نغزات اسفل البطن في الشهر التاسع

نغزات اسفل البطن في الشهر التاسع

نغزات اسفل البطن في الشهر التاسع تشير إلى دلالات كثيرة، كما أن لها أكثر من سبب سنذكرهم لكل أم تمر بهذه المرحلة الحساسة حتى تكون على دراية كاملة بكل ما يحدث معها، وخاصة أن بهذه المرحلة تتوتر الأم كثيرًا خوفًا على جنينها، وسنوضح لكم معلومات هامة عن الموضوع من خلال المقال عبر موقع زيادة.

ومن هنا سنتعرف على: مغص يروح ويجي في الشهر التاسع هل من أعراض الولادة؟

نغزات اسفل البطن في الشهر التاسع

نغزات اسفل البطن في الشهر التاسع

  • إن تغيرات الشهر التاسع يمكن أن تسبب قلق للأمهات، وخاصة أن موعد ولادتها قد اقترب فنحدها دائمًا تربط ما يحدث لها بالولادة، وتوجد العديد من الأعراض التي تكون مزعجة للأم مثل النغزات التي تصيبها بأكثر من مكان وتسبب لها الألم.
  • إن نغزات اسفل البطن في الشهر التاسع والتي تكون في الرحم ما هي إلا عدة انقباضات تأتي للمرأة في الرحم، وتشعر المرأة بها على هيئة نغزات توجد في أسفل بطنها، وفيها يتم انقباض وانبساط العضلات الخاصة بالرحم، وهذه فترة من الطبيعي أن تشعر بها المرأة الحامل.
  • إن السبب الرئيسي الذي يؤدي إلى هذه الانقباضات هو قرب موعد الولادة فالرحم يبدأ بإعطائك عدة إنذارات حتى تنتبهي أن وقت خروج جنينك قد حان، فتبدأ خفيفة ثم تزداد حدة مع ازدياد قرب يوم الولادة.

اسباب نغزات أسفل البطن

إن النغزات التي تشعر بها المرأة لها العديد من الأسباب، ومن أهمها:

تمدد عنق الرحم ونزول الجنين إلى الحوض

يعتبر الشهر التاسع هو المرحلة النهائية في الحمل، ويبدأ جسد المرأة بالكامل بالاستعداد لمرحلة المخاض والولادة، وكلما اقترب موعد الولادة زاد الضغط على منطقة العنق في الرحم، والتي تعمل على امتداده واتساعه مما يسبب للمرأة بعض النغزات في أسفل البطن والمهبل والظهر.

ارتخاء مفاصل الحوض

يفرز جسم المرأة خلال فترة الحمل هرمون يسمى الريلاكسين وينتج عنه ارتخاء في المفاصل والأربطة الخاصة بالحوض، مما يسبب آلامًا أشبه بالنغزات في منطقة أسفل البطن وتصل إلى المهبل.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: أسباب وجود إفرازات مخاطية صفراء في الشهر التاسع وكيفية علاجها

زيادة حجم الجنين

يزداد حجم الجنين كلما اقترب موعد الولادة، ويصل لأكبر حجم له في الشهر التاسع مما يؤدي إلى الضغط الكبير على الرحم وأعضاء الجسم، فتشعر المرأة بنغزات وألم نتيجة لذلك.

نغزات الرحم في الثلث الثالث

إن النغزات التي تشعر بها المرأة تنقسم لثلاثة أقسام منها ما يكون في أول ثلاثة شهور بالحمل وذلك نتيجة التغيرات التي تحدث لاستقبال الجنين، وتحدث في الثلاثة شهور التالين أيضًا نتيجة تمدد بطن المرأة، ونتيجة لتمدد واسترخاء عضلات الرحم، وأما في الثلاث الشهور الأخيرة فتتعرض المرأة لنغزات ومن أهم أسبابها:

المخاض الكاذب

يحدث نتيجة وجود انقباضات تسمى براكستون هيكس وهي تأتي على فترات للمرأة، ونسبة ألمها ليست كبيرة ولكنها تسبب الكثير من الإزعاج، وحتى تهدأ قومي بالاسترخاء، أو المشي قليلًا.

ومن هنا يمكنكم الاطلاع على: أسباب وجود إفرازات مخاطية صفراء في الشهر التاسع وكيفية علاجها

المخاض الأولي

تعتبر هذه انقباضات تأتي للمرأة قبل حدوث المخاض الحقيقي، وهي تتميز بقوتها في معظم الأحيان كما تأتي على فترات متقاربة، ولكنها لا تدل على أن المخاض الحقيقي قد حان لأن عنق الرحم لا يحدث له أي تغيير خلالها.

المخاض المبكر (Early labor)

خلال تلك المرحلة تبدأ التغيرات تطرأ على عنق الرحم، ويتسع أكثر من قبل فيمكن أن يصبح ٦سم، وهو يسبب نغزات أسفل البطن في الشهر التاسع والآلام في الظهر، والشعور بضغط شديد في الحوض، ويمكن أن تشعر المرأة بعدم القدرة على التنفس بطريقة جيدة.

