الم اسفل البطن عند الرجال أعراضه وأسبابه وطرق علاجه

الم اسفل البطن عند الرجال يعتبر من الأمراض الأكثر انتشارًا فألم البطن هو من أكثر الآلام المرهقة للجنسين التي ينتج عنها حدوث بعض الاضطرابات إلا أنها في كلا الجنسين وعلى الرغم من أنه ألم شائع إلا أنه ليس هناك سببًا واحدًا مسئولًا عن ذلك الألم.

فألم اسفل البطن عند الرجال فى أغلب الأحيان ما يكون سببه مشاكل الهضم إلا أنه هناك عدة مشاكل صحية قد يكون نتج عنها من خلال مشاكل بالأوعية الدموية أو الأعضاء التناسلية وغيرها وسنحاول استعراض معظم الأسباب لكن علينا معرفة بعض من الأعراض وتشخيصها.

الم اسفل البطن عند الرجال وأعراضه

هناك أعراض تنتج عن اضطراب الجهاز الهضمي كتجمع الغازات، وتمدد الأمعاء، وانتفاخ البطن أو إذا وجد دم في البراز سواء كان اللون غامق أو فاتح أما عسر الهضم من أكثر الأسباب التي يترتب عليها وجود الم في أسفل البطن عند الرجال.

وهناك أعرا ض أخرى لكنها مرتبطة بأجهزة أخرى غير الجهاز الهضمي كتنميل الأطراف، وألم مصاحب لعملية التبول، والحمي، والشعور بالإعياء وعدم الراحة، وتشنج بعض العضلات، وخسارة الوزن دون سبب، إذا وجد ألم أثناء العلاقة الزوجية أو الشعور بتكتل داخل تجويف المعدة.

بينما لا يمكن التهاون أبداً فإذا لاحظت تسارع في نبضات القلب، القيء المصاحب بالدم، ازداد حدوث فقدان الوعي التعرض للكمة أو ما شابه في منطقة البطن عليك باستشارة طبيب في الحال.

إقرأ أيضًا: الم اسفل البطن بعد الاجهاض باسبوعين

أسباب الم اسفل البطن عند الرجال

  1. القولون العصبي: تنتج تلك الإصابة عن تشنج عضلات الأمعاء الغليظة والدقيقة الموجودة بالجهاز الهضمي مما يؤدي إلى الشعور بألم والرغبة فى استخدام المرحاض.
  2. التسمم الغذائي: في حالة حدوث تسمم غذائي قد يستمر الألم ما يقارب على ال48 ساعة وحدوث إسهال وغثيان وبالكاد يشعر المصاب بألم شديد في منطقة أسفل البطن
  3. الإصابة بالإمساك: تنتج الإصابة بالإمساك نتيجة تعثر سير عملية حركة الأمعاء مما يؤدي إلى ظهور ألم في منطقة أسفل البطن.
  4. الفتق أو الفتاق : من الآلام الشديدة التي قد تحدث للرجل حيث ينبعث الألم من أسفل البطن إلى ما أعلى منطقة الفخذ وذلك بسبب ضعف جدار البطن وعضلاته ويمكن الشعور بالألم عند العطس أو السعال.
  5. التهاب الزائدة الدودية: هي مشكلة يعاني منها معظم الفئات العمرية ويتمركز الألم في المنطقة اليمنى من أسفل البطن مصاحبًا ارتفاع في درجة الحراة وعدم الرغبة بتناول الطعام.
  6. التهاب المثانة: تواجد ألم أسفل البطن بسبب الإلتهابات البكتيرية مما يؤدي إلى إلتهاب المثانة وتتم المعالجة عن طريق المضادات الحيوية.
  7. التهاب الرتج.

إقرأ أيضًا: اعراض التهاب المثانة والمسالك البولية وطرق الوقاية من التهابات المسالك البولية

أسباب أخرى لألم أسفل البطن عند الرجال

  1. حصى الكلية: تشعر به في المنطقة الخلفية مصاحبًا لآلام في أسفل البطن ويكون ذلك نتيجة لتراكم الكالسيوم في الكلى وتجمعه على شكل حصوات تعطل سير عملية الاستخراج والتبول.
  2. تضخم البروستاتا: تحدث للرجال في مرحلة متقدمة من العمر ونادرًا ما يصاب الشباب بها
  3. التواء الخصية: التواء الخصية يسبب ألم شديد في منطقة أسفل البطن والخصية ويكون مصاحب لذلك الألم قيء وغثيان.
  4. الحماض الكيتوني السكرى: هو عبارة عن مضاعفات لمرض السكرى حيث ينتج الجسم مجموعة عالية من الكيتونات ومن أشهر أعراضه القيء وكثرة العطش والتبول والآلام في أسفل البطن.
  5. القولون التقرحي: تستطيع أن تعرف أنك مصاب بالقولون التقرحي من خلال فقدان الوزن، ألم في المنطقة اليمني، نزيف شرجي وألم في المستقيم مع وجود دم في البراز ويرجى استشارة الطبيب في تلك الحالة.
  6. مشاكل في الحالب: في حالة ضيق الحالب يكون هناك ألم فى أسفل البطن خروج الدم مع البول وقد لا يمكن السيطرة على عملية الإخراج ويستدعى الأمر عملية جراحية.
  7. الإصابة بداء كرون: وهو إلتهاب في الأمعاء ويؤدي إلى إسهال شديد ونقص الوزن والشعور بالتعب كما ينتج عنه ألم في أسفل البطن نتيجة لتضرر الجهاز الهضمي.

على الرغم من أنه قد يكون ألمًا بسيط بالنسبة إلى الرجال إلا أنه إذا لم يتم التعامل الفوري واستشارة طبيب قد ينتج عنه بعض المضاعفات مثل:

  • العقم.
  • حدوث نزيف داخلى.
  • زيادة الإلتهابات داخل التجويف.
  • انسداد في الأمعاء.
  • احتمالية التسبب بالسرطان ليست بالقليلة لذا يجب الحذر.

إقرأ أيضًا: طرق علاج العقم عند الرجال بالعسل وفوائده

علاج الم اسفل البطن عند الرجال

علاج الم اسفل البطن عند الرجال يكون من خلال أدوية مدونة بواسطة الطبيب المعالج واحيانًا قد يستدعى الأمر تدخل جراحي إلا أنه يمكن وضع بعض التعديلات في روتين الحياة يساهم في مساعدتك مثل:

  • ممارسة بعض التماريين الرياضية.
  • تناول النعناع.
  • شرب ما يعادل 2 لتر من المياه يوميًا حتى لا تصاب بالجفاف.
  • تجنب الفاست فوود لأنه قد يؤدي إلى حدوث وعكات صحية وأحيانًا قد يكون صعب الهضم.
  • استخدام بعض من مسكنات الألم.
  • وهناك ما يسمى بالقربة الساخنة التي توضع على مكان الألم.

وفي النهاية نتمنى أن تكون قد تعرفت على أسباب وجود ألم اسفل البطن عند الرجال وبعض الأعراض وطرق العلاج ولا تنسي زيارة الطبيب من أجل تحديد حالتك فهي خير برهان للتأكد على سلامة صحتك.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.