية السائل المنوي

ملاحظة أن كمية السائل المنوي تتغير عن الطبيعي يرجع إلى وجود بعض العوامل التي تنتج من اتباعك لعادات صحية خاطئة أو ناتجة من إصابتك بمرض معين، وفي كل الحالات يجب أن تذهب للطبيب لمعرفة علاج قلة السائل المنوي عند الرجال المناسب لحالتك بعد إجراء الفحوصات اللازمة، ومن هذه العوامل المؤثرة ما يلي:

  • الإصابة بأحد أنواع السرطان أو الداء الزلاقي.
  • التعرض لانسداد في القنوات المنوية نتيجة تناول أنواع معينة من الأدوية.
  • وصول الأشعة الضارة لجسمك التي تصدر من المواد الكيميائية سواء في العمل أو عند أخذ جلسات لعلاج بعض الأمراض.
  • رفع المعادن الثقيلة باستمرار، أو الإكثار من ركوب الدرجات الهوائية، فإن تلك العوامل تزيد من ارتفاع درجة حرارة الخصيتين، وذلك يؤثر على كمية السائل المنوي.
  • التعرض إلى نوبات التوتر والغضب بشكل متكرر، والتواجد في ضغط نفسي متواصل.
  • ممارسة العادات السيئة مثل التدخين وشرب الكحوليات وتعاطي المخدرات، والأنواع المختلفة من المنشطات.
  • زيادة الوزن بكمية كبيرة تفوق 30 كيلو من الوزن المثالي.
  • نقص أحد القيم الغذائية الهامة مثل الفيتامينات والمعادن.
  • كثرة القذف يؤثر بشكل كبير في كمية السائل المنوي، حيث يجب ألا تزيد ممارسة العلاقة الزوجية عن ثلاث مرات في الأسبوع، لأن السائل المنوي يزداد بنسبة 12% يوميًا فمن الأفضل أن يكون بين كل جماع وآخر أربعة أيام.

اقرأ أيضًا: نسبة هرمون التستوستيرون الطبيعية عند الرجل

شروط ومواصفات السائل المنوي الطبيعي

للتأكد من أن السائل المنوي لديك طبيعي في كميته وكثافته، وأن عدد الحيوانات المنوية كافٍ لحدوث إخصاب للبويضة يجب أن تقوم ببعض الفحوصات الطبية التي تكشف ذلك، وتتأكد من تلك الأرقام والنسب حتى يتم ملاحظة وجود مشكلة أم لا، ليتم أخذ علاج قلة السائل المنوي عند الرجال حسب حالتك، وهذه الشروط والمواصفات تتمثل في:

  • كمية السائل المنوي: الكمية الطبيعية للسائل المنوي تكون 1.5 ملليلتر بكل قذفة واحدة.
  • عدد الحيوانات المنوية: إذا كان عدد الحيوانات المنوية يزيد عن 39 مليون حيوان منوي في كل قذفة، فذلك مؤشر جيد لعدم حدوث مشكلة.
  • كثافة الحيوانات المنوية: العدد الطبيعي لكثافة الحيوانات المنوية لا يقل عن 15 مليون حيوان منوي في كل ملليلتر.
  • حركة الحيوان المنوي: الحركة الطبيعية للحيوان المنوي النشط لا تقل عن 40% من الحركة الإجمالية للعدد الكلي، وبالنسبة للحيوانات المنوية التي تتحرك للأمام لا تقل نسبتها عن 32% من العدد الكلي للحيوانات المنوية.
  • شكل الحيوان المنوي: الحيوان المنوي له شكل ثابت في التشريح وإذا كانت النسبة أقل من 4% لشكل الحيوان المنوي الطبيعي، إذا فإن هذا مؤشر لحدوث مشكلة.
  • حيوية الحيوانات المنوية: نشاط وحيوية الحيوانات المنوية في السائل المنوي يجب أن تتجاوز نسبة 58% من العدد الكلي للحيوانات المنوية.

