سبب الألم أسفل البطن والظهر مع نزول دم

ألم أسفل البطن والظهر مع نزول دم خفيف نفسره لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أن العديد من النساء يخضعن لمجموعة من التغيرات الجذرية في الأيام الأولى من الحمل مثل زيادة معدلات هرمون الحمل وإنشاء نظام جديد يساعد على تدفق الدم عن المعتاد.

وتبعًا لبعض الأبحاث والدراسات العلمية أن هناك فئة من النساء يصبن بآلام شديدة أسفل الظهر والبطن مع نزول دم خفيف على اعتبار أنها من علامات الحمل الأولية، وعلى الرغم من نزول دم خفيف، إلا أن الحمل يسير وفق نظام صحي سليم وأحيان أخرى يشير إلى دلالات أخرى سوف نسلط الضوء عليها خلال السطور القادمة.

أسباب ألم أسفل البطن والظهر مع نزول دم خفيف

يوجد عدة أسباب لنزول دم خفيف خلال الشهر الأول من الحمل، ومعظمها يعيشها جميع النساء الحوامل، من أبرز هذه الأسباب ما يلي:

دم انغراس البويضة

  • من أكثر الأسباب شيوعًا لنزول بقع دم خفيفة، حيث يحدث هذا النوع من النزيف في حال التصاق البويضة المُخصبة بجدار الرحم، مما ينتج عن ذلك نزول دم خفيف يدوم قرابة يومين أو أكثر من ذلك، وفي أغلب الأحيان يحدث هذا النزيف مع اقتراب نزول دم الحيض، وقبل التأكد من وجود حمل.
  • من المحتمل صعوبة التفريق بين دم نزول الحيض ودم زرع البويضة ببطانة الرحم، لأن الأعراض متشابهة إلى حد كبير، وهي وجود ألم أسفل منطقة البطن والظهر، الشعور بالغثيان والصداع.
  • ولكن هناك بعض الإشارات التي تبرهن أن كل ما تمر به المرأة من نزول دم ليس دم الدورة الشهرية، حيث أن نزيف زرع البويضة في الغالب لونه أفتح كثيرًا من دم الحيض، ويدوم يومين أو ثلاثة أيام فقط.

الإجهاض

في بعض الأوقات إذا كنت تعانين سيدتي من نزول دم مع الشعور بألم أسفل البطن والظهر، فقد يتعلق هذا الشعور بالإجهاض، حيث تتم عملية الإجهاض في الثلث الأول من الحمل.

وهناك بعض الأعراض التي تبين إذا كنت تعاني من إجهاض أم هو حمل طبيعي أو عرض من أعراضه، وهي كالتالي:

  • تشنج شديد في عضلات الجسم المختلفة.
  • وجود نزيف حاد وفي الغالب يكون لونه أحمر فاتح.
  • ألم شديد في الظهر وأسفل البطن مع الاستمرار فيه.
  • نزول قطع دم متجلطة.

إذا كنت تعانين من أي من الأعراض السابقة، فمن الضروري الذهاب إلى طبيب النساء لاتخاذ اللازم.

ألم أسفل الظهر والبطن مع الحمل خارج الرحم

يتم الحمل خارج الرحم في حال تخصيب البويضة في منطقة بعيدة عن الرحم والتي تصب في قناة فالوب، يحدث الحمل خارج الرحم لحالات نادرة جدًا، حيث يستطيع الجنين أن ينمو نموًا سليمًا فقط في الرحم، لذا ينبغي علاج هذا النوع من الحمل بشكل طبي فور اكتشافه، ومن أعراضه ما يلي:

  • تشنج وانقباضات شديدة لا يمكن تحملها.
  • نزيف مهبلي حاد.
  • الشعور بالألم تارة وتارة يخف.

الحمل العنقودي وألم أسفل البطن والظهر مع نزول دم خفيف

من الأسباب الأخرى لنزول دم خفيف في الفترة الأولى من الحمل هو الحمل العنقودي، ولكن هذا السبب يعاني منه قلة قليلة من النساء أو ما يقارب حالة واحدة من كل ألف حالة، يتم هذا الحمل عند تطور النسيج المشيمي بشكل طبيعي بسبب حدوث خطأ واضح في الجينات أثناء عملية تلقيح البويضة، وبذلك قد لا يتطور الجنين مطلقًا.

وقد يسبب مخاطر كثيرة في بداية الحمل كالإجهاض، وله بعض الأعراض وهي كالاتي:

  • الشعور بالغثيان المتكرر والقيء.
  • آلام شديدة في منطقة البطن وأسفل الظهر.
  • نزول دم يميل إلى الاحمرار.