 المخاض الحقيقي

خلال هذه المرحلة تزداد النغزات لتصبح آلامًا حادة يصعب على المرأة تحملها، ويزداد اتساع عنق الرحم ويبدأ يتهيأ لنزول الجنين ولإتمام عملية الولادة.

ومن هنا سنتعرف على: ألم في عظام المهبل للحامل في الشهر التاسع يسبب 6 مخاطر

هل نغزات في المهبل دليل على الولادة

من الطبيعي أن تشعر المرأة خلال الشهر التاسع بالتقلص والانقباض، وحتى النغزات لأن ذلك يعبر على قرب موعد ولادة المرأة، ولكن يجب أن تنتبه المرأة أن هناك مخاض كاذب يمكن أن يصيبها بعدة أعراض مشابهة للمخاض الحقيقي، لذلك إذا لم تكوني تعرفي الفرق استشيري طبيبك حتى لا يزداد توترك خلال تلك الفترة.

متى استشير الطبيب

إذا كنتي في الشهر التاسع وشعرتي ببعض النغزات فلا يجب القلق مطلقًا، ولكن إذا شعرتي ببعض الأعراض التالية مع النغزات فهنا يجب استشارة طبيبك على الفور، ومن أهم هذه الأعراض:

  • وجود ألم حاد في منطقة المهبل.
  • وجود ألم شديد في أسفل بطن المرأة ولا تستطيع تحمله.
  • إذا وجدت المرأة بضعة قطرات من الدماء تخرج من منطقة المهبل.

علامات الولادة في الشهر التاسع

توجد الكثير من العلامات التي يجب على المرأة الحامل الانتباه لها، لأنها تدل على قرب موعد ولادتها، ومن أهم هذه العلامات:

  • يعد وضع الطفل أسفل الحوض من علامات قرب الولادة حيث يستقر الجنين في أسفل بطن الأم، وينتج عن هذا ضغط على مثانة الأم ونجدها بحاجة إلى الذهاب للمرحاض كثيرًا.
  • الافرازات المهبلية التي تكون شبيهة بالمخاط والتي يصبح لونها وردي مع قرب موعد الولادة، وذلك نتيجة لاتساع عنق الرحم، ويطلق عليها سدادة الرحم وهي التي تحمي الحنين من الانزلاق خلال الشهور الأولى من الحمل.
  • الإسهال تعد هذه من علامات قرب الولادة وذلك بسبب الافرازات التي ينتجها الجسم مثل البروستاجلاندين، والإسهال يعمل على تفريغ الأمعاء مما يترك مساحة للرحم حتى ينقبض بكل سهولة.
  • بسبب الإسهال تخسر المرأة الحامل الكثير من الوزن ويمكن أن يصل إلى ١.٣٦ كيلو جرام في ٤٨ ساعة فقط، حيث أن الجسم لا يقوم بخسارة الدهون هنا ولكن يقوم بخسارة الماء الزائد والوسائل التي كانت تجمعت بجسدك أثناء فترة الحمل.
  • عندما يحين وقت المخاض نجد أن الجنين لا يتحرك كثيرًا.
  • اتساع عنق الرحم وترققه من أهم علامات قرب موعد الولادة.
  • الشعور بالانقباضات والتي تكون أكثر حدة وأكثر تكرارًا، ويمكن أن تكون منتظمة بصورة كبيرة، ولا تستطيع المرأة تحملها.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: إبر الحديد للحامل في الشهر التاسع وأسباب الإصابة بنقص الحديد

عوامل مؤثرة في حركة الجنين

توجد العديد من العوامل التي تؤثر في حركة الجنين والتي تتساءل الأمهات حولها، ومن أهم هذه العوامل:

  • الطعام الذي تتناوله الأم له تأثير كبير على جنينها، فمثلًا عندما تتناول الأم الشكولاتة والسكريات بشكل عام سوف تلاحظ تفاعل من جنينها بشكل ملحوظ.
  • إن ممارسة التمارين الرياضية وأي مجهود بدني مثل المشي أو مجهود منزلي يزيد من معدل حركة الجنين داخل رحم الأم.
  • إن الأضواء تعمل على زيادة حركة الجنين، فنجد أنه بعد الأسبوع العشرين من حمل المرأة يكون الطفل أكثر حساسية للضوء، وإذا قامت بوضع شئ مضيئ على بطنها سوف تلاحظ أن طفلها يستجيب لذلك ويبدأ بالتحرك.
  • كما تعد الأصوات من المؤثرات التي يستجيب لها الجنين، ولكن بعد الشهر السادس، ولذلك إذا قامت الأم بالتحدث مع جنينها فيمكن أن تلاحظ حركته لها، وهي تعبير منه على سماعها.
  • إذا قامت الأم بالاسترخاء على إحدى جانبيها فإن ذلك يزيد من حركة جنينها، بعكس تحركها الذي يساعد الطفل على النوم.

لقد تعرفنا من خلال هذا الموضوع اليوم على  نغزات اسفل البطن في الشهر التاسع وما أهم أسبابها وإلام تشير، كما وضحنا بعض العلامات التي تدل على قرب موعد الولادة والتي يجب على الأم أن تنتبه لها وتستشير طبيبها إذا شعرت بأكثر من عرض منهم لأنه يمكن أن يدل ذلك على أن موعد الولادة قد حان.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.