فحوصات تكشف نسبة السائل المنوي

التأكد من شروط ومواصفات الحيوانات المنوية السابقة يتم عن طريق إجراء بعض الفحوصات الطبية، وذلك ليقارن الطبيب بين النسبة الخاصة بك والنسبة الطبيعية، وعلى أساس ذلك يقوم باتخاذ علاج قلة السائل المنوي عند الرجال المناسبة مع حالتك وخطة العلاج المتبعة، ومن أمثلة تلك الفحوصات ما يلي:

  • إجراء تحليل للهرمونات: يكون ذلك الفحص عن طريق أخذ عينة دم من المريض ودراسة حركة الهرمونات بها للكشف عن الاضطرابات الحادثة وتحديد وجودها في أي جهاز بالجسم.
  • فحص بالأشعة فوق الصوتية على منطقة الخصيتين: يتم ذلك عن طريق السونار للكشف عن أي ندوب متواجدة بالخصيتين أدت إلى حدوث التهاب بها.
  • إجراء تحاليل خاصة بالجينات الوراثية: من الممكن أن يحمل الشخص جينات وراثية تتحكم في كمية السائل المنوي.
  • عمل تحليل للبول بعد عملية القذف: ذلك النوع من الفحوصات يكشف إذا كان المريض يعاني من مشكلة القذف العكسي أم لا.
  • إجراء فحص بالأشعة فوق الصوتية عبر المستقيم الشرجي: يساعد ذلك الفحص في دراسة نشاط غدة البروستاتا والكشف عن وجود انسداد أم لا، وأيضًا يدرس حالة القنوات الناقلة للسائل المنوي مع فحص الأجسام المضادة للحيوانات المنوية ومعرفة حالتها.
  • أخذ عينة من الخصيتين وفحصها: يتم اتخاذ ذلك الإجراء من الفحص في حالة لم يتم تحديد سبب قلة السائل المنوي بالفحوصات الأخرى، وذلك للكشف عن وجود مشكلة في الخصية نفسها.

اقرأ أيضًا: علاج تضخم البروستاتا بالعسل

نصائح تتبع مع علاج قلة السائل المنوي

من المهم أن يتبع الرجل أسلوب حياة صحي حتى يحافظ على نشاط الجسم، وعند الذهاب إلى الطبيب والحصول على علاج قلة السائل المنوي عند الرجال المناسب لحالتك، يجب عليك أن تلتزم ببعض النصائح حتى يقوم العلاج بمهمته بشكل صحيح، وأيضًا لتلاحظ نتيجة سريعة، ومن أهم تلك النصائح:

  • يجب الابتعاد عن التدخين بشكل كامل لأنه يسمح للكثير من أنواع الجراثيم النشطة أن تصل إلى أعضاء الجسم وتسبب التهاب بها.
  • في حالة كنت تعاني من مشكلة في إحدى غدد الجسم يجب أن تذهب للطبيب فورًا وتتبع العلاج المناسب لحالتك، لأن تفاقم تلك الغدد يؤثر على الجهاز التناسلي بشكل كبير ومنها يتعرض السائل المنوي لخلل.
  • الحصول على الوزن المثالي يساعد الرجل في زيادة نشاطه وخفة حركته، وبالتالي إذا اصيب بمشكلة معينة يتم العلاج منها أسرع.
  • أحرص على أن تكون الملابس غير ضيقة حتى لا يزيد الاحتكاك بالأعضاء التناسلية.
  • الاهتمام بممارسة الرياضة يساعد في إتمام العمليات الحيوية للجسم بشكل جيد، وذلك يؤدي إلى تقليل الإصابة بكثير من الأمراض، وبالنسبة لتمارين كيجل فهي تساعد في تقوية عضلات الحوض والأجزاء التناسلية، وهذا يساعد الرجل في التحكم بالقذف.
  • تناول الأطعمة البحرية يعزز من صحة الهرمونات الذكورية، وهذا يكون مناسب مع العلاج.
  • إعطاء الجسم المقدار الكافي له من النوم على الأقل 8 ساعات.
  • الحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على مضادات للأكسدة، والتقليل من الدهون المشبعة يساعد في تعديل كمية السائل المنوي القليلة.

إن اختيار علاج قلة السائل المنوي عند الرجال يكون بعد إجراء الفحوصات اللازمة، والحرص على اتباع بعض النصائح بعد معرفة السبب يجعل مدة العلاج قصيرة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.