ومن الجدير بالذكر أن النساء التي تعاني من نزول دم خلال فترة الحمل وخاصة في الثلث الأول يستمرون بالحمل بشكل صحي وسليم، وعلى الرغم من ذلك لا تترك هذه الحقيقة تمنعك من إخبار الطبيب المختص لتحديد سبب النزيف بالضبط.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عبر: ماهو سبب قلة دم الدورة ونزول دم اسود ما هو لون الدم الطبيعي للدورة

نزول دم خفيف في الشهور الأخيرة من الحمل

إن نزول الدم في الثلث الأخير من الحمل يشكل خطورة كبيرة على الحامل، لأنه قد يعني ذلك احتمالية إصابة الحامل بمشكلة ما أو الجنين، وفي هذا الأمر يجب استشارة الطبيب المعالج، حيث يمكن أن يكون أسباب النزيف في هذه الفترة يشمل الآتي:

المشيمة المنزاحة

تصاب الحامل بهذه الحالة عند انخفاض المشيمة في جدار الرحم وتشمل فتحة قناة الولادة سواء بشكل كلي أو جزئي، هذه الحالة نادرة الحدوث وتحدث في الأشهر الأخيرة من الحمل، ونزول الدم لا يرافق أي ألم، ولكن يمكن القول أنها من الحالات العاجلة التي تستدعي عناية طبية في حال اكتشافها.

انفصال المشيمة

هذه الحالة من الحالات الخطيرة أيضًا حيث تهدد حياة كلًا من الأم والجنين، ولكنها تحدث لحالة واحدة من ضمن ألف حالة، حيث تنفصل المشيمة انفصال تام عن بطانة الرحم قبل عملية الولادة، لذا ينتاب المرأة بألم شديد أسفل الظهر والبطن، ويتم نزول الدم على هيئة تكتلات من عنق المهبل.

كما نرشح لك المزيد من خلال: هل نزول دم أسود من علامات الحمل وما أسباب نزوله

تمزق الرحم

خلال فترة الحمل وخاصة في الشهور الأخيرة منه، قد يتم فتح غرزة خياطة من مكان ولادة سابقة، ومن المحتمل أن يتمزق الرحم وتصبح حياة الأم في خطر، لذا الحل الأمثل في هذه الحالة إجراء عملية قيصرية عاجلة.

ولادة مبكرة

  • يُعد نزيف المهبل في أواخر الحمل من العلامات الواضحة على قرب موعد الولادة، قبل البدء في الشعور بآلام الولادة بأيام، يتم خروج سدادة المخاط التي تستحوذ فتحة الرحم، وفي أغلب الأوقات تشتمل على كميات قليلة من الدم.
  • وإذا انتابك آلام الولادة ونزول الدم في الشهور الأخيرة من الحمل، يجب الذهاب إلى الطبيب المختص على الفور لأن هذه الأعراض قد تنذر بولادة مبكرة، وهناك أعراض أخرى للولادة المبكرة وهي تشنجات في عضلة الرحم، ألم أسفل البطن والظهر.

كما يمكن التعرف على المزيد من خلال: عدم نزول افرازات قبل الدورة من علامات الحمل أم لا؟ وما هي علامات الحمل المؤكدة؟

هل دم الحمل يصاحبه رائحة كريهة

من المعروف أن دم الحمل يكون خفيفًا عن دم الحيض وكذلك في سمكه، كما أنه لا ينتج عنه أي روائح غير مستحبة، ولكن من الضروري مراقبة أي نزيف يحدث خلال الحمل أو حتى بقع خفيفة، وإبلاغ الطبيب المختص بأى تغيرات تحدث أولًا بأول، وإذا رأيتي أي تغيير في لون الدم أو رائحته، فمن الأفضل إخبار الطبيب.

التعامل مع دم بداية الحمل وألم أسفل البطن والظهر

هناك بعض النصائح التي يجب اتباعها لكيفية التعامل مع دم بداية الحمل ومن أهمها ما يلي:

  • استعمال الفوط الصحية: يُوصي باستعمال الفوطة الصحية عند نزول بقع دم كالتي تُستخدم أثناء دم الحيض.
  • العناية بالمنطقة الحساسة: حيث أن نزول بقع دم خفيفة مع نزول إفرازات وعدم الاهتمام بنظافة المنطقة الحساسة، قد ينتج عنه الإصابة بالتهابات مهبلية ومشاكل صحية أخرى.
  • الراحة: الراحة مطلوبة في مثل هذه الحالات وخاصة إذا كان سبب الدم من ضمن الأسباب السابقة كعدم استقرار الحمل أو وجود حمل خارج الرحم.
  • عدم ممارسة العلاقة الحميمة: من المتوقع أن نزول الدم من شأنه إحداث التهابات شديدة في منطقة المهبل، كما أن ممارسة العلاقة الحميمة خلال نزول الدم، قد يشكل خطر كبير على الجنين، لذلك ينبغي استشارة المختص بشام ممارسة الجماع أثناء الحمل.
  • متابعة الطبيب المعالج: هذه الخطوة يجب أن تخطوها سيدتي الحامل للاطمئنان على صحة جنينك، وتحديد أسباب نزول الدم وكيفية التعامل معه خلال نزوله.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم ألم أسفل البطن والظهر مع نزول دم خفيف وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.